تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

أخبار على الهامش: الأسبوع 5-11 ديسمبر


أبل تكون فريقاً لتدشين خدمة Apple Pay في الشرق الأوسط

apple-pay-logo

حقاً عندما تعلن أبل عن خدمة ما فهى تهتم بها حقاً عكس الآخرين يقدمونه ثم لا يلقى اهتمام مرة أخرى. وكان آخر هذه المنتجات هى خدمة الدفع “أبل باي” وهي طريقة الدفع الجديدة الخاصة بأبل وسبق وقدمنا مقال تفصيلي عنها -راجع هذا الرابط– وكانت الخدمة حصرياً في أمريكا ثم توسعت أبل ودعمت متاجرها في الصين. لكن من الواضح أن أبل تريد نشرها بأقصى سرعة حيث نشرت أبل إعلان وظائف ذكرت فيه أنها تريد زيادة فريق الخدمة وتعيين متخصصين في عدة مناطق من ضمنها الشرق الأوسط. وقالت أبل أيضاً، أنها الآن توقع عقودها مع البنوك ومحلات البيع بالتجزئة في الدول التي ستدشن فيها الخدمة. من الرائع أن نجد منافسة على سوق الشرق الأوسط لأن أبل أعلنت عن هذا الخبر بعدما أعلنت سامسونج عن البدء في إعداد خدمة الدفع الإلكتروني الخاصة بها كما سنذكر في الأسطر القادمة.


أبل تصدر النسخة التجريبية الثالثة من OS X 10.10.2 للمطورين

OS X Yosmite Beta

أصدرت أبل يوم الجمعة النسخة التجريبية الثالثة من نظام OS X 10.10.2 للمطورين لإختبار النسخة قبل صدورها رسمياً. ومن المتوقع أن يكون هذا الإصدار هو قبل النهائي. كما طلبت أبل من المطورين إجراء الإختبارات على الـWi-Fi وتطبيق Mail وخدمة Voice Over. إذا كنت مطوراً يمكنك الحصول على النسخة من هنا.


تطبيق سكايب الجديد سيترجم ما تقوله فوراً

أعلنت سكايب عن تطبيقها الجديد الذي سيترجم ما تقوله على الفور! نعم هذا صحيح، نتائج عدة سنوات من العمل المتواصل من موظفي مايكروسوفت. إلى الآن فهذه الخدمة محدودة بين اللغتين، الإنجليزية والأسبانية. ونتمنى أن نرى هذه الخدمة الرائعة تدعم اللغة العربية مستقبلاً.

شاهد الفيديو من هذا الرابط


كعادتها… جوجل تعرض الفيديو السنوي “عام من البحث”

اقتربت نهاية عام 2014، وكما عودتنا جوجل، فهي تقوم بنشر فيديو في نهاية كل عام يحتوي على أشهر أحداث العام، وهذا هو الفيديو الخاص بهذه السنة. أيضاً أعلنت جوجل عن الكلمات الأكثر بحثاً هذه السنه، وكانت الكلمة التقنية الأكثر بحثاً هي “iPhone 6“.

شاهد الفيديو من هذا الرابط


سامسونج تخطط لإطلاق خدمتها المنافسة لأبل باي

samsung

ظهرت تقارير تقول بأن سامسونج تبحث مع شركة LoopPay عن خدمتها الجديد التي ستنافس خدمة أبل باي. شركة LoopPay هي شركة ناشئة في مجال الخدمات الإلكترونية، وخدمات الدفع لديها لا تتطلب وجود NFC في الأجهزة المستخدمة للدفع، أيضاً، أظهرت التقارير أن خدمة سامسونج ستكون متوفرة في جميع دول العالم حين تدشينها.


أبل قد تصدر iOS 8.1.3

iOS-8

اكتشف موقع MacRumors أن هناك تزايد في عدد الزيارات الواردة إليه من أجهزة أبل تحمل رقم نظام التشغيل 8.1.3 وهو ما يعني أن أبل تعمل حالياً على تحديث جديد قد يصدر خلال الأيام القادمة. وطبقاً لعادة أبل فإن التحديثات ذات الرقم العشري الفرعي لا تضم أي مزايا بل هى فقط لإصلاح مشاكل وثغرات في النظام. فهل تصدر أبل التحديث أم هى مجرد تجارب فقط؟


أبل تحسن من توفر الآي فون 6 عالمياً

iPhone-6-Back-Camera

الآي فون 6 حقق مبيعات تفوق أي هاتف في تاريخ أبل بالكامل لذا حدثت أزمة في الطلب عليه وكان يستغرق ما يقارب 10 أيام عمل كي يتم شحنه وأيضاً نفذ من الكثير من المتاجر. لكن أشارت تقارير أن أبل أخيراً وبعد 3 أشهر تمكنت من تقليل العجز المتوفر ليصبح الشحن خلال 3-5 أيام عمل وهو يعد كثيراً عن المعتاد في منتجات الشركة التي تشحن خلال 1-2 يوم عمل. هذا التحسن في المعدلات شمل أيضاً إصدار الجهاز بشكل رسمي في العديد من الدول ومن بينها دول عربية مثل مصر.


Snapchat تشتري شركة تصنيع نظارة ذكية

snapchat

 أظهرت تقارير بأن سناب شات استحوذت سرياً على الشركة التي تقوم بصناعة نظارات تنافس نظارة جوجل مقابل 15 مليون دولار.  وأظهرت التقارير أيضاً أن النظارات الذكية التي ستقدمها الشركة ستقوم بتصوير الفيديو والصور وتخزينها في الذاكرة الخاصة بها التي تأتي بثلاث سعات: 8 و16 و32 جيجا. وقالت التقارير أن الاسعار ستتراوح ما بين 300 و 500 دولار، دعونا لا نسبق الأحداث وننتظر الإعلان الرسمي للنظارة.


أخبار متفرقة:

  • الرئيس التنفيذي لأبل “تيم كوك” يهنئ موظفي أبل بمناسبة رأس السنة، ويعلن: 20 مليون دولار سيتم التبرع بها لمرضى الإيدز ضمن حملة (PRODUCT (RED.
  • أوقفت أبل إمكانية العودة إلى نظام iOS 8.1.1 وذلك بعد أكثر من أسبوع من إصدار 8.1.2.
  • حدثت شركة فايبر تطبيقها الرسمي من أجل دعم الألعاب من داخل التطبيق.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

apple | macrumors| wiredgoogle| recode | bgr | iclarified| techcrunch | iclarified9to5mac |