reiboot

قبل أشهر تحدثنا عن حصاد عام 2013 في التطبيقات والذي كشف عن مفاجئات كبرى مثل النمو الكبير والملحوظ لمتجر جوجل وأيضاً نهاية عصر التطبيقات المدفوعة مباشرة كمصدر رئيسي لدخل التطبيقات. ويعد المتجر و العائدات أحد الأسباب الرئسية وراء توجهه المطورين لمتجر أبل. والآن وبعد مرور 3 أشهر على التقرير الآخير فما هو الوضع الآن؟ هل واصلت جوجل سحب البساط من تحت أقدام أبل؟

جوجل تبدأ سحب بساط الأرباح من أبل

هناك العديد من المراكز الإحصائية حول العالم التي تحلل أرقام التنزيلات وعائدات التطبيقات في متجر أبل وجوجل. وبالطبع قد تختلف الأرقام من شركة لأخرى نظراً لعدم وجود أرقام دقيقة صادرة من أبل وجوجل. لكن تظل التحليلات في نفس الاتجاه.

في 2011 كانت اجمالي العائدات متجر أبل 400% متجر جوجل، في 2012 أصبح الرقم 320%، وفي 2013 انخفضت إلى 210%. والمفاجئة كانت في التقرير الخاص بالثلاثة أشهر الأولى من عام 2014 والذي كشف عن انخفاض الأرقام ليصبح متجر أكثر بنسبة 85% فقط من متجر جوجل من حيث العائدات، في حين يتفوق متجر جوجل من حيث إجمالي عدد التحميلات بنسبة 45% كما يظهر في الصورة التالية:

Store-Download-Revenue

يختلف مركز “Distimo” في الأرقام قليلاً وإن كان يشير إلى نفس الحقيقة، فيشير المركز أن أبل تحصل على 60% من العائدات مقابل 40% لجوجل، أي أبل تمثل أكثر 50%، وهذه الأرقام كانت في أكتوبر الماضي 64% لأبل و 36% لجوجل، أي كانت أبل أكثر 77% من جوجل.

Market-Growth-March-2014

أكثر التحميلات في متجر أبل تأتي من أمريكا ثم الصين ثم اليابان ثم انجلترا ثم روسيا

Top-Categories-by-Downloads-iOS-Q1-2014

أما العائدات فيوجد اختلافات بسيطة ، تأتي أمريكا في المركز الأول ثم اليابان ثم الصين ثم إنجلترا ثم أستراليا

Top-Countries-by-Revenue-iOS-Q1-2014

وبالنسبة لمتجر جوجل تأتي أكثر الدول تحميلاً وعائداً كالتالي:

Top-Countries-by-Revenue--Download-Google-Play-Q1-2014

هل فكرت سابقاً ما هى أكثر التطبيقات تحميلاً في المتجر؟ يأتي تصنيف الألعاب في المركز الأول ثم الترفيه ثم الصور والفيديو ثم اجتماعي ثم أسلوب حياة

Top-Categories-by-Downloads-iOS-Q1-2014

وبالنسبة للعائدات تحتل الألعاب المركز الأول ثم التطبيقات الاجتماعية -مثل المحادثات- ثم الموسيقى ثم التعليم ثم الترفيه

Top-Countries-by-Revenue-iOS-Q1-2014

وتستمر الألعاب في الصدارة في متجر جوجل أيضاً من حيث عدد التحميلات يليها تصنيف التواصل ثم الأدوات ثم الترفيه ثم الاجتماعي

Top-Categories-by-Downloads-Google-Play-Q1-2014

أما العائدات فأيضاً تأتي من الألعاب ثم التواصل ثم الاجتماعي ثم الأدوات ثم السفر

Top-Categories-by-Revenue-Google-Play-Q1-2014


كلمة أخيرة:

أردنا في هذا المقال الاستعراض فقط لبعض الإحصائيات عن متجر جوجل وأبل وعائداتهم والنسبة بينهم، وإذا أردت معرفة أسرار هذا التقدم راجع مقالنا السابق الخاص بهذا الأمر، ونترك التعليق للقارئ.

ما رأيك في نمو العائدات في متجر جوجل وكيف تفسره؟ هل هو طبيعي لانتشار الأجهزة أم أنه بسبب تراجع أبل؟ شاركنا رأيك

المصادر | AppannieDistimo

مقالات ذات صلة