في خطوة كانت متوقعة من آبل، أعلنت الشركة عن تغييرات في رسوم متجر التطبيقات. جاء ذلك بعد الاتهامات التي وُجهت إليها من قبل الاتحاد الأوروبي بانتهاك القوانين الرقمية الجديدة. وجاء قرار آبل بأنها ستسمح للمطورين بالترويج لعروضهم خارج متجر التطبيقات ابتداءً من الخريف المقبل. وعلى الجانب الآخر، سجلت أسهم آبل انخفاضًا بنسبة 4% بعد أن باعت شركة بيركشير هاثاواي نصف حصتها في الشركة. إليك كل التفاصيل في هذا المقال بإذن الله.

من iPhoneIslam.com، ينعكس هاتف ذكي يحمل شعار Apple ونص "Apple" على سطح، على خلفية علم الاتحاد الأوروبي مع النجوم الصفراء، مما يسلط الضوء على الوجود الكبير لشركة Apple في سوق الاتحاد الأوروبي وسط المناقشات حول رسوم متجر التطبيقات.

آبل ستسمح للمطورين بالترويج لتطبيقاتهم مقابل 5% على المبيعات الرقمية

أعلنت شركة آبل يوم الخميس الماضي عن تغييرات في رسوم متجر التطبيقات الخاص بها. جاء ذلك بعد اتهام الاتحاد الأوروبي لها بانتهاك القواعد الرقمية الجديدة، حيث اتهمها بمنع المطورين من توجيه المستخدمين إلى طرق دفع بديلة.

واستجابة لذلك، ستجري آبل تغييرات تتماشى مع القانون الرقمي، وستسمح للمطورين في الاتحاد الأوروبي بالترويج لعروضهم بحرية. بما في ذلك في الأسواق البديلة، ابتداءً من الخريف المقبل. لكن كعادتها، ستفرض آبل رسومًا جديدة بنسبة 5% على المبيعات الرقمية التي تتم عبر أي منصة خلال عام من تاريخ تحميل المستخدم للتطبيق، مع إمكانية الربط بقنوات مختلفة مثل المواقع الإلكترونية.

وقالت المفوضية الأوروبية في وقت لاحق إن المطورين كانوا قادرين على توجيه العملاء من خلال رابط في التطبيقات ينقلهم إلى صفحة إلكترونية لإبرام العقود. لكن آبل وضعت عدة قيود منعتهم من التواصل والترويج لعروضهم. في الوقت الحالي، تفرض آبل ثلاثة أنواع من الرسوم: رسم تقني أساسي لأقل من 1% من التطبيقات. بجانب عمولة مخفضة لجميع السلع والخدمات الرقمية المباعة عبر متجرها، وأخيرًا رسم اختياري لخدمات الدفع والتجارة. أما عن رسوم متجر التطبيقات الجديدة التي ستفرضها آبل، فستحل محل العمولة المخفضة لجميع السلع والخدمات الرقمية المباعة عبر متجر التطبيقات.

من iPhoneIslam.com، علم يحمل دائرة الاتحاد الأوروبي من النجوم، ويظهر فيه شعار تفاحة سوداء كبيرة في المنتصف، ويلوح في مواجهة سماء زرقاء مع بعض السحب، مما يذكرنا بعناصر رسوم متجر التطبيقات.


ما هو رأي سبوتفاي في رسوم متجر تطبيقات آبل؟

قالت شركة سبوتيفاي، التي تخوض خلافًا مع آبل، إنها ستقيّم اقتراح آبل. وعقب المتحدث الرسمي لشركة سبوتيفاي قائلًا: “من الوهلة الأولى، يبدو أن فرض رسوم تصل إلى 25% على التواصل الأساسي مع المستخدمين هو تجاهل صارخ من آبل للمتطلبات الأساسية لقانون الأسواق الرقمي”.

من iPhoneIslam.com، صورة تُظهر شعار Spotify على خلفية سوداء مقابل شعار Apple Music (آبل) على خلفية خضراء.


انخفاض صادم لأسهم آبل: ماذا فعلت Berkshire Hathaway بعد بيع نصف حصتها؟

سجلت أسهم شركة آبل انخفاضًا بنسبة 4% يوم الاثنين. وذلك بعد ظهور أنباء عن قيام شركة بيركشير هاثاواي ببيع نصف حصتها فيها. حيث باعت بيركشير هاثاواي ما يقرب من 390 مليون سهم من أسهم آبل، بقيمة إجمالية بلغت حوالي 75.5 مليار دولار.

وعلى الرغم من هذه التصفية الكبيرة، لا تزال بيركشير هاثاواي تمتلك حوالي 400 مليون سهم من أسهم آبل، بقيمة تقدر بـ 84.2 مليار دولار. وأشارت قناة سي إن بي سي إلى أن قرار وارن بافت، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشير، قد تأثر بالتحديات التي تواجهها آبل في السوق الصيني، مؤكدة أن هذا الإجراء قد يضر بمصالح آبل التجارية.

وفي السياق نفسه، أكد محللون في بلومبرغ إنتليجنس أن دافع بافت وراء هذه الخطوة هو تجنب دفع ضرائب مرتفعة على الأرباح الرأسمالية. وأنه يعتزم التركيز على استثمارات طويلة الأجل. الجدير بالذكر أن أسهم آبل قد شهدت ارتفاعًا بنسبة 23% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. وبلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق في 16 يوليو. وقد عزز هذا الارتفاع ثقة المستثمرين، خاصة مع تزايد التفاؤل بشأن دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز مبيعات آبل.

من iPhoneIslam.com، يظهر رجل مسن ذو شعر أبيض ويرتدي نظارات على خلفية تحمل شعار Apple، مما يشير إلى خبرته ربما في رسوم متجر التطبيقات.


ما رأيك في رسوم متجر التطبيقات التي ستطبقها آبل؟ وهل ترى أن موقفها حكيم لحل أزمة الاتحاد الأوروبي؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

theguardian

مقالات ذات صلة