تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


صدور نظام الماك الجديد “إل كابتن” رسمياً

WWDC2105_MACOS_01

قامت أبل أمس إصدار نظام الماك الجديد “إل كابتن” تزامناً مع تحديثات آخرى لأنظمتها، وقد أضافت أبل بعض المزايا الجديدة إضافة إلى لتحسينات عن النظام السابق ومن أهم مزايا التحديث:

  • تحديث محرك البحث داخل النظام ليصبح أكثر ذكاءاً مع تعديلات على شكلها وإمكانية تغيير مكانه.
  • إضافة ميزة تقسيم الشاشة كالتي موجودة في iOS 9 بحيث يمكن فتح تطبيقين بجانب بعضهم البعض.
  • إضافة مزايا جديدة في البريد الإلكتروني وتحسينات آخرى.
  • تحديث شامل لتطبيق الملاحظات مع إضافة مزايا جديدة رائعة وعملية.
  • مزايا جديدة وتحسينات في سفاري.
  • تحسن في أداء وسرعة النظام بشكل عام.

اختبارات الأداء للآي فون 6s

iPhone Speed Test

بمجرد صدور الآي فون أو أي جهاز ذكي من الفئات العليا للشركات المختلفة تبدأ الاختبارات. وبالفعل هذا ما حدث مع جهاز أبل الجديد والذي أظهر تفوقاً في اختبارات anandtech بشكل كبير على غالبية الأجهزة بل في اختبار سرعة الكتابة والقراءة على القرص الصلب SSD كان الأسرع في العالم وتفوق على كل المنافسين كما في الصورة السابقة. التقرير يضم 17 اختبار مختلف وغالبية الاختبارات جاء الآي فون هو الأفضل عدا في اختبار عمر البطارية حيث تفوق 6 بلس وبعض اختبارات الرسوميات “الألعاب” جاء بعد Air 2 و Surface 3 Pro وكذلك اختبار الحرارة.

iPhone Speed 2


شكوى من مشكلة سخونة في الآي فون 6s و 6s بلس

iPhone 6s-02

يبدو أن نجاح الآي فون 6s وشقيقه الأكبر حجماً في تقديم أداء وسرعة فائقة إضافة إلى تخطيهم اختبارات السقوط وكذلك الغرق لا تعني الحماية التامة من المشاكل. حيث انتشر على الكثير من المواقع التقنية شكاوى من المستخدمين تتحدث عن سخونة أكثر من الطبيعية في أجهزتهم وصل إلى أن نشر البعض رسالة توضح توقف الفلاش بسبب سخونة الجهاز وهو إجراء دفاعي في نظام iOS حيث يمنع استخدام بعض العتاد عندما تصل الحرارة داخل الجهاز إلى أعلى من المعدلات الطبيعية. لم تعلق أبل حتى الآن على هذه المشكلة وربما السبب أن الشكاوى ليست بالشكل الضخم وإن كانت موجودة بالفعل والبعض ذكر أن جهازه إطفئ تماماً للحماية من الحرارة.


أجهزة جديدة من جوجل

Google Event

كشفت جوجل في مؤتمرها أمس الأول عن مجموعة منتجات جديدة وهى:

النسخة النهائية من مارشميلو: تحدثت جوجل عن إطلاق النسخة النهائية من نظام أندرويد 6.0 المسمى مارشميلو وأنها ستتوفر الأسبوع القادم لأجهزة نيكسس 5 و 6 و 7 و 9. النظام الجديد يأتي بتحسينات جذرية في الأداء وكذلك الأمان حيث أصبح يمكنك تحميل تطبيق بدون طلب صلاحيات الوصول للعتاد ويحدث هذا عن استخدام الميزة كما هو الحال تماماً في iOS -راجع مقالنا السابق-.

هاتف نيكسس 5X: الهاتف الأول من تصنيع شركة LG وهو 5X ذو شاشة 5.2 بوصة محمية بزجاج جوريلا 3. يضم كاميرا 12.3 ميجا ذات حجم بيكسل 1.55 وهو أكبر من الحجم المتوفر في 6s. كاميرا أمامية 5 ميجا ومعالج سداسي النواة 1.8 جيجا من نوع 64Bit وبطارية 2700 مللي أمبير ويعمل بكابل USB-C ويضم كذلك حساس بصمة يبلغ سعره 379$ للنسخة 16 جيجا و 429$ للنسخة 32 جيجا.

nexus-5x-6P

هاتف نيكسس 6P: الهاتف الرئيسي والأعلى في العتاد ويأتي من إنتاج هواوي ويضم نفس الكاميرا ويعمل بنفس الكابل وحساس البصمة الموجود في 5X لكنه يأتي بشاشة AMOLED من تصنيع سامسونج 5.7 بوصة محمية بزجاج جوريلا 4 وبطارية ضخمة 3450 مللي أمبير ومعالج ثماني النواة سناب دراجون 810 بسرعة 2.0 جيجا من نوع 64Bit وكاميرا أمامية 8 ميجا. سعر الجهاز هو 499$ للنسخة 32 جيجا و 549$ للنسخة 64 جيجا و 649$ للنسخة 128 جيجا.

كروم كاست: كشفت جوجل عن نسختين من مشغل الوسائط الخاص بها والذي ينافس تلفاز أبل ومنتجات أمازون. النسخة الجديدة تأتي بتصميم مختلف أكثر جمالاً وسرعة واي فاي أكبر وإمكانية بث الألعاب والأفلام بتقنيات أفضل. تم توفير نسختين الأولى بمنفذ HDMI للاتصال بالتلفاز والأخرى بكابل AUX بحيث تستطيع بث الصوتيات إلى أي سماعات لديك. النسختين يأتيان بسعر 35$.

chromecast

تابلت Pixel C: الجميع تعلم من مايكروسوفت سيرفس برو. فكما فعلت أبل وقدمت جهازها اللوحي الضخم الآي باد Pro وبلوحة مفاتيح متطورة فها هى جوجل تفعل الأمر مثله تماما وتأتي بجهاز لوحي جديد ويتوفر له كذلك لوحة مفاتيح خاصة. الجهاز يأتي بمعالج نيفيديا Tegra X1 الجبار للرسوميات وهو الأقوى عالمياً وسعة تخزينية 32 جيجا و 64 جيجا وبسعر 499$ و 599$ للنسختين بالترتيب. جوجل لم تذكر سرعة المعالج أو سعة الكاميرا ولا موعد توفر دقيق “ذكرت نهاية العام” لكنها تحدثت عن حصوله على تحديث دوري كل 6 أسابيع لنظام التشغيل لإضافة مزايا جديدة.

Pixel C

شاهد مؤتمر جوجل كاملاً للكشف عن المنتجات السابقة


سر مقاومة الآي فون للمياه

iFixit iPhone

كشفت اختبارات التحمل والتي أفردنا عنها مقال سابق أن الآي فون 6s أصبح هاتف  مضاد للمياه حيث بقى تحت الماء لمدة ساعة دون أي ضرر يذكر. الموقع الشهير والمتخصص في فك الأجهزة iFixit قام بفك الآي فون مرة أخرى لكن هذه المرة كان للمقارنة مع الآي فون السابق وبالفعل عثروا على اختلافات كثيرة وبسيطة حيث وضعت أبل عوازل سيليكون على التوصيلات في اللوحة الرئيسية للجهاز وأخرى مطاطية حول الفتحات والأزرار وهى مطابقة لبراءة اختراع كانت قد سجلتها الشركة سابقاً لحماية الهواتف من المياه. ما وضعته أبل جعل جهازها شبه مضاد للماء. أي أن أبل عن عمد قامت بوضع أشياء لجعل الآي فون بالصورة الحالية ولم يحدث الأمر مصادفة. إذاً فلماذا لم تذكر الشركة؟

iFixit iPhone-2

السبب هو أن أبل تريد تجربة مجانية لما قامت به، فالآن الجميع يعلم أن الآي فون مضاد للمياه وقد يقدم البعض على استخدامه أثناء الاستحمام أو السباحة. وبهذا تتعرف أبل على مدى نجاح ما قامت به مجاناً. فإذا حدث مشكلة بسبب الماء فسيكون رد أبل فوراً “لم نذكر أن الآي فون ضد الماء”. وإذا نجحت طرق الحماية فسوف تضيفها في الآي فون 7 وتعلن أنه هاتف مضاد للمياه. أي الخلاصة تجربة مجانية على ملايين الأجهزة.


إل جي تكشف عن هاتف بشاشتين وكاميراتين أماميتين

LG V10

يبدو أن سوق هواتف الأندرويد يشهد سلسلة ضخمة من الهواتف العليا الرائعة حيث كشفت LG عن هاتف جديد يدعى V10 والذي الهاتف يأتي بمواصفات تقليدية مثل شاشة 5.7 بوصة ومعالجين أحدهما رباعي 1.44 جيجا والآخر ثنائي 1.82 جيجا وسعة تخزينية 64GB وذاكرة 4 جيجا وكاميرا 16 ميجا إلى آخره من مواصفات رائعة لكن تقليدية. المختلف في الهاتف أنه جاء بـ 2 كاميرا أماميين وليس واحدة فقط ويبلغ حجم كل منهم 5 ميجا. الوظيفة ليست صنع صور ثلاثية الأبعاد لكن تقديم صور سيلفي غير مسبوقة حيث أن أحد الكاميراتين تمتلك زاوية 120 درجة في حين الكاميرا الأخرى 80 درجة ويقوم السوفت وير الخاص بها بدمج الصورتين معاً. الميزة الثانية المختلفة أن هناك شاشة “ثانية” بجوار العدستين وتقوم بعرض وظائف غير التي تعرضها الشاشة الأولى حيث تستطيع منها التحكم في المقاطع الصوتية مثلاً. هاتف غريب ورائع في نفس الوقت من LG فهل يستطيع المنافسة؟

lg-v10-2


الآي فون 6s بلس يكلف أبل 236$ للعتاد

6s-new

قام مركز IHS المتخصص في العتاد بفك الآي فون 6s بلس نسخة 16 جيجا وكشف أن التكلف الإجمالية للقطع المركبه فيه هى 231.5$ بزيادة 16$ عن الآي فون 6 بلس. وأضاف المركز أن تكلف التصنيع “التركيب” للجهاز هى 4.5$ لتصل التكلفة الإجمالية 236$ للجهاز الذي يباع بسعر 749$. وذكر المركز أن شاشة الآي فون الجديدة التي تضم خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد وكذلك محرك التاب تك الجديد يكلف أبل 10$ إضافية أكثر بالمقارنة بشاشة الآي فون السابق. كما كشف التقرير أن سعة 64 جيجا تكلف أبل 17$ أكثر من سعة 16$ لكن أبل تبيع الآي فون بزيادة 100$ في السعر.


لا تقم بالسباحة بالآي فون

في الأعلى تحدثنا أن الآي فون مضاد للماء وأنه تحمل ساعة في طبق من المياه دون تأثير وأن أبل ربما تخطط لآي فون 7 مضاد للمياه. قام أحد الأشخاص بتجربة وضع الآي فون في المسبح في عمق 125 سم وفوجئ بأن الهاتف تعرض للتلف. أي أننا نستطيع الآن القول أن الآي فون لن يتأثر بالضرر إذا تعرض للماء العادي لكن ليس مضاد للمياه بالشكل الذي يجعلك تسبح به. شاهد الفيديو:


اختبارات سرعة لأجهزة أبل ضد بعضها

لأن هذا الأسبوع شهد وصول الآي فون للملايين حول العالم فقد قام البعض باختبارها أمام بعضها البعض. الاختبار الأول هو سرعة فتح الجهاز بالمقارنة بكل الإصدارات. شاهد الفيديو:

وهذا اختبار آخر بين الآي فون 6 و 6 بلس والآي فون 6s و 6s بلس

من المزايا الجديد أن سرعة الاستجابة لهوية اللمس “البصمة” أصبح سريعاً جداً. فهل هذا حقيقي؟ وإلي أي مدى تصل سرعة الاستجابة؟ شاهد فيديو للآي فون 5s و 6 و 6s لسرعة هوية اللمس.


أخبار متفرقة:

  • للمرة الثالثة في أسبوعين يحدث مشكلة في خوادم فيس بوك تؤدي إلى توقفه حول العالم.
  • أعلنت أبل أن نتائج الربع المالي الرابع والأخير لعام 2015 سوف يعلن يوم 27 أكتوبر.
  • أعلنت أبل عن توفر iBooks وأبل ميوزك وأفلام الآي تيونز لمستخدميها في الصين.
  • أغلقت أبل تسجيل iOS 8.4.1 وبذلك لا يمكن العودة مرة أخرى إلى النظام السابق.
  • أصدرت أبل النسخة النهائية من نظام التشغيل لأجهزة ماك والذي يحمل الرقم 10.11.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة