تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 10 - 17 نوفمبر


فيل شيلر: لا تتوقعوا شاشات تعمل باللمس على أجهزة ماك

macbook-pro-with-oled-bar

صرح فيل شيلر نائب أبل ورئيس قطاع التسويق لدى في لقاء أن الشركة لن تقوم بإصدار جهاز ماك يحتوي على شاشة تعمل باللمس المتعدد كما تفعل مايكروسوفت، وفسر شيلر القرار بأنه نتيجة العديد من التجارب على شاشات اللمس لأجهزة الماك وكانت النتيجة سلبية من عدة نواحي حيث أنه وأقتبس “اللمس لا يريد شاشة رأسية، إنه يحتاج شاشة يمكنك إراحتها أفقياً” وأضاف أن شاشة لمس لأجهزة ماك قد تكون براقة في العرض الأولي ولكن المستخدم سوف يتوقف عن استخدامها لأنها ستتعب يده ثم قال “تخيل أنك تحرك ذراعك على شاشة جهاز آي-ماك التي يبلغ حجمها 27 إنش..” وأضاف في النهاية أن تعديل النظام للمس سوف يؤدي لتغيير القوائم بشكل يجعل استخدامها غير مريح لمستخدمي المؤشر سواءً الفأرة (الماوس) أو لوحة التعقب.


يمكنك الآن استخدام سكايب بدون التسجيل بحساب مايكروسوفت

skype

أتاحت مايكروسوفت لمستخدمي سكايب صنع روابط وإرسالها لمستخدمين آخرين لبدء محادثات فيديو على الانترنت بدون إنشاء حساب مايكروسوفت كما جرت العادة.

Skype for iPhone
المطور
Skype Communications S.a.r.l
الحجم132.2 ميجا
الإصدار8.75
التقييم
متاح في متجر البرامج


آبل تصدر كتاباً بسعر 200/300 دولار

apple-book-1

قامت أبل بإصدار كتاب بعنوان “Designed by Apple in California” يحتوي على رسومات لجميع منتجات أبل منذ البداية وحتى الآن تستعرض تصميمات الشركة وقد تم الاستعانة بعدة فرق لصناعة الكتاب ومن ضمنهم المصور الفوتوغرافي آندرو زوكيرمان حيث قام بتصوير كل منتج بشكل منفرد. أيضاً تمت الاستعانة بحبر وخامات عالية الجودة بشكل كبير في صناعة الكتاب وتم وضع مجهود كبير فيه. بالطبع ليس كل هذا مجانياً حيث أن آبل توفر هذا الكتاب بحجم صغير يبلغ ثمنه 199 دولاراً أمريكياً وحجم أكبر يبلغ ثمنه 299 دولار.

apple-book-2


براءة اختراع منشورة لأبل توضح سماعة رياضية

earpods-sport

تم نشر براءة اختراع لآبل تحتوي على تفاصيل تتعلق بتطوير سماعة رياضية حيث تحتوي هذه السماعة على حساسات لحركة الرأس تسمح لك بالتحكم بالآي-فون من خلال حركات رأسك وأجهزة لمتابعة بعض العلامات الحيوية وعدة مزايا أخرى خاصة بالممارسة الرياضية. يذكر أن تاريخ براءة الاختراع يعود لسنة 2008 أي أن التجارب على السماعة بالفعل تحدث من زمن طويل ولكن نشر الوثيقة لم يتم إلا هذا الأسبوع.


آبل تزيل ما يقارب 50 ألف تطبيق من متجر البرامج

app-store-purge-october-2016-2

أعلنت أبل مسبقاً أنها سوف تقوم “بتنظيف” متجر البرامج من التطبيقات “المهجورة” بمعنى أنها لم تحصل على تحديثات أو دعم من مطوريها لمدة طويلة أو أصبحت غير صالحة للاستخدام بشكل جيد، وأعطت أبل للمطورين فرصة امتدت لثلاثين يوماً من تاريخ الإشعار ثم بدأت بمسح التطبيقات التي بلغ عددها 47 ألف تطبيق لم تتوافق مع متطلبات أبل وذلك خلال شهر أكتوبر فقط. وهذا الرقم يفوق ما يتم حذفه في أي شهر سابق في تاريخ الشركة حيث كانت الأشهر السابقة لا تتجاوز 20 ألف شهري.


مزيد من الشائعات حول الآي-فون القادم

iphone-in-dark

بدأت قوة الشائعات بخصوص الآي-فون القادم تزداد بشكل كبير وخصوصاً تلك التي تنص على أن آبل سوف تقوم بإصدار 3 إصدارات من الآي-فون السنة القادمة وليس إصدارين فقط كما المعتاد، وكل ما تم ذكره بخصوص الآي-فون “الثالث” أنه سوف يحتوي على شاشة من نوع OLED بينما يتحوي الهاتفان الآخران على شاشات من نوع LCD ولا توضح الشائعات جميع الفروقات في الآي-فون المتوقع.


إنتل تريد دخول عالم السيارات ذاتية القيادة

intel

صرحت عملاق الشرائح إنتل أنها سوف تقوم باستثمار مبلغ 250 مليون دولار في خلال السنتين القادمتين في مجال تطوير السيارات ذاتية القيادة والتي تتجه لها كثير من الشركات بشكل واضح ولكن لم يتم الإعلان عن أي سيارات ذاتية القيادة بشكل ملحوظ غير تلك التي تصنعها شركة Tesla.


فتحات مكبر الصوت في الماك بوك برو هي “جمالية” فقط

macbook-pro-speakers

قامت شركة iFixit بتفكيك جهاز الماك الجديد للنظر في مكوناته وإعطاءه معياراً لقابلية التصليح والذي بالمناسبة حصل على 1/10 مما يعني أنه عند الحاجة لعمل أي تصليح للجهاز يجب أخذه لمختصين عالي الحرفية، ولكن المثير في فك الجهاز جاء عندما وجدت الشركة أن السماعات الفعلية للجهاز ذو حجم 13 إنش تقع بعيداً عن فتحات مكبر الصوت التي يمكنك أن تراها على سطح الجهاز ولكن الصوت يخرج فعلياً من فتحات أخرى على جوانب الماك بوك. في الصورة أعلاه تجد مكان السماعات الفعلي مميزاً باللون البرتقالي بينما مكان الفتحات السطحية مميزاً باللون الأحمر.


غير مسموح بتعديل أي شيء في ماك بوك الجديد

ssd

من المعروف أن أبل تسعى لجعل أجهزتها أسرع في الأداء ومن بين الأساليب التي تتخذها لهذا الأمر دمج محتويات الجهاز الداخلية وكانت الصدمة قبل سنوات أنها أصبحت تمنع المستخدم من تعديل أو إضافة الذاكرة RAM في حاسبه. فإذا وجدت ذاكرة حاسبك لا تكفي عليك شراء آخر جديد. والآن تواصل أبل الصدمات حيث قررت اعتباراً من ماك بوك الجديد والذي صدر الشهر الماضي ألا يكون مسموحاً بتعديل السعة التخزينية SSD. أي تقريباً أصبح الماك مثل الآي فون، عليك استخدامه كما اشتريته وإذا وجدت أي جزء لا يكفي احتياجاتك فلا يوجد ترقية بل اشتري آخر. وبالمناسبة إذا تعرض للكسر أو عطل سوف تشتري آخر كما أوضحنا في أعلى بأنه صعب للغاية في الإصلاح أي تقريباً إذا لم يكن لأبل فرع أو موزع بالقرب منك فقد انتهى جهازك.


معاناة سامسونج مع الانفجار لم تنتهِ بعد..

explosing-s7

بينما لا تزال سامسونج تحاول التعافي من مصيبة انفجار أجهزة جالاكسي نوت 7 تم الإعلان عن حادثة انفجار جهاز آخر للشركة وهو جالاكسي إس 7 في يد مواطن كندي متسبباً له بحروق شديدة من الدرجة الثانية والثالثة وقد قرر المتضرر رفع قضية ضد الشركة للتعويض عما تسببت له من ألم جراء الحروق وقد قال “تخيل إن كان الهاتف على أذني لكان وجهي محترقاً بالكامل الآن”.


ميكروسوفت تطرح Visual Studio لأجهزة الماك

visual_studio_on_mac

قامت شركة مايكروسوفت بطرح برنامج Visual Studio الخاص بها لأجهزة الماك أخيراً. يذكر أن البرنامج هو الأداة الذي يستخدمها المطورون لصنع البرامج لأجل نظام ويندوز وويندوز فون وتأمل ميكروسوفت أن يدفع هذا القرار المزيد من المطورين لصنع برامج لنظام الويندوز. يذكر أيضاً أن البرنامج “xCode” الذي يستخدمه المطورون لصنع برامج تخص أجهزة آبل لا يتوافر على الويندوز ويجب على المطور امتلاك جهاز ماك لاستحدامه.


تويتر تضيف خاصية QR إلى التطبيق

twitter-qr-in-app-support

قامت شركة تويتر بدعم خاصية المتابعة عبر مسح رمز QR باستخدام الكاميرا كما اعتاد المستخدمون من تطبيقات مثل سناب شات وبلاك بيري ماسنجر آملة أن يسهل هذا لأصحاب الأعمال نشر حسابات تويتر الخاصة بهم للمتابعة.


مبيعات آي-فون 7 المبدئية تقع ما بين الآي-فون 6s والآي-فون 6

iphone-7-launch-sales

حسب مركز CIRP للبحوث فإن مبيعات الآي-فون 7  الأولية تتخطى مبيعات الآي-فون 6s بشكل ملحوظ ولكنها تظل أقل من مبيعات الآي-فون 6 والذي حقق مبيعات كاسحة لم تستطع أبل تكرارها حتى الآن ولكن يلاحظ في إحصاءات هذه السنة أن نسبة المشترين القادمين من أندرويد إلى iOS بلغت مع الآي-فون 7 نسبة 17% من المبيعات  وقد كانت النسبة 26% بالنسبة للآي-فون 6s (كل المعلومات في هذا الخبر تدور حول الآي-فون بإصداريه الأساسي و”بلس” معاً ).


آبل تستكشف إمكانية تصميم نظارة رقمية

Google-Glass

طبقاً لتقارير من بلومبيرج فإن آبل تدرس بالفعل إمكانية تطوير نظارة رقمية كما رأينا مع نظارات جوجل ولكن ستمتاز نظارة آبل بالقدرة على عرض الواقع المضخم أي إضافة صور إلى مجال الرؤية الخاص بنا. أيضاً تؤكد التقارير أن النظارة ما زالت في مرحلة “الاستكشاف” أي أن أبل ما زالت تدرس فائدتها وإمكانية طرحها في السوق من عدمها.


آبل تنهي إجراءات تشغيل مركز سفينة الفضاء الجديد

campus-2-hiring-jobs

تقوم أبل الآن بالفعل بتعيين أفراد للعمل في مركزها الجديد والذي يسمى مركبة الفضاء لأن تصميمه يشبه الصحن الطائر. المقر يتوقع أن يتم افتتاحه في بداية عام 2017 وسيتم إقامة جميع مؤتمرات أبل فيه أيضاً.


فيس بوك يعتبر الجميع موتى لبعض الوقت

mark-dead-on-facebook-profile

في خلال الأسبوع قامت فيس بوك بنشر رسائل تعازي على حوائط المشتركين جميعاً بما فيهم مارك زوكيربيرج مؤسس فيس بوك تفيد أنهم موتى وقد جاء هذا كخطأ من مبرمجي الموقع عندما كانوا يحاولون نشر الرسالة على الحسابات التابعة لأشخاص متوفين بالفعل. بالطبع تم إصلاح الخطأ سريعاً ولكنه ظل موجوداً لفترة تكفي كل يلاحظه الكثير.


تقارير: آبل تخطط لإطلاق ثلاث موديلات جديدة من الآي-باد برو بحلول مارس

3-ipad-models

أفادت تقارير بأن آبل سوف تقوم بإطلاق ثلاث موديلات جديدة من الآي-باد برو في شهر مارس القادم حيث سيكون أحدها بنفس حجم الجهاز ذو الشاشة 9.7 إنش ولكن بدون حواف تقريباً مما قد يزيد حجم الشاشة إلى 10.1 إنش، وتفيد التقارير أيضاً بأن الجهاز ذو الشاشة 9.7 إنش سيتم إبقاؤه في الإنتاج كفئة منخفضة التكلفة بجانب الآي-باد ميني 4.


يونيكود الجديد يضيف إيموجي سيدة محجبة

hijab_emoji

سوف يتم إصدار مجموعة الإيموجي الجديدة في منتصف سنة 2017 ولكن يمكننا الآن إلقاء نظرة على الجديد فيها ومن المثير أنه تم إيجاد إيموجي لسيدة ترتدي الحجاب.


أخبار متفرقة:

  • أبل تطلق تحديثات لأنظمتها التجريبية الخاصة بالماك، الآي-فون، تلفاز آبل وأيضاً الساعة.
  • إطلاق لعبة سوبر ماريو ران سوف يبدأ يوم 15 من شهر ديسمبر في متجر البرامج.
  • دعم تطبيق ريديت الشهير للآي-باد أخيراً هذا الأسبوع.
  • تدرس أبل تخفيض نسبتها إلى 15% لاشتراكات خدمات الفيديو “مثل نت فيلكس”.

    هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

    المصادر:

    1| 2| 3| 4| 5| 6| 7| 8| 9| 10| 11| 12| 13| 14| 15| 16| 17| 18

مقالات ذات صلة