reiboot

كثير منا لا يلقي بالا لموضوع الاختراق، ويقول لا شيء مهم على هاتفي ومن يريد أن يخترق هاتفي فليتفضل! لا شك أن الاختراق مقلق جداً، لك أن تتخيل لصاً يخترق منزلك ويتجول فيه بكل حرية وأريحية، هل ستتركه؟ فهكذا هاتفك، لما تترك هؤلاء الهاكرز يتجولون فيه ويسرقون منك خصوصيتك سواء ملفات أو بيانات أو تجسس أو ما إلى ذلك، حتى ولو لم يكن شيء مهم، فقد يصلون إلى كاميرا هاتفك أو المايكروفون ويسجلون لك وأنت لا تدري. هناك العديد من الطرق لمنع مثل هكذا اختراق، من كلمات مرور أقوى إلى استخدام شبكات VPN، وغير ذلك، ومع هذا أيضا قد تتعرض للاختراق، لذا يمكنك تعقيد الأمر على المخترق، بهذه الأشياء التي سنذكرها في هذا المقال.

لا شك أنه كلما كنت مشهوراً فأنت هدفاً للاختراق دوماً، وإذا لم تكن كذلك، فأنت معرض للاختراق ولكن ليس بالقدر الكبير. وإذا تم اختراق جهازك فإليك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها فوراً.


إعادة تعيين جميع كلمات المرور الخاصة بك

من المحتمل أنك تستخدم نفس كلمة المرور في العديد من الأماكن، لا تقلق معظمنا مثلك، هي نفس كلمة المرور لكل الحسابات، والعذر في ذلك عدم النسيان أو التشتت. وهذا أمر لا شك خطير جداً، فإذا تمكن شخص ما من الوصول إلى أحد حساباتك، فقد يصل بسهولة إلى الحسابات الأخرى.

لذلك من أول الأشياء المهمة التي يتعين عليك القيام بها هي التأكد من تغيير كل كلمات المرور الخاصة بك بمجرد ملاحظة تعرضك للاختراق أو حتى لمجرد الشك. بهذه الطريقة، لن يتم اختراق حساباتك الأخرى، وستتمكن من تقليل الضرر المحتمل.

تمتلك معظم المنصات خيار تسجيل خروج من الحساب على جميع الأجهزة الأخرى، لذا تأكد من استخدام هذا أيضًا.


اتصل بأصدقائك وعائلتك

إذا تعرضت للاختراق، فهذا يعني أنه تم اختراق معلوماتك الشخصية، وللأسف قد لا يؤثر ذلك عليك فقط ولكن على أحبائك وأصدقائك أيضًا، فقد يحاول المخترق الاتصال بأقاربك لمحاولة الاحتيال عليهم، فقد يدعي بأنك تعرضت لحادث وأن عليهم إرسال أو إيداع بعض الأموال لمساعدتك، وهذه تحدث كثيرا، لذلك يجب أن تكون متقدمًا بخطوة وتتحدث إلى أصدقائك وعائلتك وأخبرهم بأنك تعرضت للاختراق، واطلب منهم الاتصال بك أولاً إذا تلقوا بعض الأخبار أو المعلومات باسمك للتأكد من أنها حقيقية أم لا.

الشيء نفسه ينطبق على رئيسك وزملائك في العمل. فقد يفسد المخترق علاقتك برئيسك أو زملائك أو حتى تهديد حياتك المهنية.


فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك

تفتح البرامج الضارة بابًا على مصراعيه لمجرمي الإنترنت لدخول جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون علمك. وهذا يشمل جهاز Mac أيضا. وهناك العديد من الطرق للحفاظ على جهازك في مأمن من الفيروسات والهاكرز، أهمها برنامج مكافحة فيروسات موثوق للتأكد من عدم وجود برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويفضل استخدامه مباشرة بعد تنصيب نسخة ويندوز جديدة أو بعد عمل استعادة للماك.


قم بإعداد حسابك بالطريقة الصحيحة

بعد أن تتعامل مع جميع الأضرار المحتملة، حان الوقت لتأمين حساباتك بالطريقة الصحيحة. أنشئ كلمات مرور قوية وطويلة وحاول استخدام كلمات مرور مختلفة على كل منصة تستخدمها. على الأقل استخدم كلمة مرور مختلفة لأهم حساباتك، مثل حسابك المصرفي عبر الإنترنت.

ضع في اعتبارك استخدام التحقق بخطوتين أو المصادقة ذات العاملين لجعل حساباتك أكثر أمانًا. وبهذه الطريقة، لن يكون حسابك أكثر أمانًا فحسب ، بل ستعرف أيضًا على الفور ما إذا كان شخص ما يحاول الوصول إلى حسابك.


حصن نفسك

في الأغلب لا يوجد شيء غير قابل للاختراق، لكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى تسهيل وصول المتسللين إلى جهازك. فعلى جهاز الماك مثلا قم باستخدام خدمة VPN قوية لجعل الوصول إلى معلوماتك أكثر صعوبة، وستساعد كثيراً في حماية بياناتك.

كذلك، احذر من فتح الروابط غير الموثوقة، والدخول إلى مواقع مخادعة قد تحتوي على شرَك. كما أن الحصول على برنامج مكافحة فيروسات قوي يساعد في هذا دائمًا.

هل تعرضت يوماً لمثل هذه الاختراقات؟ وماذا فعلت لتحمي نفسك منها؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة