تعد جائزة أبل للتصميم تقليداً معروفاً لأبل منذ سنوات، وذلك لتمييز أصحاب أفضل التطبيقات من حيث الانفرادية في التصميم، و الفكرة وتنفيذها، والبساطة في الأسلوب، واستخدام أحدث التقنيات المتوافرة، وتعتبر هذه التطبيقات هى التي تتوافق مع مفهوم أبل للتصميم ومايجب أن تكون عليه البرامج من وجهة نظرها.

فلننظر معاً ما هى اختيارات أبل لهذا العام؟

جائزة أبل للتصميم


حصريا للأي-فون، ومع أكثر من 77،000 مستخدم و مصنفة 5 نجوم، لعبة بلاكبوكس تحفيز منعش للعقل، لعبة الالغاز التي تكسر من خلالها “الجدار الرابع” من آي-فون لتأخذك خارج الشاشة وجعل العالم الذي تعيشون فيه جزءا من كل حل. تم تصميم بلاكبوكس من قبل شخص واحد، حيث تم اختيار بلاكبوكس باعتباره الفائز بـ جائزة أبل للتصميم من أجل تقديم لعبة فريدة ومميزة، وإدماج عميق لنظام التشغيل iOS. توفر بلاكبوكس لعبة الألغاز التي تعتمد على أدلة في أضيق الحدود، والحركة المتعددة، والرسوم المتحركة الأنيقة، و الإشارات البصرية لتوسيع التفكير الإبداعي وتشجيع اللاعبين على حل الألغاز عن طريق الكاميرا، الصراخ، والنقر، وأكثر من ذلك حتى تصل إلى حل اللغز. كل هذا مع واجهة بصرية عالية مصممة ليتم التنقل بها عن طريق اللمس وغيرها من المدخلات الحسية. هذا التطبيق يستفيد من مجموعة هائلة من تقنيات iOS والنتيجة لعبة ذكية رائعة وعلى عكس أي شيء لعبنا به من قبل.

Blackbox
المطور
Grow Pixel
الحجم54.3 ميجا
الإصدار2.0.3
التقييم
متاح في متجر البرامج


تصميم وتطوير فريق من اثنين من فانكوفر، كندا. لعبة الغاز تطلب من عقلك الانحناء لتستمر في لعبها وهي لعبة في نفس الوقت يمكن لعبها من قبل جميع الأعمار. كما تم اختيارها للفوز بـ جائزة أبل للتصميم لأنها تجيد استخدام التحكم في اللعبة عن طريق التركيز على اللمس، وايضاً تصميم الصوت الرائع، وميكانيكية استخدام الورق. تستخدم اللعبة تأثير تمزيق الورق بشكل ذكي لإعادة ترتيب المشهد  حتى  يتمكن اللاعبين من حل الألغاز بطرق جديدة. مع ميكانيكا بيئية اللعبة الذكية التي تحتوي على عناصر مثل حزم الليزر، والأسطح العاكسة، والسوائل، ومنصات متحركة. ولذلك يوفر هذا التطبيق تجربة لعب مبتكرة ولا تنسى. غير انها تستفيد  من إي كلود ومركز اللعب، ومترجمة إلى 15 لغة.

Splitter Critters
المطور
RAC7 Games
الحجم129.5 ميجا
الإصدار1.3
التقييم
متاح في متجر البرامج


لعبة فريدة من نوعها تمزج الغاز الفيزياء وحل المشاكل التي تواجهك. لعبة فطر 11 تستخدم اللمس المتعدد بشكل غير مسبوق، وقد تم اختيارها للفوز بـ جائزة أبل للتصميم بسبب المناظر الطبيعية الغريبة و المثيرة للاهتمام في تصميم مستويات اللعب الغنية التي رسمت باليد. اللعبة فريدة من نوعها بشكل لا يصدق. اللعب يتوسع باستمرار من خلال تغير الشكل الفيزيائي للأبطال وتقسيمهم وإعادة تشكيلهم في أي شكل لازم لاستكشاف بيئة غريبة وصعبة. دعم اللمس المتعدد  و اللمس ثلاثي الأبعاد اضافت بعدا جديدا تماما للعبة، مما يجعلها تجربة رائعة حقا. اللعبة توفر تجربة مثالية للجميع ومترجمة إلى 5 لغات.

Mushroom 11
المطور
Untame
الحجم287.6 ميجا
الإصدار1.12
التقييم
متاح في متجر البرامج


تم اتحتها اولاً على iOS رحلة الرجل العجوز هي مغامرة عن لغز سر الحياة، والخسارة، والأمل. تصميم وتطوير من قبل فريق من خمسة في فيينا، النمسا، وتستخدم اللعبة تحول ذكي للمشاهد لحل الألغاز وكشف السرد العاطفي في القصة من خلال الصور والصوت. اخترنا هذه اللعبة باعتبارها الفائزة بـ جائزة أبل للتصميم بسبب انها لعبة غامرة وذات مغزى، وجميلة، وأسلوب الفن المرسوم باليد، وغرابة الأطوار، والمناظر الطبيعية التي وضعت بشكل استثنائي. رحلة الرجل العجوز الذي ينقل الحقائق العالمية التي تتجاوز الثقافات ومراحل الحياة العديدة، ويقدم تجربة تركز على الأصالة والبساطة والتفاعل الغني.

Old Man's Journey
المطور
Broken Rules
الحجم1655.1 ميجا
الإصدار1.15
التقييم
متاح في متجر البرامج


لعبة مغامرة تلعب فيها دور محارب بيد واحدة يدعى ساشا في مغامرة يبحث فيها عن عائلته. تم تطويرها من قبل فريق صغير ومستقل في تورنتو. لعبة سيفرد مترجمة إلى 11 لغة، بما في ذلك الصينية المبسطة والتقليدية، وهي لعبة فريدة من نوعها ولا تنسى خاصة الموسيقى التصويرية الحائز على جائزة. لقد أعجبنا بلعبة سيفيرد لان ميكانيكية اللعبة بديهية وفعالة، وقد تم تصميمها لتعمل باللمس فقط، وقد تم استخدام محرك ميتال من آبل لخلق رسومات عالية الدقة والإثارة، فضلا عن دعمها لإنجازات مركز الألعاب، وتسجيل الفيديو والصوت اثناء اللعب، و دعمها لتقنية اللمس ثلاثي الأبعاد، و آي كلاود لمزامنة اللعب بين الأجهزة.

Severed
المطور
DrinkBox Studios
الحجم223.7 ميجا
الإصدار1.0.30
التقييم
متاح في متجر البرامج


هذا التطبيق يعبر عن التصميم الجميل، وسلالة تطبيقات التلوين، وهو حصري للآيباد والآيفون. تم إنشاؤها من قبل فريق من خمسة أشخاص في سلوفينيا. ويأتي معبأة بأدوات تعزيز الإبداع، ولوحات ألوان مخصصة، ورسوم توضيحية جميلة لمساعدة أي شخص لخلق تحفة فنية. متوفر بـ 8 لغات، بما في ذلك الصينية المبسطة والتقليدية، ويقدم جودة عالية من الرسوم التوضيحية المنسقة من  قبل فنانين محليين، ويضمن تجربة كتاب تلوين مجزية والاسترخاء لجميع الأعمار. كما أن تكامل الأنظمة العميقة في تطبيق البحيرة مثير للإعجاب فقد تم استخدام لغة سويفت في تطوير التطبيق، وهو الأمثل في استخدام قلم أبل ويستفيد بشكل كامل من iOS وتقنياته مثل اللمس ثلاثي الأبعاد.

Lake: Coloring Books & Journal
المطور
Lake Coloring
الحجم222.3 ميجا
الإصدار3.16.3
التقييم
متاح في متجر البرامج


حصريا للآيفون والآيباد والماك، تطبيق الدب هو أداة كتابة أنيقة ومرنة لصياغة الملاحظات والنثر. مع تصميم بسيط ونظيف، وتجربة سريعة باستمرار على أي جهاز،. تطبيق الدب يساعد الكتاب في التركيز على المحتوى وهذا يؤدي إلى نتائج مبهرة كلما وأينما يضرب الإلهام. متوفر بـ 11 لغة ومليئ بمواضيع جميلة، وأدوات طباعة واسعة التخصيص، وقدرات قوية، تطبيق الدب مرن وقادر بما فيه الكفاية للتعامل مع مزيج من الملاحظات القصيرة والمقالات الطويلة، وحتى المقتطفات، وأكثر من ذلك. ايضاً هو محرر تطوير متقدم يدعم أكثر من 20 لغة البرمجة، مع التعرف الذي على البيانات والعديد من خيارات التصدير. تم تطوير التطبيق من قبل فريق من ثلاثة أشخاص في إيطاليا، و يستفيد استفادة كاملة من التكنولوجيات الأساسية مثل في نظام iOS  لتوفير تجربة قوية على أجهزة آيفون و آيباد و ماك.

Bear
المطور
Shiny Frog Ltd.
الحجم67.4 ميجا
الإصدار1.9
التقييم
متاح في متجر البرامج


تأسس من قبل اثنين من الشابات وتطور بهدف تمكين أي شخص من طهي وجبة لذيذة، قصص المطبخ هو تطبيق طبخ بسيط وجميل، وهو متاح بـ 12 لغة ويعمل على كل أجهزة آبل. يشمل تطبيق قصص المطبخ مجموعة غنية ومتنوعة من الوصفات والصور المبهرة ومقاطع الفيديو المفيدة ونصائح مفيدة ومواد إعلامية، وكلها تركز على الإلهام والراحة في تنفيذ الوصفة. تطبيق قصص المطبخ على أجهزة آبل يوفر تجربة تصفح رائعة، ويسمح لك لاختيار وصفة ويقوم بإنشاء قائمة تسوق لك حتى تستطيع طهيها. قصص المطبخ يستفيد بشكل كامل من نظام iOS وقد تم تطويره بلغة سويفت ويدعم اللمس ثلاثي الأبعاد، والإشعارات الغنية مع الصور وتعدد المهام، وصورة في صورة عند تشغيل الفيديو، والبحث في النظام، ت وأكثر من ذلك، باختصار التطبيق يضمن  لك تجربة رائعة على أي جهاز.

Kitchen Stories: tasty recipes
المطور
AJNS New Media
الحجم78.0 ميجا
الإصدار15.11.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


هذا التطبيق أساسي في مجال إدارة المهام الشخصية، وهو حصري للآيفون والآيباد وأبل ووتش وماك. تصميم مدروس وميزات قوية تساعدك على الحصول على مهم منظمة والاستفادة القصوى من كل يوم. تم تطويره من قبل فريق من 10 في شركة “Cultured Code” شركة شغفها الإنتاجية والبساطة والتصميم الجميل. تم إعادة تصميم تطبيق “Things 3” ليزيل أي تشتت ويوفر تفاعلات مبتكرة مع التطبيق مع ديناميكية لتبسيط تحرير قائمة المهام، وإعادة ترتيبها. ايضاً يمكنك التطبيق من المزامنة عبر جميع الأجهزة، وجدولة سريعة، وتحليل التاريخ، والبحث، والتذكير، وأكثر من ذلك. تم الاستفادة من إمكانات نظام iOS في التطبيق والاستفادة من مكتبات الرسوم المتحركة للنظام للحصول على رسوم متحركه على نحو سلس وممتع، وتم الاستفادة من الدمج مع التقويم وتطبيق المذكرة، ودعم الإشعارات الغنية، و اللمس ثلاثي الأبعاد. تطبيق “Things 3” يحدد المعيار لكيفية تصميم التطبيقات وتطويرها لتكون أفضل على كل جهاز.

Things 3
المطور
Cultured Code GmbH & Co. KG
الحجم98.5 ميجا
الإصدار3.15.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق تحويل عملات مبتكر، تطبيق Elk مناسب تماما لأبل ووتش ويمكن بسرعة التحويل بين 150 واكثر من العملات في جميع أنحاء العالم. تطبيق Elk يوفر تجربة مصممة بعناية وكفاءة على نظام ساعة آبل بأن يجعل تحويل العملات سريع وسهل ومريح. الاستخدام الذكي والإبداعي لعناصر نظام iOS تجعل المستخدم يشعر بان استخدامه للتطبيق طبيعي وبديهي. ايضاً الاستخدام الذكي والتعرف على المنطقة الزمنية الحالية تمكن تطبيق Elk بسرعة من استنتاج العملات لتحويل دون الحاجة إلى تحديد أي شيء يدويا. التطبيق مكتوب بالكامل بلغة سويفت ومتاح بـ 9 لغات. التطبيق يستخدم إطار الاتصال بين ساعة آبل والآيفون لمزامنة البيانات. تم تصميم وتطوير التطبيق بغاية النظام من قبل فريق من شخصين في سنغافورة، تطبيق Elk هو نموذج لتطبيقات ساعة آبل التي هي بسيطة في الاستخدام ومصممة للتفاعل السريع على معصم يدك.

Elk Currency Converter
المطور
Clean Shaven Apps
الحجم41.8 ميجا
الإصدار1.5.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


حصريا للآيفون و الآيباد، تطبيق إنليت هو تطبيق تحرير صور رائد مع مجموعة من الأدوات تنافس تطبيقات سطح المكتب المهنية. تم اختياره باعتباره فائز بجائزة تصميم أبل لتنفيذه المدروس و القوي و الأنيق على نظام iOS، مع إعطاء تجربة مستخدم شاملة ومتناسقة تطبيق إنليت يعطي المستخدم قدرات قوية وسهلة في التعلم ومتعة عند الاستخدام، ويمكنك من إنشاء وتحرير صور مذهلة واسعة الألوان ويعطي نتائج فورية بدون انتظار. الآن تطبيق إنليت يستخدم حزمة تطوير Metal ليدمج بين الفن والتكنولوجيا في معالجة الصور. تم تطويره من قبل فريق من خمسة في إسرائيل، تطبيق إنليت متاح بـ 13 لغة ويضع معيار قوة صناعة تطبيقات التصوير على الأجهزة المحمولة.


تطبيق بريد قوي وفعال مصمم خصيصا لنظام iOS. تطبيق إيرميل 3 يتفوق على تطبيقات البريد الأخرى ويساعدك على ترويض صندوق البريد الخاص بك مع واجهة نظيفة و ميزات تفاعلية ذكية وتصميم جميل وسريع. فريق التطوير مكون من اثنين في إيطاليا و يولون عناية كبيرة لتحسين كفاءة تطبيقات البريد الإلكتروني مع ميزات مبتكرة وتكامل عميق مع مجموعة واسعة من التطبيقات وخدمات البريد. متوفر بـ 32 لغة، تطبيق إيرمايل 3 ايضاً يدعم سيري، و اللمس ثلاثي الأبعاد، و الإشعارات الغنية و يمكنك من مزامنة بياناتك عبر جميع الأجهزة. مع اتساع الخيارات في التطبيق يعد إيرميل 3 مثال على كيف يجب ان تكون تطبيقات الإنتاجية قوية للعمل على جميع الأجهزة.

Airmail Gmail Outlook Mail App
المطور
Bloop S.R.L.
الحجم204.1 ميجا
الإصدار5.1.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


ما رأيك في اختيارات أبل ؟ وهل سيأتي اليوم ونجد تطبيقاً من إنتاج عربي ضمن هذه القائمة؟ شاركونا بآرائكم

المصدر:

apple

مقالات ذات صلة