قبل عدة أعوام أتاحت جوجل إمكانية تحميل الخرائط بدون اتصال بالإنترنت. لكن لسبب مجهول مع تحديثها نهاية 2015 لدعم الملاحة هذه الميزة مدعومة في الدول العربية بل وتم إيقاف التحميل من الأساس. لكن مؤخراً وبدون إعلان من جوجل رسمي تم إعادة إمكانية تحميل مع توفير الملاحة والبحث عن الأماكن بدون إنترنت في كل الدول العربية.

جوجل تتيح الملاحة بدون إنترنت في الدول العربية


تحميل وتصفح الخريطة بدون إنترنت يعدم أمر رائع. تخيل أنك في مكان ذو شبكة هاتف ضعيفة وتريد الملاحة إلى منزلك أو البحث في الخرائط. أو نفذت باقة الإنترنت لديك أو حتى لديك آي باد واي فاي أي لا يوجد اتصال بالشبكة خارج المنزل. لذا فتحميل الخرائط أمر رائع حقاً وتستطيع القيام به بالتالي:

1

تأكد أن لديك أحدث نسخة من التطبيق ثم في خانة البحث بكتابة Ok Maps.

2

سيظهر لك مربع فقم بالتحريك يمين ويسار وكذلك التقريب والابعاد لكي يضم كل المناطق التي تزورها لتحمل خرائطها ثم اضغط تنزيل.

3

الان انتظر قليلاً وستجد الخرائط تم تحميلها على جهازك. توفر جوجل إمكانية تحميل أكثر من مكان وتستفيد جوجل من التداخل. أي مثلاً إذا قمت بتحميل خريطة للقاهرة والجيزة في مرة ثم قمت بتكرار نفس الأمر لتحميل خرائط الجيزة والفيوم فسوف يتعرف التطبيق تلقائياً أنه تم تحميل “الجيزة” مسبقاً ويحمل فقط المناطق الجديدة لتوفير المساحة. ويلاحظ أن حجم الخرائط ليس بكبير فمثلاً القاهرة الكبرى وعدة مناطق حولها حجمهم 162 ميجا فقط.

4

لمشاهدة الخرائط المحملة فمن الصفحة الرئيسية اضغط على الخطوط الثلاث لتفتح الإعدادات ثم اختر “المناطق غير المتصلة” وستجد الأماكن المسجلة. تستطيع فتح أي موقع منهم وإعادة تسميته لتسهيل العثور عليه أو حذفه لاحقاً إن أردت.

5

صلاحية الخرائط هى شهر واحد فقط وتستطيع من إعدادات الخرائط أن تختار التحديث التلقائي لها عبر الواي فاي.

الآن إذا فتحت التطبيق وكان متصلاً بالإنترنت فالبحث والملاحة سوف تتم بالطريقة التقليدية وهى تحميل الخريطة من الإنترنت. أما في حال فشل التطبيق في الاتصال بالإنترنت فسوف يظهر علامة توضح أن الخريطة التي تظهر تعتمد على الخرائط المسجلة لديك وبالطبع في هذه الحالة لن تظهر بيانات المرور ولا تفاصيل عديدة عن المكان.

لاتزال الملاحة غير متوفرة في الدول التي تستخدم اللغة الأردية وكذلك اللغات الأسيوية “صين ويابان وكوريا وتايلاند”. لكن توفرت الآن في الدول العربية وهى ميزة هامة وتزيد من الأسباب التي جعلتنا نفضل استخدام خرائط جوجل عن خرائط أبل.

Google Maps - Transit & Food
المطور
Google LLC
الحجم205.5 ميجا
الإصدار5.54
التقييم
متاح في متجر البرامج

هل الملاحة وتحميل الخرائط وتصفحها بدون إنترنت ميزة هامة لك؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة