لعل واحدة من أهم العناصر في أي هاتف آي-فون هي مركز التحكّم Control Center ويمكنك مركز التحكم هذا من التحكم في كل عناصر الهاتف مع الحفاظ على الشكل الجمالي الرائع! لكن هل لاحظت أن وحدة التحكم تلك تعمل بشكل طبيعي حتى أثناء إغلاق قفل الهاتف؟ وهذا بالطبع يؤثر على خصوصيتك وأمان جهازك بشكل كبير إن وقع بين يدي المتطفلين أو تمت سرقته!

كيف ولماذا تقوم بإلغاء ظهور مركز التحكم Control Center أثناء قفل الهاتف


كيف ولماذا تقوم بإلغاء ظهور وحدة التحكم

واحدة من ضمن أهم مميزات وحدة التحكم تلك هو أنها تتيح لك التحكم في هاتفك والوصول لإعدادات متعددة بسرعة ودون الحاجة لإلغاء القفل، لكن وكما طرحنا بالأعلى، ماذا سيحدث إن وقع هاتفك بين يدي المتطفلين أو فقدته، هذا سيسمح لمن أمسك به أن يصل لنفس الإعدادات التي كان بإمكانك الوصول إليها! وهذا يشمل الملاحظات الفورية التي تقوم بتسجيلها مباشرة من خلال مركز التحكم! والتي سنحدثكم عنها لاحقًا.

لحسن الحظ هناك خيار في iOS 13 وما بعده يتيح لك إلغاء الوصول لوحدة التحكم أثناء إغلاق قفل الهاتف، وهو أمر قد يؤثر على تجربة استخدامك قليلًا لكنه ومن ناحية أخرى سيكفل لك الأمان والحماية، وفيما يلي نشارككم الخطوات:

◉ توجّه للإعدادات Settings

◉ توجّه لإعدادات التعرف على الوجه أو البصمة Face ID / Touch ID

◉ قم بإدخال رمز المرور الخاص بك

◉ من ضمن الخيارات قم بإلغاء ظهور مركز التحكم أثناء قفل الهاتف، أو كما بالصورة:

https://images.macrumors.com/t/nTL8NJOzl8Wtl5yg76P2G2PSaIY=/1600x0/article-new/2020/02/how-to-disable-the-control-center-on-lock-screen.jpg


هل ستتأثر تجربة الاستخدام؟ وما الذي يمكنك فعله لزيادة الأمان والخصوصية؟

نعم، إلغاء ظهور مركز التحكم سيكون مزعج قليلًا الآن وسيكون الوصول لإعدادات وحدة التحكم أصعب، لكن لا تنسى أن هواتف آي-فون X وما بعده تعمل من خلال بصمة الوجه Face ID، وهو ما يعني أن قفل الهاتف سيتم فتحه فقط بمجرد أن تمسك الهاتف! لذلك فهذه الميزة لن تؤثر عليه في شيء، من ناحية أخرى فهي قد تكون مزعجة أكثر على الهواتف الأقدم والتي تعمل مع البصمة Touch ID.

يمكنك أن تزيد من جرعة الأمان والخصوصية الخاصة بك من نفس القائمة التي وصلنا لها في الخطوة التالية، وهنا ستلاحظ أن الآي فون يتيح لك إلغاء وصول الهاتف لعدد كبير من الخواص والإعدادات أثناء إغلاق قفل الهاتف بما في ذلك:

◉ مركز الإشعارات
◉ الرد على الرسائل
◉ المحفظة
◉ سيري والتحكم في المنزل

كما يتيح لك الآي-فون أيضًا خيارًا لمسح كافة بيانات لهاتف بمجرّد أن يتم إدخال كلمة السر بشكل خاطئ لعشر مرات متتالية، وهو الخيار Erase Data والظاهر في الصورة بالأعلى.

ما رأيك إذن؟ وهل نويت أن تقوم بإلغاء تفعيل مركز التحكم بالفعل أم ستترك الأمور على ما هي عليه؟ شاركنا الآن في التعليقات..

المصدر:

MacRumors

مقالات ذات صلة