الآي فون 9 قادم في 15 أبريل وأبل تستحوذ على تطبيق طقس وسامسونج تلغي شاشات LCD وتوزع هاتفها بالحجر الطبي وأخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 26 مارس - 2 أبريل


الآي فون 9 سيكشف عنه في 15 أبريل

كشف حساب المسرب Jon Prosser أن أبل سوف تعلن عن الآي فون 9 في يوم 15 أبريل وسيتم توفره في الأسواق اعتباراً من 22 أبريل الجاري. وقال المسرب أن المعلومة مصدرها اجتماع داخلي في أبل تم يوم 30 مارس في أبل. وقال المسرب أن أبل ستقوم بشحن أجهزة iMac قريباً للتجار لتقديم عروض ترويجية لذا فربما سيساهم توفير الآي فون الاقتصادي في تحسين المبيعات.


العمل على الآي فون 12 يسير طبقاً للجدول

Coronavirus on iPhone

كشفت عدد من التقارير أن العمل على الآي فون 12 يسير طبقاً للجدول المعد حيث كشفت تقارير صحفية أن شركة TSMC تسير على الجدول الزمني المخطط له لتصنيع معالج الآي فون بتقنية 5nm حيث تم تجهيز خطوط التصنيع للعمل بالدقة الجديدة. ومن جانب آخر كشف تقرير بلومبرغ أن مصانع فوكسكون تتوقع أن الآي فون 5G لا يزال في خطة أبل الكشف عنه بنفس التوقيت ولم تصدر أبل لهم أي تعليمات بتغيير التوقيت أو إبطاء خطط الإنتاج أو أي تعديل.


موردي أبل ينفون تأجيل الآي فون 12

تزامناً مع الأخبار السابقة ذكر تقرير أنهم قاموا بالتواصل مع عدد من موردي أبل الذي أكدوا بأنهم لم يصلهم أي طلبات من الشركة بشأن تأخير خطط الإنتاج لقطع الآي فون 12. وكانت تقارير سابقة لـ DigiTimes قالت بأن أبل طلبت تأخير الجدول الزمني لتصنيع وتوريد قطع العتاد الداخلي للهاتف لمدة شهرين لكن رد الرئيس التنفيذي لمصنع Pegatron أحد مصانع التجميع أن هذا لم يحدث والتوريدات تتم بالمعدلات الطبيعية.


سامسونج توزع هواتفها في الحجر الصحي

أعلنت شركة سامسونج مشاركتها في جهود الحجر الطبي حول العالم والتي سيكون من ضمنها التبرع بالهواتف والأجهزة اللوحية بقيمة 29 مليون دولار وذلك للأشخاص المصابين في مناطق العزل الطبي من أجل مساعدتهم على قضاء الفترة وكذلك تمكين الأطفال من التعلم عن بعد وكذلك تمكين الأشخاص المعزولين من التواصل مع أسرهم في الخارج.


شركة Wistron تأمل في نمو عائداتها من خارج الصين

كشف Wistron أحد موردي ومجمعي أجهزة أبل أنهم يعملون حالياً على زيادة معدلات إنتاج الأجهزة خارج الصين وقالت الشركة أنها تأمل في تحقيق زيادة 50% في عائداتها من خارج الصين وذلك في محاولة من الشركة لتنويع أماكن تجميع الأجهزة لتجنب تأثير الأوبة مستقبلاً أو عقوبات أمريكية. وقالت الشركة أنم قاموا بضخ 46.8 مليون دولار في مصنع في ولاية تكساس بأمريكا واشتروا معدات بقيمة 76 مليون دولار لمصنع تجميع في الهند. وفي الوقت نفسه يواصلون تطوير مصانعهم في الصين التي اشتروا معدات بقيمة 68.05 مليون دولار لها.


المعالج A12Z قد يكون نسخة معدلة من A12X

كشف موقع NotebookCheck أنهم كانوا في البداية يرون أن المعالج A12Z معالج مختلف عن A12X الذي صدر في 2018 لكنهم الآن اكتشفوا أنه يعتبر نفس المعالج تماماً من ناحية الأداء CPU أما في جانب الرسوميات فهو نفسه أيضاً المعالج لكن مع إضافة نواه ثامنة للمعالج أي أن ال 7 أنوية الأخرى هى نفسها القديمة.


سامسونج ستتوقف عن إنتاج شاشات

أعلنت شركة سامسونج أنها بنهاية العام الجاري سوف توقف تماماً كل خطوط إنتاج شاشات LCD وذلك بسبب تراجع الطلب العالمي عليها. وكانت سامسونج قد أغلقت بالفعل مصنع من المصنعين الخاصين بها في هذا المجال والآن الشركة تقول أن المصنع الآخر سوف يغلق بنهاية العام الجاري. الشركة سوف تركز فقط من الآن على تصنيع OLD التي استثمرت سامسونج فيها أكثر من 10 مليار دولار العام الماضي. ويذكر أن LG أيضاً كانت قد أعلنت أنها سوف توقف كل مصانع LCD الخاصة بها.


أبل تستحوذ على تطبيق Dark Sky للطقس

أعلن صناع تطبيق Dark Sky للطقس أن أبل استحوذت على الشركة والتطبيق الخاص بهم وأنهم سوف ينتقلون للعمل في أبل؛ وكشفت الشركة أن التطبيق مستمر في متجر برامج أبل لكنه تم إزالته من متجر جوجل وكذلك على الساعات Wear OS أما الموقع فسيتم إيقافه اعتباراً من 1 يوليو القادم. أما المبرمجين الذين يستخدمون API خاص بهم فسيتم إيقاف قبول مطورين جدد. التطبيق يباع في متجر البرامج مقابل 3.99 دولار.

Dark Sky Weather
المطور
Apple
الحجم41.3 ميجا
الإصدار6.8.4
التقييم
متاح في متجر البرامج


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل أن أجهزة ماك بوك Air إصدارات منتصف 2013 ومنتصف 2014 أحجام 11 و 13 بوصة سوف تصبح أجهزة “عتيقة Vintage” وهى المرحلة الأخيرة قبل إيقاف توفير قطع الغيار لها.

◉ بدأ تطبيق Amazon Prime Video في اتاحة المشتريات من داخل التطبيق. وكانت أمازون قد أوقفت سابقاً المشتريات من داخل تطبيقاتها بسبب عمولة أبل 30% التي تفرضها.

◉ كشفت أبل أن بطاقات Apple Pay لن تفرض أي فوائد على من يقوم بعدم سداد المستحقات عن شهر أبريل.

◉ قامت أبل بإطلاق تحديث iOS 13.4.5 ونظام tvOS 13.4.5 وتحديث WatchOS 6.2.5 وتحديث ماك 10.5.5 وذلك كنسخة تجريبية أولى للمطورين.

◉ قامت أبل بنشر فيديو دعائي لأحدث إنتاجها في Apple TV+ وهو بعنوان “ملاحظات للحياة على كوكب الأرض” وسيكون متوفر اعتباراً من يوم 17 أبريل.

◉ أوقفت أبل إمكانية التسجيل للإصدار iOS 13.3.1 وهذا يعني أنه لا يمكن العودة إلى هذا التحديث والخيار هو iOS 13.4 فقط.

◉ أطلقت أبل التحديث العاشر لتطبيقاتها المكتبية Pages و Numbers و Keynote لأجهزة ماك.

◉ أطلقت أبل الأداة Apple Configurator 2.12 لأجهزة ماك بوك برو لإصلاح بعض المشاكل وإضافة تحسينات.

◉ أعلنت أبل عن توفير خاصية الشراء “باندل” لتطبيقات ماك وبهذا يمكنك شراء نسخة التطبيق لأجهزة ماك والآي فون والآي باد والساعة والتلفاز في عملية شراء واحدة.

◉ تم تسريب صور لغلاف وصل إلى أحد متاجر BestBuy في أمريكا  مذكور أنه للآي فون 4.7 بوصة إصدار 2020 وتمكن موقع 9To5Mac من تأكيد وصول المنتج للمتاجر وذلك في يوم 5 أبريل.

◉ قامت أبل بتخصيص قسم في متجر البرامج والموسيقى لبث الأخبار الخاصة بوباء كورونا العالمي.

◉ أطلقت أبل صفحة ويب بالتعاون مع البيت الأبيض متخصص في فيروس كورونا يمنح المتصفحين معلومات عن الفيروس وأدوات لمساعدتهم في حالة أنهم يشعرون بمشاكل صحية أو يريدون التأكد هل هم مصابون أم لا. يمكنك قراءة المقال الكامل هنا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة