كطريقة لإقناع المستخدمين بتمكين التتبع عبر التطبيقات والمواقع الأخرى، ينشر فيسبوك مطالبة للمستخدمين بأنه يجب عليهم تمكين تتبع الشفافية كجزء من إطار شفافية تتبع التطبيقات في iOS 14.5 إذا كانوا يريدون المساعدة والحفاظ على فيسبوك وإنستجرام مجاني.


شفافية تتبع التطبيقات هي أحدث ميزة خصوصية تأتي إلى أجهزة الآي-فون و الآي-باد كجزء من تحديث iOS 14.5، مع التحديث الجديد، يُطلب من التطبيقات الآن أن تعرض للمستخدمين مطالبة بموافقتهم قبل تتبعهم عبر التطبيقات والمواقع الأخرى.

وكما هو معروف يعتمد جزء كبير من أعمال فيسبوك على بيع الإعلانات عبر تطبيقاته وخدماته. يمكن للشركات الصغيرة، على سبيل المثال، استخدام نشاط إعلانات فيسبوك لاستهداف الإعلانات لعملاء أو خصائص ديموغرافية محددة. ومع ذلك، إذا قرر المستخدمون على iOS 14.5 إلغاء الاشتراك في التتبع، فقد يكون لدى فيسبوك بيانات أقل لتقديم تلك الإعلانات المخصصة للمستخدمين.

منذ إصدار التحديث، تبدأ المزيد من التطبيقات كل يوم في عرض نافذة شفافية التتبع للمستخدمين. كان فيسبوك قد أعطى سابقًا لمحة عن الشكل الذي ستبدو عليه المطالبة، والآن، مع إصدار التحديث، يبدأ ببطء في طرحه للمستخدمين، وقد قام فيسبوك بتحديث نافذته لتشمل “ساعد في الحفاظ على فيسبوك مجاني”.


في منشور مدونة محدث، يطلق فيسبوك على هذا الشاشة التوضيحية  التي دورها أن تساعد الأشخاص على اتخاذ قرار حول كيفية استخدام معلوماتهم للتطبيق لكن هذه المرة جاءت برسالة واضحة وهى أنها تقول لك أنت مستخدم iOS 14.5 فعليك تمكين التتبع من أجل الحصول على إعلانات مخصصة لك وكذلك من أجل الحفاظ على فيسبوك/إنستجرام مجاني. كما في الصورة التالية:

سيطرح فيسبوك المطالبة لمزيد من المستخدمين في الأيام والأسابيع المقبلة، لذلك لن يراه الجميع على الفور أي أنه أشبه بتهديد ضمني ينشره الفيسبوك تدريجياً أملاً في إخافة أكبر قدر ممكن من المستخدمين فيفعلوا خيار التتبع. لكن من الصعب ويكاد أن يصبح مستحيل أن يحول فيسبوك الخدمات إلى مدفوعة لأن التحول لخدمة مدفوعة يعني تقليل عدد المستخدمين؛ فإن كان خيار عدم التتبع يجعله أقل فاعلية في الاستهداف؛ فالتحول لمدفوع سوف يقلل تماماً عدد المستخدمين ويفقدهم تماماً… الجدير بالذكر أن فيسبوك يستغل بيانات المستخدم ويحقق عائدات منه وقدرها موقع Statista بمتوسط 32 دولار لكل مستخدم خلال 2020 فقط. فهل يعقل أن يتكون الخيار المدفوع بديل؟ الخيار المدفوع سيكون كم؟ 1 دولار شهري؟  هل سيدفع أحد 32 دولار سنوياً لفيسبوك كتعويض؟ هل سيشترك أحد في 3 دولار شهري مثلاً لفتح فيسبوك؟ مستحيل. إذا فالتهديد ما هو إلا لإخافة عدد من المستخدمين وجعلهم يقبلون التتبع وبالتالي زيادة الحصيلة المضمونة.

تم إصدار شفافية التتبع كجزء من تحديث iOS 14.5، والذي جلب ميزات بارزة أخرى، بما في ذلك القدرة على فتح قفل الآي-فون باستخدام ساعة أبل المقترنة، وغير ذلك من المميزات. راجع مقال تحديث iOS 14.5 عبر هذا الرابط و 10 مزايا مهمة في التحديث من هذا الرابط.

هل تعتقد أن فيسبوك ستنجح في إعادة الأمور إلى نصابها مرة أخرى؟ أم أنها ستلجأ بالفعل إلى جعل خدماتها مدفوعة؟ وماذا فعلت مع فيسبوك بشأن نافذة تتبع التطبيقات؟ هل وافقت على التتبع؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة