في الأعوام الثلاث الأخيرة انتشرت الخدمات السحابية بشكل كبير، وسعت كل شركة إلى توفير خدمة خاصة بها، ويعد أشهرها على الإطلاق هى DropBox من حيث الانتشار وعدد المستخدمين، ففي تقرير صدر مؤخراً كشف أنها تحتل المركز الثاني في الشعبية بعد سحابة أبل “iCloud”، ويصل عدد مستخدمي دروب بوكس إلى أكثر من 175 مليون مستخدم يتبادلون ما يزيد عن مليار ملف يومياً، فما هى خدمة DropBox؟ وكيف تحقق أقصى استفادة منها وتزيد مساحتك التخزينية بها؟


الخدمات السحابية:

التخزين في السحابة يقصد بها ببساطة هو وجود سيرفرات لدى الشركات مقدمة الخدمة، ويقوم المستخدم بالحصول على مساحة تخزينية في هذه السيرفرات ليستخدمها في حفظ ملفاته كما يفعل في حاسبه الشخصي وهاتفه وأي وسيلة تخزينية أخرى. يتميز التخزين في السحابة بعدة مزايا أهمها:

  • إمكانية الوصول للملفات من أي جهاز يمكنه الاتصال بالإنترنت.
  • جعل ملفاتك الهامة وملفات العمل متطابقة في أي جهاز خاص بك، فمثلاً تقوم بالكتابة في ملف “وورد” فتختار الحفظ في الدروب بوكس وعند الذهاب إلى العمل ستجد الملف محدث ونسخة طبق الأصل من الذي في منزلك.
  • آمنة حيث تقوم الشركات بأخذ نسخ احتياطية بشكل دوري مما يحافظ على ملفاتك حتى في حالة حدوث عطل في السيرفرات.
  • توفير مساحة تخزينية في جهازك – في حالة عدم احتفاظك بنسخة من الملفات-.
  • إمكانية استخدامها كوسيط في نظام iOS فتضع ملفاتك وصورك وكتب PDF في حسابك وعن طريق التطبيق الخاص بالخدمة يمكنك اختيار فتح هذا الملف في أي تطبيق آخر في جهازك، وبهذا يسهل عليك نقل الملفات بين التطبيقات المختلفة.


DropBox

تعتبر Dropbox الخدمة السحابية الأشهر والأكثر انتشاراً عالمياً بين الشركات رغم وجود العديد من منافسيها مثل Box وCopy أو منافسيها من الشركات العملاقة مثل Google Drive أو مايكروسوفت SkyDrive. ومن أسباب هذه الشهرة عقد الشركة اتفاقيات مع عدة شركات مثل سامسونج لمنح مشتري الفئات العليا من أجهزتها مساحة تخزينية 50 جيجا، وأيضاً مع سوني وHTC للحصول على 25 جيجا، كما أنها توفر تطبيقات على مختلف أنظمة التشغيل سواء ماك أو ويندوز أو نظام iOS والأندرويد وويندوز فون والبلاك بيري وسيمبيان، وأيضاً الكثير من التطبيقات تعتمد على دروب بوكس كوسيط لتخزين الملفات.

Dropbox
مجاني
المطور
Dropbox
الحجم242.7 ميجا
الإصدار170.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

بعد فتح حساب في دروب بوكس عبر هذا الرابط سوف تحصل على مساحة تخزينية مجانية وهى 2 جيجا ويمكن زيادتها بعدة طرق مثل:

  • دعوة صديق للاشتراك وتحصل على 500 ميجا بعد تسجيله، ويمكنك دعوة أصدقاءك من موقع دروب بوكس عبر هذا الرابط.
  • التغريد في تويتر وكتابة حالة وغيرها مما هو مذكور في موقعهم عبر هذا الرابط.
  • تحميل التطبيق على هاتفك وحاسبك الشخصي وتسجيل الدخول فيهم.
  • الربط مع تطبيق MailBox فقبل أشهر قامت دروب بوكس بشراء التطبيق مقابل 100 مليون دولار، وحالياً قررت منح مساحة تخزينية 1 جيجا مجاناً في حالة ربط التطبيقين معاً، وللقيام بذلك:

حمل تطبيق ميل بوكس

افتح التطبيق ومن الإعدادات قم باختيار Link To Dropbox من الاختيارات كالتالي:


كلمة أخيرة:

ربما يخشى البعض من حفظ الملفات في الخدمات السحابية لدواعي أمنية وخصوصية، وربما يكون لدى المستخدم جزء من الحقيقة في هذا فقد سمعنا عن مشاريع مثل “بريسم” الأمريكي للتعاون مع الشركات للوصول لبيانات المستخدمين، لكن إن كنت تخشي اختراق الهاكرز لسيرفرات الشركات فهذا أمر شديد الصعوبة حيث تعمل على تشفير بيانات المستخدمين.

لكن مما لا شك فيه أنه أصبح لا استغناء عن هذه الخدمات حالياً، وكما شاهدنا فإن مايكروسوفت وجوجل دخلا هذا المجال بقوة عبر خدماتهما، وهناك شائعة تقول أن أبل سوف تزيد مساحة السحابة إلى 20 جيجا وتسمح بتخزين حر للملفات فيها، فمن المعروف أنه حالياً يمكنك استخدام ال 5 جيجا فقط في النسخ الاحتياطية وحفظ بيانات النظام. لذا نحن ننصحك بفتح حساب في أي خدمة سحابية وحفظ ملفاتك التي تخشي ضياعها بها سواء في DropBox أو Box أو أي خدمة أخرى.

ما هى الخدمة السحابية التي تفضلها؟ وهل ترى أن على أبل تطوير سحابتها لمنافسة دروب بوكس وغيرهم؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة