reiboot

أعلنت شركة كوالكوم عن مودم سناب دراجون X65، وهو أول مودم 5G بسرعة تصل إلى 10 جيجابت ونظام هوائي للهواتف الذكية وأشارت العديد من التقارير أن أبل سوف تعتمد على هذا المودم في الآي فون 14 العام 2022 القادم. تعرف على تفاصيل المودم الجديد في هذا المقال.


في البداية يجب أن تعرف أنه من الطبيعي أن تظل سرعات نقل البيانات في العالم الحقيقي أقل بكثير من الرقم النظري المذكور في أعلى (10 جيجابت في الثانية) نظراً لأن هذه السرعة تتحقق في ظروف خاصة معملية لكن بالطبع يتوقع أن تشهد الأجهزة المزودة بموديم X65 سرعات 5G أسرع بشكل عام من أي إصدار آخر. يتمتع المودم بالعديد من المزايا الأخرى أيضًا، بما في ذلك تحسين كفاءة الطاقة والتغطية المحسّنة لكل من نطاقات mmWave و 6GHz الفرعية ودعم جميع ترددات mmWave التجارية العالمية، بما في ذلك النطاق الجديد n259 وهو 41GHz، لفهم الفرق بين النطاقين يمكنك مراجعة مقال “ما نوع شبكات 5G في الآي-فون؟ وما الفرق بين mmWave و Sub-6GHz” لتفاصيل أكثر.

شبكات mmWave اختصارا لـ Millimeter wave أو الموجات المليمترية ويقصد بها ترددات فائقة العلو من موجات الراديو ذات التردد ما بين 30 إلى 300  جيجا هرتز. تم تسميتها بالمللي مترية نظراً لأنه طول الموجة يتراوح ما بين 10 مم إلى 1 مم.

وشبكة الـ 5G من نوع الموجات المليمترية هذه تعد بسرعات فائقة على مسافات قصيرة، مما يجعلها الأنسب للمناطق الحضرية ذات الكثافة السكانية العالية. وبالمقارنة فإن 5G الفرعية 6 جيجاهرتز (أي Sub-6GHz) أبطأ عمومًا من الموجات المليمترية، لكنها توفر ميزة الدعم الواسع حيث تغطي مسافات أطول مما يجعلها الأفضل في مناطق الضواحي والمناطق الريفية. ويقتصر دعم شبكات mmWave على طرز آي-فون 12 في الولايات المتحدة، ولكن الشائعات تشير إلى أن طرز آي-فون 13 قد تدعم mmWave في بلدان إضافية.

كما هو الحال مع الجيل السابق من سناب دراجون X60 فإنه يمكن لـ X65 تجميع البيانات من نطاقات mmWave و Sub-6GHz في وقت واحد لتحقيق مزيج مثالي من التغطية عالية السرعة وزمن الانتقال المنخفض. يقترن المودم بوحدة الهوائي الجديدة من الجيل الرابع mmWave لتوسيع نطاق mmWave وكفاءة الطاقة.

ويذكر أنه في عام 2019 توصلت الشركتين أبل و وكوالكم إلى اتفاقية توريد شرائح متعددة السنوات، مما مهد الطريق لشركة أبل لاستخدام أجهزة مودم كوالكم 5G بدءًا من سناب دراجون X55 في طرز آي-فون 12. علاوة على ذلك، كشفت وثيقة أن شركة أبل ستستخدم على الأرجح مودم سناب دراجون X60 لأجهزة آي-فون 2021، يليها سناب دراجون X65 في هواتف آي-فون 2022.

قد يكون مودم سناب دراجون X65 هو آخر مودم كوالكم يتم استخدامه في أجهزة الآي-فون، حيث توقع محللو بنك باركليز الاستثماري الشهير والعديد من المصادر الأخرى أن تتحول أبل إلى مودم 5G الخاص بها لأجهزة الآي-فون بحلول عام 2023.

هل لديك في بلدك شبكات الجيل الخامس؟ وهل جربت السرعات والتغطية للآي فون 12 الجالي؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة