استطلاع رأي حول أجهزة أبل وما يريده المستخدمون، وانتهاء التخزين غير المحدود لصور جوجل، ونمو بمبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة من أبل، وشريحة مستشعر Face ID أصغر، ودعم اختبار انستجرام للنشر من متصفح الويب، والتحكم في ساعة أبل باستخدام إيماءات اليد، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


تذكير: سينتهي التخزين غير المحدود لصور جوجل بعد 10 أيام

لطالما قدمت صور جوجل مساحة تخزين مجانية غير محدودة لتحميل الصور بجودة منخفضة ولكنها جيدة بدرجة كافية لمعظم المستخدمين. واعتبارًا من 1 يونيو 2021، سيتم احتساب جميع الصور ومقاطع الفيديو التي تم تحميلها على حسابات جوجل من التخزين السحابي للمستخدمين. إذا كنت تعتمد على جوجل لعمل نسخة احتياطية من مكتبة الوسائط الخاصة بك، فقد يكون الوقت قد حان لنقل هذا المحتوى إلى مكان آخر.


استطلاع رأي حول أجهزة أبل وما يريده المستخدمون

أجرت شركة SellCell استطلاع رأي لمستخدمي أبل وجاءت النتائج كالتالي:

◉ اعتزم 14% فقط من المشاركين شراء جهاز iMac مقاس 24 بوصة بشريحة M1، ويعد اللون الأزرق أكثر خيارات الألوان شيوعًا، بنسبة 33.4%، والفضي في المرتبة الثانية بنسبة 30.1%، ثم الأخضر بنسبة 13.4%. أقل خيارات الألوان شيوعًا هي الأصفر بنسبة 6.8 %، والوردي بنسبة 4.1%، والبرتقالي بنسبة 3.3 %. يشير هذا إلى أن غالبية عملاء iMac‌ غير مهتمين بمعظم خيارات الألوان الجديدة.

◉ وينوي 61% من مستخدمي الآي-فون و iPad‌ شراء AirTag. ويشعر 54% أن AirTag صفقة جيدة، بينما يشعر 32% أنها بسعر معقول. فقط 14% يشعرون أن سعرها مبالغ فيه. ومن بين مشتري AirTag اختار 57% خيار الحزمة الأربع 99 دولارًا، بينما يشتريها 43% بشكل فردي مقابل 29 دولارًا.

◉ ويعتزم 42.4% من مشتري AirTag تتبع مفاتيحهم، و 34.8% يعتزمون تتبع الحيوانات الأليفة، و 30.6% يريدون تتبع الأمتعة، و 25.8% ينوون تتبع الدراجات، و 23.3% يريدون تتبع محفظتهم، هذا غير تتبع علبة شحن AirPods والأطفال والمركبات والطائرات بدون طيار والشركاء وأجهزة التحكم عن بعد الخاصة بالتلفزيون.

◉ ويتطلع 24.9% إلى شراء جهاز “iPad Pro “الجديد باستخدام شريحة” M1 “. وعلى الرغم من شاشة Liquid Retina XDR mini-LED في طراز 12.9 بوصة، إلا أنه يعتزم 66% من المشاركين شراء الطراز الأصغر مقاس 11 بوصة، والذي يحتوي على نفس شاشة LED مثل طراز الجيل السابق.

◉ بالنظر إلى المستقبل، يرغب 82% من المستجيبين في رؤية مصادقة Face ID مضافة إلى أجهزة iMac و MacBooks المستقبلية.

◉ وبالنسبة إلى تشكيلة آي-فون 13، يريد 21% عودة Touch ID و 17 % يرغبون في شاشة ProMotion 120 هرتز و 15% يرغبون في الحصول على نوتش أصغر. ويعتقد 12 % أن عودة محول الطاقة المتضمن في العلبة هي أهم ميزة محتملة.

◉ فقط 5% هم من يريدون ‌آي-فون أصغر حجمًا وأكثر إحكاما، ويريد 1% تصميمًا قابلًا للطي، ويبدو أيضًا أن هناك القليل يريد الانتقال إلى USB-C ويمثلون 0.8% فقط.


نمو شحنات أجهزة الكمبيوتر المحمولة من أبل في الربع الأول من عام 2021

احتلت أبل المرتبة الرابعة بعد Dell و HP و Lenovo في بيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة، حيث قامت الشركات الثلاث بشحن ما بين 10 و 16 مليون جهاز كمبيوتر محمول خلال هذا الربع. ونمت شحنات أجهزة الكمبيوتر المحمولة من أبل بنسبة تقديرية بلغت 94٪ في الربع الأول من عام 2021، أي ما يقدر بنحو 5.7 مليون جهاز كمبيوتر محمول، تتضمن طرازات MacBook Pro وطرز MacBook Air، باستثناء Mac mini و Mac Pro و iMac. مقارنة بـ 2.9 مليون جهاز تم شحنه في الربع السابق من العام الماضي، وهذا النمو القوي ناتج عن عمل الناس من المنزل.

وبلغت الحصة السوقية لشركة آبل خلال هذا الربع 8.4%، مرتفعة من 7.8% العام الماضي. تواصل Lenovo و HP ريادتها في السوق، حيث تقوم بشحن مجموعة متنوعة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز جنبًا إلى جنب مع أجهزة Chromebook، والتي شهدت نموًا قويًا خاصة في قطاع التعليم.

ارتفع إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنسبة 81% على أساس سنوي بين جميع الشركات الرئيسية، ولكن أبل على وجه الخصوص ربما شهدت نموًا كبيرًا بفضل إطلاق M1 MacBook Pro و “MacBook Air” في نوفمبر، وكلاهما يتفوق بشكل كبير على طرازات Intel السابقة بدون زيادات في الأسعار.


أبل تصنع شريحة مستشعر Face ID أصغر

تنوي شركة آبل استخدام شريحة مستشعر Face ID أصغر بكثير في أجهزة الآي-فون و الآي-باد من أواخر هذا العام فصاعدًا، ويذكر أن أبل اختارت تقليص حجم شرائح VCSEL المستخدمة في الماسح الضوئي لجهاز Face ID. وستساعد هذه الخطوة على خفض تكاليف الإنتاج حيث يمكن إنتاج المزيد من الرقائق على رقاقة واحدة، مما يقلل من إجمالي إنتاج الرقائق.

قد تسمح شريحة VCSEL المعاد تصميمها بدمج وظائف جديدة في المكون وتحرير مساحة داخلية ومن المفترض أن تكون الأجهزة الأولى التي تحتوي على الشريحة الجديدة هي طرز آي-فون 13، بالإضافة إلى الجيل التالي من طرازات آي-باد برو.


قد تكلف خدمة الاشتراك في تويتر 2.99 دولارًا

يعمل تويتر على نوع من الخدمات المدفوعة منذ الصيف الماضي، التي غالبًا ما توفر ميزات جديدة في التطبيق. يمكن تسمية الخدمة باسم Twitter Blue، وفي الوقت الحالي، يبلغ سعرها 2.99$ في الشهر. ومن مميزاته:

◉ سيكون هناك قسم “المجموعات” الذي يسمح للمستخدمين بحفظ وتنظيم تغريداتهم المفضلة لتسهيل العثور عليها في وقت لاحق.

◉ سيتضمن أيضًا ميزة “تراجع عن التغريدات”، والتي ستمنح العملاء وقتًا قصيرًا لـ “التراجع” عن تغريدة بها خطأ قبل نشرها وأنها قابلة للتخصيص، بحيث يمكن للمستخدمين تعيين الفاصل الزمني المفضل لديهم.

◉ سيتمكن المستخدمون أيضًا من تحديد المكان الذي سيتم فيه تطبيق ميزة تراجع عن التغريدات، مع خيارات تشمل التغريدات الأصلية والردود والتتابع السريع للتغريدات والتغريدات المقتبسة.


دعم اختبار انستجرام للنشر من متصفح الويب

اكتشف المطور والمتسرب أليساندرو بالوزي كود في Instagram يشير إلى أنه يعمل على إمكانية تحميل الصور ومقاطع الفيديو وإسقاطها محليًا من أجهزة الكمبيوتر الخاصة به أو من خلال متصفح الويب، بالإضافة إلى اقتصاص المحتوى وتطبيق المرشحات وإنشاء نص مصاحب للنشر.

لا يزال من غير الواضح متى سيتم نشر الميزات، ولا يوجد ذكر لإنشاء القصص التي يتم دعمها داخل المتصفح. ونظرًا لتركيز Instagram طويل الأمد على المحتوى المنشئ للهواتف الذكية، يمكن للشركة أن تقرر التخلي عن اختبار ميزة الويب تمامًا.


مصادرة شحنة AirPods مزيفة

صادرت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية شحنة تضم أكثر من 36 ألف سماعة AirPods مزيفة من الصين إلى سينسيناتي بعد اكتشاف أنها مزيفة وتنتهك قواعد انتهاك حقوق الطبع والنشر لشركة أبل، وتقدر قيمتها بـ 7.16 مليون دولار. تم الإعلان عن مصادرة الشحنة في 11 مايو و 13 مايو. غالبًا ما يتم تزوير منتجات أبل، وخاصة “AirPods”، وبيعها بسعر أرخص. أبل على علم بهذه المشكلة، حيث يوجد فريق كامل مكرس لضمان عدم وصول هذه المنتجات إلى السوق.

راجع مقالنا السابق “كيف تكتشف الفرق بين سماعة آبل AirPods الأصلية والمزيفة


قد تتأخر أجهزة MacBooks المزودة بشاشات mini-LED حتى عام 2022

يشاع على نطاق واسع أن شركة أبل تخطط لإعادة تصميم طرازات MacBook Pro مقاس 14 بوصة و 16 بوصة مع شاشات mini-LED، ولكن قد يتم إصدار أجهزة الكمبيوتر المحمولة في وقت متأخر عما هو متوقع. في حين أشارت مصادر متعددة إلى أن شركة آبل تخطط لإطلاق طرازات MacBook Pro الجديدة في النصف الثاني من عام 2021، بما في ذلك المحلل Ming-Chi Kuo، ولكن وردت تقارير بأن إطلاق أجهزة MacBooks المزودة بشاشات Mini-LED قد يتم تأجيلها. حتى وقت ما في عام 2022. لا توجد تفاصيل أخرى متاحة في الوقت الحالي للسبب الرئيسي للتأخير.


جوجل تتخوف من اتخاذ نهج الخصوصية لأبل للمستخدمين

تواجه جوجل مخاوف داخلية من أن تطبيق نظام خصوصية مكافئ لنظام شفافية تتبع التطبيقات الخاص بأبل من أن يضر بميزانية إنفاقها السنوية التي تزيد عن 130 مليار دولار للإعلانات. وفقا للتقرير فإن جوجل تعمل على “تسريع العمل للحد من كيفية قيام مطوري التطبيقات بتتبع 2.5 مليار شخص يستخدمون الهواتف التي تعمل ببرنامج Android الخاص بها”. وهذا أمر وارد بسبب الرد العنيف الذي واجهته أبل بخصوص هذا الأمر.


تقدم شركة آبل تنازلات بشأن الخصوصية في الصين

تقدم شركة آبل تنازلات بشأن الخصوصية والأمان من أجل مواصلة بناء وبيع أجهزتها في الصين. النقطة المحورية في التقرير هي قرار أبل بالامتثال لقانون 2016 الذي يتطلب الاحتفاظ بجميع المعلومات والبيانات الشخصية التي تم جمعها في الصين في الصين، مما دفع شركة أبل إلى بناء مركز بيانات في الصين ونقل بيانات iCloud للعملاء الصينيين إلى الصين، ويدير ذلك شركة صينية. حاربت أبل جهود الصين للسيطرة على بيانات العملاء، ولكن بالنظر إلى النفوذ الصيني على أبل، لم يكن أمام أبل خيار سوى الامتثال.


إعادة تصميم تطبيق متجر أبل على الآي-باد

قامت أبل بتحديث تطبيق Apple Store الخاص بها على iPad لتقديم تصميم محدث يتضمن شريطًا جانبيًا جديدًا. يوفر الشريط الجانبي الموجود على الجانب الأيسر من الشاشة وصولاً سريعًا إلى التسوق وجلسات Today at Apple والمفضلة وسجل الطلبات والمزيد. هناك أيضًا أزرار للتسوق حسب المنتج حتى تتمكن من الانتقال إلى الآي-فون و ماك و ‌آي-باد و ساعة أبل وأجهزة أبل الأخرى بسرعة أكبر، ويسهل أيضًا إضافة لوحة مفاتيح أو قلم أبل بسلاسة عند التسوق لشراء آي-باد.

Apple Store
المطور
Apple
الحجم82.3 ميجا
الإصدار5.13
التقييم
متاح في متجر البرامج


التحكم في ساعة أبل باستخدام إيماءات اليد

استعرضت أبل قائمة طويلة من ميزات إمكانية الوصول الجديدة التي ستأتي إلى الساعة قريبًا، بما في ذلك AssistiveTouch، والتي ستتيح للمستخدمين التحكم في الساعة دون الحاجة إلى لمس الشاشة أو عناصر التحكم، وذلك بمساعدة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي على الساعة، سيكون الجيروسكوب ومقياس التسارع ومستشعر معدل ضربات القلب قادرين على اكتشاف الفروق الدقيقة في حركة العضلات ونشاط الأوتار، وستسمح هذه الحركات للمستخدمين بالتنقل بمؤشر على شاشة ساعة أبل من خلال سلسلة من إيماءات اليد.


أبل تعلن عن ميزات جديدة للأصوات في الخلفية و AssistiveTouch على ساعة أبل والمزيد

أعلنت أبل عن الإطلاق المرتقب للعديد من ميزات إمكانية الوصول الجديدة التي تتم إضافتها إلى منتجاتها وخدماتها المختلفة. وتقول إن هذه الخيارات مصممة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات حركية، وبصرية، وسمعية ، ومعرفية، وأن إمكانية الوصول هي حق من حقوق الإنسان. بالإضافة إلى ميزات جديدة للتواصل مع موظفي الدعم، وتشغيل iPad، والتنقل في ساعة أبل، ودعم تتبع العين للسماح للأشخاص بالتحكم في الآي-باد بأعينهم، والأصوات في الخلفية على الآي-فون والآي-باد، والمزيد.


