من أبرز مميزات نظام iOS 14 هي القدرة على مشاهدة مقاطع الفيديو صورة داخل صورة أثناء تصفح الآي-فون، بحيث يمكن لمستخدمي الآي فون فتح مقطع فيديو في مجموعة متنوعة من التطبيقات، ثم التبديل إلى تطبيق آخر والاستمرار في تشغيل الفيديو في نافذة صغيرة عائمة على الشاشة بحيث تكون مرئية دائمًا، ويمكن تحريكها وتغيير حجمها وتصغيرها بسهولة وسرعة. وهذه الميزة متوفرة أيضا في تطبيق Apple TV و + Disney و Amazon Prime Video وغيرها. وبعد أن كانت الميزة متوفرة على اليوتيوب من خلال متصفح سفاري بعد إطلاق iOS 14 ولبعض الأيام، قام اليوتيوب بحظرها ولم يعد أحد قادر على استخدامها مرة أخرى، لكن يبدو أن اليوتيوب تراجع مرة أخرى وسمح بتشغيلها.


مباشرة بعد إطلاق iOS 14، كان من الممكن من خلال تطبيق سفاري على الآي فون تشغيل الفيديو المتدفق من موقع YouTube صورة داخل صورة، لكن توقفت الميزة عن العمل ولم يعد اليوتيوب يدعمها بعد أيام قليلة من إطلاق iOS 14، وهذا بالطبع لأنه لا يتم عرض اعلانات أثناء تشغيل صورة داخل صورة. واشترط اليوتيوب لتشغيلها أن تكون مشتركًا في YouTube Premium.

إلا أننا فوجئنا بأن الـ YouTube يسمح مرة أخرى لمستخدمي iOS 14 بمشاهدة الفيديو من موقعه باستخدام صورة داخل صورة أثناء تصفح الآي فون وتشغيل أي تطبيقات أخرى.

الخاصية لا تعمل إلا على موقع يوتيوب من متصفح سفاري فقط وباستخدام خاصية طلب موقع سطح المكتب أو حتى طلب موقع ويب الهاتف النقال، أي بأي حال سيتم تشغيل الخاصية. إلا أن تطبيق YouTube نفسه لم يدعم هذه الخاصية وكذلك على متصفح جوجل كروم لم يتم دعم تشغيل صورة داخل صورة مطلقًا.

لا يؤثر التغيير على مستخدمي iPadOS 14، حيث إنهم يمكنهم أيضا مشاهدة مقاطع فيديو YouTube صورة داخل صورة من خلال متصفح سفاري أيضا.

لتشغيل صورة داخل صورة من خلال متصفح سفاري يمكنك مشاهدة هذا الفيديو:


تعليق آي-فون إسلام

في الغالب هذا الأمر يتعلق بتحديث iOS 14.0.1 الجديد وذلك لأن جوجل تبيع اشتراك مدفوع في خدمة YouTube مقابل مبلغ مالي يصل إلى 12$ في أمريكا ويختلف في كل دولة على حدى فمثلاً في مصر 50 جنية للاشتراك الفردي و 90 جنية العائلي (6 أشخاص). ومن أهم المزايا التي تسوق لخدمتها بها هو عدم وجود إعلانات وكذلك تشغيل المحتوى خارج التطبيق PIP فهل من المنطقي أن تفقد جوجل أهم ميزة تسويقية للخدمة؟ نتمنى ذلك.

هل توقفت معك ميزة تشغيل صورة داخل صورة على اليوتيوب؟ وهل كنت تعلم أنها عادت مرة أخرى؟ وإذا واجهت مشكلة في تشغيلها مرة أخرى أخبرنا في التعليقات.

مقالات ذات صلة