تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش 27 فبراير - 5 مارس


أبل توافق على دفع 500 مليون دولار تعويضات

وافقت أبل على دفع تعويض 25 دولار لكل مستخدم لهواتف 6/6+/7/7+ و SE في الولايات المتحدة وذلك لقيامها بإبطاء هذه الأجهزة مع التحديث 10.2.1 وأحدث (الآي فون 7 و 7 بلس كان الإصدار 11.2). وقال محاموا أبل بأن هذا القرار عادل ومنطقي وأن التقديرات السابقة بـ 46 دولار كانت تقيس أقصى ضرر ممكن وغير منطقي التنفيذ بهذا السعر لأنه لم يحدث ضرر للجميع بالحد الأقصى. التعويضات الإجمالية والغرامات التي وافقت أبل على دفعها سوف تصل إلى 500 مليون دولار.


تقرير آخر: الآي فون XR الهاتف الأكثر مبيعاً عالمياً في 2019

نشر مركز Counterpoint للأبحاث تقريره لعام 2019 والذي أكد تقارير أخرى تحدثت بأن الآي فون XR كان الهاتف الأكثر مبيعاً عالمياً ومثل 3% من كل مبيعات الهواتف عالمياً يليه الآي فون 11 بحصة 2.1%. التقرير الذي أظهر أكثر 10 هواتف مبيعاً في العالم كان 6 منها أجهزة الآي فون كما في الصورة بأعلى.

ونشر المركز أيضاً تفاصيل المبيعات طبقاً لكل منطقة على حدى وأظهر هذا اكتساح الآي فون لأمريكا الشمالية وحصوله على مركزين في أوروبا لكن في أمريكا الاتينية والشرق الأوسط والصين لم يظهر في أكثر 5 هواتف مبيعاً أي وجود لأبل.


الجميع يحول مؤتمراته إلى أونلاين بسبب الكورونا

بدأت الشركات الكبرى حول العالم في إلغاء مؤتمراتها المختلفة بسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا وكما حدث مع معرض WMC للهواتف ومعرض جنيف للسيارات فحان الدور على الشركات التقنية:

جوجل: أعلنت جوجل تحويل مؤتمر Google Cloud Next ’20 إلى مؤتمر رقمي أي بدون حضور جماهيري. وكذلك إلغاء مؤتمر I/O للمطورين الأشهر لها والذي يعادل WWDC الخاص بأبل.

أدوبي: من جانبها أعلنت أدوبي عن خطوة مماثلة وهى تحويل مؤتمر Adobe Summit 2020 ليصبح مؤتمر “أونلاين”.

مايكروسوفت: أعلنت مايكروسوفت أن مؤتمر Global Summit 2020 سوف يكون في موعده لكن بدون حضور جماهيري أي سيكون عبر الإنترنت فقط.

◉ فيسبوك: أعلنت شركة فيسبوك عن إلغاء مؤتمر F8 لهذا العام “إلغاء وليس أونلاين”.


شركة Corellium تعلن عن الأندرويد للآي فون

كشفت شركة Corellium عن منتجها الجديد إن جاز تسميته منتج وهو إمكانية تحميل الأندرويد على الآي فون. وقالت الشركة أن هذا الأمر يعد إنجاز تاريخي لأنك سوف تختار أي نظام تريد على الآي فون وهو الأمر الذي تحاربه أبل بالطبع حيث تقود التفاحة منذ مدة طويلة صراع قانوني ضد Corellium بشأن انتهاك الملكية الفكرة الخاصة بها وترد الشركة بأن كل شخص يشتري هاتف هو حر يفعل فيه ما يشاء.

تحميل الأندرويد على الآي فون ليس شيء بسيط نهائياً لكن يمكنك مشاهد الفيديو للتعرف على تفاصيل أكثر:


أبل وشاومي فقط من حقق زيادة مبيعات في 4Q2019

كشف تقرير لمركز Gartner أن أبل وشاومي هما فقط من حقق زيادة في المبيعات خلال الربع الأخير من العام الماضي حيث حققت أبل مبيعات 69.5 مليون مقابل 64.5 مليون في الربع المماثل من 2018 أما شاومي فقد زادت مبيعاتها من 27.8 مليون لتصبح 32.4 مليون. سامسونج شهدت تراجع طفيف في المبيعات وهواوي فقدت 2.1 مليون جهاز وأوبو 1.1 مليون انخفاض.

أما بالنسبة للمبيعات للعام بأكملة فالأمر اختلف حيث حافظت سامسونج على مبيعاتها تقريباً وحققت هواوي طفرة أما أبل فشهدت تراجع قوي كما يظهر في الصورة التالية.


أوبو تكشف عن ساعة أبل خاصة بها

قررت شركة أوبو دخول عالم الساعات الذكية من الباب الأسهل وهو نسخ أكثر ساعة ذكية تباع عالمياً. الشركة نشرت رسمياً صور لساعتها التي سوف تكشف عنها غد الجمعة والصور تخبرنا شيء واحد وهو أن أوبو كشفت عن ساعة أبل خاصة بها لكن هناك اختلاف جوهري واضح وهو أن الساعة في أوبو 9:30 أما في صور ساعة أبل يتم كتابة  التوقيت 10:09. خطوة غريبة من أوبو التي كانت معروفة بأنها تقدم ابتكارات وعادة نرى نسخ التصميم من شاومي وليس أوبو.


تقرير: أبل تعمل على 6 منتجات بشاشة Mini-LED لعامي 20/21

كشف المحلل Ming-Chi Kuo في تقريره الأسبوعي أن أبل تعمل حالياً على 6 منتجات قادمة خلال عامي 2020 و 2021 جميعهم بشاشة Mini LED وهذه المنتجات هى الآي باد برو 12.9 بوصة وجهاز iMac Pro  حجم 27 بوصة وماك بوك برو 14.1 بوصة وماك بوك برو 16 بوصة والآي باد 10.2 بوصة والآي باد ميني 7.9 بوصة. وهذا يعني أن أبل ستنقل جميع أجهزة ماك والآي باد للشاشة الجديدة ويظل الآي فون هو فقط الذي يقدم بشاشة OLED.


أبل تنسحب من مؤتمر SXSW بسبب كورونا

في كل عام يعقد في مدينة أوستن بتكساس مؤتمر ومهرجان للأفلام والإعلام والموسيقى وكل ما يخص الوسائط. وكانت أبل قد أعلنت مشاركتها في هذه الفعاليات مع توقع بقدوم قوي لأنها الآن صانع محتوى وكانت تنوي (طبقاً للتقارير) إطلاق أعمال فنية جديدة بخدمة TV+ بمناسبة المؤتمر. لكن بالأمس كشفت تقارير صحفية بأن أبل أبلغت المنظمين أنها لن تشارك بسبب مخاوف انتشار فيروس كورونا. ويذكر أن تويتر وفيس بوك انسحبوا من المؤتمر الذي سيعقد 13-22 مارس الجاري.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية للمطورين

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية للمطورين وذلك كالتالي:

◉ نظام iOS 13.4 النسخة التجريبية الرابعة ولم يظهر جديد في هذا الإصدار وإن كانت النسخ السابقة كشفت عن عدد من المزايا كان آخرها التجريبية الثالثة التي ضمت ميزة عمل ريستور بدون حاسب.

◉ نظام الساعة watchOS 6.2 الإصدار التجريبي الرابعة وجاء لتحسين الأداء. الإصدار 6.2 جاء لدعم المشتريات من داخل التطبيقات In-App Purchases مباشرة من الساعة.

◉  نظام tvOS 13.4 التجريبي الرابعة ولم يظهر حتى الآن ما المزايا الجديدة في النظام سوى تحسينات في الأداء والواجهة وتطبيق TV وتسهيل الوصول للمشتريات العائلية.

◉  نظام ماك 10.15.4 التجريبي الرابعة؛ التحديث 10.15.4 يضم عدد من المزايا الجديدة مثل Screen Time Communication ومزايا أخرى خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.


أخبار متفرقة

◉ قامت فيسبوك بتحديث تطبيق FB Messenger ليضم تبويب جديد يدعى Discover Tab ومضاعفة سرعة التطبيق.

Messenger
المطور
Facebook, Inc.
الحجم80.4 ميجا
الإصدار272.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ تم تحديث تطبيق واتس آب ليدعم الوضع الداكن وذلك على الآي فون وقالت فيسبوك أن التحديث قادم للأندرويد أيضاً

WhatsApp Messenger
المطور
WhatsApp Inc.
الحجم127.7 ميجا
الإصدار2.20.70
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ كشفت تقارير أن جاك دورسي المدير التنفيذي ومؤسس تويتر يتعرض حالياً لضغوط كبيرة من المستثمرين لإجباره على مغادرة منصبه.

◉ نشر حساب CoinX في تويتر وهو حساب عرف بتسريب معلومات عن أبل سابقاً بأن الشركة ستقدم قريباً نسخة جديدة من Mac Mini وكذلك iMac وأن هناك كاميرا جديدة كلياً للآي باد.

◉ قال تيم كوك في تصريحات لقناة Fox بأنه يشعر بأن الصين بدأت بالفعل تسيطر على انتشار كورونا وأن الأوضاع في المصانع سوف تتحسن.

◉ أعلنت شركة LG عن اكتشاف فيروس كورونا في أحد مصانعها المسئولة عن توريد كاميرا الآي فون وأنها قامت بإغلاق المصنع بشكل مؤقت.

◉ قال تقرير لصحيفة DigiTimes بأن أبل أجلت طلبات الشراء المكثف لقطع الآي فون 9 إلى الربع الثاني.

آي-فون SE 2

◉ بدأت متاجر أبل في إخبار العملاء بأن صيانة بعض الأجهزة قد تتأخر بسبب ضعف في إمدادات قطع الغيار من الصين.

◉ قامت أبل بنشر طلب وظيفة لشخص سيعمل في الخرائط “إضافة الوظائف” وهو يعني أنها تنوي إضافة ميزة الوظائف في خرائطها بأن تتصفح مكان فيظهر لك بأن هذا المكان يبحث عن وظيفة.

◉ قالت تقارير أن أبل بدأت بالفعل في تجميع وتصنيع الآي فون 9 لكن ليس بالسرعة القصوى نظراً لانخفاض توريد المصانع؛ وهذا يعني أن الشركة قد تعلن عنه لكن سيأخذ فترة حتى يتوفر في الأسواق بالكميات المطلوبة.

◉ قامت أبل بإغلاق بعض متاجرها في إيطاليا بسبب انتشار فيروس كورونا فيها.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة