بيع نظارات فيجن برو في دول أخرى خارج الولايات المتحدة في منتصف يونيو، وآي-فون 5s أصبح الآن من الأجهزة القديمة جداً، وأجهزة الآي-فون هذه قد لا تدعم بعض ميزات الذكاء الاصطناعي في iOS 18، ومركز تحكم مُعاد تصميمه قابل للتخصيص في iOS 18، وأحدث أجهزة آبل تحتوي على راديو مخفي، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تعتزم إصلاح ثغرة في سفاري تتيح تجاوز قيود الرقابة الأبوية بعد تجاهلها لثلاث سنوات

من iPhoneIslam.com، تعرض شاشة الهاتف الذكي رسالة تفيد "لا يمكنك تصفح هذه الصفحة على موقع "youtube.com" لأنها محظورة"، مع وجود زر "السماح بموقع الويب" أدناه. تمت الإشارة إلى هذا القيد في أخبار الهامش للأسبوع من 31 مايو إلى 6 يونيو.

ستقوم آبل أخيرًا بمعالجة ثغرة في متصفح سفاري تتيح للأطفال تجاوز قيود الرقابة الأبوية وتجاوز قيود “وقت الشاشة” على الأجهزة من خلال استخدام سلسلة من الأحرف في شريط العناوين في سفاري، بعد أن سلطت صحيفة وول ستريت جورنال الضوء على المشكلة. تمكن الأطفال من استخدام هذه الثغرة على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS 15 وiPadOS 15 والإصدارات الأحدث بالإضافة إلى نظام macOS Sonoma. كانت آبل على علم بالمشكلة منذ مارس 2021، لكنها تجاهلت التقارير حتى تم نشرها مؤخرًا وتسليط الضوؤ عليها مرة أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي. وأكدت آبل أنها تخطط لإصلاح الثغرة في التحديث القادم.


تطبيق Apple Developer على نظارة آبل يقدم بيئة غامرة لمتابعة فيديوهات WWDC 2024

من iPhoneIslam.com، صورة مجردة بخلفية متدرجة ملونة وشعار Apple والنص "WWDC24"، تعرض آخر الأخبار من مايو.

أطلقت آبل إصدارًا خاصًا من تطبيق Apple Developer أو مطوري آبل على نظارة آبل فيجن برو يتضمن بيئة غامرة يمكن استخدامها كخلفية لمشاهدة فيديوهات الجلسات خلال مؤتمر WWDC 2024. تتميز هذه البيئة بخلفية سوداء مع رسوم متحركة بألوان نيون تتماشى مع أعمال مؤتمر WWDC الفنية لهذا العام. يمكن الوصول إلى هذه البيئة عبر التطبيق وضبط مستوى الانغماس باستخدام التاج الرقمي Digital Crown. يبدأ مؤتمر WWDC يوم الاثنين المقبل مع كلمة افتتحاية في الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة، ويمكن مشاهدة الجلسات عبر تطبيق Apple Developer، على يوتيوب، ومن خلال تلفاو آبل، أو على موقع آبل.


شركة Humane تحذر من استخدام حافظة شحن AI Pin بسبب خطر الحريق

من iPhoneIslam.com، يلمس شخص يرتدي سترة داكنة جهازًا صغيرًا مستطيلًا مثبتًا في الجزء الأمامي من سترته، كما لو كان يبحث عن تحديثات حول آخر الأخبار.

نصحت شركة Humane العملاء الذين اشتروا جهاز الذكاء الاصطناعي الخاص بها AI Pin بقيمة 700 دولار بالتوقف عن استخدام ملحق علبة الشحن الذي يأتي مع الجهاز، بعدما تبين أنه قد يشكل خطرًا على سلامتهم وأنه قد يتسبب في حريق، بسبب مشكلة في جودة البطارية التي قدمها مورد طرف ثالث. تقدم Humane اعتذارها وتوضح أنها تعمل على العثور على مورد بديل للبطارية، وتؤكد أن المشكلة محدودة بعلبة الشحن فقط ولا تؤثر على الجهاز الرئيسي أو ملحقاته الأخرى. وقدمت الشركة للمستخدمين شهرين من اشتراك Humane مجانًا كتعويض. يعد جهاز AI Pin جهازًا مبتكرًا يستخدم التكنولوجيا الذكية، لكنه لم يحظى بتقييمات إيجابية بسبب أدائه المتواضع ومشاكله الفنية.


قيمة آبل تتجاوز 3 تريليون دولار مرة أخرى، لكن إنفيديا سرقت الإنجاز

من iPhoneIslam.com، شعارا Apple وNVIDIA مقسومان على شكل صاعقة خشنة على خلفية متدرجة باللون الأزرق والأخضر، لتسليط الضوء على الأخبار التقنية لهذا الأسبوع.

استعادت شركة آبل مكانتها كشركة تبلغ قيمتها 3 تريليون دولار على أساس القيمة السوقية، لكن شركة إنفيديا Nvidia سرقت هذا الإنجاز وخطفت الأضواء بتجاوز قيمتها لـ 3 تريليون دولار لأول مرة وتجاوزت شركة آبل التي تعتبر ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة، بعد مايكروسوفت. وبالتالي أصبحت إنفيديا ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة بعد مايكروسوفت

ارتفعت أسهم Nvidia خلال العام الماضي بسبب ارتفاع الطلب على رقائق خوادم الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، مما أدى إلى زيادة كبيرة في سعر سهمها خلال العام الماضي. بينما وصلت شركة آبل سابقًا إلى 3 تريليون دولار، فهذه هي المرة الأولى منذ عام 2019 التي تنخفض فيها إلى المركز الثالث من حيث قيمة الشركة في العالم. من المتوقع أن تكشف شركة آبل عن استراتيجية الذكاء الاصطناعي الخاصة بها خلال مؤتمر المطورين WWDC لهذا العام، مع شائعات تشير إلى تحسينات على سيري المدعوم بنموذج لغة كبير (LLM) وشراكة مع شركة OpenAI صاحبة شات جي بي تي لدمجه على الآي-فون.


تحتوي أحدث أجهزة ماك وآي-باد على راديو مخفي

من iPhoneIslam.com، يوجد كمبيوتر محمول فضي اللون مزود بلوحة مفاتيح سوداء على سطح وردي اللون، إلى جانب ثلاثة دفاتر ملاحظات وقلمين، مما يجعله مثاليًا لمتابعة أهم أخبار الأسبوع أثناء تدوين الملاحظات في الهامش.

كشفت تقارير عن أن آبل أضافت راديو “ثريد Thread” سرًا في أجهزة الماك والآي-باد الجديدة التي تم إطلاقها في آخر 8 أشهر، حيث تم إضافته إلى أجهزة آي-باد برو بمعالج M4 وأجهزة آي-باد Air بمعالج M2 وأجهزة ماك بوك برو بمعالجات M3/M3 برو/M3 ماكس وأجهزة ماك بوك Air بمعالج M3 وأجهزة آي-ماك بمعالج M3. “ثريد” ليس مذكورًا كميزة في مواصفات هذه الأجهزة، لكن تقارير لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) تشير إلى وجوده بالفعل.

قد لا تكون راديوهات “ثريد” داخل الأجهزة غير نشطة في الوقت الحالي، وهذا قد يكون السبب في عدم ذكر آبل لها كميزة متضمنة.

“ثريد” مكون مهم يربط أجهزة المنزل الذكية معًا، ويعتبر امتداداً أو تحسينًا على البلوتوث. ولكي يعمل، يلزم وجود جهاز توجيه حدودي لها وهي موجودة في تلفاز آبل 4K وهوم بود، وهوم بود ميني وغيرها من بين منتجات المنزل الذكية الأخرى. واضاف المصدر أن هذه التقنية قد تُستخدم هذه التقنية في المستقبل لتحسين الاتصال بين الأجهزة.


مركز تحكم مُعاد تصميمه قابل للتخصيص في iOS 18

من iPhoneIslam.com، رسم رقمي يظهر الرقم "18" بتصميم ملون، على خلفية باهتة من أيقونات التطبيق وعناصر التحكم. هذه الصورة النابضة بالحياة مثالية لتسليط الضوء على الأسبوع من 31 مايو إلى 6 يونيو، حيث تمزج التكنولوجيا مع الإبداع في كل التفاصيل.

تُجري آبل اختبارات على تصميم جديد لمركز التحكم في تحديث iOS 18، يتميز بواجهة قابلة للتخصيص حيث يمكن إعادة ترتيب وضع بعض عناصر التحكم باستخدام نظام السحب والإفلات مباشرةً على الواجهة، على عكس الإصدارات الحالية التي تسمح بإعادة ترتيب أو إزالة العناصر الأصغر فقط في النصف السفلي من مركز التحكم لأشياء مثل المصباح اليدوي ووضع الطاقة المنخفضة من خلال الإعدادات. وإذا تم الاعتماد على هذا التصميم الجديد، فسيكون ذلك أكبر تحديث لمركز التحكم منذ إطلاق iOS 11 في 2017. بالطبع هذا يذكركم بأدوات السيديا وزمانها، من منكم يتذكر أداة مركز التحكم؟ أخبرنا في التعليقات.


موظفو OpenAI يحذرون من مخاطر الذكاء الاصطناعي المتقدمة

من iPhoneIslam.com، شاشة هاتف ذكي تعرض شعار OpenAI على خلفية داكنة غير واضحة، تذكرنا بعنوان رئيسي في أخبار مايو.

حذر موظفو OpenAI الحاليين والسابقين من مخاطر الذكاء الاصطناعي المتقدم وخاصة إمكانية استخدامه لأغراض ضارة. حيث نشر الموظفون رسالة مفتوحة عبر الإنترنت أعربوا فيها عن قلقهم من أن OpenAI وشركات الذكاء الاصطناعي الأخرى تطور تقنيات ذكاء اصطناعي متقدمة دون مراعاة كافية للمخاطر المحتملة. وتضمنت الرسالة قائمة بالمخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي المتقدم، بما في ذلك:

زيادة عدم المساواة: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتوسيع الفجوة بين الأغنياء والفقراء، حيث يمكن للأشخاص ذوي الإمكانيات المالية العالية الوصول إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي الأكثر قوة واستخدامها لزيادة ثروتهم ومكانتهم.

التلاعب والمعلومات المضللة: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى مزيف ونشره على نطاق واسع، مما قد يؤدي إلى التلاعب بالرأي العام وإثارة الاضطرابات الاجتماعية.

فقدان السيطرة على أنظمة الذكاء الاصطناعي: إذا أصبحت أنظمة الذكاء الاصطناعي قوية للغاية، فقد تصبح غير قابلة للسيطرة وتشكل تهديدًا للبشرية. تخيل سلسلة أفلام “The Terminator” وسكاي نت.

ودعا الموظفون OpenAI وشركات الذكاء الاصطناعي الأخرى إلى اتخاذ خطوات للتخفيف من هذه المخاطر، بما في ذلك:

زيادة الشفافية: يجب على شركات الذكاء الاصطناعي مشاركة معلومات حول أبحاثها وتطويرها مع الجمهور.

وضع معايير أخلاقية: يجب تطوير معايير أخلاقية لتنظيم تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي.

تعزيز التعاون الدولي: يجب على الحكومات والشركات والمنظمات غير الحكومية التعاون لتطوير خطط مشتركة للتعامل مع مخاطر الذكاء الاصطناعي.


إصدار محاكي Nintendo 3DS للآي-فون في متجر التطبيقات مع تحذيرات

من iPhoneIslam.com، يعرض هاتف ذكي لعبة "Pokémon Alpha Sapphire" مع وحدة تحكم مرئية على الشاشة، على خلفية متدرجة زرقاء، تذكرنا بأيام الصيف الحالمة في شهر يونيو.

بعد سنوات من الانتظار، أصبح بإمكان مستخدمي الآي-فون تشغيل ألعاب نينتندو 3DS بشكل قانوني تقريباً على أجهزتهم وذلك بفضل تطبيق جديد يُسمى Folium الذي يبلغ سعره 4.99 دولار، لكن لن يوفر لك Folium أي ألعاب وستحتاج إلى توفير ملفات ألعاب نينتندو 3DS الخاصة بك، المعروفة باسم ROMs، والتي قد يكون الحصول عليها غير قانوني اعتمادًا على موقعك.

‎Folium
المطور
تنزيل

كذلك يعد Folium أول محاكي مدفوع لنظام iOS لنظام Nintendo 3DS، وقد لا يكون مستقرًا تمامًا مع جميع الألعاب. بالإضافة إلى ذلك، أشارت بعض المصادر إلى أن تطبيق محاكاة آخر مثل RetroArch قد يضيف دعم Nintendo 3DS مجانًا في المستقبل.

ومع ذلك، يظل Folium الخيار الوحيد حاليًا لتشغيل ألعاب 3DS على الآي-فون، فهو يدعم أيضًا محاكاة ألعاب Game Boy Advance و Nintendo DS.


أجهزة الآي-فون هذه قد لا تدعم بعض ميزات الذكاء الاصطناعي في iOS 18

من iPhoneIslam.com، خلفية مجردة مع أيقونة تطبيق متوهجة تظهر الرقم 18، وتمزج بين درجات اللون الأرجواني والأزرق والوردي مع توهجات ضوئية خلال الأسبوع من 12 إلى 18 أبريل 2023.

من المتوقع أن تقدم آبل العديد من الميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في إصدار iOS 18 القادم، لكن هناك احتمال أن بعض هذه الميزات لن تكون متاحة على أجهزة الآي-فون القديمة ذات المعالجات الأقل قوة. فميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة تتطلب قوة معالجة كبيرة. سيتم تقسيم ميزات الذكاء الاصطناعي إلى قسمين، ميزات أساسية يتم معالجتها على الجهاز نفسه، وقدرات متقدمة تتطلب الاتصال بخوادم آبل. وستعتمد الميزات المعالجة على الجهاز على معالج الآي-فون وذاكرته، حيث ستكون غير متاحة إلا على آي-فون 15 برو وما بعده بحسب التقارير.