أخبار متفرقة

◉ أعلن مطور محرر الصور الشهير Pixelmator Pro عن بيع التطبيق لفترة محدودة بسعر 19.99 دولارًا، مما يوفر للعملاء خصمًا بنسبة 50 ٪ على سعر البيع المعتاد 39.99 دولارًا.

Pixelmator Pro
المطور
Pixelmator Team
الحجم314.8 ميجا
الإصدار2.1.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ بعد التوقف عن بيع iMac Pro، يبدو أن شركة أبل سوف تتوقف أيضًا عن بيع ملحقات أخرى كانت تابعة له مثل ملحقات Space Gray Mac مثل Space Gray Magic Mouse 2 و Magic Keyboard و Magic Trackpad مما يعني أن هذه الملحقات ستكون متاحة لفترة محدودة.

◉ بعد تحديث تويتر الأخير بدأ مباشرة في مطالبة المستخدمين بتمكين تتبع الإعلانات بموجب قواعد شفافية تتبع التطبيقات من أبل.

◉ ظهر على الإنترنت أول مقطع فيديو يتم فيه فك علبة Magic Keyboard لجهاز iPad Pro باللون الأبيض، مما يعطي أول نظرة واقعية على شكل الملحق الأبيض الجديد بالكامل. شاهد الفيديو:

◉ عاد تطبيق الوسائط الاجتماعية المثير للجدل Parler اليوم إلى متجر التطبيقات، بعد عدة أشهر من تعليق أبل له لخرقه قواعد “متجر التطبيقات”.

Parler
المطور
Parler LLC
الحجم12.7 ميجا
الإصدار2.49
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت أبل بتحديث دليل أمان النظام الأساسي الخاص بها بمعلومات أمان متعمقة حول Magic Keyboard الجديدة مع Touch ID، والقدرة على فتح قفل الآي-فون باستخدام ساعة أبل أثناء ارتداء قناع، والمزيد.

◉ أطلقت أبل اصدار macOS Big Sur 11.5، وإصدار iPadOS 14.7، وإصدار tvOS 14.7 ، وإصدار watchOS 7.6 للمطورين.

◉ أكدت أبل أن أجهزة iMac الجديدة مقاس 24 بوصة، و iPad Pro، و Apple TV 4K المحدث ستكون متاحة للعملاء في متاجرها ومتاجر البيع بالتجزئة في جميع أنحاء العالم يوم الجمعة، 21 مايو، وكانت قد بدأت الطلبات المسبقة للمنتجات في وقت سابق من الشهر الماضي.

◉ تخطط شركة آبل لإطلاق طرازات MacBook Pro الجديدة بقياس 14 بوصة و 16 بوصة مع تكرار محسّن لشريحة M1 في وقت مبكر من هذا الصيف. يقال إن الشريحة الجديدة تشتمل على وحدة معالجة مركزية ذات 10 نوى مع ثمانية نوى عالية الأداء ونواتين موفرة للطاقة ، مع خيارات GPU ذات 16 نواة أو 32 نواة.

◉ المسرب الشهير بروسر يقول بأن ساعة أبل 7 ستتميز بتصميم ذو حواف مسطحة وخيار لون أخضر جديد، تشبه إلى حد كبير آي-فون 12، ومن المتوقع أن تعتمد ذلك التصميم في أجهزة MacBook Pro القادمة.

◉ أعلنت شركة Qualcomm  أنها قامت بترقية مودم Snapdragon X65 5G مع تحسين كفاءة الطاقة ودعم مشغلات mmWave الأوسع، وهو مطلب رئيسي قبل طرح شبكات 5G mmWave في الصين.

◉ يبدو أن أبل تعمل على حل خطأ كان يعاني منه بعض مستخدمي iOS 14.5 حيث أنهم لم يتمكنوا من ضبط إعداد “السماح للتطبيقات بطلب التتبع”.

◉ تحصل صور جوجل على ميزة جديدة مدفوعة تعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي بحيث يمكنها التقاط صورتين متشابهتين وتحويلهما إلى لقطة متحركة واحدة.

◉ قبل ثلاثة أيام فقط من وصول آي-باد برو الجديد إلى العملاء، أعلن مطورو تطبيق Halide الشهير في التصوير وتحرير الصور والحاصل على جوائز عدة، عن إطلاق تطبيق للآي-باد، مكتمل بواجهة مستخدم مخصصة تستفيد من الشاشة الأكبر.

Halide Mark II - Pro Camera
المطور
Lux Optics Incorporated
الحجم18.3 ميجا
الإصدار2.2.7
التقييم
متاح في متجر البرامج


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26

مقالات ذات صلة