تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 5-12 أكتوبر


أبل تشرح كيف تعمل “يا سيري Hey Siri”

قامت أبل بنشر تفاصيل تقنية عن طريقة عمل وظيفة “يا سيري” أو “Hey Siri” في أجهزتها. للتبسيط فإن أبل أوضحت أنها تستخدم حساس DNN يقوم بتحليل صوتك بشكل مستمر لكن بكفاءة ليست عالية بحثاً عن العبارة فإذا وجدها فهى تقوم بتقييم دقتها وهل هى “يا سيري” صريحة أم لا وإن كانت كذلك بشكل واضح فإن كل ما تقوله بعدها يكون “أمر صوتي” و تتصل بالسيرفر و تقوم بإملاء هذا الأمر. أما إذا رصدت كلمة “يا سيري” لكن بكفاءة قليلة أو غير كاملة “كأنك تقول يا سارة” فتظن سيري أنك أخطأت في النطق فهنا لا تستجيب وتبدأ في العمل لكنها تنتقل إلى وضع التركيز وفيه تكون أكثر دقة وحساسية تجاه ما تقوله في المرة الثانية وهو ما يفسر لماذا قد لا تستجيب سيري من المرة الأول وغالباً يكون من المرة الثانية.


سامسونج تكشف عن الجيل الثاني من بيكسبي

بعد 7 شهور فقط من كشف سامسونج عن مساعدها الشخصي “بيكسبي Bixby” أعلنت الشركة بالأمس عن الجيل الثاني منه. وقالت سامسونج إن الاختلاف الجوهري والأساسي سيكون أن Bixby 2.0 يعمل على كل شيء وليس فقط الهواتف أي ستجده في التلفاز والثلاجات والسماعات المنزلية وأي شيء تتخيله كما قالت سامسونج. وأوضحت الشركة أنها لا تستطيع القيام بهذا الأمر بمفردها لذا قررت توفير بيكسبي للجميع عبر فتح المشاركة فيه “بواسطة SDK وليس مفتوح المصدر” وسيتم اختبار بعض المطورين في البداية ثم يضاف تدريجياً المزيد منهم.


أبل تتعاون مع جنرال إليكتريك لإنتاج تطبيقات للمصانع

أعلنت أبل أنها بدأت تعاون مع عملاقة الصناعة GE جنرال إلكتريك من أجل تصنيع تطبيقات لمساعدة المصانع والشركات ومصانع الطاقة التي تعتمد على تقنيات تحليل البيانات “Predix” من جنرال الكتريك. وقالت أبل أن التطبيقات سوف تساعد العمال بواسطة الإشعارات على معرفة أن هناك خلل محتمل وكذلك يساعد العمال على التواصل مع فرق موجودة في أماكن بعيدة.


إيدي كيو: الإبداع في أبل لم يتوقف

في لقاء صحفي مع إيدي كيو تم سؤاله عن وجهة نظره حول أن أبل توقفت عن الإبداع وإنتاج منتجات ثورية وهنا علق إيدي أن هذا غير صحيح وأنه من غير المنطقي وغير الممكن أن تنتج شركة كل سنة منتج جديد ثوري ومختلف. وأضاف أن عليهم مشاهدة الآي فون ونظام ماك وأجهزته وكيف أن أبل تقوم السوق في هذه المجالات. وأوضح أن المنتجات الثورية والمبدعة موجودة لكنها تحتاج وقت.


تقرير: إنتاج X سوف يعادل الطلب بحلول الكريسماس

كشفت تقارير أن المصانع والموردين الخاص بالآي فون X تمكنوا أخيراً من تسريع عملية الإنتاج بشكل كبير مما قد يعجل التوقعات السابقة بشأن اللحاق بالطلب على الهاتف. سابقاً كان يقال أن آبل لن تتمكن من توفير الهاتف بالكميات المطلوبة قبل بداية العام لكن أحدث التقارير الآن يتحدث أن الآي فون سوف يلحق موسم الأعياد بكميات كبيرة تتساوى مع الطلب “أي يصبح 1-3 يوم توصيل” بحلول الكريسماس وهو الأمر الذي يعد ساراً بالنسبة لأبل لأنه أكبر موسم بيع في العام بأمريكا.


فوكسكون تشحن اول دفعة من الآي فون X إلى الإمارات

في خبر يؤكد التقرير السابق كشفت مصادر قريبة من مصنع فوكسكون أنها قامت بشحن أول دفعة من الآي فون X إلى أبل. الدفعة الأولى تضم 46500 جهاز وتم شحنها إلى دولة الإمارات العربية وكذلك هولندا. وأوضح التقرير أن فوكسكون اعتباراً من الأسبوع الحالي سوف تقوم بتجميع 400 ألف جهاز أسبوعياً وشحنها لأبل. ويذكر أن هواتف X سوف يبدأ حجزها الجمعة بعد التالية 27 أكتوبر ويتوفر للبيع مباشرة يوم 3 نوفمبر.


فيديو يظهر مقر أبل قارب على الانتهاء

كالعادة وبشكل شبه شهري نرى تصوير من الطائرات Drone لمقر أبل الجديد لكن أمر ملاحظ في فيديو هذا الشهر أن المقر يبدو جاهزاً بشكل كبير حيث تم الانتهاء من معظم عمليات البناء والتشجير والتجهيزات المختلفة. شاهد الفيديو


كوالكم تتقدم بطلب لحظر مبيعات الآي فون في الصين

قامت شركة كوالكوم برفع قضية ضد شركة أبل في الصين وطالبت من خلال هذه القضية إيقاف مبيعات الآي فون لأنها تنتهك براءات اختراع خاصة بها لكن بالطبع القضية لن تحسم سريعاً وهي خطوة في صراع الشركتين الطويل -راجع مقالنا السابق-.


مايكروسوفت تكشف عن سيرفس برو 2

كشفت مايكروسوفت عن الجيل الثاني من حاسبها الشخصي سيرفس بوك 2 وقالت إنها يأتي بالعديد من المزايا الرائعة مثل البطارية التي تصل إلى 17 ساعة في بعض الإصدارات و توفير خيارين من الشاشة وهما 13 بوصة و 15 بوصة واستخدام الجيل الثامن من معالجات إنتل وكروت شاشة من انفيديا GeForce وأوضحت مايكروسوفت أن هذه المواصفات تجعله أداء الرسوميات 5 أضعاف الجيل السابق و ضعف أداء ماك بوك برو. أما بالنسبة للسعر فيبدأ من 1499 دولار.

شاهد الفيديو الدعائي


أبل أغلقت ثغرة الواي فاي المكتشفه

قبل أيام كشف باحث أمني عن عثوره على ثغرة في أنظمة الواي فاي وكلمة المرور الخاصة بها WPA2 تمكن المخترق من الوصول لبياناتك الخاصة مثل كلمات المرور والمحادثات والإيميلات والصور وحتى رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك. وقال الباحث أن الثغرة موجودة لدى الجميل سواء أبل ومايكرسوفت ولينكس وويندوز وكل الأنظمة والشركات.

الخبر السار هو أن أبل أعلنت أنها بالفعل أغلقت الثغرة في النسخة التجريبية الحالية من أنظمتها سواء iOS أو الساعة والتلفاز ونظام ماك.


جوجل تحدث تطبيقاتها على iOS

قامت جوجل بتحديث بعض تطبيقاتها الأساسية على iOS  وكان أهم التحديثات من نصيب تطبيق الصور حيث أضاف ميزة التعرف على الكلاب والقطط وكذلك اقتراح طباعة كتيب صور للمناسبات المختلفة.

Google Photos
المطور
Google LLC
الحجم170.3 ميجا
الإصدار4.52
التقييم
متاح في متجر البرامج

التحديث الثاني الهام كان من نصيب تطبيق جوجل نفسه حيث دعم ميزة السحب والإفلات في الآي باد كذلك أضاف خايارات الملاحة المختلفة ليصبح خرائط جوجل أو أبل أو تطبيق Waze.

Google
المطور
Google LLC
الحجم224.1 ميجا
الإصدار109.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

التحديث الثالث كان لتطبيق Motion Stills وجاء لإضافة ميزة إنتاج الصور المتحركة GIF وكذلك إمكانية التصوير من داخل التطبيق مباشرة واستعراض وحفظ الصور الحية على أي تطبيق.

Motion Stills - GIF, Collage
المطور
Google LLC
الحجم59.9 ميجا
الإصدار2.0.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


تقرير: وداعاً زر البصمة في الآي فون

كشفت تقرير لمركز KGI أن أبل قررت إزالة زر البصمة من أجهزة الآي فون القادمة بشكل نهائي والاعتماد على خاصية بصمة الوجه فقط ومنظومة كاميرا العمق الخاصة بها. وأوضح التقرير أن قرار الإزالة يتم التفكير في تطبيقه أيضاً على الآي باد لكن لم يتم حسم الأمر. نظن أن الوقت حان لنقول شكراً للبصمة على أداءك الممتاز خلال نصف عقد من الزمن.


أبل تحدث النسخ التجريبية من أنظمتها

أطلقت أبل النسخ التجريبية الثالثة من أنظمتها التجريبية وهى iOS 11.1  ونظام الساعة watchOS 4.1 ونظام tvOS 11.1 ونظام Mac OS 10.13.1 لكن التحديث ركز بشكل أساسي على الأداء ولم يظهر أي مزايا جديدة على عكس النسخة السابقة


واتس آب يسمح بالمشاركة الحية للموقع

أعلن تطبيق واتس آب عن إضافة ميزة المشاركة الحيه للموقع تماماً مثل ميزة تطبيق شركته الأم فيسبوك ماسنجر لكن مع إضافة تحسينات أهمها إمكانية اختيار أكثر من مدة زمنية لمشاركة الموقع وليس ساعة واحدة فقط بالفيسبوك. الميزة الجديدة تعمل على iOS وأندرويد ويتم إضافتها بشكل متتابع للمليار مستخدم أي يتوقع أن تتوفر في لدى الجميع خلال الأسابيع القادمة.

WhatsApp Messenger
المطور
WhatsApp Inc.
الحجم125.3 ميجا
الإصدار2.20.52
التقييم
متاح في متجر البرامج


أخبار متفرقة:

◉ أعلنت أدوبي عن جيل جديد من تطبيق Lightroom CC يعمل معتمداً على السحابة باشتراك شهري يبدأ من 9.99$ للمستخدمين الحاليين و 19.99$ للجدد و 4.99$ لمستخدمي الهواتف فقط.

◉ أبل قد تعلن عن وصول خدمة أبل باي في السويد والدانمارك وفنلندا خلال الأسبوع القادم.

◉ أعلنت مايكروسوفت أنها قريباً سوف تقوم بإعادة تصميم نسخة أوت لوك لأجهزة ماك.

◉ أعلنت باي بال أن هناك 2 مليون متجر الآن يدعمون الدفع بواسطة خدمة Venmo الخاصة بها.

◉ أعلنت أمازون دخول شراكة مع مايكروسوفت لإطلاق مكتبة للتعلم “deep learning” تدعى Gluon.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 18 | 15 | 16 | 19 | 20 |  17

مقالات ذات صلة