التيتانيوم الذهبي: لون جديد لآي-فون 16 برو، آبل تستعد لإطلاق آي-فون SE4 بشاشة OLED لأول مرة، وهواوي تكشف عن أول هاتف ذكي ثلاثي الطي، وأجهزة ماك بمعالجات M4 في نوفمبر 2024، وجهاز ماك ميني بدون منافذ USB-A، ومحادثات للاستثمار في شركة OpenAI صاحبة شات جي بي تي، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


إطلاق بلوتوث 6، يمكن أن يعزز ميزة البحث الدقيق في الآي-فون

من iPhoneIslam.com، يد تحمل هاتفًا ذكيًا يعرض شاشة خضراء مع سهم يشير إلى الأعلى ونص مكتوب عليه "5 أقدام للأمام" و"مفاتيح لينوس". تتضمن الخلفية أريكة مع وسائد وطاولة.

تم إصدار أحدث إصدار من البلوتوث هذا الأسبوع، وهو يتضمن ميزة جديدة تسمى “استشعار القناة Channel Sounding” والتي قد تفيد ميزة “Find My” في أجهزة آبل. تعد هذه التقنية بتحقيق “دقة على مستوى السنتيمتر على مسافات كبيرة”، مما يجعل العثور على الأشياء المفقودة أسهل وأسرع للمستخدمين. يمكن لشركة آبل استخدام هذه التقنية جنبًا إلى جنب مع تقنية النطاق فائق العرض Ultra Wideband لتحسين ميزة العثور الدقيق Precision Finding الحالية.

يمهد بلوتوث 6.0 الطريق لدقة تحديد المواقع للأجهزة التي لا تحتوي على رقاقات ألترا وايد باند، مثل ؤيموت سيري الخاص بتلفاز آبل والأجهزة التي تصدرها شركات أخرى.

ليس من الواضح متى سيتم إصدار الأجهزة الأولى المزودة بتقنية بلوتوث 6.0، ولكن، نظرًا لأن المواصفات متاحة الآن فقط للمصنعين ومطوريها، فمن المحتمل أن تكون أجهزة آبل هي الأولى التي تدعم هذه التقنية على بعد عام واحد على الأقل.


لا تحتوي حافظات آي-فون 16 من السيليكون على فتحة لزر الالتقاط الجديد

من iPhoneIslam.com، منظر جانبي لجهاز Line-Phone 16 Pro يسلط الضوء على الأزرار الجانبية وأزرار الالتقاط، ويعرض تحسينات كبيرة للكاميرات.

ستقدم آبل زرًا جديدًا خاص بالتصوير يسمى “Capture أو التقاط” في بعض طرازات آي-فون 16. وتشير شائعة جديدة إلى أن حافظات السيليكون الخاصة بآبل ستحتوي على تصميم مخصص لا يعيق استخدام الوظائف المتعددة لهذا الزر. وأشارت العديد من الشائعات إلى أن طرازات آي-فون 16 بالكامل ستحتوي على هذا الزر الجديد. وأن مكانه سيكون على الجانب الأيمن، في المكان الذي يوجد فيه هوائي mmWave في أجهزة الآي-فون التي تُباع في الولايات المتحدة. ويُقال أن هذا الزر السعوي، سيدعم إيماءات متعددة كما أنه يستجيب للضغط. لكن مؤخراً أشار الصحفي مارك جورمان من بلومبرج إلى احتمال توفره فقط في الطرازات البرو.


شائعات أخرى تفيد بخيار تخزين 2 تيرابايت لآي-فون 16 برو

من iPhoneIslam.com، صورة مقربة لهاتف آي-فون 16 الحديث يعرض الوقت (1:21) والتاريخ (الثلاثاء 16 يوليو) على خلفية من التدرج اللوني الملون، مما يسلط الضوء على التصميم الأنيق قبل إطلاقه المتوقع في شهر يوليو المقبل.

مع اقتراب موعد إطلاق آي-فون 16، تدور الشائعات حول احتمال زيادة كبيرة في سعة التخزين لنماذج آي-فون 16 برو. وفقًا لتقرير صدر في يناير، قد يتضاعف الحد الأقصى للتخزين في آي-فون 16 برو وبرو ماكس إلى 2 تيرابايت.

يرجع هذا إلى تبني آبل المحتمل لتقنية ذاكرة الفلاش NAND رباعية المستوى (QLC). وقد تسمح هذه التقنية لآبل بتوفير المزيد من التخزين في مساحة أصغر مع تقليل التكاليف مقارنة بتقنية NAND ثلاثية المستوى (TLC) الحالية. لكن هذه شائعات إلى الآن، فقد ظهرت شائعات مماثلة سابقًا لآي-فون 14 برو و15 برو ولم تتحقق.

لكن هناك عوامل جديدة تضفي مصداقية على شائعات الـ 2 تيرابايت الأخيرة. من المتوقع أن تحصل نماذج آي-فون 16 برو على ترقيات كبيرة للكاميرا، بما في ذلك الكاميرا فائقة الاتساع المحسنة بمستشعر 48 ميجابكسل. بالإضافة إلى ذلك، يُقال أن آبل ستقدم تنسيق صور جديد يسمى “JPEG-XL” وإمكانية تصوير فيديو 3K بمعدل 120 إطارًا في الثانية مع Dolby Vision على نماذج برو. كل هذه التحسينات قد تبرر الحاجة إلى خيارات تخزين أكبر.

مع اقتراب حدث أبل “It’s Glowtime” في 9 سبتمبر، يبقى احتمال وجود نموذج آي-فون 16 برو بسعة 2 تيرابايت غير مؤكد، لكن مزيج الميزات الجديدة وتطور تقنيات التخزين يجعله احتمالًا واردًا.


إنتل تكشف عن معالجات Lunar Lake الجديدة لمنافسة آبل وكوالكوم

من iPhoneIslam.com، صورة لشريحة معالج Intel Core Ultra على خلفية متدرجة اللون الأزرق مع انعكاسات الضوء.

كشفت شركة إنتل عن معالجاتها الجديدة “Lunar Lake” Intel Core Ultra 200V، المصممة خصيصًا لأجهزة الكمبيوتر الخفيفة والرقيقة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. تدعي الشركة أن هذه المعالجات هي الأكثر كفاءة على الإطلاق من نوع x86، وأنها “بنيت بدون تنازلات”. وتتميز المعالجات بأربعة نوى p (للقوة) وأربعة نوى e (للكفاءة)، مشابهة لمعالجات آبل سيليكون، مع دمج الذاكرة في المعالج نفسه.

في اختبارات الأداء، تفوقت معالجات Lunar Lake على معالجات AMD بنسبة 16% وعلى معالجات كوالكوم بنسبة 68% في مجال الألعاب. كما تدعي إنتل أن هذه المعالجات توفر تحسينًا بنسبة 20% في الأداء لكل وات مقارنة بمعالجات كوالكوم، مع استهلاك طاقة أقل بنسبة تصل إلى 40% من الجيل السابق.

يمكن للمستهلكين توقع عدة ساعات إضافية من عمر البطارية، إلى جانب مكاسب كبيرة في الأداء والرسومات والذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، تقتصر الذاكرة على 32 جيجابايت كحد أقصى، مما يعني أن إنتل لا تملك حاليًا معالجات قادرة على منافسة معالجات آبل سيليكون من فئة برو وماكس. من المقرر أن تتوفر الأجهزة المزودة بأحدث معالجات إنتل اعتبارًا من 24 سبتمبر.


أجهزة مايكروسوفت كوبايلوت بلس الجديدة تواجه تحديات في تشغيل الألعاب

من iPhoneIslam.com، يظهر جهاز كمبيوتر محمول بتصميم حلزوني ملون على الشاشة بجوار النص "Copilot + PC".

تواجه أجهزة مايكروسوفت كوبايلوت بلس الجديدة، المصممة لتقديم أداء فائق السرعة في مهام الذكاء الاصطناعي وعمر بطارية طويل، صعوبات كبيرة في مجال الألعاب. تعتمد هذه الأجهزة على رقائق كوالكوم سناب دراجون المبنية على معمارية Arm، مما يؤدي إلى مشاكل في تشغيل الألعاب المصممة لمعمارية x86 التقليدية. لحل هذه المشكلة، طورت مايكروسوفت برنامج Prism، وهو ما يعادل Rosetta 2 في أجهزة ماك، لتمكين تشغيل تطبيقات x86 على أجهزة ويندوز المبنية على Arm.

