تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 22-29 نوفمبر


مصر تتهم أبل بالاحتكار وتفسخ عقود محلية لها

أعلنت جهاز حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار أنه تبين له قيام شركة أبل الأمريكية بممارسات احتكارية في السوق المصري وذلك عبر عمل عقود مع موزعين محلين تجبرهم فيها بأن يكون مصدر الحصول على المنتجات هو من أبل نفسها فقط ويحظر عليهم شراؤها من أي مصدر آخر حتى لو موزع معتمد لأبل في دولة أخرى. وبعد ذلك تقوم أبل ببيع أجهزتها بأسعار مبالغ فيها تزيد عن التي يبيع بها موزعي أبل المعتمدين في دول مجاورة. وفي الظروف التقليدية كان يمكن للموزع المصري أن يشتري الأجهزة من موزع معتمد في السعودية أو الإمارات مثلاً طالما سيوفره له أرخص من أبل نفسها لكن العقد الاحتكاري الذي وقعته أبل يمنع هذا الأمر. وكذلك قال الجهاز أن أبل اشترطت على أي موزع لها خارج مصر أنه لا يحق له بيع الأجهزة في مصر لكي تتفادي أن يقوم الموزع في الخليج مصر بفتح فرع في مصر وتصدير الهاتف لهناك وبيعه أرخص من الموزع المصري. وأوضح الجهاز أن هذه الممارسات أدت إلى ارتفاع سعر الآي فون في مصر بشكل مبالغ فيه وأمهل الجهاز أبل 60 يوم للرد عليه وتعديل العقود المبرمة واعتبر الجهاز أن عقود أبل السابقة غير قانونية ومفسوخة.


أبل تخطط لاستخدام شريحة اتصال من تصميمها مستقبلاً

يبدو أن أبل بدأت تواجه مشكلة مع شريحة الاتصال فالبداية كانت مع أزمة كوالكوم والحرب بينهم التي دفعتها للجوء لشركة إنتل التي لم تتمكن من توفير شرائح اتصال بالجودة الكافية وسرعات تنافسية وكميات أيضاً مما جعل أبل متأخرة عن منافسيها أو تضطر لدفع مبالغ أكبر. لذا كشفت تقارير أن أبل بدأت بالفعل ومنذ فترة ليست بالقصيرة في تطوير شريحة اتصال خاصة بها وباستخدام تقنيات وبراءات اختراع من أبل. ولم يكشف التقرير عن موعد ظهور هذه الشريحة وإن كان قد رجح أنه سيتأخر حتى 2021 أي بعد أن توفر أبل الشريحة 5G من إنتل  وبهذا ستكون شريحة أبل أيضاً بالجيل الخامس لكن أبل لا تملك براءات اختراع في هذا المجال فسيكون عليها دفع أموال لكوالكوم وسامسونج ونوكيا وغيرهم للحصول على ترخيص.


أمازون تتفوق على أبل في القيمة السوقية

واصل سهم شركة أبل نتائجة السيئة هذا الأسبوع وإن كان لم يتراجع بشكل كبير حيث وصل سعر سهم أبل إلى 169.1 دولار ويعتبر هذا الرقم هو الأسوأ والأقل منذ أبريل الماضي. وبهذا تصل قيمة أبل السوقية إلى 802.4 مليار دولار. الخبر السيء الثاني أن أبل لم تتمكن من المحافظة على مركزها الثاني التي حصلت عليه بعد تفوق مايكروسوفت عليها حيث سرعان ما تطورت شركة أمازون كما تحدثنا سابقاً ووصلت قيمتها السوقية إلى 813.4 مليار دولار. ترى هل تتمكن أبل من المحافظة على مركزها الثالث أم تفقده لصالح جوجل التي وصلت قيمتها السوقية الآن إلى 742.8 مليار دولار. والسؤال الثاني هو هل ستظل أبل في نادي 800+ مليار دولار أم تخرج منه؟


كوالكم تحصل على حكم ضد أبل وتتهمها بالتحايل علىه

حصلت شركة كوالكوم على حكم قضائي ضد شركة أبل في الصين بحظر بيع أجهزة الآي فون بسبب استخدامها براءات اختراع خاصة بكوالكوم في النظام. وعلقت أبل عالحكم بأنه يخص بعض الأمور التي كانت مستخدمة في iOS 11 وتم التخلي عنها في iOS 12 وبما أن جميع أجهزة أبل التي تعمل بنظام iOS 11 يمكن ترقيتها إلى 12 فلن يتم حظر أي منتجات بناء على هذا الحكم وهو الأمر الذي علقت عليه كوالكم بأنه تحايل على القانون والأحكام.


شركات TSMC و فوكسكون تعلنون نتائج أعمال جيدة

في خبر يخالف كل الأخبار والتوقعات أعلنت شركة TSMC والمسئولة عن تصنيع معالجات أبل عن نتائج أعمال الشركة خلال شهر نوفمبر الماضي الذي انتهى قبل أيام. وكان من المتوقع أن تنخفض المبيعات بشكل حاد لأن العميل الأساسي “أبل” قل الطلب لديه لكن على العكس كشف TSMC عن تحقيق  NT$98.4 “العملة دولار تايواني” وكشفت عن زيادة في المبيعات عن شهر أكتوبر وإن كانت معدلات النمو أقل من أكتوبر لكن هناك نمو في المبيعات وبالتالي زيادة في تصنيع المعالجات عكس ما قيل.

أما شركة فوكسكون المجمع الأساسي لشركة أبل فقد أعلنت عن تحقيق عائدات 601 مليار دولار تايواني “19.5 مليار دولار” في الفترة ما بين يناير إلى نوفمبر وهو ما يعني نمو 16% عن عائدات العام الماضي مما يعني أيضاً أرتفاع في معدلات تجميع الأجهزة هذا العام بالمقارنة بالعام الماضي.


أبل تعلن عن مقر جديد والمزيد من الوظائف في أمريكا

أعلنت أبل عن بناء مقر لها في ولاية أوستن الأمريكية على مساحة 133 فدان. وقالت أن هذا المقر سوف يوفر 5000 فرصة عمل مع توقع مستقبلي أن يزيد إلى 15000 وظيفة وقالت أبل أنها بذلك سوف تصبح أكبر شركة أمريكية توفر وظائف في الولاية. وأوضحت أبل أن خطتها استثمار 10 مليار دولار في سوق مراكز البيانات “Data Center” في أمريكا خلال الـ 5 أعوام المقبلة وأوضحت أنه بشكل عام أبل تعتبر سبب مباشر أو غير مباشر في 2 مليون وظيفة في أمريكا وقالت بأنها سوف وفرت 6000 وظيفة جديدة بالفعل هذا العام داخل أمريكا ووصل عدد موظفيها إلى 90 ألف وتوقعت أن توفر 20 ألف وظيفة أخرى حتى حلول 2023.


ساعة أبل الجديدة تكتشف مرض أحد العملاء

كشف أحد مستخدمي ساعة أبل الجيل الرابع أن ميزة ECG أنقذت حياته عبر اكتشافها لمشكلة قلبية لديه لا يعلمها هو. وقال أنه عند حصوله على الساعة قام بتجربتها فأخبرته بأن النبض الخاص به وضربات القلب هناك خلل بها وعدم انتظام و نصحته بالذهاب للطبيب. ثم كرر الشخص التجربة عدة مرات وظن أن هناك خلل بالساعة حيث لا يعاني من أي مشكلة فقرر إيقاظ زوجته واختبار الساعة معها فكانت النتيجة طبيعية فأعاد الساعة إلى يديه وتظهر الرسالة بأن هناك خلل في ضربات القلب. وبناء عليه قام بالذهاب إلى الطبيب وإجراء فحوصات وبالفعل تبين أنه يعاني من مرض في القلب يسمى Atrial Fibrillation أو رجفان أذيني وهو مرض قلبي يتسبب في وفاة 200 ألف شخص سنوياً


جوجل تكشف عن أكثر نتائج البحث شيوعاً

نشرت جوجل إحصائيات البحث لعام 2018 لمحركها وقالت أن أكثر الكلمات بحثاً كانت كأس العالم في الصدارة ثم المغني Avicii “توفي” ثم المغني “Mac Miller” المتوفي أيضاً ثم “ستان لي” الأب الروحي لعالم مارفيل والذي توفي الشهر الماضي ثم فيلم بلاك بانثر. وكانت شخصية العام في البحث “أنجيلا ميركل. ولم تظهر في قائمة البحث أي أمور تقنية.


أخبار متفرقة من أبل

◉ أعلنت أبل وصول خدمة Apple Pay إلى ألمانيا عبر العديد من بطاقات الدفع والبنوك الألمانية وقالت أنه سيتم إضافة المزيد خلال 2019.

◉ قالت الحكومة الكندية أن شركة أبل لم تتقدم لها من الأساس بطلب لاعتماد ساعتها الجيل الرابع وقياس النبض ECG. وكانت أبل قد أوقفت الميزة عالمياً وفسر ذلك بأنها لم تحصل على اعتمادات وتبين أن أبل من الأساس لم تقدم للحصول على الاعتماد أو رفضه.

◉ قامت أبل بتعيين Tamara Hunter من شركة سوني لتكون مسئولة ضمن فريق التصوير وستكون مسؤولة عن ال Casting.

◉ أعلنت شركة Verizon الأمريكية بداية دعم الشريحة الافتراضي eSIM الخاصة بالآي فون XR/XS الجديدين.

◉ قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية الأولى من أنظمتها iOS 12.1.2 ونظام الساعة watchOS 5.1.3 ونظام ماك 10.14.3 ونظام التلفاز 12.1.2.

◉ أعلنت أبل عن موقع الراحة السنوية لاستقبال التطبيقات الجديدة وأنه سيكون من يوم 23 ديسمبر وحتى 27 ديسمبر. وطالبت المطورين بإرسال تطبيقاتهم للمراجعة قبل هذا التاريخ.

◉ كشف تقرير أن أبل كانت تريد شراء حقوق إذاعة مسلسل الأصدقاء الشهير لكن واصلت شبكة Netflix في الحصول على حق البث الحصري مقابل 100 مليون دولار.

◉ كشفت تقارير أن إنتل تخطط لتوفير جيل جديد من المعالجات يعمل بتقنية 10nm لأجهزة ماك العام القادم بالإضافة للكشف عن كارت رسوميات Gen11 والذي يدعم فيديوهات 4K و 8K.

◉ كشف تقرير أن أبل قد تطلق ميزة الاشتراكات في تطبيق الأخبار في ربيع العام القادم “مارس-أبريل-مايو-.

◉ قامت أبل بعرض خصم قدره 50 جنيه استرليني على سماعة HomePods للمشتركين في خدمة الموسيقى الخاصة بها Apple Music ببريطانيا.

◉ أعلنت أبل توفير خصم بنسبة 10% للعسكرين وقدامي المحاربين في الجيش الأمريكي وكذلك أسرهم.


أخبار تقنية متفرقة

◉ أعلنت مايكروسوفت عن الوضع الغامق “Dark Mode” في الأوفيس لنظام Mac OS Mojave.

◉ عرض موقع BHPhotoVideo سماعة أبل HomePods بسعر مخفض 100$ أي بيعت 249$ بدلاً من 349$.

◉  قامت جوجل بتحديث تطبيقها الرسمي على iOS لدعم ميزة عدسة جوجل Google Lens والتي تقوم بالتعرف على محتوى الصورة وعرض معلومات عنه.

Google
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم214.7 ميجا
الإصدار94.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلن تطبيق انستجرام عن إضافة ميزة إرسالة الرسائل الصوتية كأحد طرق الرد على الرسائل.

◉ كشف تقرير أن مايكروسوفت تدرس إطلاق متصفح Edge على نظام تشغيل جوجل كروم وكذلك توفير نسخة على نظام أبل ماك.

◉ قامت شركة Epic بحذف لعبتها الشهيرة Infinity Blade من متجر برامج أبل وذلك لعدم تمكنهم من مواصلة دعم اللعبة.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |

مقالات ذات صلة