أما باقي طرازات آي-فون المتوافقة مع iOS 18 مثل آي-فون 14 وآي-فون 13 وآي-فون 12 وآي-فون 11 وآي-فون XS وآي-فون XR وآي-فون SE الجيل الثاني والثالث، فلن تدعم المعالجة على الجهاز.

وسينطبق الأمر ذاته على أجهزة آي-باد وماك، حيث ستكون الميزات المعالجة على الجهاز متاحة فقط على أجهزة الآي-باد من الجيل الخامس فصاعدًا، وأجهزة ماك بمعالجات أبل سيليكون M1 فأحدث.

ويُعتقد أن المتطلبات العالية للذاكرة العاملة لدى نماذج اللغة الكبيرة هي السبب وراء قصر بعض ميزات الذكاء الاصطناعي على الأجهزة الحديثة ذات ذاكرة 8 جيجابايت على الأقل.


آي-فون 5s أصبح الآن من الأجهزة القديمة جداً

من iPhoneIslam.com، تظهر ثلاثة أجهزة iPhone 5S بألوان مختلفة: الذهبي والفضي والرمادي الفلكي، مصحوبة بالنص "iPhone 5S" وشعار "Forward Thinking". لا تفوت التحديثات المثيرة القادمة في الأسبوع 31 مايو.

قامت آبل بثلاث تغييرات على قائمتي المنتجات القديمة، تضمنت آي-فون 5s وآي-بود تاتش من الجيل السادس وطراز آي ماك قديم. حيث اعتبرت آبل أن آي-فون 5s أصبح منتجًا “عتيقاً” على مستوى العالم، أطلقته آبل في سبتمبر 2013، ما يعني أن متاجر آبل ومقدمي الخدمة المعتمدين لن يقدموا أي إصلاحات أو خدمات صيانة للجهاز بعد الآن، بعد مرور سبع سنوات على آخر توزيع له للبيع.

وصنفت آبل كل من جهاز آي-بود تاتش الجيل السادس وجهاز آي ماك 21.5 بوصة ريتينا 4k الصادر في أواخر 2015 ضمن قائمة المنتجات “القديمة”، حيث مر أكثر من 5 سنوات على توقف آبل عن توزيعهما للبيع. وستواصل متاجر آبل تقديم الإصلاحات لهذه المنتجات لعامين إضافيين فقط إذا توفرت القطع اللازمة. أُطلق آي-بود تاتش الجيل السادس في 2015 وتوقفت آبل عن إنتاجه نهائيًا في 2022.


أخبار متفرقة

◉ واجه تطبيق الطقس الخاص بآبل بعض المشكلات، حيث أبلغ بعض المستخدمين عن فشل في التحميل أو تأخير لمدة 30 ثانية أو أكثر في التحديث لظروف الطقس الحالية. وأكدت صفحة حالة النظام الخاصة بآبل حدوث انقطاع وأن تطبيق الطقس قد يكون بطيئًا أو غير متاح. عملت آبل على حل المشكلة، لكن لا يزال هناك بعض المستخدمين يشتكون من المشكلة.

من iPhoneIslam.com، شاشة هاتف ذكي تعرض كلمة "لندن" مع شرطتين أسفلها. الساعة هي 09:10، والبطارية 49%، مقابل عنوان من أخبار.

◉ من المتوقع أن تبدأ سلسلة التوريد الخاصة بآبل في شحن نظارات فيجن برو إلى دول أخرى خارج الولايات المتحدة في منتصف يونيو، حسب ما أفاد المحلل مينج تشي كو. ستكون المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا والصين واليابان وسنغافورة من بين الدول التي ستستقبل شحنات نظارة آبل في نهاية هذا الشهر، إلى جانب دول أخرى مثل أستراليا وكندا وكوريا الجنوبية. قد تكشف آبل عن تفاصيل التوافر الدولي خلال مؤتمر المطورين WWDC في 10 يونيو.

◉ وفقًا لأكواد تطبيق Uber على الآي-فون، كشف تقرير جديد أن الشركة تخطط لإضافة ألعاب صغيرة قابلة للعب داخل التطبيق خلال الرحلات. لم يتم الإعلان رسميًا عن موعد إطلاق هذه الميزة أو ماهية الألعاب التي سيتم تضمينها، لكن يرجح أن تتطلب اتصال إنترنت للعمل. تأتي هذه الخطوة بعد أن قامت يوتويب مؤخرًا بإضافة ألعاب بسيطة إلى تطبيقها على الآي-فون.

◉ أطلقت آبل إصدارًا جديدًا من تحديث iPadOS 17.5.1، خصيصًا لجهاز آي-باد منخفض التكلفة من الجيل العاشر. لا توجد معلومات حول هذا الأصدار لكنه قد يتضمن إصلاحات لبعض الأخطاء.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14

مقالات ذات صلة