reiboot

الإصدار الجديد والذي يحمل الرقم 13 من نظام تشغيل tvOS لأجهزة التلفاز قد أتى إلينا الآن بالتزامن مع نظام iOS 13 وأيضًا watchOS 6، وكل هذا كان ضمن فعاليات مؤتمر WWDC للعام 2019 والذي غطيناه معكم. التحديث الجديد يضم طيف واسع من الأدوات الجديدة وأيضًا كم كبير من التحسينات.

التحديث الجديد أيضًا سيضم المزيد من المتعة لمستخدميّ Apple TV حيث سيأتي مع إصدار جديد من Apple Music كما يتكامل مع ملحقات طرفيّة جديدة مثل  عصى التحكم PS DualShock 4 وأيضًا XBOX Wireless، بشكل عام إذا كنت من مستخدمي Apple TV أو تفكّر في أن تصبح واحد منهم فهذا المقال سيحمل لك معلومات مثيرة، كذلك هو الأمر إن كنت تريد الاطلّاع على جديد أبل بشكل عام.


دعم أكثر من مستخدم في tvOS 13

بالرغم من كون Apple TV واحدة من أغلى خدمات المشاهدة من حيث السعر إلا أنها كانت تفتقر لميزة في غاية الأهمية ألا وهي دعم أكثر من مستخدم هذا بالرغم من توافر هذه الميزة في خدمات البث والمشاهدة الأرخص سعرًا، إلا أنه ومع تحديث 13 من نظام تشغيل tvOS أصبح بالإمكان تسجيل الدخول بأكثر من حساب.

هذا الأمر كان يؤثر بشكل سلبي على مستخدمي Apple TV نظرًا لأنه وعندما أكثر من شخص باستخدام التلفاز من خلال حساب أبل واحد تحدث مشاكل في الإعدادات المؤقتة مثل الحلقة التالية من المسلسل الذي تشاهده وما إلى ذلك، الآن سيتمكّن كل فرد من أفراد العائلة من تسجيل الدخول لحسابه الخاص من خلال مركز التحكُّم Control Center والذي تم إضافته جديدًا للنظام، ومن خلال هذه الخطوة سيتمكّن كل مستخدم من الاحتفاظ بحسابه بما في ذلك تفضيلاته من الموسيقى، الأفلام والمسلسلات إلى جانب استكمال مشاهدة المحتوى من عند النقطة التي توقّف عندها في المرة السابقة.


إصدار محدّث من Apple Music على tvOS 13

تحديث tvOS 13 أتى ويحمل معه أيضًا تحديث كبير لتطبيق Apple Music على النظام، التحديث الجديد يشمل وضع الكاريوكي (Karaoke) والذي سيمكّنك أنت وأصدقائك من الغناء سويًا على موسيقى أغنية ما، كذلك يأتي التطبيق مع إمكانية تشغيل عرض كلمات الأغنية في الوقت الحقيقي أثناء الاستماع إليها وهذه الميزة ستكون رائعة خاصةً إن كنت تودّ تطوير لغتك الإنجليزية.


دعم توصيل ملحقات وأجهزة إضافية في tvOS 13

بالتزامن مع خدمة Apple Arcade القادمة في الطريق فالتحديث tvOS 13 سيدعم تشغيل ذارعيّ تحّكم جديدين وهم PlayStation DualShock 4 Wireless من Sony وأيضًا XBOX Wireless من Microsoft، وهذا لتحسين عملية اللعب على Apple Arcade، وهي التي ستكون خدمة لتقديم الألعاب باشتراك شهري وستقدّم أكثر من 100 لعبة جديدة وحصريّة ستدعم أجهزة آي-فون، آي-باد وأيضًا وبكل تأكيد ماك وأبل تي في ويمكننا أن نتوقّع صدورها رسميًا في الخريف القادم.


تغيير في شكل الصفحة الرئيسية في tvOS 13

نظام تي في أو إس سيأتي مع واجهة رئيسية Home Screen جديدة، إلا أن هذه الواجهة ليست هي التي ستثير إعجاب الكثيرين، حيث أنها مليئة بالمحتوى مع إمكانية استعراضه، أي أنك وبمجرّد ترك المؤشر على أي فيديو سيبدأ النظام في تشغيل الـ Trailer أو الإعلان الخاص به تلقائيًا وهذا إن كان مسلسل أو فيلم، هذا الأمر في حد ذاته قد يكون مزعج قليلًا.

لازالت أبل واحدة من أفضل الشركات من حيث تطبيق الميزات الجديدة، لذلك نحن نأمل أن تدرج لنا الشركة إمكانية إغلاق أو تشغيل هذه الميزة خاصةً لهؤلاء الذين لا يهتمون بمشاهدة الإعلانات الخاصة بالأفلام أو الحريصين على استهلاك الإنترنت الخاص بهم.


 تطبيق جديد مع إمكانية إضافة تطبيقات أخرى بداخل tvOS

في شهر مارس الماضي أطلقت أبل إصدارًا جديدًا من تطبيق Apple TV وهو الذي يستخدم على نظام tvOS نفسه وعلى أجهزة أبل الأخرى، وهذا التطبيق الآن أصبح يمكنك من الوصول إلى كم متنوّع وكبير من المحتوى من خلال تجربة استخدام واحدة، إلا أن التطبيق قد غيّر مفهومه في إنجاز هذا الأمر.

التطبيق على كافة الأجهزة أصبح يقدّم واجهة مشابهة لتطبيق Netflix المنافس حيث أن الواجهة الرئيسية للتطبيق أصبحت تأتي تحت اسم Watch Now ومن خلالها سيمكنك مطالعة المحتوى المناسب لك من كافة الأقسام، أيضًا سيكون هناك أقسام أخرى داخل التطبيق مثل Movies الأفلام، Kids محتوى الأطفال و Sports المحتوى الرياضي وداخل كل قسم من هذه الأقسام يوجد ثلاث تصنيفات وهي Up Next، What to Watch و For You.

من ناحية أخرى تماماً، طالما كان بإمكان مستخدمي Apple TV إضافة قنوات إضافية من خلال كيبل القمر الصناعي بالطريقة المعتادة، هذا إلى جانب إمكانية المشاهدة مباشرة من خدمات البثّ مثل Hulu وغيرها، إلا أنه الآن أصبح بإمكان المستخدمين إضافة 150 قناة إضافية تحت اسم Apple TV Channels إلى جانب إمكانية المشاهدة مباشرة من تطبيقات مثل Starz، HBO, Epix و CBS وما إلى ذلك وذلك من خلال تسجيل الدخول أو إنشاء حساب مباشرة على هذه الخدمات من خلال تطبيق TV! هذه الميزة ستكون مفيدة جدًا الآن وأيضًا بعد طرح خدمة Apple TV Plus للمشاهدة المباشرة، لكن وكما يمكنك أن تتوقّع، نيتفلكس ليست من ضمن الخدمات المدعومة.


دعم المزيد من المنصّات والأجهزة على تي في أو إس 13

تطبيق TV والذي تحدّثنا عنه أعلاه هو متاح بالفعل لأجهزة Apple TV وأجهزة iOS بأنواعها كما أنه سيكون متاح أيضًا لنظام MacOS في وقت ما من فصل الخريف القادم، لكن المفاجأة هنا هو أننا سنرى تطبيق TV لأول مرة خارج نطاق أجهزة أبل! حيث أن التطبيق سيبدأ بالتوسُّع ليكون متاحًا لأجهزة التلفاز الذكيّة من شركات سوني، سامسونج، إل جي وفيزيو وأول من سيحصل على التطبيق هي سامسونج.

هذا ليس كل شيء، التطبيق أيضًا سيكون متاح في وقت لاحق لأجهزة Roku وأيضًا Amazon Fire TV، إلا أن أبل لم تعلن عن نيتها في توفير التطبيق لأجهزة التلفاز العاملة بنظام تشغيل أندرويد، لكنها قد أكدت أنها ستدعم شاشات سوني، وفي نفس الوقت شاشات سوني تعمل بـAndroid TV، فهل هذا يعني أننا سنرى التطبيق على أجهزة التلفاز العاملة بأندرويد؟


ما هي أسعار Apple TV وماذا يوجد عليه؟

تطبيق Apple TV الجديد هو تطبيق مجاني إلا أنه سيكون عليك الدفع في مقابل ما تريد أن تشاهده من محتوى، الاشتراك في القنوات يتم من خلال التطبيق وبشكل سلس إلا أن الأسعار قد تكون مرتفعة قليلًا وسيعتمد الأمر حول ما تريد مشاهدته فعلًا، وفيما يللي نعرض عليكم أسعار بعض القنوات طبقًا لتقرير من MacWorld:

1- قناة Acorn TV بسعر 6 دولار أمريكي
2- قناة Cinemax بسعر 10 دولار أمريكي
3- قناة Comedy Central Now بسعر 4 دولار أمريكي
4- قناة Curiosity Stream بسعر 3 دولار أمريكي
5- قناة Epix بسعر 6 دولار أمريكي
6- قناة HBO بسعر 15 دولار أمريكي
7- قناة Lifetime Movie Club بسعر 4 دولار أمريكي
8- قناة MTV Hits بسعر 6 دولار أمريكي
9- قناة Showtime بسعر 11 دولار أمريكي
10- قناة Starz بسعر 9 دولار أمريكي.

بكل تأكيد هذه الأسعار هي أسعار اشتراكات شهريّة، كما أنه سيظل أمامك مئات القنوات لتختار فيما بينها، هذا إلى جانب توجُّه أبل في جعل خدمة Apple TV تدمج بين المشاهدة المباشرة وبين مشاهدة المحتوى الثابت وتحميله، وهذا لتتمكن من مشاهدة حلقة ما في وقت عرضها، كذلك تتمكن لاحقًا من مشاهدتها في وقت آخر أو تحميلها!

كيف وجدت التحديثات الجديدة لنظام tvOS 13؟ وهل أنت من مستخدمي Apple TV؟ شاركنا الآن!

المصدر:

Digital Trends

مقالات ذات صلة