ساعة أبل من المنتجات الرائعة التي سيتم إطلاقها مع بداية العام الجديد، وتحدثنا عنها سابقاً في آي-فون إسلام، أيضاً قمنا بعمل مقارنة بين ساعة آبل و وساعة أندرويد. وقبل أيام أصدرت أبل أدوات وحزم المطورين والتي كشفت لنا الكثير والكثير من الأمور التي تفعلها الساعة.

كل ما تريد معرفته عن ساعة أبل


كيف ستعمل التطبيقات؟

مفاجئة كبرى كشفت عنها أبل عندما أرسلت أدوات المطورين الخاصة بالساعة. هذه المفاجئة هى أنه لا تطبيقات على الساعة. نعم التطبيقات لن تعمل على الساعة بل على الهاتف. عندما تحدثت أبل عن أنه لابد من وجود آي فون ذكر الجميع أن هذا لكي تقوم الساعة ببعض الوظائف مثل الرد على المكالمات وغيرها، لكن الحقيقة أنه لا ساعة بدون الأي فون في معظم الوظائف.

التطبيقات التي على الساعة سوف تعمل على الآي فون للاستفادة من قوة المعالج وتعرض على شاشة الساعة بعض المعلومات، مثل الودجيت تماماً، أي أن تطبيق الفيس بوك أو تويتر أو أي تطبيق اخر على ساعة أبل يتم ارسال المعلومات له عن طريق نسخة هذه التطبيقات على الآي فون. اذاً خلاصة القول التطبيقات على الاي فون سوف يتم تحديثها لتحتوي على واجهة للساعة.

برغم ان الساعة بهذا الاسلوب لا تكون مستقلة الا انه يبشر ان الاداء على الساعة سيكون جيد جداً لان كل جهد المعالجة يتم على الآي فون ايضاً بطارية الساعة ستدوم وقت اطول ولا تحتاج ابل ان تضع الكثير من العتاد في الساعة.


تطبيقات ساعة آبل تعمل بـ 3 طرق مختلفة:

  • تطبيق مصغر: وهي التطبيقات الموجودة في الواجهة الرئيسة للساعة ويمكن التعامل معها.
  • تلميحات: أو Glances وهي تنبيهات، تعطي للمستخدم معلومات يستطيع قراءتها ولا يستطيع التعامل معها.
  • التنبيهات التفاعلية: وهي تنبيهات يستطيع المستخدم التعامل معها من خلال الساعة.

Apple-Watch-Apps


كيف سيكون شكل التطبيق ؟

ساعة آبل تأتي بمقاسين كبير (312*390 بكسل) وصغير (272*340 بكسل). لذا التعامل مع التطبيقات سيكون باللمس للصفحة القادمة أو الرجوع للصفحة السابقة، أو بالسحب الأفقي، أيضاً الضغط المقوى (ساعة ابل تحتوي على حساس لقياس قوة الضغطة) سيُظهر لك قائمة. وايضاً سيمكنك استخدام الزر الدوار للتكبير او التصغير او للنتنقل بين القواءم المختلفة.

Apple-Watch-Size


ماهي حدود عمل التطبيق ؟

يستطيع المطورين استخدام الأدوات التي يستخدمونها لصناعة تطبيقات الـ iOS، وهذا يعني أننا سنجد مرونة في استخدام التطبيقات، لكن مع العلم ان تطوير تطبيقات للساعة مشابه بشكل كبير للودجيت وتخيل ان التطبيقات على الساعة ما هي الا واجهة فقط لتعطيك معلومات سريعة وليست تطبيقات كاملة.

ولا يعني هذا ان التطبيقات على الساعة لن تكون مفيدة، فتخيل معي تطبيق مثل فيس بوك يظهر لك اشعار بوصول رسالة فترفع ساعتك ليظهر لك الرسالة ويمكنك الرد عليها من الساعة عن طريق الصوت. وفي حالة تطبيقات اخرى مثل انستاجرام يظهر اسعار لصورة جديدة وترفع الساعة لتجد لمحة عن الصورة ومن ارسلها، واذا اردت تكملة التصفح يمكنك فتح الآي فون لتجد نفسك في نفس المكان مع ميزة Handoff.


كيف ستظهر التنبيهات ؟

هنالك نوعان من التنبيهات، تنبيهات طويلة وتنبيهات قصيرة. التنبيهات القصيرة ستظهر معلومات محدودة تحسباً لخصوصية المستخدم وستظهر أيقونة التطبيق و نوع التنبيه، مثل: (رسالة جديدة، صورة جديدة).

إذا قمت برفع يدك أو قمت بلمس التنبيه، ستظهر لك التنبيهات الطويلة وهي تحتوي على أيقونة التطبيق و نوعه وبيانات أخرى للتعامل مع هذا التنبيه.

Notification


كيف استطيع البدء في تطوير التطبيقات ؟

تطوير التطبيقات هنا لا يختلف عن تطوير التطبيقات للآي فون، ولكن للبدء في التطوير تحتاج لحساب مطوري iOS لتستطيع تطوير تطبيقات الساعة، WatchKit مصمم ليتناسب مع تطوير التطبيقات للـ iOS، وكل ما عليك فعله هو الحصول على آخر نسخة من XCode. فقط قم بالتأكد بأن تطبيق الـ iOS يدعم الآي فون قبل تطوير تطبيق للساعة. تنبيه: يبدو أن الساعة لا تتصل بالآي باد، لذا يجب أن يكون التطبيق مصمم للآي فون

اذا كنت مطور تطبيقات
إضغط هنا للحصول على بعض النصائح وألاعيب للـWatchKit


  نقاط أخرى:

  • وضوح شاشة الساعة مثل وضوح شاشات الريتنا: وهذا بسبب صغر حجم الساعتين.
  • الخرائط داخل التطبيقات غير تفاعلية: التطبيقات لا يمكنها ضم خرائط تفاعلية، فقط تستطيع وضع علامة على المكان بألوان مختلفة ولا تستطيع التحرك ومشاهدة أماكن أخرى الا بالانتقال على تطبيق الخريطة في الساعة.
  • الساعة لا تدعم الفيديو ولكن فقط تدعم الصور والصور المتحركة.
  • الخط المستخدم في الساعة مختلف عن الـiOS واسمه San Francisco.
  • لا معلومات حتى الان عن دعم اللغة العربية.

في تقرير صحفي لأبل تخبر انه من الممكن ان يكون هناك تطبيقات مستقلة للساعة في السنه القادمة، مما يعني أننا ربما لن نحتاج لوجود آي فون لإستخدام التطبيقات على الساعة.

المصدر:

imore

مقالات ذات صلة