الهجمات على الهواتف الذكية ليست شيئاً جديداً، حيث يسعى المخترقون للبحث عن طرق جديدة ومبتكرة لإختراق الأجهزة والهواتف الذكية وآخر تلك الطرق هي SurfingAttack والتي تعتمد على الموجات فوق الصوتية ونجح فريق من جامعة واشنطن في استخدام تلك الموجات للتحكم عن بعد بالعديد من الهواتف الذكية الحديثة ومن ضمنها أجهزة الآي-فون.

SurfingAttack


ما هو هجوم SurfingAttack

يقصد بهجوم SurfingAttack، استخدام الموجات فوق الصوتية Ultrasonic لإختراق الجهاز والتحكم به عن بعد. الموجات فوق الصوتية تعد من أنواع الموجات التي لا تستطيع أذن الإنسان سماعها بعكس الميكروفون الموجود في العديد من الهواتف الذكية الحديثة والذي يمكنه بكل سهولة إلتقاط تلك الموجات ولكن من مسافة قريبة فقط.


كيف يعمل هجوم SurfingAttack

يُستخدم المايك بالآي-فون والهواتف الأخرى من أجل الإستماع للأوامر الصوتية وتنفيذها ولكي يعمل هجوم SurfingAttack يجب توفر ثلاثة عناصر رئيسية: وحدة معالجة الإشارات ومحول طاقة كهرضغطية piezoelectric transducer وجهاز لإرسال الأوامر الصوتية، يقوم الهاكرز بكتابة الأوامر نصياً فتحولها الأجهزة السابقة إلى موجات فوق صوتية ويرسلها للهاتف المراد اختراقه والتحكم فيه في مدى أقل من 10 أمتار. وبالفعل يسمع الميكروفون بالأجهزة هذه الموجات ويتجاوب معها.


الأجهزة التي يمكن اختراقها عبر هجوم الموجات فوق الصوتية

SurfingAttack

تم تجربة الهجوم على 17 هاتف لعلامات تجارية شهيرة مثل أبل وجوجل وسامسونج وهواوي وموتورولا وشاومي ونجحت الطريقة مع 15 من الـ 17. ونجحوا في اختراق هواتف شهيرة مثل الآي فون X/6+/5s وسامسونج S7/S9 وجوجل بكسل 1/2/3 وغيرهم. ويرى المسئولون عن التجربة أن معظم الأجهزة قد تكون عرضة لهذا النوع من الهجمات.


ما يمكن فعله بهجوم SurfingAttack

يمكن للمخترق القيام بأشياء عديدة على آي-فون الضحية مثل إجراء مكالمات هاتفية، ارسال واستلام رسائل نصية قصيرة مما يعني الحصول على رسائل خاصة بالمصادقة الثنائية ورمز التحقق لحساباتك كما يمكن التفاعل مع الجهاز عبر استخدام المساعد الصوتي سواء كان سيري أو مساعد جوجل، إلى جانب تشغيل الكاميرا وإلتقاط صور.


هل هناك أشياء قد تعوق تنفيذ الهجوم

SurfingAttack

وجد الباحثون أن الموجات فوق الصوتية استطاعت العمل بشكل ناجح طالما كانت المسافة أقل من 10 أمتار (30 قدم)، عبر العديد من الأسطح الصلبة مثل المعادن والخشب والزجاج كما أن حافظات الهواتف لم تعوق عمل الإشارة، ومع ذلك كانت الإشارة غير مستقرة أمام البلاستيك والمفاجأة أن المفرش الذي يوضع على الطاولة هو الوحيد الذي أعاق الهجوم نهائياً.


كيف تحمي الآي-فون من هجوم الموجات فوق الصوتية

إطالة عمر بطارية الآي-فون

◉ ضع الآي-فون على قطعة من القماش الناعم قبل وضعه على الطاولة.

◉ تعطيل عمل المساعد الصوتي على شاشة القفل بالجهاز.

◉ لا تُبعد عينيك كثيراً عن الجهاز عندما تضعه على الطاولة.

◉ يمكنك إغلاق الآي-فون طالما لن تستخدمه.

وفي النهاية نذكرك بأنه لا داعي للقلق فأولاً لكي يتم اختراقك عليك أن تكون في مكان عام ويملك الهاكرز أجهزة عديدة بالقرب منك ولا تلاحظه؛ وأيضاً لا تنس أن المخترقون كانوا جامعة تجربي أبحاث أمنية لكن ربما يتسرب هذا الأمر للهاكرز الفعليين.

هل ترى أن هجوم الموجات فوق الصوتية SurfingAttack خطيراً على أجهزة الآي-فون وهل يمكن تنفيذها بسهولة؟ شاركنا برأيك في التعليقات

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة