تعاون بين أبل وهيونداي في السيارة الكهربائية؛ وكوالكم تشتري شركة أسسها موظفو أبل سابقين وهاتف LG قابل للدرجة. والمزيد من أخبار على الهامش

تعاون بين أبل وهيونداي في السيارة الكهربائية؛ وكوالكم تشتري شركة أسسها موظفو أبل سابقين وهاتف LG قابل للدرجة. والمزيد من أخبار على الهامش


هيونداي تؤكد مباحثاتها مع أبل بشأن السيارة الكهربائية

في حوار صحفي أكدت شركة هيونداي أنها تجري بالفعل مشاورات ونقاشات عن تعاون مرتقب مع شركة أبل لتطوير سيارة كهربائية. التعاون لن يكون فقط في مجال إنتاج السيارة الكهربائية فقط بل تعاون إضافي وأساسي في تطوير البطاريات والتي تعد عصب وجوهر السيارات الكهربائية. التقرير الكوري قال أن هيونداي سوف تقوم بتطوير البطاريات في مصانع الشركة بأمريكا أو مصانع كيا هناك وأنه يتوقع أن تطلق أبل سيارتها بالتعاون هذا في 2027.

الجدير بالذكر أن هيونداي قد سحبت البيان وقدمت آخر قالت فيه أنه وصلها طلبات تعاون في مجال إنتاج السيارات الكهربائية ذاتية القيادة وأن الأمر لا يزال في طور المفاوضات.


تسريب كامل مواصفات عائلة سامسونج S21

اليوم تكشف سامسونج رسمياً عن أحدث هواتفها وهو S21 لكن الشركة أرادت أن تسرب المواصفات مبكراً حيث نشر بالأمس قائمة المواصفات التقنية تفصيلياً. الهاتف يأتي بـ 3 إصدارات وهى S21 تقليدي بشاشة 6.2 بوصة و النسخة بلس بشاشة 6.7 بوصة ونسخة ألترا ذات 6.8 بوصة والشاشات تأتي بمعدل تحديث 120Hz وجاء المواصفات كالتالي:

◉ النسخة S21 التقليدية: حجم شاشة 6.2 بوصة ومعالج معالج Exynos 2100 وثلاث كاميرات خلفية 12/12/64 ميجابكسل وأمامية 10 ميجا بكسل وبطارية 4000 مللي أمبير وذاكرة 8 جيجا وخيارات سعة تخزينية 128/256 جيجا ويدعم الهاتف سرعة شحن 25W ويدعم الشحن اللاسلكي 15W ووزن 171 جرام

◉ النسخة S21+ فتأتي مشابه للنسخة السابقة عدا حجم الشاشة أصبح 6.7 بوصة والبطارية 4800 مللي أمبير ودعم UWB ووزن 202 جرام.

◉ النسخة S21 ألترا فتأتي بشاشة 6.8 بوصة وتأتي بـ 4 كاميرات خلفية وهى 12/108/10/10 ميجا بكسل وزادت البطارية لتصبح 5000 مللي أمبير وخيارات السعة التخزينية زادت إصدار 512 جيجا والذاكرة 12/16 جيجا كما تأتي بخيار القلم S Pen ووزن 228 جرام.

الجدير بالذكر أن علبة المنتج ظهرت في الصور نحيفه ولم يذكر أن هناك شاحن مع الهاتف بل سيأتي مثل أبل؛ فقط كابل الهاتف.


تحديث تم إطلاق الهاتف قبل دقائق بالفعل

يمكن مشاهدة البث المباشر للمؤتمر عبر هذا الفيديو


توقيع اتفاقية التعاون بين هيونداي وأبل سيكون في مارس

ذكرت عدة مصادر تقنية كورية بأن أبل وهيونداي سوف يوقعان اتفاقية التعاون لإنتاج السيارة الكهربائية في مارس القادم. التقارير الصحفية اعتمدت على مصادر في الشركة قدمت لهم تفاصيل بشأن موقع الإنتاج وقدرته والإطار الزمني لكن لاحقاً تم تحديث التقرير وإزالة هذه المعلومات. النسخة الأولى من التقرير تحدثت عن قدر إنتاج 100 ألف سيارة في أمريكا بحلول 2024 ويمكن زيادة خطوط الإنتاج لتصل إلى 400 ألف سيارة سنوياً وأنه سيكون هناك نسخة تجريبية أولية العام القادم ليتم إجراء الفحوصات والتجارب عليها. ويذكر أن تقارير صحفية تحدثت مؤخراً أن أبل أمامها نصف عقد على الأقل (5 سنوات) قبل أن تقدم سيارتها الكهربائية.


توقعات الآي فون 13 و SE 3 و AirPods Pro 2

كشفت تقارير عن أجهزة أبل القادمة في 2021 وأنها ستكون كالتالي:

◉ الآي فون SE 3 وسيأتي في أبريل القادم ولم يتم توضيح هل سيكون هناك تغيرات في التصميم أم فقط بالعتاد الداخلي.

◉ سماعة AirPods Pro الجيل الثاني والذي سيكون بتصميم جديد لعلبة الشحن فقط وإن كانت ستظل بنفس الأبعاد. وسيتم إطلاق السماعة في نفس مؤتمر الآي فون SE 3.

◉ الآي فون 13 سوف يأتي نهاية العام ولن يحمل تغيرات أساسية في التصميم لكن سيتم تصير عرض وارتفاع الجهاز بشكل قليل وكذلك السمك الذي سوف يقل 0.26مم أي لن يكون ملحوظاً. وبالنسبة للكاميرا فسوف يزيد بروزها 0.9 مم وسيتم تقليل حساس بصمة الوجه FaceID بشكل طفيف. أي يمكننا القول أنه سيكون تغيير طفيف خارجياً.


أبل تجري مباحثات مع شركة سيارات كهربائية ناشئة

كشف تقرير صحفي لـ The Verge بأن أبل عقدت لقاءات مع مسئولي شركة Canoo الناشئة والعاملة في مجال السيارات الكهربائية. التقرير قال أن أبل ناقشت الاستثمار في الشركة أو حتى الاستحواذ عليها. ويتميز تصميم شركة Canoo بأنها توفر منصة سيارة Platform قابلة للتعديل وتتيح مرونة أكثر في التصميم عن المنافسين. ومن جانب آخر رفضت الشركتين التعليق على الأخبار.

شاهد فيديو لمنصة تطوير السيارات من Canoo والتي هى سبب إعجاب أبل حسب الصحف بإمكانية تطويعها للتوافق مع أي تصميم للسيارات.


كوالكم تكشف عن الجيل الثاني من حساس البصمة

كشفت كوالكم عن الجيل الثاني من حساس بصمة الشاشة الخاص بها وذلك بعد نجاح الجيل الأول الذي جاء في هواتف سامسونج S10/S20 ونوت 10/20 وحقق كفاءة فائق. حساس كوالكم لا يعمل مثل الحساسات التقليدية 2D أي يقوم بتصوير بصماتك بل هو حساس صوتي Sonic يقوم بعمل صورة ثلاثية الأبعاد لإصبعك مما يوفر دقة أعلى. كوالكم قالت أن الجيل الجديد يوفر مساحة بصمة أكبر 77% وسرعة أعلى 50% ودقة التقاط تفاصيل البصمة أعلى 170% عن الجيل الأول..


كوالكم تشتري شركة أسسها قيادات أبل سابقة بـ 1.4 مليار

أعلنت شركة كوالكم الاستحواذ على شركة Nuvia الناشئة والتي يترأسها قيادي سابق في أبل عمل لأكثر من 10 سنين كما أن عدد من مساعديه أيضاً سبق لهم العمل لسنوات في أبل. الصفقة بلغت 1.4 مليار دولار وتهدف بها كوالكم الاستفادة من ابتكارات Nuvia في مجالات الشرائح و SOC وإدارة الطاقة وبطاقة الرسوميات GPU وغيرها من التقنيات ومن المتوقع دمج الشركة ضمن فريق كوالكم لتقنيات المعالج سناب دراجون.


هاتف LG القابل للفرد قادم في 2021

كشفت LG أثناء مؤتمر CES 2021 عن خطتها للعام الجاري والتحديثات القادمة لمنتجاتها المختلفة سواء في مجال الأجهزة المنزلية أو الصحة أو التلفاز الذكي. اللافت للنظر أن في نهاية الفيديو قامت الشركة بعمل تلميحه لهاتفها القابل للفرد Rollable وهو نوع جديد من الهواتف يمكن فرده أو ترجمته الحرفية “قابل للدحرجة” بحيث تزيد وتقلل مساحة الشاشة طبقاً لاحتياجك. شاهد فيديو LG وإذا أردت مشاهدة تلميحة الهاتف فانتقل للدقيقة 28:25 بنهاية المؤتمر.


مباردة جديدة من أبل لمكافحة التمييز والعنصرية

أعلنت أبل عن تخصيص 100 مليون دولار ضمن مبادرة جديدة تهدف إلى مكافحة التمييز والعنصرية وتحمل المبادرة اسم “REJI”. المبادرة سوف توفر مركز عالمي للابتكار والتعلم بالتعاون مع جامعات السود. وستعمل أبل على توفير الأدوات ووسائل لتدريب وتطوير الطلاب من هذه الفئة المهمشة والتي يتم التميز العنصري ضدها. وقالت أبل أنها تهدف لمقاومة كل أشكال العنصرية لمختلف “ألوان” البشر. ويذكر أن مؤسسة جامعات السود التاريخية HBCUs تهدف لتعليم مختلف الطلاب وليس فقط الأمريكيين من أصول أفريقية لكنها تركز عليهم بشكل أساسي. وينتشر في أمريكا حوالي 121 كلية من هذا النوع.


