مؤسس أمازون يترك منصبه وشاحن لاسلكي حقيقي من شاومي ونائب رئيس بورش ينتقل للعمل في أبل وفيسبوك يدرس مقاضاة أبل ومزايا iOS 14.5 وأخبار أخرى على الهامش

أخبار على الهامش الأسبوع 28 يناير - 4 فبراير


استقالة جيف بيزوس مؤسس أمازون

في مفاجأة كبيرة أعلن جيف بيزوس أثرى رجل في العالم ومؤسس شركة أمازون تخليه عن منصب المدير التنفيذي للشركة ومهام الإدارة اليومية والانتقال لمنصب الرئيس “Chairman” بحيث يرأس الشركة ككل بدون إدارتها. سوف يتولى Andy Jassy وهو أحد قيادي أمازون الحاليين قيادة الشركة وذلك بعد مرحلة انتقالية عدة أشهر حيث يتسلم منصبه الجديد كـ CEO في الربع الثالث من العام الجاري. ويتولى الرئيس القادم لأمازون مهام الحوسبة السحابية وكل ما يخص البنية التحتية والتقنية للشركة وهذا يعني أن أمازون سوف تركز أكثر مستقبلاً في هذا المجال.


شاحن لاسلكي حقيقي من شاومي

كشف شركة شاومي في فيديو دعائي لها عن شاحن لاسلكي حقيقي يدعى Mi Air Charge ونقص هنا بـ “حقيقي” أي تشحن لاسلكياً ولا تحتاج لوضع جهازك على طاولة أو أي شيء. تقول شاومي أنك يمكنك التحرك بحرية في مسافة أمتار قليلة من الشاحن وسيواصل هاتفك الشحن. بالطبع قوة الشحن بطيئة للغاية وهى 5W أي تماماً مثل شاحن الآي فون القديم (من 2G إلى Xs) لكن لأول مرة سيمكنك الشخص لاسلكياً عن بعد. شاومي لم توضح أي تفاصيل عن موعد توفر الجهاز أو السعر لكنها قالت أنه سيتم دعم مختلف الأجهزة به. شاهد الفيديو الدعائي…


لا سائق في سيارة أبل

كشف تقرير إخباري لموقع وقناة CNBC أن أبل تنوي أن تكون سيارتها الكهربائية الأولى ذاتية القيادة تماماً. ولا يقصد هنا الشكل التقليدي مثل سيارات تسلا ولكن يقصد بأن تصميم السيارة لا يسمح بوجود سائق من الأساس بل ركاب سيارة فقط. التقرير قال أن المصادر أكدت أن السيارة التي تنوي أبل تصنيعها مع كيا هيونداي في 2024 مصممة بدون مقعد للسائق وربما يكون المستهدف عمليات نقل البضائع أو أي وظائف لسيارات آلية بالكامل.

ومن جانب آخر قالت المصادر أن هيونداي تأمل في أن تعقد شراكة مع أبل لتطوير السيارات الكهربائية لكن من المرجح أن تكتفي أبل بجعلهم فقط مصنع ولا تشاركهم أي أبحاث وتقنيات. وهو الأمر الذي تسبب طبقاً لتقارير إلى استنكار قيادات الشركة حيث يرفضون تحول شركتهم لمجرد مصنع للغير وقد يؤدي إنتاجها لسيارات مع أبل لإضعاف موقفها التنافسي من إنتاج سيارات لها منافسة لأبل حتى لا يحدث تعارض وتفسخ أبل التعاقد معهم مستقبلاً.


نائب رئيس بورش ينتقل للعمل في أبل

قامت أبل بالتعاقد مع د. مانفريد هارير نائب رئيس شركة بورشة للسيارات ليصبح هو المسئول الأساسي في تطوير سيارتها. مانفريد يعتبر أحد أهم المهندسين في مجموعة فولكس فاجن “مالكة ماركة بورش” واعتبرت التقارير تعيين أبل له أن الشركة بدأت في مرحلة تطوير هيكل السيارة نفسه حيث أن هذا هو تخصص هارير. وتساءل التقارير عن راتبه المتوقع حيث كان يحصل على 600 ألف يورو سنوياً من منصبة في بورش لكن بالطبع المال هو آخر ما يشغل أبل لأنها الشركة الأكثر ثراء عالمياً.


أبل قد تستخدم منصة هيونداي

كشف تقرير أن سيارة أبل الكهربائية الأولى من المتوقع أن تستخدم منصة E-GMP العاملة بالبطاريات. المنصة تدعم تشغيل السيارة بنطاق حتى 500 كيلو وتدعم الشحن السريع من 0 إلى 80% في 18 دقيقة ويمكنها التسارع من 0 إلى 100 كيلو في 3.5 ثانية. ويعني بكلمة منصة أو Platform القاعدة الأساسية التي في الصورة بأعلى التي يتم بناء السيارة عليها أي كان تصميمها. ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي للتعرف على المزيد:


اختبار السقوط والتحميل لـ S21 ضد الآي فون 12 برو ماكس

اختبارات المقارنة بين هواتف أبل وسامسونج العليا هي الأشهر؛ وبالطبع اختبارات السرعة والأداء هي الأساسية لكن بالطبع سعر هواتف أكثر من 1000$ يجعلك تفكر من يتحمل أكثر إذا تعرض للسقوط؟ شاهد الفيديو وأخبرنا رأيك في تحمل الهاتفين:


فيسبوك تدرس مقاضاة أبل بتهمة الاحتكار

أشارت تقارير صحفية أن فيسبوك وعلى مدار الشهور الماضية يقوم بدراسة وتجهيز ملف لرفع دعوى قضائية ضد أبل تتهمها فيها بالاحتكار وإساءة استخدام السلطة في سوق الهواتف الذكية وإجبار مطوري البرامج على الالتزام بقواعد لا تلزم أبل نفسها بها. التقرير قال أن شركة فيسبوك لم تحسم بعد قرار رفع القضية ضد أبل لكنها تستعين بمستشار قانوني من أجل دراسة هذا الأمر وإمكانية تنفيذه. ويذكر أن أبل تجبر الشركات التي تتعقب المستخدم بإظهار رسالة تنبيه للمستخدم أنه يتم مراقبته وهو الأمر الذي أغضب فيسبوك الذي قال أن شكل وطريقة الرسالة سوف يجعل المستخدم يختار عدم السماح لها بالتعقب مما قد يؤدي لضرر بالغ بعملها ودقة وصول الدعاية المناسبة لمستخدمي أبل.


أبل العلامة التجارية الأكثر إعجاباً في العالم

كشف موقع FORTUNE عن تقريره لعام 2021 عن الشركات والعلامات التجارية الأكثر إثارة للإعجاب. التقرير اعتمد على آراء 3820 مدير تنفيذي ومحللي أوراق مالية. التقرير جاءت أبل في المركز الأول يليها أمازون ثم مايكروسوفت ثم والت ديزني وجاءت الشركات الأمريكية في المراكز ال 29 الأولى وكانت أول شركة غير أمريكية هي يونيليفر البريطانية في المركز 30 وتويوتا اليابانية 31 بينما حصلت سامسونج على المركز 49 وشركة علي بابا الصينية هي الوحيدة الصينية في المائة الأوائل وكانت في المرتبة 61.


أبل تحدث أنظمتها الأساسية والتجريبية

بعد أيام من تحديث أنظمتها “نظام iOS 14.4” قامت أبل بإطلاق عدد من التحديثات الأخرى وجاءت كالتالي:

◉ نظام iOS 14.5 والذي جاء بتحسينات عامة أهمها هو دعم FaceID أثناء ارتداء الماسك

◉ نظام ماك Big Sur 11.2 الذي تم إصدار التحديث النهائي له؛ التحديث يأتي من أجل حل مشاكل في البلوتوث والتوصيل بشاشات خارجية عبر محولات HDMI To DVI. وكذلك إصلاح مشاكل في تعديل صور ProRAW وإصلاحات أخرى.

◉ نظام السماعة HomePod 14.4 وجاء لدعم ميزة hand Off وتحسينات متعددة تعتمد على شريحة U1.

◉ نظام  الساعة watchOS 7.4 النسخة التجريبية الأولى وجاءت لتحسينات عامة وكذلك إصلاح مشكلة في البودكاست كانت لا تظهر أو لا تقبل التحميل.

◉ نظام التلفاز tvOS 14.5 النسخة التجريبية الأولى والتي ركزت على تحسينات في الأداء بدون مزايا أساسية ظاهرة.


تقرير: أبل تطور بصمة في الشاشة

مرة أخرى تظهر تقارير صحيفة تقول أن أبل تعمل على تطوير تقنية بصمة في الشاشة لإضافتها مع تقنية بصمة الوجه واستندت التقارير على تصريحات موظفين سابقين في أبل أشاروا لهذا الأمر لكن لم يتم توضيح أي تفاصيل. ويذكر أن تقارير صحفية سابقة قد تحدثت أن أبل تسعى لتطوير تقنية بصمة شاشة متطورة بالتعاون مع كوالكم لكن لم يظهر أي تفاصيل. الجدير بالذكر أن كوالكم سبق لها الأسبوع الماضي الكشف عن جيل جديد من بصمة الشاشة يأتي بدقة أعلى ويعتمد مثل جيله السابق على الموجات الصوتية وليس صورة البصمة مثل المستخدمة في بصمة الشاشة بالهواتف متوسطة السعر. تقنية كوالكم قدمت تفاصيل 1.7 مرة أفضل “تفاصيل البصمة” وسرعة أعلى 50%. التقارير قالت أن أبل تطور بالفعل تقنية خاصة بها مع كوالكم وسوف تستعين بالتقنيات الخاصة بها.


الآي باد يسيطر على سوق الأجهزة اللوحية

كشف مركز Canalys عن إجصائية لمبيعات سوق الأجهزة اللوحية في الربع الأخير من عام 2020. التقرير بشكل عام أظهر تحسن في مبيعات التابلت وكذلك الحواسب الشخصية للربع الثالث على التوالي. باعت أبل الربع الماضي 19.2 مليون بنسبة نمو 40% عن الربع المماثل وهذا هو أفضل أداء للآي باد منذ نهاية 2014. وحافظت سامسونج على مركزها الثاني بعدد أجهزة 9.9 مليون بنسبة نمو 41% وصعدت أمازون للثالث بعدد 6.5 مليون. التقرير أظهر أن لينوفو كانت أفضل بائع من حيث النمو حيث زادت مبيعاتها 125% لتصل إلى 5.6 مليون وتراجعت مبيعات هواوي وكانت الوحيدة التي تراجعت العام الماضي.

التقرير أشار أيضاً لنمو تاريخي لمبيعات أجهزة الحاسب كروم بوك حيث باعت 30 مليون في 2020 منهم 11 مليون الربع الأخير كما في الصورة التالية.


أخبار متفرقة

◉ كشف تقرير أن جوجل سوف توقف تطوير تطبيق لتلفاز أبل الجيل الثالث (صدر في 2012) حيث ستطلب جوجل بعض المزايا مثل Airplay وهى غير متوفرة في الإصدار.

◉ أعادت أمازون AirPods Max للبيع مرة أخرى بعد نفاذ الدفعة الأولى التي وصلتها من أبل. حيث أصبح موقع أبل يظهر توفر اللون الفضي أما الأحمر فيتوفر خلال شهر إلى شهرين.

◉ قامت أبل بتحديث لوائح متجر البرامج لإضافة بند قواعد التتبع ونقاط الخصوصية الجديدة بحيث تصبح إجبارية على المطورين.

◉ قامت أبل بإيقاف التسجيل لنظام iOS 14.3 وبهذا يصبح لزاماً عليك الترقية أو العودة فقط إلى iOS 14.4.

◉ وافقت هيئة التجارة الكورية رسمياً على اتفاق الحكومة مع أبل لتسوية المخالفات ومشكلة الاحتكار مقابل 89 مليون دولار تدفعها أبل دعم للمطورين.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق شازام لدعم الويدجيت في الشاشة الرئيسية.

◉ أشارت تقارير أن نظارة أبل AR/VR سوف تدعم شاشات 8K وميزة مراقبة العين وعدد من المزايا الأخرى.

◉ تعرضت بعض خدمات iCloud بالأمس لتعطل في الخدمات استمر لعدة ساعات. الخدمات الأساسية كانت مزامنة الصور والملاحظات وتحديث السعة التخزينية والنسخ الاحتياطية.

◉ أشارت تقارير أن أبل تنوي استثمار 3.6 مليار دولار في مصانع كيا لتطويرها لتصنيع سيارة أبل القادمة.

◉ أشارت تقارير أن الجيل القادم من سيارات تسلا سوف يدعم ميزة UWB الموجودة في الآي فون لدعم إمكانية فتح السيارة بواسطة الآي فون وهذه الميزة.

◉ بسبب الفائدة المخفضة للغاية في أمريكا على الإقراض للشركات قامت أبل ببيع سندات بقيمة 14 مليار دولار لتوفير سيولة للمستثمرين.

◉ بدأ تطبيق الطقس في بريطانيا بإظهار ميزة “هطول الأمطار خلال ساعة” وذلك للمستخدمين في بريطانيا وأيرلندا.

◉ قامت أبل بدعم ذراع ألعاب PS5 و Xbox X في نظام iOS 14.5 التجريبي الجديد.

◉ دعم نظام iOS 14.5 التجريبي الجديد ميزة ثنائي الشريحة Dual-SIM 5G في الآي فون 12

◉ أعلن الاتحاد الأوروبي الاستئناف ضد حكم المحكمة بتبرئة أبل من تهمة التهرب الضريبي بقيمة 15.8 مليار دولار. وقال الاتحاد أن القضاة استخدموا “التفكير المتناقض” لتبرأة أبل.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31

مقالات ذات صلة