جوني إيف ينضم لـ Airbnb وهل يهزم معالج هواوي A14 والآي فون لا يدعم 5G على شبكتين ومؤتمر في 17 نوفمبر وأخبار أخرى في على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 15-23 أكتوبر


جوني إيف ينضم لـ Airbnb في تعاون مشترك

أعلنت شركة Airbnb عن تعاقدها مع شركة جوني إيف مصمم أبل الأسطوري السابق وشركته الحالية LoveFrom لتكون هى المسئولة عن تطوير المنتجات والخدمات القادمة من أبل. ويتخصص جوني وشركته التي أسسها بعد ترك أبل في مجال التصميم الصناعي والتقني أي يقوم بتصميم المنتجات وكذلك التطبيقات. ويذكر أن شركة Airbnb تخطط لمرحلة جديدة في تاريخ الشركة ستبدأ بالطرح العام IPO للشركة والمتوقع نهاية العام الجاري؛ ويتوقع أنه لاحقاً سيتم إطلاق عدد من الخدمات لها.


شبكات 5G تقلل عمر بطارية الآي فون ساعتين

قام فريق Tom’s Guide الشهير باختبار عمر البطارية عبر الاتصال بشبكات 5G ومدى تأثيرها على البطارية. أبل في مؤتمرها قالت أنها طورت تقنيات تحسن من أداء البطارية لتقليل تأثير الـ 5G وبعدها تم التعرف على أن أبل قللت حجم البطارية لتكون الوحيدة التي دعمت 5G وقللت سعة البطارية. التقرير الخاص بـ Tom’s Guide قال أن تشغيلها يقلل عمر بطارية الآي فون ساعتين في الآي فون 12 و ساعتين ونصف في الآي فون 12 برو وهى نسبة كبيرة مقارنة بالشركات الأخرى (الأندرويد) التي لم تطور أي تقنيات لإطالة عمر البطارية.

من المحتمل أن تقنية أبل لم تعمل لأن الفريق كان يستخدم الهاتف لفتح موقع جديد مرة كل 30 ثانية مما جعله دائماً على شبكات 5G ولم ينتقل إلى 4G بالشكل التلقائ الذي قالته أبل. على أية حال هذه هى مقارنة لأداء البطارية على شبكات 4G/5G ومقارنة أبل مع غيرها سامسونج وجوجل ووان بلس.


هواوي: معالج كيرين 9000 هو أسرع معالج في العالم

أعلنت هواوي عن معالجها كيرين 9000 والذي قالت أنه أسرع معالج على الإطلاق أي يتفوق على معالج سامسونج Exynos 1080 وحتى معالج أبل A14 وقالت أنه أسرع 10% من معالج SD865+. وظهرت بعض النتائج لهاتف هواوي ميت 40 برو على منصة AnTuTu وحقق 693 ألف نقطة وكانت نتائج سابقة للآي باد Air 4 بمعالج A14 حققت 680 ألف نقطة. وقالت هواوي أن معالجها ليس فقط سريع لكنه يقدم 2.4 مرة أداء AI عن أسرع معالج لدى كوالكوم حالياً. وقالوا أنه بالمقارنة مع SD865 فإن معالج هواوي أسرع 25% في CPU و 150% في NPU و 50% في GPU.

يبقى أن نذكر بأن الآي فون 12 برو لم يصدر بعد لنرى النتائج؛ وكذلك كوالكوم سوف تصدر جيل جديد في نهاية العام. وكذلك وجود عقوبات أمريكية قد تقف في طريق تصنيع هواوي للمعالجات مستقبلاً.


الآي فون 12 سيكلفك إصلاح أكثر من 11

كشفت أبل عن تكلفة إصلاح الآي فون 12 فالشاشة تكلفك 279$ سواء 12 أو 12 برو مقابل 199$ سابقاً لشاشة 11 (كانت LCD). أما الضرر الجسيم (مثل تحطم شاشة وظهر الهاتف معاً) فسوف يكلفك 449$ في الآي فون 12 بدلاً من 399$ في 11 سابقاً وتصل التكلفة إلى 549$ للآي فون 12 برو. وفي حالة اشتراك AppleCare+ فالتكلفة ستكون 29$ لتغير الشاشة و 99$ للأضرار الجسمية.


شاهد مراجعات الآي فون 12 و 12 برو

قامت المواقع الإخبارية الغربية الشهيرة بمراجعة الآي فون 12 و 12 برو الذي وصلهم مبكراً من أبل. وهذه أشهر المراجعات:

مراجعة The Verge للآي فون 12 برو

وهذه للآي فون 12

وهذه من Engadget للآي فون 12

وهذا فتح Marques Brownlee لعلب الآي فون

وهذه من CNET


نفاذ حجوزات الآي فون 12 في 45 دقيقة في تايوان

قالت صحيفة DigiTimes أن شركات الاتصالات التايوانية نفذت حجوزات الآي فون 12 يوم الجمعة الماضي لديها بعد 45 دقيقة فقط من فتح باب الحجز. وقال أحد مشغلي الاتصالات أن 65% من مبيعات الأجهزة كانت الآي فون 12 بينما قالت شركة أخرى أن المبيعات كانت مناصفة بين 12 و 12 برو. ويذكر أن هناك 1 مليون مستخدم لشبكات 5G بالفعل في تايوان.


تسريب جديد: الـ AirTags قادم قريباً بنسختين

بالرغم من أن الكثير من الأخبار والتسريبات تحدثت أن الـ AirTags قد تم تأجيلها لمؤتمر الربيع القادم لكن المسرب L0vetodream قال أنه قادم قريباً بل وأوضح بأن هناك نسختين أحدهما كبيرة والأخرى صغيرة. المسرب Jon Prosser بعد أن قال بأن AirTags قادم في مارس قام بتعديل توقعاته وأعلن أنه سوف يصدر مع iOS 14.3 الشهر القادم.

الذي يعزز الشائعات أن أبل قامت بتقديم طلب تسجيل براءة اختراع يظهر فيها جهاز يشبه الـ AirTags.


الآي فون 12 يأتي بعلبتين بسبب مشكلة السماعة

بدأت أبل في إرسال الآي فون 12 للمراجعين حول العالم. وفي فرنسا وبسبب القانون هناك فلابد أن يكون مع أي هاتف سماعة لذا قامت أبل بتصنيع علبة إضافية بيضاء ووضعت بداخلها السماعة و علبة الآي فون التقليدية. شاهد الفيديو التالي لمراجع فرنسي:


تحذير: الآي فون 12 لا يدعم 5G في حال استخدام شبكتين

كشف كتيب شروحات أبل الذي أرسلته للمتاجر وشركات الاتصالات أن الأي فون 12 لا يتصل بشبكة 5G إذا كنت تستخدم كلا الشريحتين (متصل بشبكتين) وفي هذه الحالة يكون اتصالك LTE فقط. وإذا أردت أن تتصل 5G فعليك إيقاف شريحة من الإثنين. وكشفت مصادر في أبل أن هذا الأمر مؤقت والشركة سوف تصدر تحديث قبل نهاية العام لحل المشكلة وتوفير اتصال 5G دائم.


مينج تشي كيو: حجوزات الآي فون 12 كانت أكثر من ضعف حجوزات الأي فون 11

قال المحلل الأشهر لأخبار أبل Ming-Chi Kuo أن حجوزات الآي فون 12 زادت بنسبة الضعف مقارنة مع الآي فون 11. وقال المحلل أن أبل باعت ما بين 1.7 مليون إلى 2 مليون هاتف خلال أول 24 ساعة مقارنة بـ 500-800 ألف مبيعات الآي فون 11 العام الماضي. وقال المحلل أن الآي فون 6 لا يزال صاحب حصة الأسد في تاريخ أبل بعدد 4 مليون في أول 24 ساعة. وقال مينج أن النسخة الأعلى 12 برو حصلت على مبيعات مماثلة تقريباً لنسخة 12. ويذكر أن الآي فون 12 ميني و 12 برو ماكس سوف يبدأ الحجز لهم 6 نوفمبر. وقال مينج أنه عدل توقعات تقسيم المبيعات لتصبح كالتالي:

  • الآي فون 12 ميني حجم 5.4 بوصة بدلاً من حصة 20-25%
  • الآي فون 12 حجم 6.1 بوصة حصة بدلاً من 40-45%
  • الآي فون 12 برو حجم 6.1 بوصة بدلاً من حصة 15-20%
  • الآي فون 12 برو ماكس 6.7 بوصة بدلاً من حصة 15-20%

تسريب: البصمة في الشاشة قادمة للآي فون

قال أحد المسربين أن أبل تقوم حالياً باختبار بصمة مدمج فيها البصمة؛ وكانت عدة تقارير في السابق قد قالت أن أبل تريد اعتماد هذه التقنية وأنها تجري أبحاث مع كوالكم لتطوير تقنيات خاصة بها. لكننا مع مرور الوقت لم نرى هذا واستمرت أبل في الاعتماد على حساس الوجه FaceID. لكن يبدو أن الكورونا جعلت بصمة الوجه غير ذات فائدة لأن وجهك مخفي وبناء عليه تفكر أبل في العودة للبصمة. أو ربما تخطط أبل للبصمة هذه للجيل الثالث من الآي فون SE بحيث يظل بسعر اقتصادي وفي نفس الوقت تزيد حجم الشاشة عبر إزالة الزر الرئيسي.


تسريب: مؤتمر جديد من أبل 17 نوفمبر

قال المسرب Jon Prosser والذي كان له مؤخراً عدد من التسريبات الصحيحة بشأن أبل؛ أن الشركة سوف تعقد مؤتمر جديد منتصف الشهر القادم وتحديداً الثلاثاء 17 نوفمبر وفيه سوف تكشف عن نسخة ماك بمعالج ARM وقال المسرب أن أبل سوف تعلن يوم الثلاثاء 10 نوفمبر عن الموعد المؤتمر.


أمريكا تبدأ تحقيقات بتهم الاحتكار لشركة جوجل

أعلنت وزارة العدل الأمريكية بداية تحقيقات مع شركة جوجل في تهمة الاحتكار؛ التحقيق جاء بعد اتفاق عدد من الولايات على أن جوجل تدمر المنافسة في مجال الإنترنت. الولايات طالبت بتفعيل قانون Sherman Antitrust Act وهو القانون الذي استخدم في الصراع مع AT&T في 1974 وضد مايكروسوفت في 1998. واتهمت جوجل بالقيام بعدد من الخطوات لإضعاف المنافسين ومن ضمنها:

  • الدخول في اتفاقيات حصرية تمنع التثبيت المسبق لخدمات بحث منافسة.
  • عقد اتفاقية طويلة الأمد مع أبل لتكون جوجل محرك البحث الافتراضي في متصفح سفاري الخاص بها وأدوات أبل المختلفة.
  • القيام بخطوات تمنع الشركات من إزالة محرك البحث وبعض تطبيقاتها بغض النظر عن تفضيل المستهلك.
  • استخدام الأرباح التي حصلت عليها من ممارسات احتكارية لشراء معاملات تفضيلية لمحرك البحث الخاص بها وبالتالي تحقق أرباح جديدة ويضعف المنافسين فتشتري خدمات أخرى وهكذا وتستمر ما أسموه “دورة احتكارية ذاتية التعزيز”.

جوجل: لم نحتكر واسألوا فايرفوكس و ياهوو

علقت شركة جوجل على التهم الموجه لها وقالت بأنها تهم غير صحيحة وأن شركتهم لم تقم بشيء غير قانوني ولم يتم إجبار العملاء على استخدام خدمات ومحرك بحث جوجل. وقالت الشركة أن المحققين يمكنهم العودة إلى اتفاق شركة موزيلا فاير فوكس سابقاً مع ياهوو لتصبح الأخيرة هى المحرك الأساسي بدلاً من جوجل؛ لكنهم فوجئوا بأن المستخدم يغير المحرك ليصبح جوجل وبناء عليه تعاقدوا لاحقاً معهم وفسخوا عقد ياهوو. وأضافت جوجل بأن أموالها هى الممول الأساسي الآن لفاير فوكس التي تعد منافس لمتصفح كروم مما ينفي تهمة إضعاف المنافسين فهنا جوجل تمول منافسها.


أخبار متفرقة

◉ كشف تقرير تقني أن الآي فون 12 سوف يأتي ببطارية 2815 مللي أمبير بينما الآي فون 12 ميني فستكون بطاريته 2227 مللي أمبير أما الآي فون 12 برو ماكس فسوف يأتي ببطارية 3687 مللي أمبير.

◉ كشف بعض المستخدمين أنه وصلهم أغلفة خاصة بالآي فون 12 و 12 برو وتدعم MagSafe بدون فتحات السماعة وقاموا بمراجعة أبل لكي تقوم باستبدالها لهم.

◉ أطلقت شركة أدوبي تطبيقها الشهير Adobe Illustrator على الآي باد.

Adobe Illustrator
المطور
Adobe Inc.
الحجم698.2 ميجا
الإصدار1.0.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بتحديث الأنظمة التجريبية iOS/iPadOS إلى الإصدار التجريبي الرابعة من 14.2 والتلفاز tvOS 14.2 ونظام السماعة HomdPod Ver 14.1 (لدعم ميزة الانتركم).

◉ قامت أبل بإصدار التحديث watchOS 7.0.3 للساعة الجيل الثالث لإصلاح مشكلة إعادة التشغيل المفاجئة التي تحدث لهذا الإصدار.

◉ كشفت سوني أنها سوف تقوم قريباً بإضافة تطبيق Apple TV  في أجهزة بلاي ستيشن 4 و 5.

◉ أعلنت أبل عن خيار جديد يمكن الآي فون 12 من تحديث النظام عبر شبكات 5G. في السابق كان لابد من التحديث عبر الواي فاي فقط.

◉  كشفت تقارير أن أبل بدأت تشكل مجموعات ضغط سياسي “لوبي” من أجل إعفاءها من بعض الضرائب من أجل تصنيع المعالجات Apple Silicon في أمريكا بدلاً من أسيا.

iPhone-12-

◉ تم الكشف عن استخدام أبل لشريحة 5G الشهيرة الخاصة بـ كوالكم Qualcomm’s X55 Modem وذلك في الآي فون 12.

◉ قامت أبل بنقل العلامات الشهيرة بالحصول على الموافقات من ظهر الهاتف ليتم وضعها في جانب الآي فون 12.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |

مقالات ذات صلة