من عادة أبل أن تضع ميزات صغيرة غير واضحة تعمل على تحسين تجربة الآي فون ولا تعلن عنها في أي مكان وتترك الأمر تماماً للمستخدم ليكتشف بنفسه. ومع نظام iOS 14، هناك إيماءة مخفية وغير معلنة تتيح لك التنقل بين التطبيقات والقوائم بشكل أسرع من أي وقت مضى، تعرف عليها.


عندما تتعمق في صفحات تطبيق ما وقوائمه، يمكن أن يغيب عن بالك أين أنت بالضبط. مثلا في تطبيق الإعدادات، إذا أردت تغيير لوحة المفاتيح يتعين عليك الدخول إلى الإعدادات – ثم عام – ثم لوحة المفاتيح – ثم لوحات المفاتيح ثم اللغة العربية مثلا أو غيرها أو إضافة لغة جديدة، أنت بذلك قت بفتح خمس صفحات وإذا أردت العودة إلى صفحة منهم لابد أن تضغط زر الرجوع أو تسحب من حافة الآي فون اليمنى أو اليسرى حسب اللغة أربع مرات وقد يصل الأمر إلى خمس مرات في أماكن أخرى. وليس هناك طريقة أخرى مثل البحث في مكانك لتصل إلى مكان معين مباشرة.

سهلت أبل العودة إلى صفحة معينة في iOS 14، وهي تنطبق إلى حد كبير على أي تطبيق من تطبيقات أبل، وتعمل أيضًا في العديد من تطبيقات الجهات الخارجية. عندما تتعمق في صفحات التطبيق، انقر مع الاستمرار على زر الرجوع ( < ) في أعلى اليمين أو اليسار. ستظهر قائمة صغيرة، تعرض جميع الصفحات الموجودة في محفوظات مسار التنقل الحالي.

إنها قائمة مرتبة عكسيًا توضح تسلسل الصفحات التي قمت بالمرور عليها، يمكن السحب إلى أي موقع تريد بدلاً من النقر أو السحب للخلف عدة مرات، دون رفع إصبعك عن الشاشة، انزل إلى الصفحة التي تريد العودة إليها، ثم أطلق اصبعك. سيتم نقلك على الفور إليها.

أفضل شيء في هذا الأمر هو أنه لا يقتصر فقط على تطبيق الإعدادات. سترى هذه القائمة في تطبيقات مثل متجر التطبيقات App Store والكتب والتقويم والساعة وجهات الاتصال و FaceTime والملفات والبريد والموسيقى والأخبار والملاحظات والصفحات، والهاتف، والصور، والبودكاست، و Safari. وقد تبنت بعض التطبيقات الخارجية هذه الخاصية مثل IMDb و Documents by Readdle و Wikipedia.

هل كنت تعلم بوجود هذه الحيلة؟ أخبرنا في التعليقات.

مقالات ذات صلة