شراء هاتف ذكي عملية معقدة بعض الشيء. إذ عليك أن تفكر كثيراً في أي نوع أو أي شركة تختار، إلا إذا كنت من عشاق شركة معينة عندها ستكون على علم بكل صغيرة وكبيرة حول هواتفها الجديدة وعندها تقرر الشراء أو الترقية بكل أريحية وبدون عناء التفكير. أما إذا كنت لا تهتم بشركة محددة فستقف طويلا تفكر في قوة المعالج والرام والذاكرة وأهم من ذلك كله جودة الكاميرات والتصميم واللون وغير ذلك. والحقيقة أن غالبية الهواتف الذكية الموجودة على الساحة يتوافر فيها جميع العناصر الأساسية التي تكاد تكون متقاربة الى حد كبير. في هذا المقال سنسهل عليك بقدر الإمكان كيفية اختيار هاتفك الجديد من خلال تقديم مجموعة من المتطلبات المهمة التي يغفل عنها الكثيرون.

مميزات مطلوبة عند شراء هاتف ذكي


هاتف مطلي بمادة مضادة للدهنيات والزيوت

بصرف النظر عن دقة الشاشة ومدى سطوعها، هناك تفاصيل أخرى يجب أن يتم التركيز عليها مثل أن تكون شاشة الهاتف مطلية بمادة كيمائية كارهة للدهنيات. وذلك للوقاية من بصمات الأصابع، وحتى لا تفقد الشاشة جودتها وسلاستها وتصبح رديئة مع مرور الوقت. لذا عليك مراجعة الهاتف قبل الإقدام على شرائه وتأكد جيدا من أن الشاشة مقاومة للزيوت والدهنيات.


أن يتمتع الهاتف بزجاج كورنينج الغوريلا

تأكد من أن الشاشة تحتوي على طبقة حماية من زجاج كورنينج الغوريلا لما يتمتع به من قوة التحمل وامتصاص الصدمات والسقوط أو على الأقل تقليل حجم مخاطر التعرض للكسر. ويمكنك العثور على تلك المواصفات في أي مراجعات للهاتف.


هل أختار شاشة LCD أو OLED

شاشات OLED هي أكثر الشاشات تطوراً في الهواتف الذكية وهي مخصصة لهواتف الفئة العليا، لما تحتويه من خصائص متعددة منها توفير الطاقة بسبب تعطيل بيكسلات اللون الأسود عن العمل. ومع أنها أكثر تكلفة إلا أنها ليست الأفضل دائما. حيث أن شاشات LCD يمكن أن تكون أكثر إشراقاً ووضوحاً في بعض الأحيان خاصة في الشمس. ثانيا تتميز شاشات LCD بتقنية الكريستال السائل الذي يتميز بعرض ألوان طبيعية أكثر مقارنة بشاشات OLED المعروفة بتشبعها للألوان وبالسواد العميق. فكلا الشاشتين رائعتين ويمكنك الاختيار على حسب تفضيلاتك.


نوع وحدة التخزين

عند شراء هاتف ذكي لا بد أن تأخذ في الحسبان نوع وحدة أو بطاقة التخزين وليس التركيز على سعتها فقط. حيث تؤثر وحدة التخزين الداخلية في كل إجراء تقوم به على هاتفك من ناحية الأداء مثل السرعة في كتابة وقراءة البيانات. الأمر الذي يغيب عنا عند مراجعة الهاتف قبل شرائه. تتميز أفضل الهواتف ببطاقة ذاكرة من نوع UFS 2.1 الأسرع في قراءة البيانات والأكفأ في الحفاظ على الطاقة. وإن كنت تبحث عن هاتف أقل فاحرص على أن يحتوي على بطاقة ذاكرة من نوع eMMC 5.1 على الأقل. ويمكن الوصول لتلك المعلومات عن طريق الصفحة الرسمية للمنتج أو من خلال المراجعات الخارجية الموثوقة.


أن يحتوي الهاتف على نظام تشغيل أصلي قابل للتحديثات المستقبلية

قد يحتوي الهاتف الذي تود شراءه على أحدث التطبيقات ونظام التشغيل. ولكن قد يكون الأمر خدعة إذا لم يكن لدى الشركة المصنعة أهدافا مستقبلية للتحديثات المستمرة على الأقل لمدة عامين أو ثلاثة مستقبلا كما في حالة أبل التي قد تتجاوز الثلاث سنوات.


أن تحتوي كاميرا السيلفي على خاصية HDR

لتقديم صورة أكثر وضوحاً وتوازناً يتم تقديم ميزة HDR تقريباً في أغلب كاميرات الهواتف الخلفية. وفي الآونة الأخيرة، بدأت شركات أخرى كثيرة تضيفها للكاميرا الأمامية. ميزة HDR تقوم بتعديل النطاق الديناميكي للصورة ولا تتأثر الصورة بالضوء الحاد وتعمل على إخراج صورة جيدة ودقيقة. فاحرص على أن تحتوي كاميرا هاتفك الأمامية على ميزة HDR إذا أردت صورة سيلفي رائعة.


ميكروفون مخصص لتقليل الضوضاء

مع أن الهواتف الذكية تصبح أكثر ذكاء وأكثر تقدما يوما بعد يوم إلا أنه يمكن التغاضي عن تطوير ميزات أساسية. وأحدها هو الميكروفون. تعمل بعض الشركات الآن على تقديم نموذج من الميكروفون المخصص لإلغاء الضوضاء. لذا عليك النظر في هذه النقطة جيدا.


توفر الملحقات

لا شك أننا عندما نقدم على شراء هاتف جديد نشتري معه ملحقات أخرى مثل حماية للشاشة أو جراب أو غير ذلك من الاكسسوارات والملحقات. عليك التأكد من مدى توافر تلك الملحقات ولا تتوفر في الغالب إلا للهواتف الشعبية الأكثر انتشارا صاحبة العلامات التجارية المشهورة.


مستشعر الجيروسكوب

مستشعر الجيروسكوب أو مستشعر الدوران له استخدامات عدة من أهمها استخدامه في تطبيقات الواقع المعزز. فتأكد أن هاتفك يحتوي على هذا المستشعر.


بالطبع ليست تلك هي المميزات الوحيدة التي ينبغي أن نركز عليها، ولكن ذكرناها لأن أغلبنا يغفل عنها. وهناك أيضا مجموعة من المتطلبات الفنية المهمة التي نحتاج إلى فهمها من العتاد وأنواعه. سنذكرها في مقال منفصل إن شاء الله وقدر.

هل هناك مميزات أخرى خفية يغفل عنها كثير من المستخدمين عند شراء هاتف ذكي؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

makeuseof

مقالات ذات صلة