أبل توقف HomePods الفاشلة، وتويوتا تقول أن أبل تحتاج 40 سنة لتنافس والآي فون يحصد لقب أبطأ 5G وأداه صينية لتتبع مستخدمي الآي فون وAirPod 3 قريباً وأخبار أخرى مثيرة على الهامش…

أبل توقف HomePods الفاشلة، وتويوتا تقول أن أبل تحتاج 40 سنة لتنافس والآي فون يحصد لقب أبطأ 5G وأداه صينية لتتبع مستخدمي الآي فون وAirPod 3 قريباً وأخبار أخرى مثيرة على الهامش...


رئيس تويوتا: أبل أمامها 40 سنة كي تنافس في السيارات

بعد هجوم رئيس مجموعة فولكس فاجن على أبل وتقليله من خطورة دخولها عالم السيارات وقوله بأن التحالف الخاص به والذي يضم أودي وبنتلي وبوجاتي ولامبرجيني وبورش وفولكس وغيرهم ليس قلقاً من أبل. حان الوقت على رئيس شركة السيارات رقم 1 في العالم سابقاً حتى 2019 تويوتا أن يهاجم أيضاً أبل؛ ففي حديث صحفي لـ وول ستريت جورنال قال رحب رئيس تويوتا بدخول أبل مجال السيارات لكنه قال أنها سوف تحتاج 40 سنة من الالتزام ومتابعة العملاء والاستجابة لهم وللتغيرات كي تستطيع المنافسه في مجالهم. وقال رئيس تويوتا أن مجال السيارات صعب والشركات لديها عدد كبير من المشاكل التي عليهم التعامل معها وخطوط الإنتاج والموردين الأكبر حجماً وعدداً من التقنية؛ وأضاف بأنهم يرحبون بأي منافس جديد. لكنه ينصح الجدد بالتفكير جيداً في العميل وأنه سيكون ملتزماً معه لسنوات طويلة وليس مثل الهواتف والتقنية.


الصين تطور أداه لتتبع المستخدمين رغم قيود أبل

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز أن جمعية الإعلانات الصينية تمكنت من تطوير أداه تمكن المطورين من تجاوز قيود أبل الخاصة بتتبع المستخدمين؛ ففي خلال أسابيع قليلة ومع صدور iOS 14.5 سوف تجبر أبل المطور على إظهار إشعار يطلب من المستخدم السماح له بتتبعه وهى رسالة يتوقع أن يكون الرد عليها بالرفض وبالتالي ضرر للمعلنين والمطورين؛ لكن شركة ByteDance مطورة تطبيق تيك توك الشهير قامت بإرسال دليل للمطورين أوضحت فيه أنها ستوفر أداه تدعى CAID تمكنهم من تتبع المستخدم بدون الحاجة للوصول لـ IDFA التقليدي الذي تضع أبل القيود على الوصول له. ومن جانبها رفضت أبل التعليق على الخبر لكنها قالت أنه لن يتم استثناء أي شيء من قواعد الخصوصية لكن مطور أداه CAID قال بأنها لا تخالف لوائح خصوصية أبل لذا غير منطقي أن تهاجمها الشركة.


بلومبيرج: الجيل الجديد من الآي باد برو الشهر القادم

قال تقرير لبلومبيرج أن أبل سوف تطلق الشهر القادم الجيل الجديد من الآي باد برو 11 بوصة و 12.9 بوصة؛ الأجهزة الجديدة سوف تكون في نفس تصميم الإصدار الحالي لكن سيكون هناك تغيرات داخلية أهمها أن منفذ USB C سوف يصبح Thunderbolt مما يسمح له بنقل بيانات بشكل أسرع وكذلك الاتصال بأجهزة أكبر (الـ Thunderbolt يعمل بنفس تصميم C) وكذلك سوف تحسن أبل الكاميرات وقد تقدم أبل على خطوة شاشات Mini-LED.

الجدير بالذكر أن هناك صورة تسربت من متاجر Target لغلاف جهاز آي باد ومكتوب عليه iPad Pro 2021 وهو جهاز لم يصدر بالفعل فيبدو أن المصانع تم إبلاغها من أبل بأبعاد الجهاز الجديد أو تسرب إليه هذا الأمر وقرب صدوره.


نمو مبيعات الأجهزة قابلة للارتداء 28.4%

كشف تقرير لمركز IDC ان قطاع الأجهزة القابلة للارتداء حقق نمو كبير في 2020 حيث وصل إلى 444.7 مليون جهاز بنسبة نمو 28.4%. وقال التقرير أن أبل لا تزال هي المسيطرة على هذا القطاع بعدد 151.4 مليون جهاز يليها شاومي 50.7 مليون ثم هواوي 43.5 مليون ثم سامسونج 40 مليون ثم FitBit (جوجل) بعدد 12.9 مليون. أي أن مبيعات أبل في هذا المجال تفوق مبيعات هواوي وشاومي وسامسونج وجوجل معاً في هذا المجال.

التقرير قال أن المبيعات الأساسية في هذا القطاع  في الربع الأخير هي للسماعات بحصة 64.2% يليها الساعات الذكية 24.1%. وبالنسبة لأبل فقد حققت نمو 35.9% في إجمالي المبيعات العام. أما الربع الأخير بشكل منفرد فكان النمو 27.2% للإجمالي وكانت نسبة نمو مبيعات الساعات 45.6% بينما مبيعات الAirPods وصلت إلى 22% وهى أقل من الربعين السابقين للساعة الذين كانت نسب النمو فيهم 28% و 29%.


أدوبي تطلق فوتوشوب لـ M1 بتحسن كبير في الأداء

وأخيراً قامت شركة أدوبي بإطلاق نسخة من تطبيق تعديل الصور الأشهر عالمياً فوتوشوب لأجهزة ماك العاملة بمعالج M1 فمن جانبه قام موقع Petapixel بإجراء اختبار على أداء الفوتوشوب على جهاز يعني بمعالج M1 ولديه نسخة متوافقة ARM من الفوتوشوب وجهاز آخر ماك ميني M1 أيضاً ويضم فوتوشوب لكن يعمل بالمحاكي روزيتا وجهاز ثالث وهو Dell XPS 17 وجهاز رابع ماك برو 13 بوصة. وأظهر الاختبار تفوق كبير في الأداء للجهاز العامل بـ M1 مع نسخة فوتوشوب متوافقه معه كما في الصورة بأعلى وقارب ماك ميني أداء XPS الذي يزيد سعره عن 4 أضعاف الماك ميني بل تفوق الميني عليه في دمج الصور PhotoMerge.


أبل تشير لاستثماراتها في مجال الطاقة المتجددة

نشرت أبل تقرير صحفي يظهر استثماراتها في مجال الحفاظ على البيئة؛ وقالت أبل أنها مولت سندات خضراء بقيمة 4.7 مليار دولار لـ 17 مشروع من شأنها تقليل 921 ألف طن متري من انبعاثات الكربون وهو ما يعادل 200 ألف سيارة. وتتوزع هذه الاستثمارات في مقاطعات نيفادا وإلينوي وفرجينيا وكذلك دولة الدانمارك. وقالت أبل أنها أصدرت أول السندات في فبراير 2016 بقيمة 1.5 مليار دولار ثم في يونيو 2017 بقيمة 1 مليار دولار ثم سندين في نوفمبر 2019 بقيمة 2 مليار يورو.

السندات الخضراء هي نوع من القروض الميسرة السداد تمنع لتمويل مشاريع الحفاظ على البيئة؛ وكانت مصر أول دولة عربية تقترض بهذا النوع من السندات قبل أشهر بقيمة 750 مليون دولار.


انتل تستعين بشخصية I’m a Mac للسخرية من أبل وماك بوك

استعانت إنتل في فيديو دعائي لها بـ Justin Long وهو الممثل الذي قام بدور أجهزة أبل ماك في سلسلة الفيديوهات الشهيرة ليقوم جاستن هذه المرة من عكس دوره والدعوة إلى الانتقال إلى عالم الويندوز عبر استعراض أشكال الحاسب المختلفة مقارنة بماك.

فيديو آخر يسخر من عدم وجود شاشة اللمس في الماك.

فيديو ثالث يوضح قدرة أجهزة أجهزة ويندوز التحول إلى تابلت.

وهناك المزيد من الفيديوهات مثل السخرية من عدم قدرة الماك الجديد الاتصال بـ 3 شاشات وكذلك عدم توفر الألعاب على الماك.


أبل تحدث الأنظمة التجريبية الخاصة بها

قامت أبل بإصدار نسخة تجريبية جديد من أنظمتها القادمة وكانت كالتالي:

◉ نظام iOS/iPadOS 14.5 وجاء لتحسين أداء التغيرات القادمة في الإصدار 14.5 مثل تحسينات في سيري والاتصال بأذرع تحكم Xbox/PS ومزايا التحكم في التتبع وتطبيق Fitness+ ودعم 5G ثنائي الشريحة في الآي فون 12 وغيرها.

◉ نظام الساعة watchOS 7.4 الإصدار التجريبي الرابع وجاء بتحسينات في الأداء.

◉ نظام tvOS 14.5 الإصدار التجريبي الرابع ولم يظهر أي مزايا جديدة سوى تحسينات في الأداء وإصلاح مشاكل وأعطال.

◉ نظام ماك Big Sur 11.3 الإصدار التجريبي الرابع ولم يظهر جديد سوى تحسينات على المزايا الجديدة في 11.3 مثل خيارات جديدة في سفاري وتحسينات في لوحة المفاتيح لتطبيقات الآي باد والاتصال بذراع التحكم لـ Xbox وبلاي ستيشن وإعادة تصميم تبويب News+ وغيرها.


تقرير: الآي فون 13 سوف يضم بصمة الشاشة مع بصمة الوجه

في تقرير عن شركة أبل قام بنك باركليز بتوفيره للمستثمرين قال بأنهم يتوقعون أن تقوم أبل بتوفير بصمة مدمجة في الشاشة بالآي فون 13 القادم نهاية العام الجاري وهو أمر متوقع من الكثير من المحللين؛ لكن البنك قال أن أبل لن تتخلى عن بصمة الوجه FaceID كما أشيع سابقاً بل سيكون الهاتف الإثنين معاً (الوجه والشاشة). التقرير قال أيضاً أن أبل سوف تتقل حجم النتوء في الآي فون وهو أمر توقعه المحلل الشهير مينج تشي كيو لكنه قال أن النتوء سوف يلغي ويصبح ثقب وهذا يعني إلغاء بصمة الوجه؛ لكن البنك يوافقه في تقليل النتوء لكن يخالفه في حجم التصغير وإلغاء FaceID.


مركز OpenSignal: الآي فون أبطا من هواتف الأندرويد 4G/5G

كشف موقع Open Signal وهو موقع متخصص في قياس شبكات الانترنت والاتصالات عن دراسة جديدة له ادعى أن الآي فون بما فيهم الآي فون 12 الجديد يعتبر أبطأ من غالبية هواتف الأندرويد سواء عند اتصاله بشبكات 4G أو ال 5G. وتظهر الصورة في أعلى أداء هواتف الأندرويد وسرعة التحميل بينما الصورة التالية هى سرعات التحميل في هواتف أبل وهى أقل بشكل كبير من غالبية هواتف الأندرويد.

صورة إضافية مقارنة بين أداء الإنترنت بين الهواتف العليا في الشركات الـ 5 الكبرى بالسوق الأمريكي وفيها الآي فون هو الأقل أداءاً في 5G.


الولاء لعلامة أبل يصل أعلى قيمة وسامسونج تتراجع

كشف استطلاع رأي لمركز SellCell تم بين أكثر من 5000 شخص من مستخدم أمريكي أن الولاء لأجهزة أبل وصل لرقم قياسي وهو 92% مقابل 90.5% في 2019. أما مستخدمي سامسونج فكان ولاءهم للعلامة التجارية 74% مقابل 85.7% قبل عامين ويقصد هنا بالولاء هو استمرار العميل في شراء منتجات نفس الشركة فمعنى حصول سامسونج على 74% أن فقط 74% من مستخدميها الحالين عندما يقررون شراء هاتف جديد سوف يكون أيضاً سامسونج.


رصد جهاز iMac  بمعالج ARM

كالعادة يتمكن محللو الأكواد من الوصول لأجهزة قادمة من أبل؛ اكتشف محلل أكواد يدعى Dennis Oberhoff ضمن برنامج البرمجة XCode أن هناك جهاز ملف يدعى iMac-ARM64 وقام موقع 9To5Mac من فحص الملف واكتشف أنه بالفعل سليم وان الجهاز الذي حدث به العطل الذي كون الملف يعمل بمعالج ARM64 وعائلة الجهاز هي iMac بالفعل. فيا ترى هل قرار أبل بإيقاف iMac Pro يأتي ضمن خطة لتقديم جيل جديد كلياً من عائلة iMac يعمل بمعالجات M الخاصة بأبل؟


وداعاً HomePod

بعد 3 سنوات من الخدمة الفاشلة في تاريخ أبل لم تتمكن فيه سماعة HomePod حيث كانت حصتها السوقية بنهاية 2019 أقل من 5% وارتفعت في الربع الأخير من 2020 بمعاونة النسخة ميني لتصبح 7.8% مما دفع أبل لاتخاذ قرار صارم. وداعاً سماعة HomePod ولن يتم إنتاجها مرة أخرى وسيتم مواصلة تقديم النسخة الصغيرة والاقتصادية HomePod Mini فقط. بالطبع إيقاف هوم بود لا يعني أن أبل سوف تتخلى عن هذا المجال لكن الإيقاف لأنه لا معنى لمواصلة تقديم سماعة قديمة فشلت لمدة 3 سنوات؛ فلابد من إيقافها حتى يتم تجهيز جيل جديد يحقق لأبل مبيعات جيدة.


تسريب AirPods 3 وقد تأتي قريباً

قال مسرب شهير يدعى Kang أن سماعة AirPods 3 أصبحت جاهزة للشحن بالفعل وهو الأمر الذي يتوافق مع شائعات سابقه بأن أبل قد تكشف عن السماعة الجديدة في مؤتمر نهاية الشهر الجاري أو بداية القادم؛ بل أن بعض الشائعات قالت أنه قادم يوم الثلاثاء 23 مارس والبعض الآخر تحدث عن 27 مارس. لكن من جانبه قال المحلل الشهير Kuo بأن السماعة AirPods 3 ليست قادمة الآن بل سيتم إطلاقها في الربع الثالث من العام أي مع الآي فون الجديد. وكان Kuo في السابق يقول أنها ستأتي في النصف الأول من العام لكن الآن تم ترحيل التوقع إلى الربع الثالث. فهل سنرى السماعة قريباً كما قال Kang أم يواصل Kuo تحليلاته الدقيقة؟


السجن 3 سنوات عقوبة مخترق حساب أبل في تويتر

هل تذكرون اختراق حساب أبل في تويتر وحساب اليون ماسك وأوبر وأوباما وجو بايدن وبيل جيت وجيف بيزوس وغيرهم؟ ونشر تغريده لسرقة البتكوين الخاص بالمتابعين وتمكن بالفعل من سرقة ما يساوي وقتها 117 ألف دولار.  كان وراء هذا الاختراق مراهق يبلغ 18 سنة يدعى Tampa. تم القبض عليه وأقر كلارك بالذنب بالفعل وتم عقد اتفاقية معه بأن يسجن 3 سنوات فقط يليهم 3 سنوات أخرى مراقبة بدلاً من السجن 10 سنوات كما هو متعارف عليه في مثل هذه الجرائم للبالغين.


أخبار متفرقة

◉ قالت جوجل أن الإصدار 89 من كروم لأجهزة ماك يعالج بشكل واضح استهلاك الذاكرة بواسطة المتصفح ويقللها بنسب تصل إلى 1 جيجا.

◉ نشرت أبل فيديو دعائي للآي فون 12 ويظهر فيه قدرته العالية على التحمل؛ (الإعلان عبارة عن أغنية)

◉ قامت جوجل بتحديث خدمة الخرائط الخاصة بها لإضافة مزايا من ضمنها تمكين المستخدم من الإبلاغ عن الطرق والتعديلات التي لا تظهر على الخريطة وذلك بواسطة تصويرها ورفع الصور وكتابة تعليق توضيحي.

◉ كشفت هواوي أنها سوف تبدأ في فرض رسوم على أبل وسامسونج مقابل استخدام براءات الاختراع الخاصة بها في مجال 5G.

◉ بدأت أبل في إخبار مستخدميها في روسيا أن عليهم تثبيت تطبيق حكومي وذلك أثناء عملية إعداد الهاتف للاستخدام.

◉ أعلنت جوجل أنها سوف تخفض العمولة لتصبح 15% لأول 1 مليون دولار من مبيعات المطور وذلك مثل الخطوة التي قدمتها أبل العام الماضي.

◉ كشفت فوكسكون أنها سوف تبني مصنع في أمريكا الشمالية عام 2023 وهذا المصنع مخصص لتصنيع السيارات الكهربائية.

◉ كشفت سامسونج في اجتماع المساهمين السنوي أن هناك عقبات كبيرة تواجه الشركة مثل النقص الحاد في الرقاقات بسبب الطلب غير المسبوق على وحدات التحكم في الألعاب والهواتف الذي تسبب في نقص السيلكون مما أضر بعض الصناعات مثل السيارات. سامسونج قالت أنها تدرس عدم إطلاق هاتف سامسونج نوت هذا العام للمساعدة في تنظيم خطوط الإنتاج.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27

مقالات ذات صلة