فيديو تفكيك آي-فون 16 برو يكشف عن بطارية محاطة بالمعدن وتفاصيل أخرى، ومشاكل في شاشة اللمس مع تحديث iOS 18، وفيديو: إزالة بطارية آي-فون 16 “الثورية”، وخيار إعادة ضبط مركز التحكم وخيارات أخرى جديدة، وإضافة خيار سيلفي جديد لزر التحكم بالكاميرا، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


ميتا تكشف النقاب عن نظارات الواقع المعزز “أوريون”

من iPhoneIslam.com، يجلس شخص يرتدي نظارات الواقع المعزز على أريكة في غرفة معيشة حديثة، ويتفاعل مع واجهات افتراضية يتم عرضها في الهواء.

قامت شركة ميتا، فيسبوك، بالكشف عن نظارات الواقع المعزز “أوريون” التي وصفتها بأنها الأكثر تطوراً على الإطلاق. وتتميز هذه النظارات بتصميم خفيف الوزن يشبه النظارات العادية، لكنها مزودة بتقنيات الواقع المعزز التي تدمج المحتوى الرقمي مع العالم الحقيقي. تم تطوير نظارة أوريون على مدار خمس سنوات، وهي مجهزة بذكاء اصطناعي سياقي قادر على فهم البيئة المحيطة وتلبية احتياجات المستخدم.

من iPhoneIslam.com، يتم وضع زوج من النظارات الذكية السوداء، وسوار المعصم الأسود، والجهاز الأسود البيضاوي الشكل على طاولة بيج.

على الرغم من أن نظارة أوريون ليست منتجاً موجهاً للمستهلكين حالياً، إلا أن ميتا تخطط لاستخدامها كخطوة نحو تطوير نظارات واقع معزز للمستهلكين في المستقبل. وستتيح الشركة لموظفيها وبعض الأشخاص المختارة استخدامها لجمع البيانات والعمل على تحسينها. بالإضافة إلى ذلك، كشفت ميتا عن ميزات ذكاء اصطناعي جديدة لنظارات راي-بان ميتا، وأعلنت عن إطلاق سماعة الواقع المختلط ميتا كويست 3S بسعر منخفض يبلغ 300 دولار.


آبل تستكشف شاشات بدقة أقل لنظارة فيجن أرخص

من iPhoneIslam.com، نظارات فيجن برو الواقع الافتراضي مع مناظر جبلية تنعكس في العدسات.

تشير التقارير الأخيرة إلى أن آبل تدرس استخدام شاشات ذات دقة أقل لإنتاج نسخة اقتصادية من نظارة الواقع المعزز “فيجن برو”. وفقًا لمصادر صناعية، تلقت آبل عينات من شاشات OLED من شركة جابان ديسبلاي Japan Display بكثافة بكسل تبلغ حوالي 1500 بكسل في البوصة، وهو ما يعد أقل بكثير من الشاشات المستخدمة في النسخة الحالية من فيجن برو التي تبلغ 3391 بكسل في البوصة. ويمكن لهذا التخفيض في كثافة البكسل أن يقلل بشكل كبير من تكاليف التصنيع مع الحفاظ على تجربة بصرية عالية الجودة.

بالإضافة إلى ذلك، تشير التقارير إلى أن آبل قد تستخدم تقنية شاشات OLED مختلفة وقد تتطلب النظارة الأرخص الاتصال بالآي-فون أو جهاز ماك للعمل. ومع ذلك، يبدو أن تطوير الجهاز لا يزال في مراحله الأولى، حيث تشير التقديرات إلى أنه قد يستغرق من عامين إلى ثلاثة أعوام قبل دخوله مرحلة الإنتاج الضخم. في غضون ذلك، من المتوقع أن تزداد المنافسة بين مصنعي الشاشات للفوز بطلبيات آبل.


آبل تستعد لإضافة ميزة المساعدة السمعية إلى سماعات AirPods برو 2

من iPhoneIslam.com، لقطة شاشة لإعدادات المساعدة السمعية على جهاز iOS، تُظهر خيارات اختبار السمع باستخدام AirPods Pro والتعديلات الخاصة بميزات المساعدة السمعية والمساعدة الإعلامية.

تعمل آبل حاليًا على إضافة وظيفة المساعدة السمعية لسماعات AirPods برو 2. على الرغم من أن هذه الميزة غير مفعلة حاليًا في النسخة التجريبية الأخيرة من تحديث iOS 18.1، إلا أنها مخفية داخل التحديث ومن المحتمل أن تقوم آبل بتفعيلها في إصدار تجريبي مستقبلي. وتتضمن هذه الميزة إجراء اختبار سمع للمستخدم أو تحميل مخطط سمعي من أخصائي السمع، وسيتم استخدام النتائج لتشغيل خاصية المساعدة السمعية لذوي الضعف السمعي الخفيف إلى المتوسط.

بعد إجراء اختبار السمع، سيكون لدى المستخدمين خيار تشغيل وظيفة المساعدة السمعية إذا لزم الأمر. وتقوم هذه الوظيفة بضبط الأصوات المحيطة بالمستخدم لتعويض النغمات والترددات التي لا يمكن سماعها. وحصلت آبل بالفعل على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدام AirPods برو 2 كجهاز مساعد سمعي يباع بدون وصفة طبية، ومن المتوقع طرح هذه الميزة في الخريف القادم، ربما من خلال تحديث مستقبلي لتحديث iOS 18.1.


تحديث iOS 18.1 التجريبي يضيف خيار سيلفي جديد لزر التحكم بالكاميرا

من iPhoneIslam.com، وتُظهر شاشة الهاتف الذكي صورة يتم التقاطها لقطة برتقالية اللون مستلقية في صندوق داخل المنزل، مع ظهور غرفة وأثاث في الخلفية.

أضافت آبل في النسخة التجريبية الخامسة من نظام iOS 18.1 تحسينًا صغيرًا لزر التحكم في الكاميرا الجديد في آي-فون 16 بجميع إصداراته. يتيح هذا التحديث للمستخدمين إمكانية الوصول إلى الكاميرا الأمامية (كاميرا السيلفي) دون الحاجة للتفاعل مع شاشة الهاتف مباشرة.

للوصول إلى كاميرا السيلفي، يمكن للمستخدمين الآن فتح تطبيق الكاميرا بالضغط على زر التحكم في الكاميرا، ثم استخدام إيماءة التمرير على الزر للتنقل بين العدسات المختلفة. يظهر رمز شخص في أعلى القائمة للتبديل إلى الكاميرا الأمامية. هذه الميزة الجديدة تجعل من السهل الوصول إلى جميع خيارات العدسات المتاحة، بما في ذلك كاميرا السيلفي، مما يحسن تجربة المستخدم في التقاط الصور الذاتية بسرعة وسهولة.


أحدث نسخة تجريبية من iOS 18.1 تضيف خيار إعادة ضبط مركز التحكم وخيارات اتصال جديدة

من iPhoneIslam.com، تُظهر الصورة لقطتين من شاشة مركز التحكم وقائمة الإعدادات في الهاتف الذكي. تعرض لقطة الشاشة اليسرى خيارات الاتصال، بينما تعرض لقطة الشاشة اليمنى إعدادات تخصيص مركز التحكم.

في النسخة التجريبية الخامسة من نظام iOS 18.1، قامت آبل بإجراء بعض التغييرات على مركز التحكم القابل للتخصيص، وذلك استعدادًا لإطلاقه في أكتوبر القادم. وتتضمن هذه التحديثات إضافة خيار جديد في إعدادات مركز التحكم يتيح للمستخدمين العودة إلى الإعداد الافتراضي بسهولة، مما يوفر حلاً سريعًا في حال قام المستخدم بإجراء تغييرات معقدة ومربكة.

بالإضافة إلى ذلك، أضافت آبل أزرار تحكم منفصلة للاتصال بشبكة Wi-Fi وشبكات VPN في مركز التحكم. في الإصدارات السابقة، كانت هذه الخيارات مدمجة في زر اتصال واحد، أما الآن فيمكن إضافتها بشكل منفصل إلى مركز التحكم. تجدر الإشارة إلى أن معظم خيارات الاتصال يمكن إضافتها بشكل فردي الآن، بما في ذلك وضع الطيران، بيانات الهاتف المحمول، نقطة الاتصال الشخصية، البلوتوث، Wi-Fi، وVPN، مع استثناء AirDrop والاتصال عبر الأقمار الصناعية.


فيديو: إزالة بطارية آي-فون 16 “الثورية”

كشف موقع iFixit عن فيديو لتفكيك هاتفي آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس، مع التركيز بشكل خاص على عملية إزالة البطارية الجديدة والمبتكرة في آي-فون 16 القياسي. تتميز البطاريات بنوع جديد من اللاصق يمكن فكه بسهولة باستخدام تيار كهربائي منخفض الجهد، مثل بطارية 9 فولت.

من iPhoneIslam.com، يتم توصيل الهاتف الذكي المفتوح ببطارية 9 فولت عبر مشابك التمساح؛ ويظهر المؤقت الساعة 01:30.

