reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش 27 فبراير - 5 مارس


أخبار أبل والكورونا

◉ طلبت أبل من موظفيها في مقر الشركة الرئيسي بوادي السيليكون في كاليفورنيا أن يتوقفوا عن الحضور لمقر الشركة وينتقلوا للعمل من المنازل وذلك ضمن جهود احتواء انتشار الكورونا.

◉ أعلنت أبل إغلاق جميع متاجرها في جميع أنحاء إيطاليا وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا هناك والذي أصاب أكثر من 12000 شخص وتسبب في أكثر من 800 حالة وفاة.

◉ كشف تقرير لرويترز أن مبيعات أبل للآي فون تراجعت الشهر الماضي إلى 494 ألف جهاز فقط مقابل 1.27 مليون في الشهر المماثل من العام الماضي وهذا يشير بقوة لتأثير كورونا على حركة المبيعات وأبل في الصين.

◉ كشف تقرير لـ DigiTimes أن أبل قررت حظر سفر جميع مهندسيها إلي الصين وأسيا وهذا القرار يشمل أيضاً الفريق المسئول عن اختبار الآي فون 5G. التقرير قال أن أبل مددت حظر السفر حتى نهاية أبريل مما قد يؤثر على خطط أبل في إطلاق الآي فون 5G نهاية العام الجاري.

قال تقرير لـ CultofMac أن أبل قررت عدم عقد مؤتمرها المتوقع 31 مارس والذي كانت ستعلن فيه عن الآي فون 9 والآي باد برو الجديد و AirTags وغيرها من المنتجات. ولم يعرف مصير هذه المنتجات هل ستكشف عنها أبل على موقعها مباشرة أم تعقد مؤتمر عبر الإنترنت أم تؤجل الإعلان لوقت لاحق في أبريل أو في يونيو WWDC الذي من الأساس يتوقع عدم عقده.


تغيرات كثيرة قادمة في iOS 14

نشر موقع 9to5Mac وكذلك موقع Mac تقرير عن مزايا عثر عليها في iOS 14 وكانت كالتالي:

◉ تم العثور على أكواد تتحدث عن إضافة حساس الأكسجين في الدم في iOS 14 وهذا يعني أن الميزة ستكون ضمن مزايا ساعة أبل الجيل الجديد نهاية العام الجاري. الأكواد تحدثت عن رصد الساعة لنسبة الأؤكسجين وعند انخفاضها عن رقم محدد سوف يتم تنبيه المستخدم وإعطاءه نصائح. ترى هل تفاجئنا أبل وتفعل الميزة على الحساس الحالي؟ أم تكون حصرية للساعة السادسة القادمة.

◉ عثر فريق 9to5Mac على صورة في أكواد iOS 14 تظهر أيقونة لسماعة رأس جديدة وهذا يعني أن أبل تعمل على فئة سماعات أخرى بخلاف AirPods.

◉ تم العثور على أكواد تشير لتوسيع دعم الماوس في iOS 14 وأنه لن يكون حصري في مزايا accessibility مثل حالياً وأنه سيدعم أمور أخرى مثل الوقوف على الروابط ليظهرها لك وسوف يختفي مؤشر الماوس بعد ثواني من عدم الحركة وعدد من التفاصيل التقنية الأخرى.

◉ أبل تنوي تقديم نسخة جديدة كلياً من برنامج الرسائل في iOS 14 تأتي بعدد من المزايا مثل إمكانية التراجع في الرسائل وإمكانية عمل مينشن لشخص معين وغيرها من المزايا.

◉  ستقدم أبل تطبيق لياقة بدنية في iOS 14 وسيمكنك بواسطة هذا التطبيق مشاهدة وتحميل تمرينات رياضية وستتمكن بواسطة الساعة من مراقبة طريقة أدائك للتمارين.

◉ نظام iOS/iPadOS 14 سوف يضم عدد كبير من التحسينات والاستخدامات لقلم أبل ودعم ميزة OCR والتي ستمكنك من ملئ الملفات بالقلم أي يتعرف على الخطوط المكتوبة.

◉ نظام iOS 14 سوف يقدم طريقة جديدة لترتيب التطبيقات في الشاشة بواسطة “List View” الشهيرة في أنظمة الحاسب المختلفة.


تسريبات عن نظام WatchOS 7 والساعة السادسة

نشر موقع 9to5Mac تقرير عن الساعة ونظامها القادم اعتماداً على تسريبات iOS 14 وكن أبرز ما جاء فهيا:

◉ حساس الأكسجين في الدم كما ذكرنا في الفقرة السابقة.

◉ إضافة إمكانية مشاركة وجوه الشاشة مع أصدقائك فمثلاً إن أعجب صديق بوجوه الشاشة الخاصة بك فيمكنك إرسالها له (بقيود وشروط محددة وليس كل الوجوه).

◉ستقوم أبل بإضافة عدد من الوجوه الجديدة مثل وجهه يسمى Infograph Pro يضم ميزة tachymeter وهى تقنية توجد في الساعات التقليدية تمكنك من حساب السرعة اعتماداً على المسافة المقطوعة أو العكس.

◉ ستضيف أبل وجوه للساعة على شكل أعلام الدول.

◉ ستضيف أبل خواص للآباء لتمكنهم من التحكم في المعلومات المعروضه في وجهه الشاشة الخاص بأطفاله وكذلك جهات الاتصال والموسيقى على ساعة الأبناء.

◉ تحسينات على ميزة وقت المدرسة Schooltime للساعة والتحكم في التطبيقات التي تعمل عند تفعيله.

◉ تم تأكيد عمل أبل على تطبيق النوم.


اختبار السقوط بين S20 ألترا و الآي فون 11Pro Max

كما هو معتاد عندما تصدر أبل أو سامسونج أي جهاز جديد بأن يتم مقارنة كل شيء بين الأجهزة؛ ومن ضمن هذه الاختبارات “القدرة على تحمل السقوط”. ترى هل تنتصر أبل التي تدعي بأنها تحمي الآي فون بأقوى زجاج في الهواتف بالعالم؛ أم أن سامسونج تخفي لأبل مفاجئة صادمة:

شاهد الفيديو


أبل تحدث أنظمتها التجريبية للمطورين

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية للمطورين وذلك كالتالي:

◉ نظام iOS 13.4 النسخة التجريبية الخامسة ولم يظهر جديد في هذا الإصدار وإن كانت النسخ السابقة كشفت عن عدد من المزايا كان آخرها التجريبية الثالثة التي ضمت ميزة عمل ريستور بدون حاسب.

◉ نظام الساعة watchOS 6.2 الإصدار التجريبي الخامس وجاء لتحسين الأداء. الإصدار 6.2 جاء لدعم المشتريات من داخل التطبيقات In-App Purchases مباشرة من الساعة.

◉  نظام tvOS 13.4 التجريبي الخامس ولم يظهر حتى الآن ما المزايا الجديدة في النظام سوى تحسينات في الأداء والواجهة وتطبيق TV وتسهيل الوصول للمشتريات العائلية.

◉  نظام ماك 10.15.4 التجريبي الخامس؛ التحديث 10.15.4 يضم عدد من المزايا الجديدة مثل Screen Time Communication ومزايا أخرى خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.


أخبار متفرقة

◉ طلبت المؤسسات الطبية الأمريكية من الشركات التقنية بما فيهم أبل وجوجل إلغاء أي مؤتمرات قادمة للشركة وذلك بعد رصد انتشار لكورونا في ولاية كاليفورنيا.

◉ أعلنت السلطات في مدينة أوستن عن إلغاء مؤتمر SXSW لهذا العام بسبب تفشي مرض كورونا.

◉ أطلقت أبل برنامج لإصلاح الآي باد Air 3 أو المعروف بـ Air 2019 وذلك بعض العثور على مشكلة تقنية في أجهزة تم بيعها في الفترة من مارس 2019 إلى أكتوبر 2019 وهذه المشكلة تسبب توقف عمل الشاشة وتصبح سوداء.

◉ كشف تقرير أن AirTag القادم من أبل قد يستخدم بطارية CR2032 الشهيرة وستكون بالطبع قابلة للإزالة والتغيير وهذا سيعزز من سهولة استخدام المنتج.

◉ نشرت أبل فيديو دعائي لمصور قام بالتقاط فيديو مدته 5 ساعات و 19 دقيقة و 29 ثانية تم تصويره مرة واحدة بشكل متواصل للوحات والتماثيل في المتحف.

◉ قال تقرير لصحيفة DigiTimes بأن شركة TSMC ستبدأ الشهر القادم في تصنيع معالجات بتقنية 5nm وذلك لأحد عملاءها والذي يتوقع بالطبع أنه سيكون أبل والمعالج هو A14.

◉ كشفت شركة لوجيتيك عن شاحن لاسلكي جديد يمكنه شحن الآي فون والساعة والسماعة في نفس الوقت ويأتي بسعر 130$ وذلك ضمن سلسلة من الشواحن الجديدة.

◉ قامت أبل بنشر طلب وظيفة لشخص سيعمل في الخرائط “إضافة الوظائف” وهو يعني أنها تنوي إضافة ميزة الوظائف في خرائطها بأن تتصفح مكان فيظهر لك بأن هذا المكان يبحث عن وظيفة.

◉ قامت فيسبوك بإطلاق تطبيق مستقل للماسنجر على أجهزة ماك وذلك في نيوزلاندا وأستراليا وفرنسا والمكسيك وبولندا مع وعد بنشره في المزيد من الدول قريباً.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22

مقالات ذات صلة