ربما كنت قارئاً دؤوباً وفجأة أتتك ظروف عمل أو دراسة تمنعك عن القراءة لمدة طويلة. أو ربما كنت تريد البدء بالقراءة أو الحصول على فائدة الكتب لكن لا تناسبك الكتب الورقية لأي سبب. لقد مررت شخصياً بتجربة مماثلة منذ أيام وقررت البحث عن خدمة للكتب الصوتية لكن تعبت في البحث عن معلومات جميع الخدمات. لذا فكرنا نحن في عمل هذا الدليل لخدمات الكتب المسموعة عله يفيد أحداً من عائلة متابعي آي-فون إسلام. سوف يتم ذكر العديد من الخدمات المجانية والمدفوعة وباللغة العربية والانجليزية. كما أن جميع الخدمات المذكورة قانونية حتى المجانية منها لا يوجد بها كتب مسروقة ضد حقوق النشر.

 

(تم تحديث المقال بتاريخ 2/فبراير/2021 لإضافة خدمة جديدة لم تذكر في المقال الأصلي.)

تريد القراءة لكن لا تجد الوقت؟ هذا دليلك لخدمات الكتب المسموعة


Audible

تريد القراءة لكن لا تجد الوقت؟ هذا دليلك لخدمات الكتب المسموعة

ربما تكون هذه أشهر خدمات الكتب المسموعة. حيث أنها مقدمة من شركة أمازون الشهيرة والعريقة في مجال بيع الكتب الالكترونية. الخدمة توفر لك باقتين. أولها هو Audible Plus وهو يسمح لك بالاستماع إلى البودكاست والاستماع بشكل غير محدود إلى كتب معينة متاحة ضمن المكتبة. ويكلف هذا الاشتراك 8 دولارات. أما الاشتراك الأوسع فهو Premium Plus الذي يكلف 15 دولاراً شهرياً. وهو يتضمن ما في الاشتراك الماضي بالإضافة إلى نقطة شهرية يمكنك استخدامها لشراء أي كتاب مهما كان سعره. ويمكنك تجميع هذه النقاط لشراء الكتب وقتما تريد. كما يمكن شراء الكتب بمالك الخاص مع تخفيضات إن كنت تريد أكثر من ما توفره النقاط. وحتى يمكنك شراء نقاط إضافية بسعر ليس كبيراً نسبياً. وتتميز الخدمة بتوفير أحدث الكتب وقت صدورها وأكبر مكتبة على الإطلاق.

ربما عيب هذه الخدمة هو سعرها المرتفع بالنسبة لباقي الخدمات لكن قيمة الكتب ممتازة. فبالنقاط تشتري كتباً تكلف أكثر من أربعين دولاراً في بعض الأحيان. كما أن الاستماع غير محدود ويمكنك تبديل الكتاب الذي اشتريته بالنقاط إن لم يعجبك.

الخدمة توفر شهراً مجانياً للتجربة ويمكنك خلالها شراء كتاب ما بالنقطة وسيظل ملكك للأبد حتى إن قمت بإلغاء الاشتراك.

Audible audiobooks & podcasts
المطور
Audible, Inc.
الحجم148.9 ميجا
الإصدار3.56.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


Librivox

كانت الخدمة الماضية مدفوعة لذا نضع المجانية بعدها. هذه الخدمة تحتوي على مكتبة كبيرة من الكتب المسموعة المجانية باللغة العربية والانجليزية. ولكنها تلتزم بتلك الكتب المتاحة للاستخدام العام. وهذه الكتب تميل لأن تكون قديمة نوعاً ما لكنها من أقيم الكتب الموجودة وتحتوي على ساعات من المعلومات أو التسلية والثقافة. أرشح لك كتاب Twelve Years a Slave فهو رائع.

يمكنك من خلال مكتبة Librivox إيجاد كتب مقروءة كما المسموعة وعبر المتصفح أو حتى من خلال تطبيق الآي-فون.

LibriVox Audio Books
المطور
BookDesign LLC
الحجم19.6 ميجا
الإصدار8.2.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


Kobo audiobooks

منظومة Kobo مشابهة لكيندل الخاصة بأمازون. تقوم ببيع الكتب وأجهزة القراءة كما الكتب الصوتية. وما يميز Kobo audiobooks عن Audible هو السعر الأفضل وهو 10 دولارات. ويعمل نظام النقاط فيه بشكل مماثل لAudible. كما صار يحصل على عديد من الكتب الجديدة منذ مدة. لكن مشكلته هو الاختيارات الأقل لحد ما من Audible كما أن بعض الكتب ليست متوفرة في جميع المناطق. ولكنه يوفر شهراً مجانياً أيضاً ويمكنك الاحتفاظ بالكتاب الذي حصلت عليه خلال التجربة. تأكد من تصفح الخدمة كي تشكل فكرة عن الاختيارات الموجودة.

Kobo Books
المطور
Kobo Inc.
الحجم139.9 ميجا
الإصدار9.30
التقييم
متاح في متجر البرامج


كتاب صوتي

حان وقت الخدمات باللغة العربية. وأولها (كتاب صوتي) وهي تحتوي على أكبر تشكيلة من الكتب المقروءة باللغة العربية. وتحتوي الخدمة على كتب أجنبية مترجمة وأخرى عربية الكتابة. بالإضافة للمحتوى العربي الكبير فسعرها ممتاز. حيث يمكنك عمل حساب مجاني وشراء الكتب بشكل فردي إن كنت لا تستهلك كثيراً منها أو يمكنك شراء الاشتراك الشهري للوصول لآلاف الكتب وتكلفة هذا الاشتراك ما يوازي 50 جنيهاً مصرياً فقط في الشهر.

كتاب صوتي
المطور
Kitab Sawti
الحجم33.0 ميجا
الإصدار3.1.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


اقرأ لي

تطبيق عربي آخر ورائع للحصول على الكتب المسموعة. ويحتوي على العديد من المؤلفات المشهورة مثل مؤلفات نجيب محفوظ كما يحتوي على بعض الكتب الأجنبية المترجمة. ولكن مكتبته صغيرة بالمقارنة بمكتبة (كتاب صوتي) كما أن الكثير منها هي روايات وليس بنفس التنوع في تصنيفات الكتب. تكلفة الخدمة ما يوازي 320 جنيهاً سنوياً لكن يمكنك الحصول على عرض خاص هذه الأيام للـ “بلاك فرايداي” والاشتراك بما يوازي 199 جنيهاً سنوياً بأي عملة طبعاً. الخدمة ممتازة لهواة الرواية العربية فيمكنك الحصول على تشكيلة ممتازة من الروايات بمقابل قد يكون أقل من ثمن روايتين من تلك الخاصة بنجيب محفوظ. كما أن المنصة ليست ثابتة بل تتوسع وتجلب المزيد من الكتب. بل توقع عقوداً للحصول على كتب قبل تاريخ إصدارها كما حدث مع رواية «فردقان» للكاتب يوسف زيدان.

اقرأ لي - كتب مسموعة
المطور
Innovolve
الحجم85.8 ميجا
الإصدار4.0.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


Audiobooks.com

تطبيق Audiobooks 

خدمة أخرى للكتب الصوتية وهي تكلف 15 دولاراً مثل Audible. ومع أنها تحتوي على عناوين ممتازة إلا أن أكثر ما يميزها هو أنك يمكنك الحصول على ثلاث كتب خلال الفترة المجانية بدلاً من كتاب واحد كما باقي الخدمات. وهذا عرض في غاية الروعة. كما تحتوي على تصنيف كتب مجانية بها أكثر من عشر آلاف كتاب لا تحتاج لشراء اشتراك في الخدمة.

Audiobooks.com: Get audiobooks
المطور
RB Audiobooks USA LLC
الحجم58.2 ميجا
الإصدار7.9.7
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق My Books

برنامج آخر مجاني وهو مثل Librivox يحتوي على كتب مجانية وكلاسيكية. لكن المميز فيه هو التصميم الممتاز للتطبيق والأفضل حتى من سابقه بكثير.

My Books – Unlimited Library
المطور
Digital Press Publishing
الحجم97.5 ميجا
الإصدار6.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


Storytel

تطبيق يعمل بنظام الاشتراك حيث يمكنك الاستماع للمكتبة كاملة خلال وقت اشتراكك بنظام عمل مشابه لخدمات مثل نتفلكس. ويعتبر تطبيقاً مميزاً جداً استحق تحديث المقال من أجله. حيث يحتوي على العديد العديد من الكتب. سواء بلغات أجنبية أو باللغة العربية. كما تحتوي المكتبة على كتب من الصعب إيجادها في العديد من الخدمات الأخرى وإن وجدت تكون بسعر شراء منفصل عن سعر الخدمة. مثل كتب سلسلة هاري بوتر المعروفة والمعروف عنها صعوبة إيجادها ضمن خدمة كهذه.

يختلف ثمن الخدمة حسب الدولة التي تشترك منها. فربما إن كنت لا تمانع وجود بعض العناصر بلغة مختلفة فيمكنك اختيار الدولة التي يعرض فيها أفضل سعر (من خلال تجربتي وجدت تركيا الأرخص). وبهذا السعر البسيط يمكنك الاستماع لثروة من الكتب.

Storytel: Audiobooks & Ebooks
المطور
Storytel AB
الحجم105.5 ميجا
الإصدار7.4.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


ملاحظة مهمة

حتى إن توفر الاشتراك من داخل التطبيق في إحدى هذه التطبيقات. لا تقم به (عدا Storytel يمكنك الاشتراك من داخل التطبيق بسعر جيد). بل سيكون عليك الذهاب إلى الموقع في المتصفح للاشتراك. وهذا بسبب العمولة الخاصة بأبل على المتجر لذا كانت ستكون الأسعار أغلى إن تمت من خلال التطبيق مباشرة. وفي النهاية أتمنى لكم جميعاً استماعاً سعيداً وقراءة مفيدة.


هل قررت تجربة أي هذه الخدمات أو الحصول على الكتب المجانية؟ أيضاً شاركنا بكتب تحبها أو مصادر للكتب حتى يستفيد الجميع

مقالات ذات صلة