بعد أيام ينتهى عام 2015 والذي كان أحد الأعوام المميزة في تاريخ أبل، ففيه حقق الآي فون مبيعات تاريخية، وبدأ بيع ساعة أبل وقدمت الشركة نسخة آي مكبرة. وكما اعتدنا في كل عام أن نقدم توقعات آي-فون إسلام للعام القادم -راجع توقعات الأعوام 2015 و 2014 و 2013 – والآن دعونا نفكر ماذا سوف نتوقع من أبل في 2016.

ماذا نتوقع من أبل في 2016؟


ملاحظة:

التوقعات المذكورة في المقال مبنية على الأخبار المسربة أو الشائعات القوية أو حتى تحليلنا لأداء أبل وأسلوب عملها مؤخراً. أحياناً تصيب وربما تخطئ فلا أحد يستطيع أن يعلم الغيب ولا أحد يستطيع توقع خطوات أبل بكفاءة تامة.


القمة مهددة

MOE_Apple_Store_5

بدأت أبل عام 2015 وقيمة الشركة السوقية 605 مليار دولار وتسيطر بها على لقب أكبر شركة في العالم كقيمة سوقية وقدمت كل شيء في العام، من تحديث أجهزة وتقديم أخرى ومبيعات تاريخية والآن بنهاية العام أصبحت قيمة الشركة 602 مليار دولار أي تقريباً لم تتغير ولا تزال الشركة الأولى عالمياً. من بعيد كان هناك منافس شرس كانت أبل تساوي ضعف قيمته قبل عامين. بدأ هذا المنافس عام 2015 بقيمة سوقية 360 مليار أي أكثر من نصف أبل بقليل لكن بنهاية العام قفز 43% ليصبح 515 مليار. إذا واصل هذا المنافس الأداء القوي فربما نجد أن أبل تم الإطاحة بها من قمة الشركات الأكثر قيمة. هذا المنافس هو شركة ألفابيت “جوجل سابقاً”.


الآي باد Air 3 والآي فون 6c

كان من الأمور الغريبة أن أبل لم تحدث الآي باد الأساسي “حجم 9.7 بوصة” طوال عام 2015 والنتيجة انهيار تام في مبيعات الأجهزة اللوحية التي كانت تنهار بدون دعم أبل للإنهيار بعد إصدار الجديد. الآن عشرات المحللين يتحدثون أن أبل سوف تعقد مؤتمر في الربع الثاني (أبريل-مايو-يونيو) للكشف عن الآي باد Air 3 والذي سيأتي بمعالج A9 مثل الآي فون 6s وتحسينات كبيرة في الأداء. المؤتمر هذا لن يكون فقط للآي باد Air بل سيكون هناك تحديث لجهاز آخر.

iPhone 6c

الآي فون 5c فشل في السابق في تقديم جديد وإن نجح في أمر ذكرناه وقتها وهو زرع مفهوم أن أبل تقدم أكثر من آي-فون. الآن يتوقع أن تعلن أبل إيقاف بيع الآي فون 6 واستبداله بالآي فون 6c والذي سيكون بحجم 4 بوصة (شائعات قوية) أو بحد أقصى 4.7 بوصة مثل 6s. الجهاز لن يأتي بلاستيكي مثل السابق بل ألومنيوم وبمواصفات تشبه الآي فون 6 مع بعض التحسنات. ويتوقع أن يكون سعره أقل 150 دولار عن 6s أي يباع بـ 500 دولار للنسخة 16 و 600 دولار للنسخة 64 جيجا.

هناك مؤتمر في النصف الأول وسوف يتم تحديث العديد من الأجهزة فيه


الآي فون 7 والساعة 2

في شهر سبتمبر يتوقع أن تقعد أبل مؤتمرها الرئيسي والذي ستكشف فيه عن:

1

الآي فون 7 والذي ستكون أهم الأمور الجديدة أنه سيأتي بمعالج A10 “يتوقع رباعي النواه”، تصميم جديد كلياً ويكون ضد الماء، ويتوقع أن تزداد الذاكرة إلى 3 جيجا وبالطبع سوف يصدر بالتزامن مع نظام iOS 10. سوف يتم تقليل البطارية أكثر وبالتالي تقليل سمك الجهاز وإلغاء منفذ السماعة والاعتماد على سماعات البلوتوث. كما سيتم تغيير الكابل إلى USB C.

2

الساعة 2: يتوقع أن تكشف أبل عن الجيل الجديد من ساعة أبل والتي سيكون التركيز الأساسي فيها على المعالج وكذلك جودة الشاشة ولن يكون هناك تغيرات في حجم الساعة أن شكلها أو منفذ الشحن. ويتوقع أن تحافظ أبل على منظومة لإطلاق الساعة بحيث تكون كل عامين مع الهاتف الرئيسي (الآي فون 7 ثم الآي فون 8 وتجاهل أعوام 7s و 8s).


جيل جديد من MacBook

applemacbook

يتوقع خلال العام القادم أن تقوم أبل بالاستغناء عن فئة MacBook Air واستبدالها بـ MacBook والتي كشفت هذا العام عن نسخة منه وحققت نجاح كبير في فئة مستخدمي Air لأنها توفر تقريباً نفس الحجم والسعر وشاشة ريتنا. ويتوقع أن تتوسع أبل فيها جيل جديد يكون أفضل في المواصفات التقنية ليكون بديل نهائي لـ Air. كما يتوقع أن تحدث بداية العام “في مؤتمر الآي باد Air 3 والآي فون 6c” أجهزة MacBook Pro وتقدم الجيل الجديد منهم.

ربما تحظى أجهزة iMac هى الأخرى هذا العام بتحديث لكن بدون تغيير في التصميم بل سيكون التحديث في المعالج وكارت الرسوميات والمواصفات الداخلية.


الأجهزة المهملة

يتوقع خلال 2016 أن تحسم أبل وضع بعض أجهزتها المهملة إما بإصدار تحديث لبعضها أو إلغاء هذه الفئات للبعض الآخر (تخفيض في الأسعار ثم الإلغاء) وهذه الأجهزة هى:

1

الآي بود نانو: آخر تحديث كان أكتوبر 2012 أي منذ أكثر من 3 أعوام.

2

ماك ميني: لن يتم إلغاءه لكن سوف يتم تحديثه خلال العام القادم، أجهزة ماك ميني لم تحصل على تحديث منذ 435 يوم. أي أكثر من عام.

3

ماك Pro: عملاق أجهزة أبل وأغلى أجهزة الشركة والذي لم يحصل على أي تحديث منذ عامين “تحديداً 737 يوم” ويتوقع أن يحصل على تحديث دون تغيير التصميم.

4

عائلة AirPort: الثلاثي Express و Extreme والسعة التخزينية Time Capsule يتوقع أن يتم تحديث هذه الأجهزة خلال العام وإن كان يتوقع أن تقضي أبل على أحدهم على الأقل.

ربما تفتح أبل متجر/متاجر في السعودية نهاية عام 2016 “شائعات”


ما رأيك في توقعات 2016 المذكورة؟ وماذا تتوقع أن نرى من التفاحة العام القادم؟

مقالات ذات صلة