reiboot

أخيراً بعد انتظار الكثيرين، صدر بالأمس برنامج iBluetooth وهو البرنامج الأول لنقل الملفات عن طريق البلوتوث. البرنامج يتيح لك ارسال واستقبال الملفات بين هاتفك و الأجهزه الاخرى، من صور او  اي ملف آخر، البرنامج كفيل بالارسال والاستقبال لكن ليس بإمكانه استعراض الملفات المستقبله، نتطلع لذلك في النسخ السابقة :)

 

 عندما تقوم بتشغيل البرنامج ستظهر لك النافذه الاولى وهي نافذة تسجيل البرنامج (بعد ان قمت أنا بالضغط على Get License أصبحت في الوضع التجريبي)

 للحصول على النسخة التجريبية فقط اضغط على Get License، عند شراء النسخة الكاملة اعتقد انك ستحتاج للضغط على الزر مره اخرى لتتفعل نسختك.

البرنامج ليس مجاني لكن تتاح لك تجربته لمدة 7 ايام و إن احببت شراءه فقيمته تقريباً 4 دولارات. أول ما نزل البرنامج حصل ضغط كبير على موقع مصمم البرنامج وعلى استقبال طلبات الرخص التجريبية والكاملة، حالفنا الحظ ان أحصل على الفتره التجريبيه في أول فترت نزوله. على حد علمي ما زال هنالك ضغط فربما ستحتاج بعض الوقت الى حين تفعيل نسختك التجريبية.

 بعد الحصول على النسخة التجريبية او شراء البرنامج سيتاح لك الوصول الى واجهت البرنامج الرئيسية

 

كما ترون في الصفحة الرئيسية هنالك 4 ازرار رئيسية و 3 ازرار اخرى:

Home تتيح لك الرجوع للواجهة الرئيسية.

 Images تتيح لك الوصول الى مجلدات الصور الخاصة بك لستعراض الصور او ارسالها.

 File System تتيح لك استعراض كامل ملفات النظام وارسال اي ملف موجود.

 Activity تتيح لك عرض الانشطة التي يقوم بها البرنامج من نقل او استقبال الملفات ويمكنك من الغاء عملية النقل و تنظيف المحتوى.

 

 كما ترون الملف الأول عبارة عن صورة، الثاني تم الغاء عملية النقل من خلال زر ال x والثالث جاري استقباله من حاسبي الشخصي.

 الأزرار الثلاثة الاخرى هي كما في الصورة:

 الزر الأول: للدخول لإعدادات البرنامج: تمكنك من اختيار مسمى للبلوتوث ووضع رقم حماية، اختيار مسار للحفظ..الخ

الزر الثاني: هو زر الخروج من البرنامج، بعد التجربه وجدت ان الخروج بالضغط على زر الخروج تجعل البرنامج يعمل بشكل افضل من الخروج من البرنامج بالضغط على زر ال Home

الزر الثالث: هو للذهاب لصفحة التسجيل ويقوم بعرض بينات التسجيل.

 

عملية الإرسال و الإستقبال:

عندما تريد ارسال ملف معين مثلاً صورة او ملف آخر من ملفات النظام: بعد اختيار الملف ستظهر لك نافذة لتعرض لك اجهزة البلوتوث المتوفره، عندما تضغط على الجهاز المراد الارسال اليه سيقوم البرنامج بعملية النقل.

 عندما تستقبل ملف ستظهر لك هذه الرسالة

بإمكانك الحفظ المباشر والذي سيكون في المسار الافتراضي للحفظ او اخيار حفظ بإسم والذي يتيح لك اختيار مسار آخر، او بإمكانك رفض استقبال الملف.

 ملاحظات وعيوب:

– الرسالة التالية ربما ستظهر لك عندما تقوم بأول تشغيل للبرنامج: أعد تشغيل البرنامج مره اخرى  وإن لم ينفع اعد تشغيل الهاتف.

الرسالة ظهرت لي اكثر من مره بعد أول تشغيل لكن بعد تشغبل البرنامج مره اخرى عمل بشكل جيد. (ربما كان السبب طريقة الخروج من البرنامج بالضغط على زر ال Home)
 

– بعض الأحيان بعد ارسال او استقبال ملف واحد لا تستطيع ارسال او استقبال المزيد من الملفات مما يضطرك الى ان تغلق البرنامج ثم تقوم بفتحه مره ثانية.

– عندما تقوم بإستعراض الصور عن طريق الضغط على زر الصور من البرنامج نفسه تظهر الصور غير واظحة.

– عندما ترسل الصور من مجلد الصور ترسل بحجم صغير (160×120) وليس بحجمها الأصلي. اما اذا رسلت الصور من خلال ملفات النظام فستصل بحجمها الأصلي.

– عدم امكانية عرض او تحرير الملفات الاخرى من قبل البرنامج نفسه عند تصفحها من خلال "ملفات النظام".

   بالنسبة لمفات الصوت مثل ال mp3 وغيرها تستطيع تشغيلها بإستخدام برنامج آخر اسمه PwnPlayer الموجود في سيديا هو مجاني ولكنه ليس بحلته النهائية. (ربما نقوم بعمل شرح مبسط له لاحقاً)

  MPlayer برنامج آخر لعرض ملفات الصوت وبعض صيغ ملفات الفيديو، يجب وضع الملفات المراد تشغيلها في المسار التالي /private/var/media طبعاً بعد إنشاء مجلد media بستخدام احد برامج عرض ملفات النظام من الكمبيوتر مثل DiskAid. البرنامج ايضا موجود في سيديا.

  هنالك برامج اخرى لعرض الملفات موجوده في سيديا جاري تجربتها حالياً.

 – لا يدعم قراءة الملفات المسماة باللغة العربية (الملفات المرسلة).

  (البرنامج متوفر في سيديا عن طريق المسار التالي Sections ثم  System – ثم ستجد البرنامج تحت مسمى iBluetooth) او عن طريق البحث المباشر بإسم البرنامج.

عدم وجود البلوتوث في الايفون اعتبره الكثيرين عيباً. ربما سبب اغلاق خاصية التراسل عن طريق البلوتوث من قبل ابل ما هي الا حماية للجهاز نفسه و ربما يكون سبب آخر! إلى الآن لا أعتقد ان iBluetooth بحلته النهائية فهو يحتاج الى الكثير من التحسينات ليتوافق مع الآيفون بشكل كامل ننتظر ما ستجلبه الأيام من تحسين للبرنامج او من ظهور برامج اخرى مشابهه أمثال SweetTooth!

مقالات ذات صلة