كورونا قد يؤجل إطلاق الآي فون 12 ومقر أبل مهجور وخصومات على ماك بوك Air وآي باد برو 2020 وأبل تتبرع بـ 10 مليون، وأخبار أخرى في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 19-26 مارس


كورونا قد يسبب تأجيل إطلاق الآي فون 12

كشفت عدة تقارير صحفية أن أبل تواجهه أزمة بخصوص الآي فون 12 بسبب فيروس كورونا. الوباء العالمي تسبب في مشكلة ثنائية في الهاتف فمن ناحية لم تعد المصانع والموردين حول العالم قادرين على الإنتاج بالكميات المطلوبة؛ ومن ناحية أخرى يتسبب الفيروس حالياً في إغلاق متاجر أبل حول العالم وحالة من الركود الاقتصادي تسبب أن أبل طبقاً للتقارير انخفضت مبيعاتها إلى النصف مما يعني أن أبل لا تبيع ما تملكه من الأساس من عائلة الأي فون 11 الحالي. التقارير قالت أن الحالة العالمية سوف تسبب في استقبال فاتر للآي فون 12 الذي سيتطلب أن يكون مبهراً لكي يحمس العملاء على الشراء.


متجر البرامج متوفر الآن في العراق وليبيا والمغرب و 17 دولة أخرى

أعلنت أبل رسمياً عن توفير متجر البرامج الخاص بها في 20 دولة جديدة وتشمل العديد من الدول العربية والإسلامية والأفريقية مثل العراق وليبيا والمغرب وكوسوفو والبوسنة والهرسك وأفغانستان وكوت ديفوار والجابون وغيرهم. توفير المتجر بشكل مباشر يسمح لمستخدمي أبل باستخدام بطاقات الدفع المحلية وربما لاحقاً تتوفر الخدمات والتطبيقات بالعملة المحلية وكذلك يمكن للمطورين في هذه الدول الاشتراك المباشر بعناوينهم في متجر البرامج. سابقاً كان مستخدمي هذه الدول يختارون المتجر الأمريكي أو أي متجر آخر لدولة أخرى لأنهم لا يجدون دولتهم في القائمة.


آي باد برو جديد قادم نهاية العام الجاري

كشف موقع DigiTimes أن أبل تعمل على نسخة جديدة كلياً من الآي باد برو وسيتم إطلاقها بنهاية العام الجاري. الآي باد الجديد سيتم تغيير نوع الشاشة فيه لتصبح Mini-LED حيث قررت أبل اعتماد هذا النوع كمستقبل للآي باد وربما أجهزة ماك بدلاً من OLED المستخدم في الآي فون. ويذكر أن أبل لم يسبق لها أن حدثت الآي باد الرئيسي مرتين في نفس السنة سوى مرة واحدة عندما أطلقت الآي باد 4 بعد أشهر قليلة من إطلاق الآي باد 3 وذلك في 2012.


أبل ستطلق TV جديد نهاية العام

كشفت تقارير أن أبل تنوي إطلاق نسخة جديدة من التلفاز الخاص بها Apple TV  وكذلك إصدار جديد من TVOS سيركز على خواص التحكم الأسري بحيث تمنع الأطفال من استخدام التلفاز في أوقات محددة تماماً مثل الموجود في iOS في ميزة Screen Time وكذلك سيوجد خيار يدعى Kids Mode بحيث يوفر تخصيص أكثر مناسب للأطفال.


فوكسكون تعلن توظيف العمالة المطلوبة

أعلنت شركة فوكسكون التايوانية أنها تمكنت من الوصول للمستهدف في معدلات التوظيف لتلبية الطلب الموسمي من عملاءها ويقصد عادة بالطلب الموسمي هو طلبات تجميع جهاز رئيسي “الآي فون”. وأوضحت الشركة بأنها قامت بفحص 55 ألف موظف بواسطة PCR للتأكد من خلوهم من كورونا وهناك 40 ألف موظف آخر جاري عمل آشعة X لهم. المعتاد أن بداية تصنيع الآي فون تكون في شهر يوليو بالمعدلات القصوى لكن تبدأ الشركة في التصنيع الأولي مبكراً في مارس وأبريل.


أمازون تقدم خصم 50$ على أجهزة أبل الجديدة

في مفاجئة كبيرة أعلنت أمازون عن خصومات على MacBook Air الذي تم الكشف عنه الأسبوع الماضي ليصبح سعره 950$ بدلاً من 1000$ للنسخة 256GB وكذلك خصومات أخرى على الآي باد برو بنفس القيمة 50$ وذلك على نسخة الواي فاي من الآي باد برو 2020 سواء حجم 11 بوصة أو 12.9 بوصة أما نسخة الشبكة 4G فلم تحصل على خصم.


أبل تدرس فتح بعض متاجرها بداية الشهر القادم

كشف تقرير لبلومبيرج أن أبل تخطط لفتح بعض متاجرها المغلقة في الولايات المتحدة وذلك في النصف الأول من شهر أبريل؛ وكانت أبل قد أعلنت إغلاق المتاجر لأجل غير مسمى بسبب انتشار الفيروس لكن التقرير قال أن أبل بدأت في إخبار بعض موظفي المتاجر بأن يكونوا مستعدين للعودة للعمل في النصف الأول من الشهر القادم. ويذكر أن أبل قد منحت الموظفين إمكانية العمل من المنزل وذلك حتى 5 أبريل ولا يعلم بعد ماذا سيحدث بعد هذا التاريخ.


فريق iFixit يفكك ماك بوك Air الجديد

قام فريق iFixit بتفكيك ماك بوك Air الجديد ومنحه تقييم 4 من 10 في سهولة الإصلاح وقدم المركز تقريره الذي قال فيه أن الحاسب جاء بمعالج أفضل وتم تغيير طريقة التوصيل بين اللوحة الرئيسية ولوحة اللمس TrackPad؛ ولاحظ الفريق أن أبل جعلت إزالة لوحة اللمس والبطارية أسهل من الأجيال السابقة لكن على الجانب الآخر أصبحت لوحة المفاتيح أصعب في الإزالة والإصلاح واستخدمت أبل الكثير من مسامير pesky المزعجة في الإزالة.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق Shazam الخاص بها على الآي باد لدعم ميزة Split View التي كانت غائبة دون مبرر لمدة طويلة.

◉ بدأت المواقع تقدم عروض وخصومات كبيرة على سماعة أبل HomePod في مؤشر قد يعني أنه جاري إنهاء المخزون والاستعداد للجديد أو أن السماعة تعاني من ركود. ووصل سعر السماعة في OWC إلى 195$ بدلاً من 299$ السعر الرسمي لها.

◉ أوقفت أبل عمليات تجميع الآي فون في الهند وذلك بسبب حظر التجوال وإغلاق البلاد المطبق هناك لمدة 21 يوم.

◉ كشف تصوير فيديو بواسطة Drone أن مقر أبل الجديد أصبح مهجوراً بسبب الوباء الذي يضرب الكوكب.

◉ أعلنت يوتيوب تخفيض جودة البث لجميع مستخدميها حول العالم وذلك للحفاظ على شبكة الإنترنت بعد الجلوس في المنازل. التخفيض سوف يستمر لمدة شهر.

◉ بالتزامن مع التحديثات هذا الأسبوع قامت أبل بتحديث منظومة ARKit الخاصة بها إلى الإصدار 3.5 بتحسينات عديدة وكذلك دعم حساس LiDAR في الآي باد برو 2020.

◉ قامت جوجل بإطلاق تطبيق البودكاست الخاص بها في متجر iOS.

Google Podcasts
المطور
Google LLC
الحجم50.4 ميجا
الإصدار2.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلنت أبل أنها سوف تتبرع بـ 10 مليون قناع طراز N95 للسلطات الصحية في أمريكا. وكانت فيسبوك قد قررت التبرع بـ 720 ألف قناع وتسلا تبرعت بـ 250 ألف قناع.

◉ أعلنت أبل عن توفير خاصية الشراء “باندل” لتطبيقات ماك وبهذا يمكنك شراء نسخة التطبيق لأجهزة ماك والآي فون والآي باد والساعة والتلفاز في عملية شراء واحدة.

◉ أعلنت شركة Verizon للاتصالات في أمريكا أنها سوف تمنح 15 جيجا بيانات مجاناً لمستخدميها من الأفراد وكذلك الشركات الصغيرة لمساعدتهم على البقاء في منازلهم.

◉ قامت أبل بتخصيص قسم في متجر البرامج والموسيقى لبث الأخبار الخاصة بوباء كورونا العالمي.

◉ كشفت أكواد iOS 14 المسربة أن هناك تصميم جديد للإشعارات الخاصة بتطبيق Find My وكذلك وضع AR للتطبيق.

◉ كشف حساب تسريبات في تويتر أن مشروع شاحن AirPower ربما لم يتم تماماً وأن أبل لا تزال تعمل على تطوير الشاحن.

شركة أبل

كشف تقرير أن أبل سوف تغير حساس تثبيت الصور في الآي فون 12 ليصبح “حساس مستشعر sensor-shift” بدلاً من المثبت البصري المستخدم حالياً. حساس المستشعر سيمكنك أي كاميرا متصله من الاستفادة من التثبيت.

◉ أبل سوف تسمح بتغيير خلفية CarPlay في نظام iOS 14.

◉ أعلنت جوجل عن إلغاء مؤتمر I/O 2020 والذي كانت تنوي إطلاقه مؤتمر افتراضي. الآن تقرر الإلغاء ولن يعقد حتى افتراضياً.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24

مقالات ذات صلة