تراجع الأجهزة التي تم تفعيلها في ديسمبر 2020

كشف مركز Flurry Analytics للأبحاث عن أن تفعيل الأجهزة الجديدة (استخدامها لأول مرة) في شهر الأعياد ديسمبر العام الماضي كان أقل 29% مما تم تفعيله في ديسمبر 2019 وهو ما يوضح مدى تأثير وتضرر السوق الأمريكي بالكورونا. التقرير قال أن الآي فون 11 تصدر الهواتف الجديدة يلية الآي فون 12 برو ماكس ثم 12 ثم XR ثم 12 برو ثم SE ولم تظهر القائمة أي هاتف لسامسونج سوى A11 الذي جاء في المركز العاشر. لكن بشكل عام استحوذت أبل على حصة 46% من الأجهزة يليها سامسونج 27% ثم LG بنسبة 9%.


مبيعات الحواسب نمت 11% في 2020 و 25% الربع الأخير

قالت شركة Canalys في أحدث تقاريرها بأنها عام 2020 شهد نمو 11% في مبيعات الحواسب. فبعد تراجع استمر لسنوات في المبيعات عادت الحواسب لنمو طفيف في 2019 ثم نمو قوي في 2020 حيث زادت 90.3 مليون جهاز ليصل إلى 297 مليون جهاز تم بيعه وهو أكبر رقم تم بيعه في منذ عام 2014. بالنظر للأرقام التفصيلية فإن الحواسب المحمولة حققت نمو 44% ووصلت إلى 235.1 مليون جهاز بينما انخفضت مبيعات الحواسب المكتبية 20% لتصبح 61.9 مليون جهاز.

بالنظر للشركات يظهر أن لينوفو حققت طفرة الربع الأخير بزيادة مبيعاتها 29% بعدد مبيعات 72.6 مليون جهاز يليها HP بعدد 67.6 مليون ثم ديل بعدد 50.3 مليون ثم أبل التي جاءت الرابع بعدد مبيعات 22.6 مليون فقط في 2020.


إنتل تعين Pat Gelsinger رئيساً لها

أعلنت شركة إنتل عن تعيين Pat Gelsinger رئيساً تنفيذياً لها وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات التي تقوم بها لتطوير الشركة. وسبق ل “بات” أن عمل في إنتا لـ 30 سنة منذ عام 1979 إلى 2009 ثم غادرها للعمل كـ COO في شركة EMC واستمر بها 3 أعوام ثم انتقل إلى VMWare وعمل بها حتى الآن وصدور قرار تعينه في إنتل. يواجه Pat أصعب مرحلة في تاريخ إنتل حيث تنتقل أبل لمعالجات ARM وهناك منافسة شرسة مع AMD وصعوبات كبيرة في مستقبل الشركة.


أبل تطلق عدد من الفيديوهات الدعائية لمنتجاتها

قامت أبل بإطلاق عدد من الفيديوهات الدعائية لمنتجاتها وخدماتها. الفيديو الأول مدته 14 ثانية وهو عن FaceID

الثاني

الثالث عن الحفاظ على البيئة والآي فون


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بإرسال الإصدار التجريبي الثاني من أنظمة iOS 14.4 و tvOS 14.4 والساعة watchOS 7.3 ونظام ماك Big Sur 11.2

◉ قامت مايكروسوفت أخيراً بتحديث الورد على الآي باد لدعم استخدام الماوس و TrackPad.

◉ بدأت أبل اعتباراً من أول أمس 12 يناير في حجب المحتوي الذي يعمل بواسطة Flash Player وذلك بعد إيقاف أدوبي دعمه أمنياً بنهاية العام الماضي.

◉ قامت أبل بإطلاق التحديث iOS 12.5.1 لأجهزة الآي فون 5s و 6 و 6 بلس والآي باد Air وميني 2 وميني 3 وذلك من أجل دعم إشعارات الكورونا والذي وفرته أبل قبل أشهر للأجهزة الأحدث بالإصدار iOS 13.5.

◉ أوقفت أبل تسجيل نظامي iOS 14.2 و iOS 14.2.1 وبهذا أصبحت العودة إليه غير ممكنه وعليك فقط التحديث أو عمل ريستور لإصدار iOS 14.3.

◉ كشفت تقارير أن أبل تنوي إطلاق نسخة 8.4 بوصة من الآي باد ميني في مؤتمر قادم بعد شهرين.

◉ كشف تقرير ل CNBC أن متجر برامج أبل حقق مبيعات 64 مليار دولار في 2020 السابق مقابل 50 مليار في 2019 و 48.5 مليار في 2018.

◉ اكتشف باحثون أمنيون أن نظام iOS لا يستخدم التقنيات التشفيرية المضمنة فيه بالشكل الكافي مما قد يعرض بيانات مستخدميها للخطر.

◉ أعلنت مايكروسوفت زيادة السعة التخزينية ل OneDrive لتصبح 250 جيجا بدلاً من 100 جيجا لمشتركي أوفيس 365.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1| 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة