كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه يقول: ( قد جاءكم شهر رمضان شهر مبارك كتب الله عليكم صيامه فيه تفتح أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم ) فالحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ملء السموات وملء الارض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شئ بعد.

في رمضان يجب ان يختلف استخدامك للأجهزة الذكية “من حرم خيرها فقد حرم” ولذلك يجب ان تجهز الآي-فون بمجموعة من التطبيقات المفيدة، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم بعض التطبيقات التي نظن أنها سوف تكون نافعة أن شاء الله.


 تطبيقات إسلامية مفيدة:

1- تطبيق تراتيل القرآ‪ن‬

هذا التطبيق هو أحدث تطبيق إسلامي مميز تم تطويره، ولن نستطيع إعطائه حقه ببضع كلمات، لذلك سوف نكتب عنه مقال كامل قريباً. يكفي أن نخبرك أن هذا التطبيق تم إتقان صنعه ونحسب أن من طوره كانت تشغله فكرة واحدة، كيف أطور تطبيق للقرآن يليق بمحتواه، ونحسب أن الله سبحانه وتعالى. فقه في هذا. التطبيق يمكنك من الاستماع لما يزيد عن 200 قارئ بأكثر من 10 روايات مختلفة، مع إمكانية تحميل أي سورة للاستماع إليها بدون الحاجة للإنترنت! يدعم الآي-فون و الآي-باد وحتى يدعم CarPlay، وهو واحد من تطبيقات القرآن القليلة التي تدعم الويدجت ويمكنك بسهولة الإستماع إلى القرآن من شاشة هاتف الرئيسية.

Tarateel AlQuran تراتيل القرآن
المطور
Mohammed Faruq Aboalisr
الحجم47.0 ميجا
الإصدار1.2.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


ملاحظة: معظم التطبيقات مجانية للتنزيل أو مجانية لوقت محدود، لكن قد يحتوي بعضها على اشتراك شهري أو إعلانات أو مميزات إضافية مدفوعة.


2- تطبيق Quran Reade‪r‬

ربما لا تعلم هذه المعلومة، لكن شركة بتول صاحبة هذا التطبيق لها فضل كبير على مجتمع مطوري التطبيقات الإسلامية على أجهزة آبل، وهم من أصحاب التميز والهمة، نسأل الله ان يجزيهم خير. ومن أخر الجهود هو تطوير شامل لتطبيق القرآن المميز Quran Reader ليصبح واحد من أجمل تطبيقات القرآن، تطبيق تحب النظر إلى واجهته الراقية، وتفاصيله البسيطة، وإمكانته الهائلة.

Quran Reader
المطور
Batoul Apps
الحجم97.0 ميجا
الإصدار4.0.4
التقييم
متاح في متجر البرامج


3- تطبيق غريب القران

تطبيق قام بتطويره أصحاب موقع رسول الله ولايخفى جهدهم على كل متصفح للإنترنت، جزاهم الله خير. وهذا التطبيق يقدم فائدة كبيرة في فهم معاني بعض آيات القرآن، ولن يأخذ الكثير من الوقت منك لتصفح معاني بعض الكلمات وتدبر القليل من الآيات. التطبيق حقاً مفيد وفي نفس الوقت بسيط، وفهمك لمعاني غريب القرآن قد يزيد من همتك في قراءة القرآن بتأمل وعناية.

غريب القران‎
المطور
Mohamed Ashour
الحجم13.7 ميجا
الإصدار2.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


4- تطبيق الكلم الطيب

تطبيق عن موقع الكلم الطيب، والحقيقة هذا التطبيق منبع حكمة فهو يحوي موسوعة علمية تضم عشرات الآلاف من الفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والأدعية والأذكار والأحاديث النبوية والتأملات القرآنية، كلها معروضة بشكل بسيط ومختصر. أكثر ما يميز هذا التطبيق هو التبويب، مثلاً يمكنك الدخول على درر من أقوال أئمة السلف ثم أقول عمر بن الخطاب، لترى أمامك مجموعة من الدرر، وأحياناً تسرح بعقلك أين نحن من هذه الحكم، لماذا لا نعمل بها! نسأل الله أن يردنا إلى ديننا رداً جميلاً.

الكلم الطيب: حكم ومواعظ وأدعية
المطور
Mahmoud Hammam
الحجم41.9 ميجا
الإصدار1.3
التقييم
متاح في متجر البرامج


5- تطبيق أوقات الصلاة اليوم

الكثير منكم يفضل تطبيق إلى صلاتي، وينتظر تحديثه الذي طال، تطبيق إلى صلاتي الآن مجاني كما تعودتم كل عام في رمضان، ويمكنك تنزيله من هنا، لكن للأسف لم يحدث، لذلك نعرض عليك تطبيق أوقات الصلاة اليوم فهو متوافق مع أحدث إصدارات آبل، ويعمل على كل أجهزتها، ويحوي أحدث التقنيات مثل ويدجت واختصار سيري وغيرها.

Prayer Times Today
المطور
i4islam
الحجم46.6 ميجا
الإصدار4.3
التقييم
متاح في متجر البرامج


6- تطبيق Pray Watc‪h

هذا التطبيق من تطوير أستاذ من خبراء المطورين لأنظمة آبل وصاحب شركة زمزم شريكة في تطوير تطبيقكم آي-فون إسلام، ولهم جهد في مجال التطوير عظيم ويسعدنا أن نعرض تطبيقهم لأوقات الصلاة الذي تم تطويره ليكون بسيط وفي نفس الوقت يعمل بكفاءة كبيرة، التطبيق سوف ينال تحديث ضخم قريباً ولذلك ننصح أن تجربه وتنتظر التحديث.

Pray Watch
المطور
Zamzam Inc.
الحجم99.7 ميجا
الإصدار13.3.8
التقييم
متاح في متجر البرامج


7- تطبيق حصني

التطبيق الوحيد الذي إذا رشحته لأي شخص لا يمر عدة ايام الا واتصل ليدعو لي بالخير ويشكرني أنني عرفته على هذا التطبيق الرائع. تطبيق حِصْني كان لنا شرف المساعدة في تصميمه وتطويره، وها هو ألان يعود بتحديث جديد من تطوير شركة “Ever Noor” ليكون أفضل وأكثر توافق مع أجهزة آبل. هو تطبيق أذكار غير عادي، والسبب هو واجهته البسيطة الرائعة وسهولة التنقل بين الأذكار، وإيجاد الدعاء الذي تحب ان تدعو به على حسب المناسبة والوقت. أكثر ما يميز هذا التطبيق هو الفائدة اليومية التي تنشر عن طريقه والتي تقدم لك كل يوم فائدة سواء حديث أو آية من القرآن.

Hisnii - Duaa and Reminders
المطور
Fahed Mahidi
الحجم54.4 ميجا
الإصدار8.0.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


أرجوك لا تكتفِ بالشكر. جرب التطبيقات وأخبرنا أيهم أفضل في التعليقات وشاركنا بتطبيقات إسلامية مميزة. أيضاً يجب أن تعلم أن بتحميلك للتطبيقات أنك تدعم المطورين، وبذلك ينتجون تطبيقات أفضل لك ولاولادك وبذلك تزدهر صناعة التطبيقات.


بالتأكيد هذه ليست كل التطبيقات المفيدة، هذا قليل من كثير، لكن المعيار في اختيارنا لهذه التطبيقات هو الثقة في من طور هذه التطبيقات، وكلهم أصدقاء لنا نعرفهم ونعرف جهدهم، وأقلهم جهداً هو نحن، لذلك نسأل الله أن لا يحرمنا من جهدهم وأن يجازيهم خير عنا.

مقالات ذات صلة