reiboot

أبل هى الشركة التقنية الأكثر غموضاً حيث يصعب توقع خطوتها القادمة، وكانت هذه هى فلسفة ستيف جوبز حيث تربط المستخدم بالشركة وتجعله ينتظر المؤتمرات ليعرف الجديد، وهذه الأيام نحن على أعتاب مؤتمر الكشف عن الآي فون 5S، وتكثر الشائعات حول موعد هذا المؤتمر، وفي هذا المقال نحاول أن نتوقع سوياً متى سيكون موعد مؤتمرات أبل القادمة؟ وأيضاً إذا سمعنا أي موعد لمؤتمر نستطيع أن نتوقع أن هذا الموعد أقرب للحقيقة أم لشائعة.


تقيم أبل عدة مؤتمرات سنوية لكن هناك 3 مؤتمرات تعتبر أساسية وهم:

  • مؤتمر WWDC
  • مؤتمر الكشف عن الآي فون
  • مؤتمر الكشف عن الآي باد

ودعونا نتوقع سوياً موعد المؤتمرات السابقة


مؤتمر WWDC

هو المؤتمر الأكبر لشركة أبل والذي تعلن فيه عن أحدث أنظمة التشغيل في الشركة، ويعتبر WWDC هو المؤتمر الأسهل في توقع الموعد الخاص به لأنه يأتي في موعد محدد وهو “ثاني إثنين في شهر يونيو” أي مؤتمر العام القادم سوف يبدأ في يوم الإثنين 9 يونيو 2014، وإن استمرت عادة أبل التي طبقتها في عامي 2012-2013 وهى أن ترسل الدعوات وتكشف عن موعد المؤتمر وحجز التذاكر قبل 47 يوماً من موعده أي سيكون في 23 أبريل 2014. لكن المؤكد لدينا بالحسابات -وعلم الغيب عند الله- أن ثاني يوم إثنين في شهر يونيو يكون مؤتمر WWDC. فالعام القادم سيكون 9 يونيو والعام الذي يليه سيكون 8 يونيو.

الخلاصة: موعد WWDC يكون ثاني يوم إثنين في شهر يونيو من كل عام.


مؤتمر الكشف عن الآي فون

للأسف أبل ليس لها موعد دقيق للكشف عن الآي فون، فالنسخة الأولى أعلن عنها في شهر يناير، والنسخة الثانية والثالثة والرابعة في شهر يونيو، والخامسة في أكتوبر والسادسة في سبتمبر. أي لا يوجد شهر محدد للجهاز، لكن المعتاد أن أبل تعقد مؤتمراً في يوم الثلاثاء/الأربعاء للكشف عن الآي فون وإن كان الثلاثاء هو الأغلب. وسرعة تحديث iOS 7 تشير أن المؤتمر سيكون في شهر سبتمبر لذا فموعد المؤتمر يتوقع أن يكون الثلاثاء 10 سبتمبر وهو ما تتوقعه المواقع العالمية خلال الأيام الماضية وذكرناه سابقاً في أخبار على الهامش قبل أسبوعين. وسوف تعلن أبل عن توفير iOS 7 للتحميل في يوم 17 سبتمبر، أما جهاز الآي فون 5S فعادة أبل أن يكون بيع الجهاز في الجمعة بعد التالية للمؤتمر أي سيكون يوم 20 سبتمبر.

الخلاصة: مؤتمر الآي فون يعقد يوم الثلاثاء/الأربعاء، ويتوفر النظام للتحميل بعد 7 أيام من المؤتمر، ويتوفر الهاتف للبيع الجمعة بعد التالية للمؤتمر.


مؤتمر الكشف عن الآي باد

اعتادت أبل أن يكون طرح الآي باد في بداية العام، وحدث هذا في الآي باد الأول والثاني والثالث، لكن نهاية العام الماضي تغير هذا الأمر مع ظهور الآي باد 4 والآي باد ميني، والتغير لم يقف عند نقل المؤتمر من بداية العام إلى نهايته، بل تغير أيضاً اليوم والذي كان الأربعاء في الثلاث آي باد الأوائل، وأصبح يوم الثلاثاء. بشكل عام يصعب جداً توقع موعد المؤتمر هذا العام بشكل دقيق نظراً لأن أمام أبل تحديث كبير وتغير جذري في شكل الآي باد الكبير في نسخته الخامسة وأيضاً سيصبح الآي باد ميني ريتنا، لذا فربما يتأخر موعد المؤتمر لنهاية شهر أكتوبر القادم، لكنه سيعقد يوم الثلاثاء أو الأربعاء أيضاً.

الخلاصة: مؤتمر الآي باد يعقد يوم الثلاثاء/الأربعاء، وسيكون متوفراً للبيع بعد 9 أيام من موعد المؤتمر.


كلمة أخيرة:

كل ما ذكر في المقال توقعات مبنية على مواعيد المؤتمرات التي عقدتها أبل خلال ال 6 سنوات الماضية، وربما يتغير هذا الأمر لكن لا يتوقع تغير جذري، فإذا سمعت موعد مؤتمر ووجدته أنه يوافق أي يوم غير الثلاثاء أو الأربعاء فتأكد أن هذا الموعد غير صحيح.

هل ترى أن التوقعات ستصدق وتقدم أبل مؤتمرها في 10 سبتمبر؟ وأن مؤتمر الآي باد سيكون في أكتوبر؟ شاركنا توقعاتك

مقالات ذات صلة