خفض إنتاج AirPods بسبب انخفاض المبيعات، وتغريم أبل بـ 12 مليون دولار، وتصريح من كريج فيدريجي بشأن شفافية تتبع التطبيقات، وشكاوى لمكافحة الاحتكار في ألمانيا بشأن متطلبات الشفافية، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


تيم كوك: أجهزة التعقب AirTags ليست مصممة لتتبع الأطفال أو الحيوانات الأليفة

بعد الإعلان عن AirTags، تحدث نائب رئيس أبل للتسويق، Kaiann Drance، والمدير الأول للاستشعار والاتصال، Ron Huang، عن جهاز التتبع وتصميمه وخصوصيته. وذكر Drance أنه أراد التصميم بسيط وفريد ​​من نوعه. وتعد خصوصية المستخدم إحدى أكبر نقاط البيع لـ AirTag. تؤكد أبل أن AirTag تستخدم شبكات مشفرة، ولا تستطيع أبل نفسها أو جهات خارجية أخرى قراءة مواقعها.

وأثيرت أسئلة حول ما إذا كان من الممكن استخدام AirTag لتتبع الأطفال والحيوانات الأليفة، كان الرد بإن الشركة صممت AirTag لتتبع العناصر، وليس الأطفال. ويقترح المسؤول التنفيذي على الآباء استخدام ساعة أبل مع اعدادات العائلة لتحديد موقع أطفالهم. وفي حالة تتبع الحيوانات الأليفة، يقول Drance إنهم بحاجة إلى أن يكونوا في النطاق.


 لا تزال في طريقها لإصدار نظارة الواقع المختلط العام المقبل

صرح محلل مينج كو سابقًا أن نظارة الواقع المختلط، هكذا أطلقوا عليها، من أبل ستظهر لأول مرة في منتصف العام المقبل، وفي تقرير جديد، أكد على ذلك.

وفقًا لأحد التقارير، ستضم النظارة أكثر من عشرة كاميرات لتتبع حركات اليد وشاشتين بدقة 8K مزودتين بتقنية تتبع العين. من المهم أن نلاحظ أن نظارة الواقع المختلط ليست نظارات الواقع المعزز التي يشاع عنها منذ فترة طويلة، حيث يطلق عليها نظارات أبل والتي من المقرر إطلاقها في عام 2025.


آي-باد برو الجديد مقاس 12.9 بوصة غير متوافق مع لوحة مفاتيح Magic القديمة

نقلاً عن مستند مُنح لمتاجر أبل، يشير التقرير إلى أن ‌iPad Pro‌ الجديد أكثر سمكًا بمقدار 0.5 مم من طراز 12.9 بوصة السابق. نظرًا للزيادة في السُمك، لن يعمل الـ iPad الجديد مع الجيل الأقدم من Magic Keyboard. في حين أن الزيادة في السُمك بمقدار 0.5 مم صغيرة، إلا أنها تكفي لعدم إغلاق iPad Pro‌ الجديد بشكل صحيح عند وضعه باستخدام لوحة مفاتيح من الجيل الأقدم.

يظل جهاز iPad Pro‌ الجديد مقاس 11 بوصة متوافقًا مع الجيل السابق من لوحات المفاتيح الماجيك.

من خلال ‌iPad Pro‌ الجديد، تبيع أبل  لوحة مفاتيح Magic Keyboard متوافقة، بالإضافة إلى التوافق مع الـ iPad‌ الأحدث والأكثر سمكًا، وتوافر خيار أبيض جديد، يُعتقد أن لوحة المفاتيح الجديدة هي نفس الجيل السابق.

ستتوفر أجهزة iPad Pro‌ الجديدة مقاس 11 و 12.9 بوصة والتي تأتي مع معالج M1 أسرع، و  5G، وشاشة Liquid Retina XDR الجديدة مقاس 12.9 بوصة للطلب في 30 أبريل، ولكنها لن تبدأ في الشحن حتى النصف الثاني من شهر مايو.


تيم كوك حث مارك زوكربيرج على حذف بيانات المستخدم من تطبيقات الطرف الثالث

في اجتماع خاص على هامش اجتماع غير رسمي للمديرين التنفيذيين للتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي في يوليو 2019 في صن فالي، أيداهو، حث، تيم كوك، مارك زوكربيرج على حذف جميع معلومات المستخدم التي جمعتها شركته من تطبيقات الطرف الثالث.

جاء هذا الاجتماع في صيف عام 2019 في الوقت الذي تورط فيه Facebook في فضيحة ضخمة. حيث خضعت الشركة لتدقيق شديد بسبب مشاركة معلومات أكثر من 50 مليون مستخدم، دون موافقتهم، مع شركة كامبريدج أناليتيكا لاستخدامها في الإعلانات السياسية خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016. وخلال اجتماعهم، ورد أن زوكربيرج سأل كوك كيف سيتعامل مع الموقف. ورد أن Facebook يجب أن يحذف معلومات المستخدم التي جمعها من تطبيقات الطرف الثالث.

ووفقًا لأشخاص لديهم معرفة مباشرة بالاجتماع ، فقد “ذهل” زوكربيرج من إجابة كوك نظرًا لحقيقة أن نموذج أعمال Facebook يتكون من بيانات المستخدم واستخدام البيانات لتقديم إعلانات أكثر تخصيصًا.

من المرجح أن يصل التوتر بين الاثنين إلى ذروته في الأيام المقبلة بعد iOS 14.5 وميزة شفافية تتبع التطبيقات.


شكاوى لمكافحة الاحتكار في ألمانيا بشأن متطلبات الشفافية

قدمت تسع جمعيات صناعية تمثل شركات مثل Facebook وشركة Axel Springer للنشر والتوزيع بألمانيا شكوى ضد الاحتكار إلى جهة تنظيم المنافسة في ألمانيا بشأن متطلبات شفافية تتبع التطبيقات الواردة من أبل. يأتي ذلك في أعقاب شكوى مماثلة قدمها معلنون في فرنسا العام الماضي. حيث ورد أن اتحادات الصناعة توقعت انخفاضًا بنسبة 60٪ في عائدات الإعلانات لمطوري التطبيقات، لأنهم يعتقدون أن هذا المطلب سيجعل من الصعب على الأطراف الثالثة جمع البيانات التي يحتاجونها لوضع الإعلانات.


في اعلان جديد مايكروسوفت تسخر من MacBook Air

خرجت مايكروسوفت بإعلان آخر يسلط الضوء على لاب توب سيرفس 4 الجديد، ولكن بدلاً من التركيز بشكل أساسي على ميزات الجهاز، اختارت أن تضعه في مقارنة مع MacBook Air الخاص بأبل. مثلا جهاز مايكروسوفت يعمل باللمس أما MacBook Air فلا يعمل وكيف لا يكون لديك شاشة تعمل باللمس؟ بعد وصف المنافذ الموجودة على جهاز Surface Laptop، الذي يحتوي على USB-C و USB-A، قالت “من الأفضل إحضار الدونجل الخاص بك لتزويد جهازك بوظائف إضافية، وغير ذلك يمكنك مشاهدة الفيديو أعلاه.


تحصل ميزة التحكم الصوتي بدون استخدام اليدين على دعم مزيد من اللغات في iOS 14.5

تم تقديم ميزة التحكم الصوتي لأول مرة في iOS 13 و macOS Catalina، وهي تتيح للمستخدمين التنقل والتفاعل مع أجهزة الآي-فون أو iPad أو Mac باستخدام الأوامر الصوتية للنقر والتمرير والكتابة وغلق الآي-فون وفتحه والمزيد. لاستخدام هذه الوظيفة، افتح الإعدادات، وانتقل إلى تسهيلات الاستخدام ثم إلى التحكم الصوتي، ثم قم بإعداد التحكم الصوتي، واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة. ويمكنك بدلا من ذلك قول “يا سيري افتح اعدادات التحكم الصوتي” . ولكن للأسف لم يتم دعم اللغة العربية بعد.


تصريح من كريج فيدريجي بشأن شفافية تتبع التطبيقات

مع تطبيق أبل الآن لقواعد شفافية تتبع التطبيقات مع إصدار iOS 14.5، أجرت جوانا ستيرن من صحيفة وول ستريت جورنال مقابلة مع رئيس هندسة البرمجيات كريج فيدريجي للتحدث عن هدف أبل من هذه الميزة وكيفية عملها.

وفقًا للكريج، أرادت أبل أن يكون لدى المستخدمين خيار بشأن وقت وكيفية تعقبهم وكيفية استخدام بياناتهم. تعد هذه الأجهزة جزءًا وثيقًا جدًا من حياتنا وتحتوي على الكثير مما نفكر فيه وأين كنا ومن كنا مع ذلك المستخدمون يستحقون ويحتاجون إلى التحكم في تلك المعلومات. وأضاف: “يمكن أن تتراوح الانتهاكات بين المخيفة والخطيرة”.


أبل تحظر التطبيقات التي تكافئ المستخدمين على تمكين تتبع التطبيقات

تقول أبل إنها ستحظر وترفض التطبيقات على متجرها التي تحاول تقديم حوافز مالية أو بشكل آخر للمستخدمين لتمكين التتبع من خلال شفافية تتبع التطبيقات، وهو أحد الإجراءات العديدة التي تتخذها الشركة لضمان متابعة المطورين للإطار الجديد المنوط بهم اتباعه كما تريد أبل. يبدو أن الحكاية فيها إن! فهل ستعمد أبل إلى اجراء ربحي من وراء هذا الأمر؟ أم أنه حفاظا على الخصوصية بشكل خالص ومحض؟


شركة أبل تتربع على قائمة الـ TIME لأكبر 100 شركة مؤثرة لعام 2021

خلال موسم العطلات، حصدت شركة أبل رقماً قياسياً قدره 111 مليار دولار، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى الارتفاع الطفيف في العمل عن بُعد والتعليم مما أدى إلى زيادة مبيعاتها على أجهزة Mac و iPad. وهذه مجرد طريقة واحدة تمكنت الشركة من تحدي الأوضاع الراهنة منذ العام الماضي، بخلاف منافسيها. من بين التحركات الأخرى، أطلقت مجموعة جديدة من أجهزة Mac مع خطة للتخلص التدريجي من استخدامها لمعالجات Intel بالاضافة الأجهزة الداعمة لـ 5G ، واضافة خدمات مثل Apple Fitness بلس وغيرها من الخدمات.

احتلت أبل المرتبة الرابعة لأكبر شركة أمريكية. ومن المتوقع أن تستمر في الهيمنة خاصة بعد دخولها المستقبلي إلى أسواق مختلفة مثل السيارات والواقع المعزز.


تغريم أبل بـ 12 مليون دولار في روسيا

فرضت خدمة مكافحة الاحتكار الفيدرالية الروسية (FAS) غرامة قدرها 12 مليون دولار على شركة آبل بسبب إساءة استخدام مزعومة لهيمنتها في سوق تطبيقات الهاتف المحمول أي لانتهاكها قواعد مكافحة الاحتكار مع متجر التطبيقات. وفقًا لـ FAS، فإن توزيع أبل للتطبيقات عبر iOS يمنح منتجاتها ميزة تنافسية. وقد تم تحصيل 906.3 مليون روبل لشركة آبل، أي ما يعادل 12.1 مليون دولار. تنبع الغرامة من حكم صدر في أغسطس قال إن شركة أبل أساءت استخدام موقعها المهيمن في متجر التطبيقات والمنافسة المحدودة في سوق تطبيقات iOS عندما بدأت في حظر تطبيقات الرقابة الأبوية مرة أخرى في عام 2019 لاستخدام ملفات تعريف التكوين. وردت أبل بأنها لا توافق على قرار FAS وتخطط للاستئناف.


خفض إنتاج AirPods بسبب انخفاض المبيعات

خفضت شركة آبل إنتاجها من سماعات AirPods ذات الشعبية العالية بحوالي 25٪ إلى 30٪ بسبب انخفاض المبيعات نتيجة زيادة المنافسة في صناعة سماعات الأذن اللاسلكية، وفقًا للتقرير، نقلاً عن مصادر مطلعة على خطط الإنتاج، تخطط أبل لإنتاج ما يقرب من 75 إلى 85 مليون وحدة فقط من AirPods للفترة المتبقية من هذا العام. كان من المخطط في البداية أن تستهدف 110 مليون وحدة.

قال أحد الأشخاص المطلعين على الأمر إن مستويات المخزون من AirPods مرتفعة حاليًا والطلب ليس قوياً كما هو متوقع ولذلك أقدمت أبل على هذا القرار.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل اليوم بإطلاق النسخة التجريبية الأولى لتحديث 14.6 iOS وتحديث watchOS 7.5 للمطورين لأغراض الاختبار.

◉ تطلق أبل برنامجًا سيوفر لقاحات COVID-19 لموظفيها في مكاتبها. حيث تتعاون مع Walgreens Boots Alliance لتوفير اللقاحات، وسيتمكن الموظفون من التسجيل على موقع ويب ستطرحه أبل قريبًا.

◉ أعلنت أبل عن استثمار 430 مليار دولار لتوفير 20000 وظيفة أمريكية على مدى السنوات الخمس المقبلة بزيادة على استثماراتها السابقة البالغة 350 مليار دولار التي تم الإعلان عنها في عام 2018.

◉ ذكر جون بروسر المسرب الشهير، أنه سيتم شحن ‌iPad Pro‌ مقاس 11 بوصة، والذي يتميز بمعالج ‌M1‌ أسرع وكاميرات محسّنة مقارنةً بالطراز السابق، في 22 مايو. الطراز الأكبر مقاس 12.9 بوصة، والذي يتميز بشريحة ‌M1‌ وكاميرات أفضل وشاشة LED صغيرة جديدة سيتم شحنها في اليوم السابق، في 21 مايو.

◉ تعرض بريد iCloud من انقطاع لبضع ساعات، وواجه بعض المستخدمين مشكلات متقطعة في الوصول إلى صندوق الوارد الخاص بهم نتيجة لذلك، ثم قامت أبل بحل المشكلة وعادت الأمور لطبيعتها.

◉ أكدت شركة أبل لـ TechCrunch أن تحديث برنامج macOS 11.3 الذي تم إصداره مؤخرًا يصحح ثغرة أمنية يقال إنها قد تسمح للمتسلل بالوصول عن بُعد إلى بيانات المستخدم الحساسة.

◉ الآن بعد أن أصبح iOS 14.5 متاحًا، يتم تطبيق شفافية تتبع التطبيقات. لم يعد المطورون قادرين على الوصول إلى معرّف الإعلانات لجهاز الآي-فون أو الآي-باد أو آبل TV الخاص بك دون إذن صريح منك، مما سيمنع المطورين من تتبعك عبر التطبيقات ومواقع الويب لتفضيلات استهداف الإعلانات. وإذا كان هذا يبدو محيرًا، فقد أنشأت أبل مقطع فيديو لشفافية تتبع التطبيقات وهو متاح الآن على YouTube، للتعرف على ما تعنيه التغييرات.

◉ ستوجه المفوضية الأوروبية هذا الأسبوع تهمًا ضد شركة آبل بسبب مخاوف من أن قواعد متجر التطبيقات الخاصة بها تنتهك قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي، وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز. تتعلق التهم بنزاع استمر عامين بشأن مكافحة الاحتكار مع Spotify.

◉ أعلنت Twelve South عن إطلاق Forté، وهو حامل شحن متوافق مع شاحن MagSafe.

◉ في تقرير يتعلق بالتحقيق المستمر في هيمنة أبل و جوجل على سوق التطبيقات، حذرت هيئة مراقبة المستهلك الأسترالية كلتا الشركتين من أنها تريد أن يكون لدى المستهلكين المزيد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات المثبتة مسبقًا على أجهزة أبل و أندرويد. وخاصة التطبيقات الافتراضية.

◉ أعلنت جمعية تكنولوجيا المستهلك (CTA) أن معرض CES 2022 سيعود إلى لاس فيجاس العام المقبل كحدث شخصي، لكن الخيار الرقمي سيكون قائما. وسيعقد المؤتمر من 5 يناير حتى 8 يناير.

◉ بالشراكة مع AT & T و أبل، ستزود شركة دلتا الجوية الأمريكية كل واحد من أكثر من 19000 مضيف طيران بهاتف آي-فون 12 “لتعزيز تجربة السفر لجميع الركاب”، حسبما أعلنت. وذلك للقدرة على استخدام الواقع المعزز لتقييم المخزون داخل المقصورة بشكل أكثر دقة، ولتلقي تدريب أكثر على للمهام الحرجة، وأكثر من ذلك.

◉ بعد أسبوع واحد فقط من كشف أبل النقاب عن AirTags ، أعلنت T-Mobile عن إطلاق SyncUP TRACKER، وهو جهاز تتبع قائم على شبكة LTE مصمم لإرفاق العناصر التي يتم فقدها بسهولة.

◉ أصدرت أبل تحديثًا جديدًا للبرامج الثابتة 3E751 للجيل الثاني من AirPods و AirPods Pro، لتحديثها من البرامج الثابتة السابقة 3A283 التي تم إصدارها في سبتمبر. لكيفية التحديث تابع هذا المقال – رابط.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة،
فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27

مقالات ذات صلة