وتتضمن العملية توصيل مشابك ببطارية 9 فولت، وربط المشبك الأحمر (الموجب) بالشريط الفضي على بطارية الآي-فون، والمشبك الأسود (السالب) ببرغي في الجزء السفلي من وحدة السماعة. بعد حوالي 90 ثانية، يتم فك اللاصق ويمكن إزالة البطارية بسهولة. وصف فريق iFixit هذه العملية بأنها “ثورية” بالفعل وأعطو تاآي-فون درجة 7 من 10 في قابلية الإصلاح، وهذا يعني أنه سهل الفك والإصلاح بسهولة.

يجدر الذكر أن هذه التقنية الجديدة تستخدم فقط في آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس، بينما لا تزال بطاريات آي-فون 16 برو وبرو ماكس تستخدم الشرائط اللاصقة القديمة القايلة للسحب. كما تم تغيير غلاف بطارية آي-فون 16 برو إلى غلاف معدني، مما يزيد من سلامة الإصلاح ويساهم على الأرجح في تحسين تبديد الحرارة.

والشيء الجميل الذي أدهشنا وأعجبنا هو أن الآي-فون يتم فكه من الخلف وليس من الشاشة مثل السابق.


بعض مستخدمي آي-فون يبلغون عن مشاكل في شاشة اللمس مع تحديث iOS 18

من iPhoneIslam.com، يتم وضع هاتف ذكي مع تطبيقات مختلفة معروضة على الشاشة على مكتب بجوار كتاب بعنوان "Wilderness" ومكبر صوت دائري برتقالي اللون.

أفاد بعض مستخدمي الآي-فون بتحديث iOS 18 عن مشاكل متقطعة في استجابة شاشة اللمس، حيث يبدو أن بعض الأجهزة تتجاهل النقرات والتمريرات. ,تؤثر هذه المشكلة على مجموعة متنوعة من الطرازات، بما في ذلك سلسلة آي-فون 16 الجديدة، بالإضافة إلى الأجهزة الأقدم حتى آي-فون 14.

وذكر المستخدمون على موقع Reddit وجود مناطق غير مستجيبة على الشاشة،ويحدث فقدان للنقرات وتجاهل التمريرات وصعوبة في التمرير أو الضغط على الأزرار. ويبدو أن هذا السلوك ملحوظ بشكل خاص عند التفاعل مع لوحة المفاتيح الافتراضية، مما قد يؤدي إلى أخطاء في الكتابة.

يبدو أن السبب الجذري للمشكلة هو خوارزمية حساسة للغاية لرفض اللمس في نظام iOS 18، مصممة لتجاهل اللمسات العرضية. ونظرًا لأن الاتصال غير المقصود بحواف الشاشة يمكن أن يؤدي إلى تجاهل النظام مؤقتًا لجميع اللمسات الجديدة، فإن الحواف الأرفع في طرازات آي-فون 16 الجديدة قد تكون فاقمت المشكلة. لم تعلق آبل على الأمر حتى الآن، لكن من المرجح أن تتمكن من معالجة المشكلة من خلال تحديث مستقبلي إذا كانت فعلاً مرتبطة بالبرمجيات.


جوني آيف يؤكد مشاركته في مشروع أجهزة ذكاء اصطناعي مع OpenAI

من iPhoneIslam.com، رجل يرتدي نظارات وساعة ذكية ينظر باهتمام إلى جهاز iPad الذي يحمله بكلتا يديه.

أكد جوني آيف، المدير السابق للتصميم في شركة آبل، رسميًا مشاركته في مشروع لأجهزة الذكاء الاصطناعي مع سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI. جاء هذا التأكيد في ملف تعريفي للمصمم نشرته صحيفة نيويورك تايمز، منهيًا بذلك التكهنات التي بدأت قبل ما يقرب من عام حول تعاون محتمل بين الشخصيتين البارزتين.

يتم تمويل مشروع أجهزة الذكاء الاصطناعي من قبل آيف وشركة Emerson Collective التي أسستها لورين باول جوبز. وفقًا للتقرير، قد يحصل المشروع على تمويل يصل إلى مليار دولار بحلول نهاية العام، مما يشير إلى اهتمام كبير من المستثمرين. على الرغم من أن المشروع لا يزال في مراحله الأولى مع 10 موظفين فقط حاليًا، إلا أن الفريق يضم مصممين سابقين بارزين من آبل مثل تانغ تان وإيفانز هانكي.

نشأ التعاون بين آيف وألتمان من مناقشات حول إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تمكين أنواع جديدة من أجهزة الكمبيوتر. بينما لا تزال التفاصيل المحددة حول المنتج وموعد إطلاقه غير معلنة، فقد أسس الفريق بالفعل وجودًا كبيرًا في سان فرانسيسكو، حيث يعمل من مبنى مكتبي تبلغ مساحته 32,000 قدم مربع. يُعد هذا المشروع الجديد أهم مشروع تكنولوجي لآيف منذ مغادرته آبل في عام 2019.


فيديو تفكيك آي-فون 16 برو يكشف عن بطارية محاطة بالمعدن وتفاصيل أخرى

نشرت قناة REWA Technology على يوتيوب فيديو لتفكيك آي-فون 16 برو، مقدمة نظرة أولى داخل الجهاز بعد إطلاقه. كشف الفيديو عن عدة نقاط مثيرة للاهتمام:

1. تم تأكيد أن آي-فون 16 برو الأصغر حجمًا مزود ببطارية محاطة بالمعدن، مما يؤكد شائعة من العام الماضي. سعة البطارية تبلغ 3,582 ميلي أمبير في الساعة، وهو ما يتطابق مع الرقم الذي ظهر في وثيقة تنظيمية برازيلية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

2. على الرغم من أن آبل أعلنت عن استخدام لاصق يمكن فكه بسهولة باستخدام تيار كهربائي منخفض الجهد في بعض بطاريات آي-فون 16، إلا أن هذا التغيير يبدو أنه مقتصر على آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس القياسيين.

3. أظهر الفيديو أن هيكل آي-فون 16 برو يحتوي على صفيحة حرارية أكبر مقارنة بآي-فون 15 برو، مما يساهم في تحسين تبديد الحرارة.

4. تم الكشف أيضًا عن أن آي-فون 16 برو يحتوي على لوحة مازربورد أكثر إحكامًا مقارنة بتلك الموجودة في آي-فون 15 برو، إلى جانب بعض التغييرات الأخرى.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل النسخة التجريبية العامة الثانية من تحديثات iOS 18.1 وiPadOS 18.1 وmacOS Sequoia 15.1، وهذا يسمح لغير المطورين باختبار التحديث قبل إطلاقه في أكتوبر.

◉ توقفت آبل عن التوقيع على تحديث iOS 17.6.1 وiPadOS 17.6.1 لجميع الأجهزة باستثناء طرازات آي-باد برو من الجيل الأحدث المزودة بشريحة M4، وبالتالي لا يمكنك الرجوع إلى اصدارات سابقة.

◉ تعمل آبل على تطوير مودم 5G خاص بها منذ عام 2018، ولكن النسخة الأولى قد تفتقر إلى دعم تقنية mmWave، مما يعني أنها ستستمر في الاعتماد على كوالكوم لتوفير مودمات 5G للآي-فون التي تدعم mmWave. ومن المتوقع أن تطلق آبل مودمين جديدين في 2025، أحدهما لجهاز لآي-فون SE والآخر لجهاز لآي-فون 17 فائق النحافة. وتقنية mmWave توفر سرعات فائقة لمسافات قصيرة، بينما توفر تقنية sub-6GHz تغطية أوسع بسرعات أقل. وآبل تسعى لتقليل اعتمادها على كوالكوم بعد تمديد اتفاقية التوريد حتى 2026، وقد استحوذت على جزء كبير من أعمال مودمات إنتل في 2019.

من iPhoneIslam.com، يعرض جهاز لوحي مستلقٍ على سطح ما أيقونة Wi-Fi كبيرة، مما يشير إلى إمكانية الاتصال اللاسلكي. وفي الجوار، يوجد هاتف iPhone 16 Pro أنيق، مما يشير إلى التكامل السلس بين الأجهزة.

◉ وفقًا لتقرير DigiTimes، قد تظهر شريحة Wi-Fi التي تصممها آبل داخليًا في الأجهزة في وقت مبكر من العام المقبل. ويُتوقع أن يتم تجهيز بعض طرازات آي-باد الجديدة التي ستطلق في 2025 بهذه الشريحة، ورغم أن هناك احتمالًا أن تظهر الشريحة لأول مرة في سلسلة آي-فون 18 في 2026. بدأت آبل العمل على تصميم شريحة Wi-Fi الخاصة بها منذ 2021، مما سيمكنها من تقليل اعتمادها على المورد الحالي Broadcom. جميع طرازات آي-فون 16 تدعم Wi-Fi 7، الذي يوفر سرعات تصل إلى 4 أضعاف Wi-Fi 6E. من المتوقع أيضًا أن تطلق آبل أول أجهزة مزودة بشريحة 5G من تصميمها في العام المقبل، بما في ذلك آي-فون SE الجديد وآي-فون 17 Air.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14

مقالات ذات صلة