reiboot

عندما تسمع كلمة “تلفاز” أو “TV” فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو صورة تخيلية لـ شاشة عرض كبيرة. هذا هو مفهوم التلفاز في عالمنا بشكل عام، إلا أنه و نتيجةً لثورات التكنولوجيا الحديثة، فقد اختلف هذا المفهوم اليوم نوعاً ما، فلا شاشات العرض تبدو كما كانت في السابق و لا هي أيضاً طرق البث!

apple-tv

اذاً ما هو Apple TV؟

هو عبارة عن جهاز رقمي ترفيهي صغير يشبه Receiver التلفاز بمبدأه، إلا أنه يتلقى معلوماته ومحتوياته من خلال مخدمات Apple وشركات اُخرى عن طريق الإتصال بالإنترنت وليس عبر الإتصال الفضائي بالأقمار الصناعية كما هو الحال في منازلنا اليوم.

هدفنا من التلفاز فعلياً هو ترفيهي بحت في أغلب الأوقات ومتابعة كل ما هو جديد. وهذا هو تماماً هدف Apple TV ولكن بصورة مختلفة أسهل وأفضل بعيداً عن صخب الإعلانات المزعجة الغير مهمة أو التقيّد بمواعيد عرض محددة قد لا تلائم مواعيد عملك و نشاطاتك اليومية. فهو يحتوي أيضاً على نظام عرض قنوات، إلا أنها ليست قنوات فضائية بمفهومنا، بل هي أشبه بمواقع إنترنت خاصة بهذه القنوات ذو محتوى بث قد يكون مباشر أو غير مباشر. كل ذلك يتم عبر الاتصال بالإنترنت. فلذلك Apple TV يتطلب إتصال إنترنت سريع حتى يعمل بكفاءة. و هذا من أسباب عدم انتشاره في منازلنا في عالمنا العربي!

apple-tv1

حتى تصلكم فكرة البث من خلال Apple TV، سنأخذ مثال المسلسل الشهير Game Of Thrones و هو مسلسل أمريكي من إنتاج قناة أمريكية تدعى HBO. إن قناة HBO هي قناة تلفاز ذو بث فضائي حالها كحال أي من قنواتنا الفضائية التي نشاهدها عبر التلفاز في منازلنا (مثال قناة MBC) ولكن في الوقت ذاته تملك HBO خدمات بث رقمية عبر الإنترنت تدعى HBO Go وثانية تم إطلاقها في April عبر جهاز Apple TV تدعى HBO Now و هذه الخدمات تسمح لمشتركي HBO بمشاهدة القناة عبر بث مباشر عن طريق الإنترنت بدلاً من الإتصال الفضائي، بالإضافة إلى تقديم خدمة Video On Demand والتي تسمح بمشاهدة محتويات القناة الترفيهية من مسلسلات و أفلام و برامج تلفزيونية ضمن بث غير مباشر (كأن تشاهد جميع حلقات مسلسل Game Of Thrones بجميع مواسمه، أو تختار حلقات محددة لمشاهدتها… أي ببساطة، شاهد ما تريد بلا حدود و بدون التقيّد بمواعيد عرض!) وهذا المبدأ يشبه تماماً مبدأ موقع “شاهد.نت” التابع لقناة MBC إن كان لديكم أي فكرة عنه، إلا أن كلفة الاشتراك الشهري بـ HBO Go أو HBO Now تبلغ ما يقارب الـ 15$ وذلك لأن المحتوى خال من الإعلانات المزعجة. و هذا سبب رئيسي ثاني لعدم توافر جهاز Apple TV أو أي شبيه آخر في منازلنا اليوم. فالمواطن العربي قد يكون مثل هذا المبلغ كثير بالنسبة له، ويرفض دفع المال لمشاهدة شيء ما و يكتفي بالقرصنة عبر الإنترنت طالما أنها وسيلة مجانية ولن تسبب له أي خرق قانوني لحقوق النشر ضمن بلده! المثال السابق ينتطبق أيضاً على الأفلام والبرامج التلفزيونية والمحتوى الموسيقي أو الرياضي الذي يتم بثه عن طريق مواقع الإنترنت، وأجهزة الترفيه المنزلية كجهاز Apple TV تبعاً لقناة العرض، فقناة HBO ليست الوحيدة التي تقدم خدمات البث الرقمية عبر الإنترنت.

لعل أهم و أشهر خدمة بث أفلام رقمية قد سمعت عنها ولم تعلم تماماً ماهية عملها هي Netflix ولنقم بتسميتها بالقناة إن صح التعبير وهي رقمية فقط وليست فضائية أيضاً، تسمح لك بمشاهدة عدد لا متناهي من الأفلام الأجنبية الشهيرة وبدقة عالية وبتكلفة 7.99$ شهرياً. ومن الممكن أيضاً أن تجد قنوات بث مجانية بدون أي تكلفة مثل موقع YouTube الذي لديه أيضاً قناة بث عبر Apple TV وطبعاً هي مجانية طالما أن موقع YouTube ذو محتوى عرض مجاني ويعتمد على الإعلانات في تحقيق أرباحه.

Apple TV-01

سبب رئيسي ثالث لعدم توافر Apple TV في منازلنا العربية اليوم هو أننا نتابع قنوات عربية بنسبة 99% و للأسف فإن هذه القنوات قد اكتفت بتقديم خدماتها عبر البث عن طريق الأقمار الصناعية فقط دون تقديمها لخدمات البث الرقمي عبر الإنترنت، و هذا يعيدنا إلى السبب الرئيسي الأول وهو بطئ سرعة الإنترنت في دولنا العربية بشكل عام. وحتى مع وجود الإنترنت السريع في بعض دول الخليج العربي، فلا أحد سيفكر بإقتناء جهاز Apple TV من دون وجود قنوات عربية تدعمه، فمعظم العرب لا يجيدون اللغة الإنجليزية وبالتالي ليس هنالك جدوى من متابعة القنوات الاجنبية التي تفتقد إلى الترجمة العربية في مسلسلاتها أو أفلامها.

جهاز Apple TV موصول أيضاً عبر متجر iTunes بحسابك الـ Apple ID حيث يتيح لك شراء الأغاني و سماعها عبره أو شراء المسلسلات و الأفلام أو تأجيرها وأيضاً مشاهدتها أو تخزينها عليه (سعات محدودة) بدلاً من الاشتراك بالقنوات الاخرى التي يتم بثها عن طريقه. كما يحتوي Apple TV على خدمة AirPlay التي تسمح بعرض شاشة جهازك الـ iOS أو الـ Mac لاسلكياً على شاشة التلفاز عن طريق Apple TV بشرط أن يكون جهازك الـ iOS أو الـ Mac وApple TV متصلين على نفس شبكة الواي فاي. هذه الميزة رائعة لأنه يمكنك من اللعب على الشاشات الكبيرة

Apple TV-Games

منذ 2007 و حتى اليوم، أصدرت Apple أربعة أجيال من جهاز Apple TV و قد اختلفت خلالها أشكاله وأحجامه ومنافذه وواجهات المستخدم والمزايا والقنوات المتاحة بمرور الوقت حتى وصلت إلى ما عليه اليوم، أفضل وأذكى جيل من أجيال الـ Apple TV والذي أعلنت عنه Apple في مؤتمرها منذ أيام في ال التاسع من سبتمير والذي سيتوفر للبيع في شهر أكتوبر القام. الجيل الجديد يعتمد بذكائه على مساعد Apple الشخصي الذكي الشهير Siri في البحث عن كل ما هو جديد في عالم التلفاز والسينما والفن والرياضة والألعاب …إلخ.

الشيئ المميز حقاً في الإصدار الاخير من Apple TV انه تم إضافة متجر برامج حيث أصبح بإمكان المبرمجين تعديل تطبيقاتهم المتوفرة على iOS عبر حزمة تطوير جديدة تدعى tvOS و إتاحتها عبر Apple TV وابتكار أساليب جديدة لاستخدامها عبره. ولعل أهم ما يمكن تقديمه من تطبيقات عبر Apple TV الجديد هي التطبيقات التعليمية فضلاً عن التطبيقات الترفيهية كالألعاب وتطبيقات الملاحة والخرائط وشبكات التواصل الاجتماعي وعدد لا يحصى من التطبيقات بمختلف المجالات و التي سيتم طرحها لاحقاً عبر Apple TV بجيله الرابع الجديد حصرياً.


العتاد لجهاز Apple TV

يحتوي الجيل الجديد من Apple TV على معالج Apple A8 وبطاقة رسوميات PowerVR Series 6XT GX6450 بذاكره عشوائية 2GB وسعتين تخزين 32GB أو 64GB ونظام تشغيل tvOS 9.0 كما أنه يحتوي على تقنية اتصال Bluetooth 4.0 ومدخل USB-C ومدخل HDMI للاتصال بشاشة التلفاز بالإضافة إلى منفذ الطاقة ومدخل Ethernet للاتصال المباشر بالـ Router عبر Ethernet Cable أو حتى عن طريق الـ Wi-Fi ويدعم دقات 1080p/720p/576p/480p عبر الـ HDMI وللأسف لا يزال يفتقد إلى دعم دقة 4K ويبلغ وزنه تقريباً 410 جرام.


هل تتفق مع كاتب المقال؟ هل فعلاً جهاز آبل TVلا يصلح للوطن العربي؟

كاتب المقال: باسل سمو

مقالات ذات صلة