reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


أبل تطلق النسخة العربية لموقعها الإماراتي

Apple Site Arabic

وأخيراً وبعد ثلاث أعوام من إطلاق النسخة الإماراتية من متجر أبل الإلكتروني قامت الشركة بتوفير نسخة معربة من الموقع يمكن الوصول إليها من هذا الرابط. النسخة المعربة سوف تزيد من تفاعل المستخدمين ويسهل على من لا يجيد الإنجليزية الشراء ومعرفة كافة التفاصيل عن أجهزة أبل. يجب ملاحظة أن أبل لم تترجم كلمات مثل الآي فون والآي باد وماك وآي كلاود وغيره وتم وضعها بالإنجليزية لأن هذه الكلمات علامات مسجلة بلغتها ولا تترجم تماماً كما في النظام.


تويتر لن يحسب الروابط ضمن 140 حرف

twitter logo

أعلن موقع التواصل الاجتماعي الشهير بأنه خلال الأشهر القادمة سوف يقوم بتحديث التغريدات بحيث لا يتم حساب عدد حروف الروابط والملفات المرفقة ضمن الـ 140 حرف. هذا يعني أنه سيمكنك كتابة 140 حرف بغض النظر عن وجود ملف مرفق أو رابط في التغريدة. أشار الموقع أن الحروف المحسوبة ستكون المكتوبة فقط. أي إذا كتبت @iPhoneislam فلن يحسب السابق ضمن الـ 140 حرف. ونفس الأمر في حالة عمل إعادة تغريدات. التحديث سوف يظهر تدريجياً خلال الأسابيع والأشهر القادمة.


أبل تحضر لجهاز Siri منافس أمازون Echo وجوجل Home

ios-9-siri

بالرغم من أن أبل هى من بدأت مفهوم المساعد الذكي الحقيقي بسيري في 2011 لكن أمازون سبقت الجميع بجهاز Echo وهو جهاز يعمل بشكل مستقل ليوفر وظيفة المساعد الشخصي. وبسبب شعبية هذا الجهاز الكبيرة قدمت جوجل الأسبوع الماضي جهاز مماثل وهو Home. الآن بقيت أبل هى الوحيدة المتأخرة في هذا المجال. لكن هذا الأسبوع انتشرت تقارير بأن أبل تحضر لإطلاق منافس لهم. نعم سيكون لديك جهاز سيري مستقل في منزلك يتلقى الأوامر الصوتية منك بدون الحاجه لتوفر هاتف. الأخبار تحدثت أيضاً بأن أبل في مؤتمر WWDC سوف تقوم بتوفير SDK لـ سيري وهذا يعني أن المطوريين يمكنهم استخدام سيري مع تطبيقاتهم أما جهاز أبل ربما يتأخر لشهر سبتمبر ليعلن عنه بالتوازي مع الآي فون 7 وساعة أبل 2.


مشروع جوجل Ara يخطوة خطوة كبيرة للأمام

ara project

هل تذكرون مشروع هاتف الأحلام الذي يمكن تعديل وإزالة وتغيير أي جزء فيه؟ ثم تحدثنا أن جوجل قررت أن ترى هذا المشروع وأطلقت عليه Ara وذكرنا أن هذا سيكون دفعة عملاقة له. هذا الأسبوع أعلن جوجل أن وقت الأبحاث الأولية انتهى وأنها سوف تبدأ في إرسال عينات تجريبية من الهاتف القابل للتعديل للمطوريين حول العالم قبل نهاية هذا العام. وبالتزامن مع هذا الأمر نشرت جوجل فيديو رسمي للدعايا للمنتج وأظهر إمكانية تخصيصة ليناسب أسلوب حياة كل شخص. شاهد الفيديو:


أبل ترسل نسخ تجريبية من أنظمتها للمطورين

Apple-developer

يبدو أن النسخ التجريبية والتحديثات لأنظمة أبل لن تنتهي حيث أصدرت الشركة هذا الأسبوع نسخة تجريبية جديدة “للمطوريين” من نظام iOS تحمل الرقم 9.3.3 ونظام التلفاز برقم tvOS 9.2.2 وكذلك نظام ماك 10.11.6 ولم تظهر النسخ أي تغيرات ومزايا جديدة بل تحسينات في الأداء وإصلاح المشاكل. ويذكر أن أبل سوف تعلن بعد أقل من 3 أسابيع عن iOS 10 ونظام ماك 10.12 ونظام التلفاز tvOS 10.


تم عمل جيلبريك لـ iOS 9.3.3

JailBreak

نشر الهاكرز Luca Todesco تغريده في حسابة تظهر آي بود تاتش يعمل بنظام iOS 9.3.3 “التجريبي” تم عمل جيلبريك له وتحميل السيديا. الهاكرز الشهير سبق له وقام بعمل جيلبريك لـ 9.2 و 9.2.1 والنسخ التجريبية من 9.3 ويتوقع طبقاً للأخبار ألا يصدر الجيلبريك حتى يرى iOS 10 فربما لم تغلق أبل الثغرة المستخدمة فيكون له السبق في جيلبريك iOS 10.


مايكروسوفت تطرد 1850 موظف من قطاع الهواتف

Microsoft

الأسبوع الماضي تحدثنا عن شراء فوكسون لقطاع نوكيا للهواتف الأساسية من مايكروسوفت. هذا الأسبوع جاء خبر جديد يوضح أن عملاق البرمجيات مهتم بالفعل بقطاع الهواتف في الشركة حيث أعلنت مايكروسوفت أنها سوف تقوم بعدد من الإجراءات لتطوير وإعادة هيكلة قطاع الهواتف الذكية لديها وهذا سيؤدي إلى طرد 1850 موظف. تأتي هذه البيانات بعد تحقيق هواتف “لوميا” والقطاع بشكل عام خسائر للشركة 950 مليون دولار. أوضحت الشركة أن الموظفين المفصولين سوف يكونوا 1350 من فنلندا (بلد نوكيا) و 500 حول العالم. ويذكر أن مايكروسوفت قد فصلت 7800 موظف العام الماضي من سياسة التطوير التي تقوم بها. نتمنى أن تنجح مايكروسوفت في خطط تطوير قطاع الهواتف لديها لنرى منافس آخر في الأسواق.


فوكسون تستغني عن البشر مقابل الروبوتات

Robot Foxconn

أعلنت الجهات الرسمية في الصين أن 35 شركة صينية على رأسها فوكسون الشهيرة أنفقت 4 مليار يوان (610 مليون دولار) من أجل الحصول على روبوتات تعمل بذكاء صناعي. وأضاف بأن أحد مصانع فوكسون قام بطرد 60 ألف عامل من أصل 110 ألف كانوا يعملون في المصنع واستبدالهم بأجهزة روبوت من أجل تخفيض تكاليف الإنتاج ورواتب العمال. وأوضح تقرير آخر لـ BBC أن شركة فوكسون والعديد من الشركات الأخرى بدأت في الاستغناء عن عشرات ومئات الآلاف من العمال مقابل الروبوتات. وقد أكدت شركة فوكسون رسمياً هذا الأمر وذكرت أنها بدأت في التوسع في اعتماد الروبوت في المهام الروتينية المكررة وجعل البشر يعملون في أمور أخرى أكثر تعقيداً لا تستطيع الروبوتات القيام بها.

يبدو أن أفلام الخيال العلمي حقيقية وفي يوم من الأيام سيتم طردنا ويحل محلنا روبوت.


فيديو تخيلي للآي فون 7 بلس

كثيرة هى الشائعات حول الآي فون 7 وكذلك الأخبار المسربة لذا قام أحد الأشخاص بعمل فيديو تخيلي لتصميم الآي فون 7 بلس طبقاً للشائعات المسربة:


أبل تستثمر في مجال شحن السيارات الكهربائية

Charger Car Tesla

أشار موقع رويترز بأن أبل تستثمر حالياً في مجال الأبحاث العلمية في مجال الشحن وتحديداً كيف تشحن السيارات الكهربائية وذلك عن طريق التعاقد مع عشرات المهندسين المتخصصين في هذا المجال وكذلك عمل شراكة مع العديد من الشركات في هذا المجال. يتوافق هذا الخبر مع العديد من الأخبار الأخرى مثل تعيين أبل لمئات الموظفين من شركة تسلا رائدة صناعة السيارات الكهربائية (الصورة في أعلى لسيارة تسلا والشاحن الخاص بها) وكان أحدث من تم تعيينه أحد أكبر مديري تسلا بالإضافة لعديد من موظفي شركات السيارات مثل BMW وحتى خبراء سابقين من شركة جوجل -تمتلك جوجل سيارة ذاتيه القيادة لرسم الخرائط وتعمل بالكهرباء-. بشكل عام فإن سيارة أبل لن ترى النور قبل 5 سنوات على أفضل تقدير وربما 7 في تقديرات أخرى.


سوق الهواتف ينمو 3.9% وأبل وسامسونج يتراجعان

IDC 1Q2016 -02

وأخيراً نشر مركز Gartner إحصائية أكثر شمولاً عن سوق الهواتف الذكية في الربع الأول من 2016 والتي كشفت عن تجاوز حصة الأندرويد العالمية لحاجز 80% لتصبح 84.1% بينما تراجع iOS لتصبح حصته 14.8% . أما ويندوز فون فتعرض لصدمة ضخمة حيث تراجعت حصته لأقل من الثلث لتصبح 0.7% مقابل 2.5% سابقاً. وبالطبع واصل بلاك بيري التراجع ولم يتمكن من بيع مليون هاتف في الثلاث أشهر الأولى لتكون حصته 0.2% فقط.

وعلى صعيد الشركات واصلت سامسونج الرياصدة بحصة 23.2% بتراجع صغير من 24.1% يليها أبل 14.8% (تراجع من 17.9%) ثم هواوي التي ثبتت قدمها في المركز الثالث بحصة 8.3% ارتفاعاً من 5.4% والمفاجئة كما ذكرنا سابقاً شركة أوبو بحصة 4.6% ارتفاعاً من 2.0% يليها شاومي 4.3% مقابل 4.4% سابقاً. وخرجت أسماء رنانة مثل لينوفو و LG و سوني و HTC ونيكسس من قائمة الـ 5 الكبار. ويذكر أنه تم بيع 349 مليون هاتف في الربع الأول من العام.

IDC 1Q2016 -01


تحديث هام قادم لأجهزة ماك بوك برو

macbook_pro_retina

أشار تقرير لمركز KGI الإحصائي بأن أبل تعمل حالياً عن نسخة مطورة كلياً من ماك بوك برو وستأتي بدعم منفذ USB C و Thunderbolt 3 وكذلك إضاءة OLED للوحات المفاتيح والنقطة الأهم ستكون إضافة حساس البصمة. هذه التحديثات سوف يرافقها المزايا التقليدية مثل معالج أسرع وSSD أعلى في الأداء ومحرك رسوميات والذاكرة وغيرها من الأمور التقليدية. كان في السابق معتاد أن تكشف أبل عن أجهزة ماك في مؤتمر WWDC لكن مؤخراً جعلت أبل المؤتمر خاص بالمطوريين والكشف عن الأجهزة الجديدة يكون إما في مؤتمر الآي فون أو الآي باد.


أبل تطلب من مورديها الاستعداد لمبيعات ضخمة من الآي فون 7

iPhone 7 Concept

تحدثنا عدة مرات سابقاً أن الشائعات وحتى أخبار مسربة من مصانع موردي أبل تتوقع أن تنخفض مبيعات الآي فون 7 بشكل كبير. وكانت آخر التوقعات تذكر 65 مليون جهاز هذا العام. لكن هذ الأسبوع كشف تقرير اقتصادي تايواني أن أبل أرسلت بشكل رسمي لمصانع موردي أجهزتها أن يستعدوا لإنتاج 72 إلى 78 مليون آي-فون 7 هذا العام أي بزيادة تتراوح بين 7 إلى 13 مليون جهاز عن التوقعات المنتشر وهو إن حدث سيعطي الآي فون دفعة قوية. فما الذي تحضر له أبل لتجعل هاتفها القادم يحطم توقعات انخفاض المبيعات؟ ويذكر أن أسهم الشركات الموردة لأبل ارتفعت مع هذا التقرير حيث حقق بيجاترون ارتفاع 10% وشركة هون هاي “فوكسكون” 3.8% وشركة Catcher 9.9% و Largan Precision ارتفاع 2.6%


أخبار متفرقة

  • قامت أبل بسحب التحديث iOS 9.3.2 لأجهزة الأي باد Pro حجم 9.7 بوصة بسبب المشاكل التي يسببها للكثير من المستخدمين.
  • بالرغم من شن دونالد ترامب الكثير من الهجوم على شركة أبل لكنه اعترف بامتلاك أسهم في شركة أبل بملايين الدولارات
  • أشارت تقارير بأن نظام Mac OS X 10.12 سوف يسمح بتأمين أجهزة ماك بواسطة البصمة الموجودة في أجهزة iOS.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |

مقالات ذات صلة