reiboot

غداً يوم ينتظره الملايين منذ أشهر حيث ستصدر أبل نظام iOS 9 لجميع مستخدمي أجهزتها حول العالم. فالنظام الذي كشفت عنه أبل قبل 3 أشهر وأصدرت منه عدة نسخ تجريبية سيصل إلى شكله النهائي. وقبل الترقية هناك بعض المعلومات يجب معرفتها.

ما يجب معرفته قبل صدور iOS 9

1

التحديث سوف يكون متوفراً لأجهزة الآي فون 4s وما أحدث منه والآي باد 2 وأحدث والآي باد ميني بكل إصداراته وكذلك الآي بود تاتش 5 و 6. سوف ننشر مقال في الغد عن الخطوات التي يجب القيام بها قبل الترقية فتأكد من قراءة مقال الغد وتنفيذ الخطوات بشكل صحيح كي لا تفقد أي بيانات.

2

قم بمراجعة المقالات التي تتحدث عن النظام التاسع والجديد فيه سواء المقالات عن المزايا الإضافية في الإصدار التجريبي الثاني والثالث والرابع. أو المقالات المتخصصة مثل الجديد في إمكانية الوصول والجديد في تطبيق الملاحظات وكذلك حسن إدارة أبل لموارد الجهاز أو مقالات تتحدث عن مزايا صغيرة لم تذكرها أبل وستجدها في الجزء الأول والجزء الثاني والجزء الثالث وأخيراً مقال أبل أنت تسأل وآي-فون إسلام يجيب عن iOS 9.

3

هل تستخدم جهازك باللغة العربية؟ لدينا خبر لك وربما لا يعجبك حيث أن نظام iOS 9 قام بإصلاح خطأ اعتدنا عليه طويلاً وهو أن الجهاز “المعرب” يكون مثل الأجنبي أي مكتوباً من اليسار إلى اليمين. مع نظام iOS 9 ستجد كل شيء أصبح معكوساً. فتح الآي فون سيكون بالسحب جهة اليسار وليس اليمين، قوائم الإعدادات، حتى مؤشر البطارية والواي فاي ستجدهم في أعلى تم عكسهم.

iOS 9 Arabic-05

4

 مئات الأسئلة وصلتنا بعد الكشف عن 6s وهى حول ميزتي 3D Touch والصور الحية وهل ستتوفر مع iOS 9 على الآي فون 6 أو 6 بلس. إجابة السؤال هى لا لن تتوفر حيث أن الصور الحية حصرية للآي فون الجديد. أما 3D Touch فتحتاج إلى دعمها  في الشاشة نفسها “العتاد” ولن تتغير نوع الشاشة المستخدمه بتحديث نظام التشغيل بالطبع.

5

 لا يوجد جيلبريك لنظام iOS 9. فإذا كنت من عشاق السيديا فننصحك بالابتعاد عن التحديث. هناك شائعات تتحدث عن أن الهاكرز تمكنوا من عمل جيلبريك للنظام لكن لا نعلم هل هى صحيحة بالفعل أم لا لأنه لم يصدر بعد. مرة أخرى لا ترقي جهازك يا مستخدم الجيلبريك.

Jailbreak NotAllowed

6

 سوف تتمكن من العودة إلى 8.4.1 لساعات (أو أيام). لا نحب الحديث عن “العودة” للنظام السابق لكن عادة أبل أنها لا تغلق الموافقات للنظام السابق فوراً. هذا يعني أنك إذا رقيت جهازك إلى iOS 9 ولم يعجبك فتستطيع العودة عبر عمل ريستور من الآي تيونز وباستخدام ملف 8.4.1 لكن تذكر هذا سيكون متوفر لساعات فقط أو ربما يوم أو يومين بعدها لن يكون باب العودة متاحاً. (لا ننصح نهائياً أن تقوم بالعودة لكننا نريد طمئنة من يقرر عدم الترقية بأنه يستطيع التجربة بنفسه).

7

 هناك تحديث قريب وهو iOS 9.1. ربما يبدو أمراً غريباً لكن أبل أصدرت نسخة تجريبية تحمل رقم 9.1 للمطورين وهذه النسخة يتوقع أن تصدر بالتزامن مع إصدار الآي باد Pro. لذا لا تقلق من أي مشاكل تواجهه الإصدار فأبل تقوم حالياً بالتحديث للتحديث التالي.

8

ستواجهه مشاكل في بعض التطبيقات حيث أن النظام الجديد غير الكثير من بنية نظام iOS 9 وبالتالي على المطورين ترقية تطبيقاتهم. لذا إذا واجهت أي مشكلة مع أي تطبيق فقط قم بالانتظار لأيام وستجد المطور يصدر تحديث لتطبيقه لحل هذه المشكلة.

9

تطبيق الأخبار “News” يعد من الأمور الأساسية في iOS 9. لكن بعد الترقية لن يجده الكثير في أجهزتهم، السبب هو أنه لا يدعم الأخبار العربية ولا الوطن العربي لذلك تخفيه أبل عن المستخدم الذي يختار دولته من الإعدادات ضمن أي دولة غير مدعومة. إذا أردت مشاهدته فبعد الترقية اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم المنطقة واللغة وأجعلها أمريكا مثلاً وستجد التطبيق يظهر على الشاشة.

WWDC2105_iOS9_11

10

قامت أبل بتغيير نوع الخط المستخدم في النظام بشكل عام ليصبح نفس الخط الخاص بالساعة. الخط الجديد يدعى “San Francisco” وسوف تلاحظ أنه أكثر جمالاً من الخط السابق.

هل ستقوم بالترقية إلى iOS 9 بعد صدوره غداً؟ وما هى أهم المزايا التي تعجبك في هذا التحديث؟

مقالات ذات صلة