شاحن AirPower قادم بمعالج A11 وسماعة هوم بود تتحول إلى نظام tvOS وتراجع مبيعات ماك وعجلات الـ برو بـ 700$ وأخبار أخرى في أخبار على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 9-17 أبريل


تقارير تؤكد اقتراب أبل من إنهاء AirPower بسعر 250 دولار

شاحن AirPower

كشفت عدة تقارير أن أبل لا تزال تعمل على شاحن AirPower لكن هذه المرة لم تكتف التقارير بذكر هذه المعلومة بل تم تسريب صور ومواصفات للشاحن حيث ذكر حساب تسريب يدعى Jon Prosser أن الشاحن سوف يأتي بمعالج A11 وأن أبل قامت بالفعل بتصنيع نسخ اختباريه.

التقارير أوضحت أيضاً أن الشاحن يتم تطوير تحت اسم مشروع “Callisto” وأن أبل قامت بتكبير المحولات وأن دور المعالج A11 سيكون إدارة عملية الشحن بحيث يتم تجنب مشاكل الحرارة. الشاحن يتوقع أن يتم الكشف عنه نهاية العام وسيكون بسعر 250$ تقريباً.


مبيعات ماك تتراجع والآي فون يتقدم

◉ كشف تقرير لمركز Canalys أن مبيعات الحواسب الشخصية تراجعت 8% خلال الربع الأول من 2020 لتصل إلى 53.7 مليون جهاز وقال أن هذا يعتبر أكبر تراجع منذ بداية 2016. المركز قال أن التراجع كان بشكل أساسي بسبب ضعف الموردين في آسيا بعد إغلاق المصانع لتجنب وباء كورونا. الأمر كان أسوأ بالنسبة لأبل حيث تراجعت مبيعات ماك بنسبة 21% لتصل حصتها إلى 3.2 مليون جهاز فقط.

◉ وعلى صعيد آخر قال مركز CIRP أن الآي فون عزز من تقدمه المتواصل في السوق الأمريكي ووصل إلى حصة سوقية هى الأكبر له في تاريخ أبل وهى 44% وتراجع الأندرويد لتصبح حصته إلى 56%. وقال المركز أن ثبات حصة أبل وجوجل وتقاسمها السوق يفسر سبب قيام الشركتين بإعلان تعاون مشترك. التقرير قال أن نسبة ولاء مستخدمي iOS وصلت إلى 91% وولاء الأندرويد عند 89%.


فيديو تخيلي لواقع افتراضي لبطاقة إئتمان

قام أحد الهواة بنشر فيديو تخيلي لبطاقة أبل Apple Card في الواقع الافتراضي ويظهر تفاصيل مختلفة. شاهد الفيديو:


معالج A12z هو نسخة مجمعة من A12X

تحدثت تقارير سابقة عن معالج A12Z وقالت إنه يشبه معالج A12X الذي صدر في 2018 لكن حان وقت الحسم حيث نشر مركز TechInsights تقريره عن المعالج بعد الفحص وقال أن A12Z هو نفسه المعالج القديم لكن تم عمل إعادة تجميع “Re-binned” لأجزاء المعالج القديم وتم إضافة شريحة GPU ثامنها للمعالج القديم فقط.


أبل تحول سماعة HomePod إلى نظام tvOS

قامت أبل بإصدار تحديث للسماعة HomePod حول نظام التشغيل الخاص بها ليصبح tVOS بدلاً من iOS وذلك طبقاً لتقرير لموقع 9To5Mac. التقرير قال أن أبل قامت بهذه الخطوة سراً مع التحديث 13.4 لكن هذه الخطوة لم يعرف سر حدوثها كما أنها لم تقدم أي جديد أو اختلاف في طريقة التعامل مع السماعة. التقرير أوضح أنه ربما قامت أبل بهذا لأسباب منطقية وذلك لأن السماعة مثل التلفاز تعمل بشكل دائم ومتصله بالكهرباء ولا تضم بطارية وعادة تعمل بإصدار معالج سابق ومتوقع أن توقف أبل مع iOS 14 دعم المعالج A8 المستخدم في السماعة لذا فتم تحويلها إلى tvOS لكي تستمر في الحصول على تحديثات.


جوجل تعمل على معالجها الخاص بعائلة بكسل

يبدو أن جوجل قد اقتنعت بفلسفة أبل الخاصة بتطوير معالج لأجهزتها حيث كشف تقرير أن جوجل تعمل حالياً على تطوير معالج خاص بها لتقوم بتزويد هواتف بكسل المستقبلية وكذلك حواسب كروم بوك بهذا المعالج من أجل تعزيز قدراته. أي يمكننا القول أن جوجل تعمل  على معالج A خاص بها. التقرير تحدث أن جوجل تعمل مع سامسونج في هذا المشروع الجديد وأن المعالج سيكون بمعمارية 5nm وهى نفس المعمارية التي سوف تعتمد عليها أبل في معالجها القادم A14. وطبقاً للتسريبات فإن جوجل استلمت بالفعل عينات أولية لتقوم بتجربتها.


أخبار متفرقة

◉ أوقفت أبل إمكانية تسجيل نظام iOS 13.4 وهذا يعني أن العودة إلى هذا الإصدار أصبحت غير ممكنة والمتاح فقط هو iOS 13.4.1.

◉ قامت أبل بالكشف عن عجلات لحاسب ماك برو بسعر 699 دولار.

◉ أعلنت أبل توفير ال Tips الخاصة بسماعة AirPods Pro بسعر 7.99$

◉ أعلنت أبل إيقاف بيع الآي فون 8 و الآي فون 8 بلس تزامناً مع إطلاق الآي فون SE.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الثانية من أنظمتها التجريبية iOS 13.4.5 و tvOS 13.4.5 والساعة watchOS 6.2.5

◉ أطلق فيسبوك تطبيق Keep in Touch لساعة أبل. التطبيق يسهل التواصل مع معارفك بشكل أسرع من الساعة مباشرة. (التطبيق قد لا يكون متاح في كل البلاد)

◉كشفت تقارير أن أبل باعت 2.5 مليون هاتف آي-فون في الصين الشهر الماضي بانخفاض 20% عن الشهر المماثل في 2019.

◉ كشفت أبل أنها سوف تقوم بتغيير أسعار التطبيقات في بعض الدول مثل ماليزيا ومولدوفا أوزباكستان وذلك طبقاً للتغيرات في سعر صرف العملات المحلية وكذلك الضرائب هناك.

◉ تم تحديث أداة الجيلبريك Checkra1n لدعم iOS 13.4 و iOS 13.4.1 للآي فون حتى X.

◉ بدأت أبل في بيع لوحة المفاتيح الجديدة Magic Keyboard قبل أسابيع من الموعد المتوقع.

◉ كشف تقرير لبلومبيرج أن أبل سوف تعقد اجتماع موسع “افتراضي” هذا الشهر مع موظفيها للرد على أسئلتهم بشأن العمل وكورونا. الاجتماع سوف يرأسه تيم كوك بنفسه.

◉ أطلقت جامعة ستانفورد تطبيقاً على iOS تم تطويره بالتعاون مع أبل للمساعدة في تقديم خدمات طبية لمكافحة فيروس كورونا.

First Responder COVID-19 Guide
المطور
Stanford University
الحجم36.3 ميجا
الإصدار7.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بإطلاق صفحة في موقعها بعنوان “العمل من المنزل” وتشارك فيها تجربة موظفيها من العمل عن بعد في الشركة وكيف ساعدتهم أجهزة أبل في تحقيق هذا الأمر.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة