تكبر لصلاتك وتقرأ دعاء الاستفتاح، على عجالةٍ تقرأ “الحمدلله رب العالمين” ثم ما تلبث أن تصل لـ “آمين” وأنت لا تعي ماقلت، وسريعًا تكبر للركوع، وبين تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع سبع آياتٍ لو وعيت هنّ أعظم مانطقت به شفتك: آيات سورة الفاتحة.

سورة الفاتحة أول مانحفظُ من القرآن وأول ما نتعلمه من ديننا، عمادُ صلواتنا ونكررها ما لا يقل عن 17 مرةً في اليوم والليلة، لكن لنتوقف للحظة.. هل تعلم أن خطأً واحدًا في آيات الفاتحة قد يفسد عليك صلاتك؟

قال النووي : تجب قراءة الفاتحة في الصلاة بجميع حروفها وتشديداتها، وهُنّ أربع عشرة تشديدة؛ في البسملة منهن ثلاث، فلو أسقط حَرفا منها، أو خَفَّف مُشَدَّدًا، أو أبْدَل حَرْفًا بِحَرْف مع صحة لسانه؛ لم تَصِحّ قراءته.

وقال : إذا لَحَن في الفاتحة لَحْنًا يُخِلّ بالمعنى؛ بأن ضَمّ تاء (انعمت) أو كسرها، أو كسر كاف (إياك نعبد) أو قال : إياء بهمزتين، لم تصح قراءته وصلاته إن تعمّد، وتَجِب إعادة القراءة أن لم يتعمد.

💡ربما لم تتصوّر هذا من قبل، لكن وفق احصائيات تطبيق الفاتحة، 63% يخطئون في قراءة الفاتحة!


تطبيق الفاتحة

الآن تدرك أهمية هذا الأمر أليس كذلك؟ اذاً حمل تطبيق الفاتحة المجاني من متجر (App Store) أو (Google Play) وتأكد من صحة تلاوتك فقط في 60 ثانية.

كل ما عليك: –

• الضغط على زر التسجيل
• تسجيل قراءتك للفاتحة
• انتظار رد أحد المعلمين المجازين ذوي الكفاءة
• الاستماع الى التقييم وتحسين تلاوتك

Al Fatiha | الفاتحة
المطور
MP3Quran
الحجم33.9 ميجا
الإصدار1.3.2
التقييم
متاح في متجر البرامج



قم بتنزيل التطبيق، وأخبرنا عن تجربتك في التعليقات وعن نتيجة قراءتك. وارجو ان تقترح علينا كيف يمكن أن نجعل التطبيق أفضل. ولا تنس نشر التطبيق لعلك تؤجر في رمضان.

مقالات ذات صلة