iOS 15.2 يخبرك بالأجزاء المستبدلة وأبل تعطي فرصة إضافية لـ AppleCare+ ومشاكل ويندوز 11 وخاصية جديدة في واتساب وأخبار أخرى في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 - 9 ديسمبر


تحديث iOS 15.2 يعطيك قائمة بالإصلاحات على الجهاز

أخبار على الهامش الأسبوع 5 - 9 ديسمبر

مع اقتراب تحديث iOS 15.2 بدأت تتضح مزايا جديدة من أكثرها فائدة هو إمكانية الذهاب إلى إعدادات الجهاز والعثور على قائمة بكل الأجزاء التي تم استبدالها في الهاتف مثل البطارية أو الشاشة وغيرها، كما أن القائمة تدلك إن كان الجزء المستبدل أصلياً أم لا، وهذه الميزة مفيدة في عدة مواقف أولها عند شراء جهاز مستعمل، حيث سيمكنك تفقد حالته بشكل كامل.


تأجيل الحكم ضد أبل في قضية متجر التطبيقات

منذ مدة حكمت القاضية في قضية أبل ضد إيبك أن أبل عليها السماح للمطورين بوضع روابط تسمح للمستخدمين بالدفع خارج متجر التطبيقات وكان يجب أن يبدأ تنفيذ الحكم بتاريخ التاسع من ديسمبر اليوم، لكن قبل يوم واحد من تاريخ تنفيذ الحكم حصلت أبل على تأجيل للتنفيذ حيث أنها قامت بالاستئناف لإيقاف الحكم كما توقعنا وقتها.

وبهذا لن تضطر أبل للسماح بوسائل دفع خارجية مؤقتاً.


أبل تعطي المستخدم فرصة إضافية لشراء AppleCare+

خدمة AppleCare+ هي خدمة يمكنك شراؤها عادة من أبل في خلال 60 يوماً بعد شراء الجهاز، وتمكنك هذه الخدمة من الحصول على تصليحات مجانية أو رخيصة الثمن عند تعرض الجهاز لحادث مثل كسر الشاشة. ومع أن عدد مشتريها قد زاد فإن الكثير لا يبالي بالشراء ثم يندم عند تعرض جهازه لتصليح مكلف.

وبهذا الخصوص تم تسريب وثيقة داخلية من أبل لموظفيها تنص على أنه عند ذهاب زبون لإصلاح جهازه في مزود خدمة معتمد من أبل يمكن للموظفين عرض خدمة AppleCare+ عليه مجدداً حتى إن تخطى مدة الـ 60 يوماً، بشرط أن لا يكون الجهاز أقدم من سنة.

مثال: قمت بكسر شاشة الآي-فون وذهبت لإصلاحها فوجدت التصليح مكلفاً بشدة لنقل مثلاً 280 دولاراً، عندها سوف يقوم مركز الخدمة بتصليح جهازك مقابل 280 دولاراً ثم يعرض عليك فرصة جديدة للحصول على AppleCare+ حتى لا تكون التصليحات القادمة بهذا السعر الغالي (تصليح الشاشة في AppleCare+ يكلف 30 دولاراً فقط).


تسريب: تصميم جديد للآي-باد في 2022

بعد فترة من ثبات تصميم الآي-باد برو والآي-باد Air على شكله الحالي، يفيد المسرب المعروف مارك جورمان أن سنة 2022 قد تأتي لنا بتصميم جديد للآي-باد مع القدرة على الشحن اللاسلكي، فهل يعني هذا أن ظهر الجهاز سيكون من الزجاج؟ أو ربما فقط الجزء حيث شعار أبل؟ لا ندري، لكن نتمنى تصميماً جيداً حيث أن التصميم الحالي ممتاز وخسارة أن يتم تبديله بتصميم أسوأ.

(الصورة أعلاه للتصميم الحالي، فلا توجد صور مسربة للتصميم الجديد بعد)


واتساب يضيف خاصية الحذف التلقائي للرسائل

قامت واتساب بإصدار تحديث جديد يسمح لك بجعل الرسائل مقيدة بوقت معين ويتم مسحها بعد انتهائه لجميع المحادثات، وهذا مفيد من ناحية الخصوصية كما أنه مفيد من ناحية تقليل المساحة المستهلكة لتخزين محادثات لا تحتاجها.


مايكروسوفت تتخبط مع ويندوز 11

يبدو أن كل إصدار جديد من ويندوز يجب أن يتخبط لعدة شهور أو سنة قبل أن يستقر، فبعد عدة مشاكل واجهها ويندوز 11 مع أخطاء النظام أو بطء الأداء مع معالجات محددة، ظهرت مشكلة جديدة تتسبب في بطء الجهاز لخطأ في التوافق مع بعض وحدات التخزين من نوع NVMe السريعة والمستخدمة في الكثير من الأجهزة الحديثة، ويفيد المستخدمون أن المشكلة تقوم بتقليل أداء وحدات التخزين أكثر من 50%.

لم يصدر إصلاح لهذه المشكلة حتى وقت كتابة المقال.


سيارات تيسلا تسمح للسائقين باللعب أثناء القيادة

ربما سمعت عن سيارات تيسلا؟ قائد حركة السيارات الكهربائية حتى الآن، ومع أنها سيارات رائعة إلا أن قرارات الشركة أثارت الجدل في العديد من المواقف آخرها أن السيارة تسمح بتشغيل الألعاب على شاشتها الأمامية أثناء القيادة ولا تمنع السائق من الدخول للعبة، مما أثار العديد من التساؤلات عن تساهل الشركة في إجراءات الأمان في مقابل بيع وحدات أكثر.


دعوى ضد أمازون لمزاحمة الإعلانات نتائج البحث

تم تقديم دعوى ضد أمازون بسبب ممارساتها فيما يتعلق بالبحث في متجرها، حيث أنها تقوم بوضع إعلانات، أي منتجات قام صاحبها بالدفع لأمازون كي تعرضها، بجانب نتائج البحث العادية ودون التفريق بينها بشكل واضح مما يؤدي لإفساد المنافسة على الموقع وإجبار من يريد عرض منتجاته من البائعين على الدفع لأمازون كي يعرضها، كما أن هذا يؤذي المستخدمين حيث أنهم لا يرون أفضل منتج دوماً بل يحصلون على الكثير من الإعلانات حتى إن لم تكن بنفس الجودة.


شركة Life360 وTile يبيعان موقعك لأي مشتري

منذ أسبوعين تحدثنا في أخبار على الهامش عن شراء شركة Life360 لـTile منافس الـ Airtags، لكن الخبر لم ينته بعد حيث أنه صدرت تقارير جديدة هذا الأسبوع من موظفين سابقين في شركات تعاملت مع Life360 أن الشركة تقوم ببيع سجل المواقع الخاص بمستخدميها لمن يريدها، وقد تم بالفعل استخدام بيانات هؤلاء المستخدمين في العديد من الحملات الترويجية.


تبني سريع لأجهزة الماك الجديدة في قطاع الأعمال

في تصريحات من شركة Jamf المتخصصة في عمل أدوات لمساعدة قطاع الأعمال في إدارة الأجهزة، أفادت الشركة بأن أجهزة الماك الجديدة مع شريحة M1 تنتشر بسرعة في قطاع الأعمال، حيث أنها بالفعل ساعدت في تشغيل أكثر من مليون جهاز ماك في شركات متنوعة، كما أن 75% من مستخدمي أدواتها حالياً يمتلكون على الأقل جهاز ماك جديد مع شريحة M1.


تحديث MacOS 12.1 يصلح مشاكل النتوء

يأتي تحديث الماك الجديد 12.1 قريباً لحل العديد من المشاكل التي كان يعانيها أصحاب الماك بوك برو الجديد خاصة، ومن أكثرها شهرة مشكلة النتوء حيث كانت بعض اختيارات القوائم تختبئ خلف النتوء ولا يمكن للمستخدم رؤيتها بشكل جيد، يبدو أن أبل وجدت أخيراً طريقة لإصلاح الموقف.


المزيد من مشاكل فيس بوك مع أبل (وجوجل)

حيث قررت فيس بوك هذه المرة توجيه المستخدمين لشراء “النجوم” المستخدمة لمكافأة صناع المحتوى أثناء البث المباشر لشرائها عبر موقع ما بدلاً من استخدام مدفوعات متجر البرامج كي لا تضطر لدفع نسبة 30% التي تطالب بها متاجر البرامج من أبل وجوجل. ترى هل تسمح أبل وجوجل بهذا أم يتم غلق فيس بوك؟


فيس بوك: لدينا نظام جديد لمراقبة المحتوى الضار وهو أفضل، صدقونا

تحدثنا قبلاً عن مشاكل فيس بوك مع مراقبة ومنع المحتوى السيء على موقعها ومنه إهمال مناطق بأكملها مثل الوطن العربي -اقرأ المزيد هنا- وقد أدت هذه الممارسات لكثير من الانتقادات لشركة فيس بوك من قبل المشرعين والمستخدمين، لذا قامت الشركة بإطلاق نظام ذكاء صناعي جديد لتمييز المحتوى السيء وحذفه مباشرة، وتصرح الشركة بأن هذا النظام الجديد يتم تدريبه بشكل أفضل بمراحل ويمكنه تمييز المحتوى بأكثر من 100 لغة، خاصة العديد من اللهجات العربية.

فهل يصدق مارك زاكربيرج هذه المرة؟


خطأ في أندرويد 12 يمنعك من الاتصال بخدمات الطوارئ

ظهر هذا الأسبوع خطأ غريب في نظام أندرويد 12، حيث لا يمكنك الاتصال برقم الطوارئ الموحد الخاص بالشرطة والدفاع المدني والإسعاف في بعض البلدان إن كان لديك تطبيق Teams الخاص بمايكروسوفت والذي تستخدمه الشركات للتواصل كما تستخدمه المدارس والجامعات للتعليم عن بعد، والأغرب هو أن المشكلة تحدث إن كان لديك برنامج Teams وكنت مسجلاً للخروج أي غير متصل بحسابك في التطبيق. وقد أكدت جوجل معرفتها بالمشكلة وأنها تعمل على حلها.


انستاجرام تعيد ترتيب التطبيق في 2022

بعد الكثير من الانتقادات لتأثير انستاجرام السلبي على مستخدميه وخاصة من الأطفال، أكد رئيس انستاجرام أمس في جلسة مع مجلس الشيوخ الأمريكي أن الشركة سوف تقوم بإطلاق خاصية تسمح للمستخدمين أن يقوموا بعرض الصور حسب تاريخ نشرها من الحسابات التي تتابعها، كما كان يتم في السابق. بدلاً من رؤية صور يقترحها عليك نظام انستاجرام الآلي والتي تقود المستخدمين نحو منشورات تسبب لهم مشاكل نفسية أو صحية عبر تعرضهم لشراء أدوية أو نظم صحية فاسدة إلى آخره.


5 أجهزة ماك جديدة في 2022

هل ظننت أن أجهزة الماك الجديدة انتهت؟ بالعكس، فقد تتسارع الإصدارات حسب تسريبات جديدة تفيد أن أبل سوف تقوم بإصدار خمس أجهزة ماك جديدة مبنية على شريحة M2 في 2022. منها ماك بوك برو جديد من الفئة الدنيا لمن لا يريد دفع 2000 دولار لجهاز ماك، كما يتوقع إصدار جهاز ماك بوك Air، جهاز iMac جديد بمواصفات عليا، جهاز ماك ميني جديد، وأخيراً أقواهم جهاز ماك برو جديد.

أنا شخصياً متحمس جداً لمشاهدة الإعلان عن هذه الأجهزة خاصة أقواهم ماك برو وأكثرهم خفة الماك بوك Air.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة