مع صدور iOS 7 في سبتمبر الماضي أعجب نسبة كبيرة من المستخدمين به، واعترض عليه البعض. لكن اتفق الفريقان أن هناك مشاكل وعيوب تقنية فيه وتسبب أحياناً “كراش” لبعض أجزاء النظام بدون سبب. وقد اعترفت أبل ببعض هذه المشكلات ووعدت بحلها في التحديث القادم. نظام iOS 7.1 المنتظر والذي أطلقت أبل منه حتى الآن 5 نسخ بيتا. في هذا المقال سنخبرك بكل شيء تريد معرفته عن هذا التحديث المرتقب.

iOS 7.1

في العادة نفضل في آي-فون إسلام أن نحدث المستخدم عن منتجات مكتملة وآمنة، لذا فأخبار تحديثات “البيتا” تكون أسطر معدودة في أخبار على الهامش. لكن بسبب طول الانتظار (صدرت البيتا 1 في منتصف نوفمبر الماضي) كثرت الأسئلة وكان واجباً علينا إفراد مقال للرد على استفسارات القراء.


مزايا التحديث

في البداية يجب توضيح نقطة هامة وهى أن نسخة “البيتا” وموصفاتها لا يشترط أن تظهر في النسخة النهائية. فكما نذكر ميزة استكمال التصفح على الـ 3G في حالة توقف شبكة الواي فاي ظهرت في بيتا iOS 6 وتم إلغاءها في النسخة النهائية، وأيضاً الخلفيات البانوراميه في بيتا iOS 7 وتم إلغاءها في النسخة النهائية. لذا فالمزايا التي نراها حالياً ربما لا نراها كلها في النسخة النهائية. وأهم ملامح التحديث هى:

  • تغيرات في بعض الأيقونات والأزرار لتصبح أخرى أكثر جمالاً.
  • زيادة واضحة في سرعة النظام حتى على الأجهزة القديمة.
  • إصلاح مشاكل الكراش المستمر وانهيار التطبيقات وظهور “التفاحة”.
  • تحسينات في الشبكة في الكثير من الدول.
  • تحسين تنسيق النظام بحيث يصبح متسقاً فحالياً تجد اختلاف في حجم بين تطبيقات النظام.

الجيلبريك

jailbreak

من المعتاد عن صدور جيلبريك أن تصدر أبل تحديث “يقتله”، وحتى الآن لم يحدث هذا تماماً، فالجيلبريك صدر وكان هناك بيتا 2، وبعدها صدر بيتا 3 والذي لم يغلق أي من ثغرات الجيلبريك، ثم جاء البيتا 4 وأغلق ثغرة مهمة للجيلبريك لكن ليس كل الثغرات، والثلاثاء الماضي كشفت أبل عن بيتا 5 والذي أغلق المزيد من الثغرات كما ذكر الهاكرز لكنهم أضافوا أن أبل لم تغلق جميع الثغرات المستخدمه وهو ما يعني احتمالية الوصول لجيلبريك لا تزال قوية. المؤكد الآن أنه عند صدور iOS 7.1 سوف ينتهي الجيلبريك الحالي وسوف يدرس الهاكرز الأمر هل يصدرون جيلبريك جديد أم يحتفظون بالثغرات ليستخدموها لـ iOS 8.

الخلاصة: نظام iOS 7.1 أغلق الجيلبريك الحالي لكن ليس تماماً، لكن بشكل عام لا ترقى عند صدوره إذا كنت مهتماً بالجيلبريك.


التحديث الأخير

بعد صدور iOS 7.1 لا يتوقع أن تطلق أبل أي تحديثات رئيسية أخرى حيث سيكون هذا الإصدار هو الأخير في iOS 7، إلا إذا رأت أبل ثغرات جيلبريك أو أمنية أو مشاكل في الشبكات فهنا ستصدر 7.1.1 و 7.1.2 وهكذا، لكن لا يتوقع أن نرى 7.2. حيث سيتم تأجيل كل المزايا والتحسينات لتصدر مع iOS 8 الذي يتوقع أن تكشف أبل عنه في 9 يونيو القادم وتطلق أول بيتا.


موعد الصدور

رسمياً لم تعلن أبل عن موعد صدور النظام، لكن إن سارت أبل على الأسلوب الحالي فيتوقع أن تصدر بيتا 6 الأسبوع القادم ثم تصدر النسخة النهائي في بداية مارس. ونتوقع كفريق تحرير آي-فون إسلام أن تصدر النسخة النهائية يوم الثلاثاء 4 مارس مساءاً أو اليوم التالي “الأربعاء” (هذا مجرد توقع فقط). لكن الأمر الشبه مؤكد أنه سيصدر بداية الشهر القادم إن شاء الله.

أخبرنا ما هى المشاكل التي تواجهها مع النسخة الحالية وتتوقع حلها مع iOS 7.1؟

مقالات ذات صلة