تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


ساعة أبل ستكون متوفرة من أبريل

Apple-Watch-Desgin

أعلن تيم كوك المدير التنفيذي لأبل خلال لقاءه موظفيه في ألمانيا عن أن ساعة أبل ستتوفر في بداية أبريل في الولايات المتحدة وفي أخر الشهر نفسه في ألمانيا ودول أخرى وهو أمر يختلف عما تفعله أبل في منتجاتها سواء الآي فون أو الآي باد والذي يصدر في أمريكا وكندا وفرنسا وألمانيا وإنجلترا واليابان في نفس الوقت. كما أعلن تيم عن طرح خدمة الدفع الإلكتروني أبل باي في كندا أخر شهر مارس الجاري.


أبل تسجل نفسها كمصنع سيارات في سويسرا

icar

قامت أبل بإضافة تصنيع “المركبات” إلى نشاطها التجاري في سويسرا وذلك يشمل تصنيع السيارات والدراجات النارية والقطارات وكل شيء يتحرك بإطارات، ويأتي هذا الخبر ليكون القشة التي قصمت ظهر البعير بخصوص الشائعات عن سيارة أبل ويؤكد خبر دخولها هذا المجال بعد شهور من التكهنات والأخبار المسربة عن أبل. الجدير بالذكر أن أبل قامت بالشيء نفسه قبل عامين عندما بدأت في إضافة الساعات لنشاطها التجاري في الدول.


نوكيا 1100 سيغزو الأسواق من جديد بنظام أندرويد!

nokia-1100

في خبر طريف أظهرت تقارير أن مايكروسوفت تقوم باختبار جهاز اسمه نوكيا 1100 وهو نفس اسم جهاز معروف جداً ظهر في 2003 وهو يعد أكثر هاتف منفرد تم بيعه في التاريخ (ربع مليار جهاز). ويظهر التقرير بعض مواصفات الجهاز مثل معالج رباعي النواة ويعمل بنظام لولي بوب، فسر البعض أنه ربما هذا اسم اختباري لأحد الأجهزة أو أن مايكروسوفت تقوم ببعضا الاختبارات ولكن الغريب أن يتم تشغيل نظام أندرويد من قبل شركة المصنعة لنظام ويندوز فون، وكانت دائماً نوكيا يعاب عليها اختيارها الخاطىء لنظام ويندوز فون -قبل شراء مايكروسوفت لها- بدلاً من الأندرويد حتى أن رئيس جوجل التنفيذي أن نظام أندرويد دائماً أبوابه مفتوحة لشركة نوكيا. فماذا تخبىء لنا نوكيا-مايكروسوفت يا ترى؟

*توضيح الصورة: الأخبار أشارت لجهاز يحمل اسم نوكيا 1100 وبالطبع لا يعني أن يعود بنفس الشكل القديم لذا الصورة تعبيريه فقط.


أبل تضيف ميزات إمكانية الوصول للساعة

apple-watch-accessibility

يبدو أن أبل تهتم بأصحاب الاحتياجات الخاصة بكافة منتجاتها فقد أعربت ليزا جاكسون مستشارة المدير التنفيذي للشؤون البيئية في أبل خلال تواجدها في ألمانيا أن أبل تريد جعل منتجاتها قابلة للاستخدام من كافة شرائح المجتمع دون أن تكون حكراً على أحد كما تعمل على تطويرها لتصبح تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل أكبر، وتظهر صورة لشاشة مأخوذة لإعدادات إمكانية الوصول للساعة من خلال جهاز آي فون حيث يتيح نفس ميزات إمكانية الوصول الموجودة في جميع أجهزة أبل.


رؤوساء نيسان، فولكس فاجن، دايملر يثنون على سيارة أبل

apple-cars-ceo

خلال المؤتمر العالمي للتقنية المنعقد في برشلونة أعرب الرؤساء التنفيذيون لأكبر ثلاث شركات مصنعة للسيارات في العالم عن رأيهم في نية أبل دخول سوق السيارات عامة والسيارات الكهربائية خاصة، وقد كانت هذه الأراء متابينة من سيارة أبل فقد صرح كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لنيسان-رينو “إذا كان الخبر صحيحاً فأنها أخبار رائعة وخاصة أنها سوف تدخل سوق السيارات الكهربائية وهو شيء مجدّد للسوق” ويذكر أن نيسان تعمل على سيارة عائلية تعمل بالكهرباء. أما الرئيس التنفيذي لدايملر -مرسيدس- “ديتر زيتشه” فقد كان أكثر تشاؤماً فقد قلل من أهميتها أو قدرتها على المنافسة في سوق السيارات التي تعمل بالوقود خاصة أن الشركات الجديدة -يقصد أبل وجوجل- ليس لديهم الخبرة الكافية وهي العنصر الأساسي في صناعة السيارات وقال “إن قررنا صناعة هواتف ذكية فهذا لن يثير أي مشاكل لدى أبل وهذا ينطبق علينا نحن في مجال السيارات”. أما مارتين وينتركورن الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس فاجن التي تضم العديد من الشركات مثل فولكس، بورش، أودي، لامبرجيني، بوجاتي، بيتل، سكودا،… فقد كان أكثر ترحيباً بالفكرة. فهل يا ترى ستهز أبل عروش صناع السيارات التقليديين كما تفعل دائماً في كل مجال تدخل إليه أما ستكون مجرد صيحة في عالم السيارات.


جوجل تسعى لطرح تطبيق للآي فون لدعم ساعات الأندرويد

Android-Wear

أظهر موقع تقني فرنسي عن نية جوجل طرح تطبيق يسمح لمستخدمي iOS باستخدام الساعات التي تعمل بنظام أندرويد وير مع أجهزتهم وأن التطبيق سيكون جاهز قبل طرح ساعة أبل لكي يتيح لمن يفكر في اقتناء ساعة أبل غالية الثمن أن يتراجع ويشتري ساعات أندرويد التي توفر بدائل أجمل تصميماً مثل ساعة موتورلا وإل-جي أو هواوي ولكن كل هذه إشاعات ولم يتم التاكد منها حتى الآن.


حرب العمالقة على تطبيق Prismatic

prismatic

منذ طرح تطبيق Prismatic من سنتين وهو قارىء ذكي للأخبار وعارض لها عن طريق تحليل الكلمات وتصنيفها إلى وسوم ليسهل الوصول إليها وكانت معظم الشركات الكبيرة عينها على هذا التطبيق الذي يقدم الأخبار بطريقة ذكية خاصة أن مؤسسه أريا هاجيجي قد عمل سابقاً في جوجل ثم مايكروسوفت وحالياً في أبل. إلى أن الشركات الثالث إضافة لفيس بوك وياهو تبدو حظوظها قليلة بالاستحواذ خاصة مع صدور أنباء سرية أنه تم التوصل بين الشركة المنتجة للتطبيق ومايكروسوفت وصل إلى 30 مليون دولار وإذا صدقت الأنباء فسيكون هذا التطبيق واحد من عمليات الاستحواذ العديدة التي تقوم بها مايكروسوفت بقيادة مديرها التنفيذي الجديد “ساتيا ناديلا” الذي من الواضح أن له استراتيجية قوية لصعود بمايكروسوفت من جديد على عكس سابقه ستيف بالمر.


جوجل تطور نظام الدفع الإلكتروني الخاص بها

google-pay

أكدت جوجل أنها تعمل على نظام دفع إلكتروني كنظام أبل أعلنت عنه في المؤتمر السنوي للتكنولوجيا في برشلونة تحت اسم “جوجل باي” الخدمة واسمها تم نسخه من أبل من حيث التقنية ومن المتوقع أن تحل الخدمة محل حافظة جوجل الحالية. وسيتم توفيرها للمطورين لتسهيل طريقة الدفع ولكن ستفصح جوجل المزيد عنها خلال مؤتمرها Google I/O في شهر مايو المقبل.


أقوى سيارة في العالم تدعم منظومة أبل CarPlay

Koenigsegg

شركة Koenigsegg السويدية تعرف بأنها تصنع أقوى سيارات في العالم، فقد كشفت الشركة عن طراز جديد يعمل بمحرك هجين وهى بقوة 1782bhp، هل تتخيل قوة سيارة تفوق 1500 حصان. السيارة الخارقة الجديدة سوف تأتي بدعم كامل لمنظومة أبل CarPlay وهذه هى المرة الأولى التي تدعم في سيارات الشركة. إذا أعجبتك السيارة وفكرت في اقتناءها فننصحك بالتريث حيث أن سعرها 1.89 مليون دولار وسوف يتم إنتاج 80 قطعة فقط منها.


تسوية قضية موظفي الشركات الكبرى

Compny-Jobs

هل تذكرون عندما تحدثنا في مقال عن حرب الموظفين السرية -راجع هذا الرابط– وقتها ذكرنا أن الشركات الكبرى وقعت اتفاقيات سرية بينها وبين بعضها بعدم تعيين موظفي بعضهم وبالتالي تحافظ كل شركة على موظفيها، هذا الأمر أثار المحاميين ورفعوا قضايا ضد الشركات بأن الاتفاقيات السرية هذه تؤدي إلى ضعف سوق العمل أمام العمال وقلة الترقي والفرص. والآن وصلت الأخبار بأن هناك تسوية مالية بين شركات أبل وجوجل وإنتل وأدوبي بقيمة 415 مليون دولار سوف يتم توقيعها لإنهاء هذه القضية.


أخبار متفرقة:

  • حصدت ساعة أبل قبل صدورها في الأسواق جائزة iF كأجمل تصميم.
  • واصل نظام iOS 8 تقدمه البطيء بزيادة جديدة 1% ليصبح 75% من أجهزة iOS وتراجع iOS 7 إلى 22% والأنظمة الأقدم إلى 3%.

iOS 8 Adoption

  • بدأت أبل في إتاحة تجربة السماعات في متاجرها للزوار قبل الشراء، هذا الأمر رائع خاصة مع بيعها سماعات يصل سعرها لمئات الدولارات.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

apfelblog | 9to5mac | iclarified | phonearena | theverge | 9to5mac | 9to5mac | appadvice | koenigsegg | ifdesign | reuters |

مقالات ذات صلة