ومع ذلك، أظهرت الاختبارات أن Prism لا يعمل بشكل جيد. من بين 1300 لعبة تم اختبارها، نجح فقط نصفها في العمل دون أخطاء أو مشاكل في التشغيل. بالإضافة إلى ذلك، فإن برامج مكافحة الغش في بعض الألعاب الشهيرة مثل Fortnite وLeague of Legends لا يمكن ترجمتها للعمل على معمارية Arm، مما يمنع تشغيل هذه الألعاب حتى لو كانت لا تتطلب رسومات عالية. وقد أكدت المراجعات المبكرة لأجهزة Copilot+ هذه المشاكل، مع تقارير عن أداء سيء في تطبيقات مثل Premiere Pro وBlender، وعدم القدرة على تشغيل العديد من الألعاب الشهيرة.

اعترفت مايكروسوفت بهذه التحديات، مشيرة إلى أن الألعاب ذات المتطلبات الرسومية العالية قد لا تعمل على أجهزة Copilot+. وبينما تسعى الشركة لتوفير “تجربة ألعاب عالية الجودة” على الأجهزة الجديدة، فإنها تنصح اللاعبين الذين يبحثون عن أداء عالٍ باختيار أجهزة كمبيوتر بديلة. تشكل هذه المشكلة تحديًا كبيرًا لمايكروسوفت، خاصة وأن حوالي 15% من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة هم من اللاعبين، وهم غير معتادين على التعامل مع مثل هذه التوافقات.


مايكروسوفت توضح سبب عدم توفر Xbox Cloud Gaming على متجر تطبيقات آبل

من iPhoneIslam.com، تُظهر الصورة رمزين للتطبيق جنبًا إلى جنب على خلفية خضراء. الرمز الأيسر أزرق اللون مع حرف "A" أبيض مكون من أدوات، يمثل متجر التطبيقات. الرمز الأيمن أخضر اللون مع حرف "X" أبيض، يمثل Xbox.

على الرغم من سماح آبل بتطبيقات الألعاب السحابية على متجر التطبيقات منذ أوائل هذا العام، إلا أن خدمات الألعاب السحابية لم تهتم بعد بإنشاء تطبيقات لنظام iOS. وأوضحت مايكروسوفت مؤخرًا السبب، مشيرة إلى أن قواعد متجر التطبيقات لا تزال مقيدة للغاية، وأن هناك العديد من القواعد التي لا يمكن لتطبيقات الألعاب السحابية الامتثال لها لأسباب “تقنية واقتصادية”.

وتتمثل الشكوى الرئيسية لمايكروسوفت في أن قواعد متجر التطبيقات تتطلب توفير الاشتراكات والميزات على أجهزة iOS مع الشراء داخل التطبيق، وهو أمر “غير قابل للتطبيق”. كما أن رسوم العمولة البالغة 30% التي تفرضها آبل “تجعل من المستحيل” على مايكروسوفت تحقيق أرباح من خدمة الألعاب السحابية الخاصة بها، واصفة إياها بأنها “غير مستدامة اقتصاديًا ولا يمكن تبريرها”. بالإضافة إلى ذلك، انتقدت مايكروسوفت عدم دعم آبل لمتاجر التطبيقات البديلة والقيود المفروضة على تطبيقات الويب.

في المقابل، أكدت آبل في بيانها أنها “تدعم وتشجع” خدمات الألعاب السحابية على نظام iOS، مشيرة إلى وجود خدمات ألعاب سحابية ناجحة مثل Antstream. واقترحت آبل على المنظمين إعادة النظر في تفكيرهم بعد دعمها للألعاب السحابية. ستأخذ المملكة المتحدة تعليقات مايكروسوفت وتعليقات الأطراف الأخرى في الاعتبار عند اتخاذ قرار في التحقيق الجاري حول متصفحات الهواتف المحمولة والألعاب السحابية.


هواوي تعلن عن حدث في 10 سبتمبر للكشف عن أول هاتف ذكي ثلاثي الطي في العالم

من iPhoneIslam.com، يدان تحملان هاتفًا ذكيًا قابلًا للطي من هواوي بشاشته المنحنية جزئيًا، ويعرضان رسومات ملونة على خلفية نابضة بالحياة. يظهر شعار هواوي على اليمين.

أعلنت شركة هواوي عن حدث في 10 سبتمبر تخطط فيه للكشف عن أول هاتف ذكي ثلاثي الطي في العالم. يبدو أن توقيت الحدث محاولة متعمدة لمنافسة الكشف المرتقب عن آي-فون 16 من شركة آبل. ونشرت هواوي صورة تشويقية على موقع ويبو الصيني تُظهر جهازًا بثلاثة جوانب قابلة للطي على شكل حرف Z معكوس، مما يشير بوضوح إلى طبيعة الجهاز الذي سيتم الكشف عنه في الحدث. ويأتي هذا الإعلان في وقت تشهد فيه هواوي صعودًا ملحوظًا في السوق الصينية للهواتف الذكية، حيث ارتفعت شحنات هواتفها الذكية بنسبة 41% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي. وفي المقابل، تراجعت مكانة آبل في الصين بشكل ملحوظ، حيث خرجت من قائمة أكبر خمس شركات لبيع الهواتف الذكية من حيث حصة السوق في الربع الثاني من عام 2023. ومن المتوقع أيضًا أن تعلن هواوي عن ساعات ذكية جديدة وسيارة كهربائية خلال الحدث.


آبل تستعد لإطلاق آي-فون SE4 بشاشة OLED لأول مرة

من iPhoneIslam.com، يظهر في الصورة طرازان من iPhone SE من الأمام والخلف، مع تسليط الضوء على الشاشة والكاميرا والأزرار الجانبية. أحدهما مائل لعرض الكاميرا الخلفية وشعار Apple، بينما يعرض الآخر الشاشة.

يتوقع أن تقوم شركة آبل بإطلاق الجيل الرابع من آي-فون SE في أوائل العام المقبل بشاشة OLED لأول مرة. هذا التحول يمثل اكتمال تبني آبل لتقنية OLED في جميع طرازات آي-فون. سيؤدي هذا التغيير إلى استبعاد شركتي Japan Display (JDI) وSharp اليابانيتين من سلسلة توريد آي-فون، حيث كانتا توفران شاشات LCD للشركة سابقًا.

من المتوقع أن يأتي SE4 بتصميم مشابه لآي-فون 14، مع بصمة وجه بدلاً من بصمة الاصبع، ومنفذ USB-C، وزر إجراءات، ومودم 5G من تصميم آبل، ومعالج A18. كما سيتميز بشاشة أكبر حجمًا تصل إلى 6.06 بوصة، وذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت. من المتوقع أن يبدأ الموردون في زيادة الإنتاج الضخم للجهاز في أكتوبر من هذا العام، مع احتمال إطلاقه في يناير 2025 أو في مارس 2025.


التيتانيوم الذهبي: لون جديد لآي-فون 16 برو

من iPhoneIslam.com، صورة لهاتف ذكي باللون البيج مع غطاء شفاف، يتميز بدليل محاذاة ملحق MagSafe الدائري وإعداد كاميرا ثلاثية في الخلف.

شارك موقع 9to5Mac صورة تخيلية للون الذهبي المتوقع لهواتف آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس، بناءً على معلومات من مصدر موثوق. ويعتقد الموقع أن هذه الصورة “من المحتمل” أن تكون دقيقة.

كانت نماذج آي-فون 15 برو هي أول هواتف الآي-فون برو التي لم تتوفر باللون الذهبي منذ آي-فون X. وكانت متوفرة بأربعة ألوان: التيتانيوم الطبيعي، التيتانيوم الأزرق، التيتانيوم الأبيض، والتيتانيوم الأسود. وإضافة خيار اللون الذهبي لنماذج برو سيمثل عودة إلى النمط المعتاد. وهناك شائعات عديدة حول تقديم نماذج آي-فون 16 برو باللون الذهبي أو البرونزي أو الصحراوي، والذي من المتوقع أن يحل محل التيتانيوم الأزرق.


أمازون تطلق أليكسا جديدًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي باستخدام Claude

من iPhoneIslam.com، صورة تُظهر جهاز Amazon Alexa أسفل النص "alexa" مع شعار Amazon و"Claude" مع شعار الزهرة المميز الخاص بها على خلفية عادية.

تستعد أمازون لإطلاق نسخة محدثة من مساعدها الصوتي أليكسا في أكتوبر، والتي ستعتمد على نماذج الذكاء الاصطناعي من Anthropic’s Claude. جاء هذا القرار بعد أن واجهت البرمجيات الداخلية لأمازون مشاكل في الأداء خلال الاختبارات الأولية، حيث استغرقت النسخ المبكرة وقتًا طويلاً للاستجابة. النسخة الجديدة “Remarkable” من أليكسا ستقدم قدرات متقدمة، بما في ذلك المحادثات المعقدة والواعية بالسياق.

تخطط أمازون لتقديم هذه النسخة المطورة من أليكسا كخدمة اشتراك مدفوعة تتراوح تكلفتها بين 5 إلى 10 دولارات شهريًا، بينما ستظل النسخة “الكلاسيكية” مجانية. يأتي هذا التحول في استراتيجية أمازون بعد استثمارها 4 مليارات دولار في Anthropic، ويُتوقع أن يتم الكشف الرسمي عن أليكسا الجديدة في حدث أمازون السنوي للأجهزة والخدمات في سبتمبر.


يقال إن آبل تجري محادثات للاستثمار في شركة OpenAI صاحبة شات جي بي تي

من iPhoneIslam.com، يقف شخص بجوار شاشة كبيرة تعرض شعار ChatGPT في غرفة بيضاء بسيطة.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، تجري شركة آبل محادثات للاستثمار في شركة OpenAI المتخصصة في الذكاء الاصطناعي. لم يذكر التقرير تفاصيل حول حجم الاستثمار المحتمل، لكنه أشار إلى أن جولة التمويل الجديدة هذه قد تقيّم الشركة المطورة لـ ChatGPT بأكثر من 100 مليار دولار. سبق وأعلنت آبل عن خطط لدمج ChatGPT مع المساعد الصوتي سيري في أنظمة التشغيل iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia قبل نهاية العام الجاري.

سيتيح هذا لمستخدمي أجهزة آبل استخدام ChatGPT مجانًا دون الحاجة لإنشاء حساب، مع إمكانية ربط الاشتراكات المدفوعة للوصول إلى الميزات الإضافية. وأكدت الشركة أن OpenAI لن تخزن الطلبات المرسلة من أجهزة آبل وسيتم إخفاء عناوين IP للمستخدمين. وستتوفر ميزات الذكاء الاصطناعي من آيل على آي-فون 15 برو والأجهزة الأحدث، بالإضافة إلى أجهزة ماك وآي-باد المزودة بمعالج M1 أو أحدث، مع دعم اللغة الإنجليزية الأمريكية مبدئيًا على أن يتم إضافة المزيد من اللغات خلال العام القادم.


أخبار متفرقة

◉ تعمل آبل على تطوير لوحة مفاتيح ماجيك جديدة ومنخفضة التكلفة للآي-باد الأساسي أو آي-باد Air وليست للبرو، ومن المتوقع إطلاقها العام المقبل. ويُتوقع إصدارها بحلول منتصف عام 2025 بدون غطاء علوي من الألومنيوم، ولكن قد تحتوي على صف من الأزرار الوظيفية.

◉ ستأتي النسخة المعاد تصميمها من جهاز ماك ميني بدون منافذ USB-A. وسيتضمن الجهاز الجديد شريحة M4 برو بخمسة منافذ USB-C، ثلاثة في الخلف واثنين في الأمام، بالإضافة إلى منافذ للإيثرنت وHDMI والصوت. وسيظل مزود الطاقة داخليًا. ومن المتوقع أن يبدأ شحن النماذج الجديدة في سبتمبر وأكتوبر.

من iPhoneIslam.com، يدان تحملان جهاز كمبيوتر صغير الحجم، تُظهران اللوحة الخلفية التي تحتوي على زر الطاقة، ومنفذ إيثرنت، ومنفذي Thunderbolt، ومنفذ HDMI، ومنفذي USB-A، ومقبس سماعة الرأس، وفتحة التبريد.

◉ من المتوقع أن تعلن آبل عن نماذج جديدة من أجهزة ماك بمعالجات M4 في نوفمبر 2024، وفقًا لمعلومات سرية حصل عليها موقع MacRumors. ويُشاع أن آبل تخطط لإطلاق أربعة نماذج جديدة من جهاز ماك قبل نهاية العام، بما في ذلك MacBook برو بحجم 14 بوصة بمعالج M4، ونماذج جديدة من MacBook برو بحجم 14 و 16 بوصة بمعالجات M4 برو وM4 ماكس، وجهاز iMac جديد بمعالج M4، وماك ميني معاد تصميمه بالكامل بمعالجات M4 وM4 برو.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15

مقالات ذات صلة