نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


آخر أخبار وشائعات الآي فون 5S/5C

لا صوت يعلو الآن فوق صوت مؤتمر أبل للكشف عن الآي فون القادم والذي يتوقع أن يعقد بعد أقل من 3 أسابيع، وهذه أهم التحليلات والتوقعات الحديثة:

  • يتوقع أن تصدر أبل الآي فون 5S بلون جديد وهو اللون الذهبي ويضاف إلى الأبيض والأسود الحاليين، وقال أحد الخبراء أنه تواصل مع أبل وأكدت له هذه المعلومة.
  • يتوقع أن يتم توفير سعة تخزينية 128 جيجا من الهاتف القادم أسوة بالآي باد 4، ونشرت بعض المواقع صوراً لعلبة الآي فون مكتوب عليها سعة 128 جيجا.
  • طبقاً لأخبار تسربت من شركات اتصالات إلى الصحف فسوف يكون الآي فون متوفراً للبيع في اليابان واليونان في الـ 20 من سبتمبر، اليابان أمر غير مستغرب لأنها من الـ 9 دول التي تطرح فيهم أبل الدفعة الأولى لكن اليونان!، فسابقاً كانت اليونان في الدفعة الرابعة تقريباً والتي تكون في العادة بعد شهر ونصف من صدور الجهاز، فهل ستغير أبل نظامها وتوسع الدفعات الأولى أم مجرد إشاعة سيثبت خطئها.

فلسطيني يخترق حساب مؤسس الفيس بوك

اكتشف الباحث الأمني الفلسطيني “خليل شريتح” ثغرة في الفيس بوك وهى تمكن المستخدم من الكتابة على أي صفحة أي شخص حتى وإن كان هذا الشخص غير صديق لك، وبعد ذلك أرسل خليل هذه الثغرة إلى إدارة الفيس بوك والتي تجاهلته وقالت أن ما اكتشفه لا يعد أمراً هاماً، لكن خليل ولكي يثبت خطورة هذا الأمر قام باختراق صفحة مؤسس الفيس بوك “مايك زوكربرج” شخصياً والكتابة على صفحته “لم أجد طريقة غير هذه لإقناع إدارة الفيس بوك بخطورة الثغرة”، وبعد دقائق قام مسئول بالفيس بوك بالاتصال به ومعرفة الثغرة وإصلاحها، لكنهم قاموا بإغلاق حساب خليل في الإنترنت، ثم أعادوه له لاحقاً وأخبروه أنه لن يحصل على مكافأة اكتشاف الثغرة “عادة ما تكون 500$” وذلك لأنه استخدم طريقة غير شرعية للإعلان عنها -رغم أنه أبلغهم بها وتجاهلوه- لكن الأمر الجيد أن رفض الفيس بوك مكافأة خليل جعلت المجتمع التقني يقوم بحملة لجمع تبرعات بقيمة 10 آلاف دولار له لكي يحصل على مقابل مجهوده، ووصل إجمالي ما تم جمعه حالياً إلى 12 ألف دولار.


دكتور آي باد يشارك في عملية جراحية

نعلم أن الآي باد دخل كل جوانب حياتنا، لكنه الآن وصل إلى غرفة العمليات في مستشفي، فقد أجرى جراح ألماني عملية جراحية استمرت 3 ساعات واستخدم الآي باد كمساعد له، فكان يلتقط الصور بكاميرا الجهاز ثم يقوم تطبيق متخصص بتحويلها إلى ثلاثية الأبعاد ليستخدم النتائج في إزالة ورمين في كبد المريض، تقدم رائع في استخدام الآي باد في المجال الطبي


توقف بعض خدمات أبل

توقفت منذ ساعات بعض خدمات أبل لدى عدد من المستخدمين، ويظهر ذلك في موقع “حالة النظام” التي توفرة أبل، وحتى لحظة كتابة هذه الأسطر ورغم مرور أكثر من 6 ساعات على المشكلة لكنها لم تحل بعد، والخدمات التي ربما يواجهه بعض المستخدمين مشاكل بها هى “الآي ماسج، تدفق الصور، الوثائق في السحابة، النسخ الاحتياطية، جورنال آي فوتو” ويشير الموقع أنه كان هناك مشكلة مع حسابات أبل وتم حلها. فإذا كنت تعاني من مشكلة في أي من الخدمات السابقة فاعلم أن السبب هو أبل.


الآي فون 5C قد يجعل أبل أكبر شركة فالسوق الصيني

كشف توقع للسوق الصيني أن إصدار أبل للآي فون 5C بسعر متوسط 400$ تقريباً قد يزيد من حصتها السوقية بنسبة 13% لتصبح 36% من سوق الهواتف الذكية في الصين، في حين يتوقع أن تنخفض حصة سامسونج لتصبح 30% مقابل 37% حالياً، ويذكر أن السوق الصيني يعتبر حالياً أكبر سوق هواتف في العالم منتزعاً بذلك الصدارة من السوق الأمريكي.


براءة اختراع ثلاثية الأبعاد لأبل

قامت ابل موخراً بتسجيل براءة اختراع جديدة تمكن المستخدم من عمل إيماءات فوق الشاشة لتصميم وتحريك الأجسام ثلاثية الأبعاد وذلك عن طريق مستشعرات كهربائية تشعر بحركة اليد فوق الشاشة وتعمل جنباً إلى جنب مع المستشعرات اللمسية التكاثفية حيث تحدد هذه المستشعرات مكان الأصابع فوق الشاسة والمسافة بين الشاشة والأصابع لتؤمن تحكم كامل بالأجسام ثلاثية الأبعاد مثل رسم أربع مربعات ثنائية الأبعاد ودمجها معاً لتشكل مكعباً ثلاثي الأبعاد يمكن التحكم بكافة جوانبه، مما يسهل على المصممين عمل أجسام ثلاثية الأبعاد وتطبيقها على الواقع ولا يقتصر عمل هذه الميزة على تصميم الأجسام ثلاثية الأبعاد ولكن سيكون مجالات أخرى يمكن الاستفادة منها في مجال الألعاب مثلاً.

شاهد تقنية مشابهة لبراءة اختراع أبل


أبل تعمل مع أحد خبراء Nike في مشروع

كشف تقرير أن خبير اللياقة البدنية Jay Blahnik لدى شركة Nike والذي كان يعمل على مشروع الإسورة FuelBand يعمل الآن مع أبل في مشروع سري، هذا المشروع كما يتوقعه البعض هو الساعة الخاصة بأبل ومعنى أن أبل تعمل مع “نايك” فيها فهذا يشير أنها ستقدم وظائف رياضية وليس فقط ساعة ووسيلة تواصل تقليدية، ويذكر أن أبل تعتبر شريكة لنايك في كثير من المنتجات كما تأتي أجهزة الآي بود والآي فون بدعم الاتصال بأجهزة نايك. ويمكن مشاهدة أسورة نايك التي عمل عليها هذا الخبير عبر مقالنا السابق من هذا الرابط.


جوجل تبدأ في الاستفادة من Waze

كشف جوجل هذا الأسبوع عن تحديث في خدمة الخرائط الخاص بها وهى إضافة حالة الطرق الفورية والحوادث وغيرها والقادمة من تطبيق ويز والتي كانت اشترته، الخدمة الجديدة سوف تدعم الولايات المتحدة وإنجلترا وفرنسا وألمانيا وبعض الدول الغربية ولم يتم ذكر أي دولة عربية أو أفريقية أو شرق أوسطية، ويعد هذا التحديث المرتقب أولى خطوات التعاون بين جوجل وWaze منذ شراء جوجل له قبل أشهر.

Google Maps
المطور
Google LLC
الحجم221.7 ميجا
الإصدار5.78
التقييم
متاح في متجر البرامج


أخبار متفرقة:

  • كشف تحليل لشركات صناعة الهواتف أن بلاك بيري سوف تقلل إنتاج أجهزتها بنسبة 10% لتصبح 5.0 مليون جهاز بدلاً من 5.5 مليون في الربع السابق وذلك ضمن توقعات بتراجع نمو المبيعات.
  • أشارت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن شركة Beats للأنظمة الصوتية تنوي شراء حصة HTC فيها والبالغة 25% وذلك لإنهاء الشراكة الطويلة بين الشركتين
  • كشفت تويتر هذا الأسبوع عن وصول على مستخدمي تطبيق Vine إلى أكثر من 40 مليون مستخدم وذلك عكس ما أشيع سابقاً أنه سيفشل.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

WhatsApp: زيادة مدة الفيديو التي ممكن إرسالها – تحسين جودة الرسائل الصوتية – إصلاح مشاكل الفويس أوفر – إصلاح مشاكل وأخطاء كثيرة.

Voxer: تحسين الرسائل الصوتية – تغيير أيقونة التطبيق.

Line: إضافة اللغة الروسية – إصلاح مشاكل أخرى.

YouTube: إمكانية مشاهدة الفيديو والبحت عن فيديو آخر بنفس الوقت – إمكانية تشغيل جميع الفيديوهات في القوائم دفعة واحدة – تغيير الأيقونة.

iBooks: تحسين عمل التطبيق ليناسب iOS والآي كلاود الجديدة.

Foursquare: إمكانية معرفة معلومات أكثر عن المطاعم المحلية مثل هل يوجد لديه توصيل للمنازل وهكذا.

Yahoo Weather: صور فضائية ملونة لبعض الدول فقط – تحسين عمل التطبيق وإصلاح مشاكل.

articles: تحسين محرك البحث ليظهر المقالات المطلوبة بسرعة مع تعديل طريقة عرض النتائج لتصبح أكثر جمالاً – إصلاح المشاكل ليعمل على iOS 6.1 وما أحدث إضافة لإصلاحات أخرى.

 Real Racing 3: إضافة سيارات وسباقات جديدة – تعديل في صعوبة اللعبة – تحسين التأثيرات الحركية في اللعبة – تحسين ربط اللعبة في الشبكات الاجتماعية واللعب الجماعي.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  iclarified | ndtv | idownloadblog | phonearena | wsj |

wsj | google | iclarified || 9to5mac | 9to5mac | iclarified |  9to5mac |

مقالات ذات صلة