أبل قد تزيد سعر الآي فون 12 بـ 50-100$ رغم إزاله الملحقات وسامسونج قد تقلدها أبل وتبيع هواتف دون شاحن وتحديث iOS 14 التجريبي واستدعاء الأربعة الكبار يوم 27 يوليو أخبار أخرى في على الهامش …

أخبار على الهامش الأسبوع 2-9 يوليو... زيادة سعر الآي فون 12


سامسونج أيضاً ستلغي الشاحن العام القادم

الأسبوع الماضي والحالي كان النقاش هو تأكيدات قدوم الآي فون دون شاحن وذكرنا ذلك في مقال سابق وكذلك تأكيدات في مقال آخر بالأمس. لكن يبدو أن سامسونج لن تترك أبل تفعل شيئاً بمفردها حيث ذكرت تقرير صحفي لـ ETNews أن سامسونج تخطط هى الأخرى لإطلاق بعض الهواتف العام القادم بلا شاحن. التقرير لم يوضح أي تفاصيل سواء عن موعد التنفيذ أو الهواتف لكن في الغالب سيكون في الهواتف الفئة السعرية العليا مثل أبل


استدعاء الأربعة الكبار للجنة مكافحة الاحتكار

أعلنت اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار عن استدعاء كل من تيم كوك رئيس شركة أبل و جيف بيزوس مؤسس ورئيس أمازون ومارك زوكر بيرج مؤسس وئيس فيسبوك وساندر بيتشاي المدير التنفيذي لشركة جوجل للاستماع إلى الدعوى التي تتحدث بأن هناك انتهاكات واحتكار يتم في عالم الإنترنت. وقالت اللجنة أنها تجري تحقيق مستمر منذ الشهر الماضي بشأن مدى هيمنه بعض الشركات التقنية على السوق لذا فإنها وجدت أنه يفضل حضور مديرو الشركات الكبري لمشاهدة التحقيق بأنفسهم والتعليق على الإدعاءات. وقالت اللجنة أن شهادتهم وتعليقهم ضروري وهام.


أبل: ماك بمعالج ARM سوف يدعم Thunderbolt

منذ أن أعلنت أبل عن الانتقال لمعالجات ARM وهناك حالة قلق بين التقنيين بشأن منفذ Thunderbolt الشهير؛ ولمن لا يعرف فـ Thunderboltهو أكثر منفذ تطوراً في العالم بل أن USB 4.0 مبني على تقنيات Thunderbolt 3.0. المشكلة الأساسية هى أن Thunderbolt هو من تطوير شركة إنتل (وشراكة محدودة من أبل) التي سيتم التخلي عن معالجاتها لذا فقلق البعض أن أبل ستتوقف عن التعامل مع إنتل وهذا يعني فقدان ماك لأفضل منفذ لنقل البيانات والتوصيل عامة. لكن المتحدث الرسمي بأسم أبل قال أن أبل تتعاون منذ عقد مضى مع إنتل في تطوير المنفذ وسوف تواصل استخدامه ودعمه في الأجهزة بمعالجات أبل سيلكون ARM مستقبلاً.


إنتل تكشف عن Thunderbolt 4

كشفت شركة إنتل عن الجيل الرابع لمنفذ ثاندر بولت والذي جاء بالعديد من التحسينات وبهذا أصبح يدعم التالي وكذلك التوافق مع أجهزة ثاندربولت 3.0 حيث يعتبر هو نسخة محسنة ومطورة منه فتم دعم نفس سرعة الشحن 40Gbps وكذلك التوافق مع الشحن ونقل البيانات في نفس الوقت بأقصى سرعة أي يمكنك التوصيل بشاشة 8K وفي نفس الوقت الكابل يوفر الطاقة أو ينقل البيانات بالسرعات القصوى وتم دعم PCIe بسرعة 32Gbps يمكنك مشاهدة المراجعة التي نشرتها إنتل للمنتج وفيها كشفت إنتل عن منصة Dock تأتي بـ 4 منافذ ثاندربولت ويدعم الكابل 4 الاتصال بشاشتين 4K في نفس الوقت. شاهد المراجعة:


أبل قد تزيد سعر الآي فون 50-100$ رغم إزالة الملحقات

قال المحلل Jeff Pu أن أبل لن تكتفي فقط بإزالة الملحقات بل ستوفر الآي فون 12 بسعر أغلى؛ المحلل قال أن النسخة الأصغر من الآي فون 12 ستكون بحجم 5.4 بوصة وستأتي بسعر 699$ أي أغلى 50$ من الآي فون 11 الذي يأتي بسعر 649$ ومعه ملحقات وهو نفسه بحجم 6.1 بوصة أي سيصبح هاتف أصغر وأغلى وبدون ملحقات أيضاً أما إن أدرت النسخة 6.1 بوصة فستكون بسعر 799$ أو 849$ وهذا يعني 100-150$ زيادة. التقرير الخاص بالمحلل يتعارض مع تقارير سابقة قالت أن أبل سوف تكتفي بتخفيض الحجم وإزالة الملحقات فقط وقالت أن السعر سيكون 649$ للنسخة 5.4 بوصة و 749$ للنسخة 6.1 بوصة. أي أننا الآن أمام تساؤل هل يزيد سعر الهاتف 6.1 بوصة 50$ فقط أم 100-150$ مع إزالة الملحقات به.


أبل تختار شركات تايوانية لعقود توريد Mini LED

من الواضح أن أبل تعلمت الدرس من مشاكل الصين؛ فمن ناحية الحرب والعقوبات الاقتصادية الأمريكية على الصين ومن ناحية أخرى العداء التاريخي بين الصين والهند الذي وصل أن الهند أوقفت كل شحنات الآي فون القادمة من الصين بل تم إيقاف قطع الأجهزة الداخلية التي تحتاجها مصانع فوكسكون في الهند لتجميع الآي فون. لذا فقد كشف تقرير لـ TrendForce أن أبل تعاقدت مع شركات تايوانية بحيث تصبح ضمن مودري الإضاءة لشاشات Mini LED بدلاً من الاعتماد على شركات صينية بالكامل مما قد يصدم أبل بمشاكل في دخول الآي باد وماك المستقبلي بهذه الشاشة إلى السوق الأمريكي والهندي.


إطلاق معيار ترميز الفيديو H.266 الافتراضي

أعلنت مؤسسة فيرنهوفر للتقنية Fraunhofer HHI عن إطلاق معايير H.266/VVC لترميز الفيديوهات ومن أبرز المزايا بها استهلاك بيانات أقل 50% من إصدار H.265 الشهير. المؤسسة تعمل مع عدد من الشركاء لتطوير التقنية منهم شركة أبل ومايكروسوفت وهواوي وإنتل وكوالكم وسوني وإيركسون وغيرهم. المعيار الجديد H.266/VVC وقد أصبح هو المعيار الافتراضي بدلاً من H.265 السابق وتم دعم دقة 8K وفيديوهات 360 درجة والـ HDR فيديو وغيرها من المعايير التقنية الخديثة.


أبل تحدث تطبيقاتها وأنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية إلى الإصدار الثاني وذلك كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 14.0 ووجاء لتحسين الأداء وإضافة بعض المزايا في “صورة داخل صورة” وبرنامج Files ودعم الاهتزاز التفاعلي haptic feedback في تطبيق الموسيقى وتحديث أيقونة التقويم وغيرها من التحسينات التي زاد عددها على 50 تغيير عن النسخة الأولى

◉ نظام ماك 11.0 وجاء التحديث بتحسينات عامة في الأداء

◉ نظام الساعة WatchOS 7.0 ولم يظهر أي تغيرات سوى تحسن في الأداء.

◉ نظام التلفاز tvOS 14.0 ولم يظهر أي مزايا جديدة.

من المتوقع أن تصدر أبل قريباً النسخة التجريبية الأولى العامة.


أبل توفر خدمة التسوق مع متخصص

بدأت أبل في توفير خدمة جديدة ذكية لعملاء متاجرها وهى “التسوق مع متخصص” وهذه الميزة تمكنك من اختيار معاد وفيه ستذهب إلى المتجر وسيكون في انتظارك شخص متخصص في نوع الأجهزة الذي اخترته مثل ماك أو آي-فون أو آي باد وغيره؛ وسوف يساعدك هذا المتخصص في الوصول للمنتج المناسب لك.


أخبار متفرقة

◉ تم تحديث أداة الجيلبريك Unc0ver إلى الإصدار 2.1 لإصلاح بعض المشاكل والأخطاء. الأداه تدعم الجيلبريك من iOS 11.0 حتى 13.5

◉ أعلنت أبل توسيع وزيادة الأماكن التي توفر خدمة إصلاح الآي فون حيث قامت بإضافة مئات الأماكن الجديدة في أمريكا وكندا وأوروبا وبهذا وصل عدد الأماكن في أمريكا فقط إلى أكثر من 700 مكان بخلاف باقي الدول.

◉ نشرت سامسونج فيديو الدعوة لحدث الكشف عن نوت 20 الذي سوف يحدث يوم في يوم 5 أغسطس القادم.

◉ أخيراً قامت جوجل بتحديث تطبيق Gmail لدعم تعدد المهام Multitasking على الآي باد.

Gmail - Email by Google
المطور
Google LLC
الحجم301.2 ميجا
الإصدار6.0.200906
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بنشر Inside Look الخاص بفيلمها الحربي الذي سوف يعرض على Apple TV+ يوم الغد 10 يوليو. شاهد الفيديو:

◉ أستحوذت شركة أوبر على شركة Postmates المتخصصة في مجال الطعام في صفقة بقيمة 2.6 مليار دولار.

◉ قال المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل سوف تستخدم عدسات جديدة في كاميرا الآي فون 12 من أجل تحسين جودة الصور الملتقطة. ويذكر أن هناك عدة عوامل تؤثر على جودة الصور أهمها نوع حساس الكاميرا المستخدم ونوع وجودة العدسات وأيضاً الذكاء الصناعي. وأبل تنوي تطويرهم جميعاً.

◉ كشف مركز الأبحاث التايواني TrendForce أن جهاز ماك بوك برو حجم 14 بوصة بشاشة Mini-LED سوف يدخل التصنيع في الربع الأول من العام القادم.

◉ قامت أمازون بتحديث تطبيق أليكسا لدعم مواصلة الحديث بدون الحاجة لتكرار الضغط على زر أليكسا.

Amazon Alexa
المطور
AMZN Mobile LLC
الحجم294.7 ميجا
الإصدار2.2.372607.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بإغلاق متجرها في مدينة فيكتوريا في أستراليا بسبب عودة الغلق للمدينة بعد زيادة حالات الكورونا بها. الغلق الذي بدأ اليوم ومتوقع أن يستمر 6 أسابيع.

◉ اشتكى بعض مستخدمي الآي فون أن تشغيل تطبيق الموسيقى الخاص بأبل في الخلفية يتسبب في استنزاف البطارية بشكل كبير.

◉ قامت أبل بتخفيض أسعار استبدال Trade-In الخاصة بالآي فون بمناسبة اقتراب صدور الآي فون 12. التخفيض تراوح بين 5$ في الآي فون 6 بلس وحتى 50$ في الآي فون XS Max الذي أصبحت أبل تقيمه بسعر أقصى 450$.

◉ كشف موقع 9To5Mac أكواد تظهر أن خدمة الدفع الخاصة بأبل Apple Pay قد تدعم الدفع بواسطة QR مستقبلاً.

◉ كشف تقرير أن سماعة AirPods 3 سوف تدعم نفس تقنية SiP الموجودة في سماعة AirPods Pro الحالية


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24

مقالات ذات صلة