reiboot

عند الذهاب إلى سلسلة متاجر شهيرة لإصلاح جهازك تشعر بالأمان وأن الموظف سيكون أميناً بدرجة كبيرة ولن يعبث بمحتويات الهاتف أو الحاسب الذي يصلحه لأن لوائح الشركة قد تؤدي إلى فصل هذا الموظف إذا عبث بمحتويات جهازك. لكن وثيقة مسربة حديثاً كشفت أن هذا الاعتقاد خاطئ وأن مهندسي الصيانة أحياناً يكونوا عملاء لأجهزة أمنية.

احذر من مهندسي الصيانة

تناقلت المواقع الإخبارية العالمية وثيقة مسربة توضح بشكل صريح أن المباحث الفيدرالية الأمريكية FBI وبعض الأجهزة الأمنية الأخرى قامت بتوظيف بعض مهندسي شركة Geek Squad التابعة لمتاجر بست باي الأمريكية الشهيرة من أجل فحص أجهزة العملاء بدون إذن قضائي. لمن لا يعرف “بست باي” فهي سلسلة متاجر أمريكية تملك أكثر من ألف مقر ويعمل بها أكثر من 120 ألف موظف وتحقق عائدات تقارب الـ 40 مليار دولار. مؤسسة عملاقة بالفعل لذا التسريب كان خطيراً.

بالطبع نفى مدير الشركة أنهم عقدوا أي لقاءات مع الـ FBI لكن هذا لا ينفي الواقعة لأنها تتحدث عن اتفاق بين الأجهزة الأمنية والموظفين وبمقتضى هذا الاتفاق يقوم الموظف بالبحث في البيانات المسجلة في الهاتف وإبلاغ الـ FBI بأي أمور يشك فيها. وهذا يؤكد دعوى قضائية قبل أشهر اتهم فيها محامي الدفاع المباحث بأنها ترصد مكافأة 500 دولار لأي موظف صيانة يعثر على معلومة تقود إلى جريمة وهذا أدى إلى تشجيع الموظفين على العبث بأجهزة العملاء من أجل الحصول على المكافئات.

بالطبع هذا الأمر يعني أن الموظف سوف يشاهد صورك و الإيميلات وأرقام الاتصالات والملاحظات وأي شيء ويفعل هذا عمداً وليس صدفة أو خطأ أثناء فحصه لهاتفك وهو ما يعد انتهاكاً صارخاً للخصوصية. وبالرغم من أن التسريب يخص المخابرات الأمريكية والمباحث تحديداً هناك لكنه لا ينفي أنه ربما يحدث في أي دولة. وحتى بعيداً عن الأجهزة الأمنية فأغلب العملاء ليس لديهم مشاكل أمنية. لكن هل عبث الموظف ومشاهدته صورك الشخصية وصور أسرتك وقراءة بريدك أمر بسيط؟! نحن الآن لسنا نتحدث عن NSA والجهات المتطورة التي تخترق الجميع بل عن موظف عادي في مركز صيانة.

لذا فنحن ننصح جميع متابعينا بعدم الثقة في أي شخص تترك معه جهازك ليقوم بإصلاحه وفحصه.

وإذا كان الجهاز لن يتم إصلاحه على الفور أمامك فقم بتأمين نفسك بالخطوات التالية:

1

خذ نسخة احتياطية من البيانات سواء بالآي تيونز أو عبر خدمة النسخ الاحتياطي على السحابة. ويفضل الأولى لأنها أسرع ولا تحتاج سرعة انترنت عالية.

2

قم بمسح محتوى جهازك بالطريقة الآمنة التي تستخدمه قبل بيعه الجهاز راجع هذا الرابط.

3

تذكر أن تعيد مسح المحتوى بعد عودة جهازك فربما تم زراعة برنامج سري فيه للتجسس عليك وعلى صورك.

تذكر هذا الأمر يشمل جميع الأجهزة وليس فقط الآي فون، أي كان جهازك فقم بمسح محتواه قبل الذهاب للصيانة.

هل تهتم بحذف كل محتويات جهازك قبل تركه في الصيانة والإصلاح؟

المصدر:

BGR

مقالات ذات صلة