بطارية هواتف تعمل لمدة أسبوع وبلايستيشن 5 قادم بألوان جديدة وقضايا ضد جوجل وأبل وتوقف إنستجرام وماسنجر وغيرها من الأخبار في على الهامش…

أخبار على الهامش: الأسبوع 9-16 ديسمبر


آبل تؤجل العودة للمكاتب رسمياً

كان من المقرر العودة لمكاتب الشركة في شهر فبراير حسب المخططات القديمة بعد التعافي التدريجي من تبعات جائحة كورونا، لكن الآن ومع انتشار متحور جديد، قامت أبل بتأجيل العودة رسمياً لأجل غير مسمى.


سوني تصدر أغطية ملونة للبلايستيشن 5

صدر جهاز البلايستيشن 5 باللون الأبيض فقط، وكان هذا مستغرباً من المستخدمين حيث إن الكثير أراد جهازاً باللون الأسود على الأقل، لذا وبعد مدة من صدور الجهاز أعلنت سوني عن أغطية ملونة بعدة ألوان منها الأسود والأزرق والأحمر حتى تستطيع تغيير لون جهازك الأبيض وستكلف هذه الأغطية 55 دولاراً أمريكياً ويخطط صدورها في الولايات المتحدة في الرابع عشر من شهر يناير القادم. كما أعلنت سوني أيضاً عن أجهزة تحكم بألوان مختلفة يبلغ سعرها 75 دولاراً أمريكياً.


أدوبي تعلن عن تطبيق Creative Cloud Express للتصميم السهل

ويأتي التطبيق مجاناً مع خصائص عديدة تسهل تعديل الصور والفيديو لأصحاب الأعمال الصغيرة أو من يريد نشر صور أو تصاميم أو فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي لكن لا يمتلك الخبرة الكافية. بالإضافة للاستخدام المجاني، يحتوي التطبيق على خصائص مدفوعة تحتاج إلى اشتراك شهري يكلف 10 دولارات شهرياً كي تحصل عليها، وهي متاحة للمشتركين في عدد من خدمات أدوبي الأخرى.

Adobe Express: Graphic Design
المطور
Adobe Inc.
الحجم173.0 ميجا
الإصدار11.2.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


سامسونج وIBM يعدون ببطارية هاتف تصل لأسبوع!

في تعاون بين فرع تصنيع الشرائح من شركة سامسونج وشركة الحواسب المعروفة IBM، تعلن الشركتان عن تقنية تصنيع شرائح جديدة يعملون عليها قد تجعل بطاريات الهواتف تستمر لأسبوع! عوضا عن يوم أو يومين كما الوضع حالياً، ومع أن التقنية ليست قريبة جداً من الإنتاج إلا أنها مبشرة للمستقبل القريب.


“محكمة” فيسبوك تحكم ضد فيسبوك

منذ مدة، قام فيسبوك (المسمى الآن Meta) بعمل هيئة من الخبراء مثل المحكمة للبت في قضايا تتعلق بالمنشورات التي يمكن حذفها إن كان عليها خلاف وسياسات أخرى، وقد حكمت هذه الهيئة ضد قرار فيسبوك بالإبقاء على منشورات تحرض على العنف والقتل في إثيوبيا وقد دعت الهيئة فيس بوك لمراجعة دوره في انتشار العنف والجرائم في إثيوبيا.


أوبو تقوم بإصدار هاتف مطوي أفضل، متاح في الصين فقط

قامت شركة أوبو بإصدار هاتفها الجديد Find N القابل للطي كما هاتف Galaxy Z Fold 3 ولكن يأتي الهاتف بتغييرات كبيرة في التصميم وحجم شاشة خارجي وداخلي أفضل، وقد أشاد بالتصميم العديد من المراجعين واعتبروه أفضل من ذاك الخاص بسامسونج بكثير. للأسف الهاتف متاح حالياً في الصين فقط لكن هل نرى المزيد من إبداعات أوبو دولياً حتى تقارع سامسونج وأبل في أسواقنا العربية؟


جوجل تعلن عن أندرويد 12 جو

منذ فترة أصدرت جوجل إصدار جو من أندرويد، والموجه للأجهزة رخيصة الثمن حتى يعمل بشكل سلس على الأجهزة ذات المعالجات الضعيفة. والآن قامت جوجل بتحديثه للإصدار 12 مع العديد من المزايا الجديدة ويتوقع أن يساعد هذا في انتشار الأجهزة غير غالية الثمن ذات الأداء الجيد والبطارية الممتازة لمن لا يحتاج القوة الكبيرة للأجهزة الأغلى، كما يساعد الكثير من الناس في الأسواق الأكثر فقراً على الاتصال بالإنترنت وتحسين وصولهم للتعليم والدخل عبر الشبكة.


قضية جماعية ضد ساعة آبل

قد قام مجموعة من المشترين بالتعاون مع شركة محاماة برفع دعوى جماعية ضد أبل لوجود خلل في تصميم ساعة آبل، وحسب ادعائهم فلا يوجد مساحة للتمدد داخل الساعة حتى تجد البطارية مكاناً إن انتفخت بسبب خلل، لذا إن حدث هذا يمكن أن تبرز أطراف الشاشة للخارج مع إمكانية جرح المستخدم بسبب أطرافها الزجاجية الحادة. وقد تم تقديم قضية مماثلة ضد أبل في 2018 ولم تنجح، فهل تنجح هذه المرة؟

أقراء المقال كامل عن هذا الخبر.


خوادم أمازون تتعطل مسببة توقف سناب شات وماسنجر

فقد تعطلت بعض خوادم أمازون على خدمة AWS والتي تستضيف العديد من المواقع والخدمات، وقد أدى ذلك لأعطال في تطبيق سناب شات وفيسبوك ماسنجر وانستاجرام ولعبة League of Legends وغيرهم لوهلة، وقد تم حل المشاكل لبعض التطبيقات لكن ما زالت أخرى متوقفة أو بها مشاكل. هل أحسست بهذا العطل خلال الأسبوع؟


أبل تصدر تطبيق للتنبيه بـ AirTag للأندرويد

من الشكاوى الرئيسية بخصوص AirTag من أبل هي أنه يمكن استخدامها لتتبع الناس أو سرقة ممتلكات دون علم صاحبها خاصة على أجهزة الأندرويد التي لا تنبهك بسهولة بوجود AirTag يتابعك. لذا قامت أبل بإصدار تطبيق جديد للأندرويد باسم Tracker Detect ليقوم بتنبيههم إن كان هناك AirTag بدون صاحبه يتتبعك لمدة ما. وبالطبع هذه الميزة موجودة في iOS بدون تطبيق مخصوص.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عن هذا التطبيق في مقالنا السابق عبر هذا المقال.


واتساب يشدد على الخصوصية نوعاً ما

فقد أصدر خاصية جديدة في إعدادات الخصوصية تسمح لك بإلغاء عرض الوقت الذي استخدمت التطبيق به للمرة الأخيرة “Last Seen” لأي شخص لا يتواجد في جهات اتصالك.


أبل تصلح ثغرة في iCloud

منذ مدة انتشرت على الانترنت أخبار اكتشاف ثغرة في أداة تسمى Log4Shell تستخدمها ملايين التطبيقات والعديد من الشركات في خدماتها وقد تسمح الثغرة بأخطار أمنية عالية قيل أنها الأخطر في العشر سنوات الأخيرة، لذا تسابقت الشركات في غلقها وقد قامت أبل بذلك كما قامت به مايكروسوفت في تطبيقاتها المتأثرة بالثغرة. ولا ندري هل تم استخدام الثغرة لأغراض خبيثة بعد أم لا.


كاميرا الآي-فون 14 بحجم 14 ميجا بيكسل وفيديو 8K

صدرت تقارير جديدة من محللين تدعم التسريبات التي تقوم بأن الآي-فون القادم سوف يأتي بكاميرا أكبر بحجم 48 ميجا بيكسل حتى يستطيع تصوير فيديو بدقة 8K. وتفيد التقارير بأن هذه الميزة سوف تكون في أجهزة برو وبرو ماكس لهذه السنة.


مبيعات Airpods تقل بنسبة الثلث

قلت مبيعات سماعات أبل المشهورة عالمياً للربع المالي السابق بمقدار الثلث حسب التقارير الأخيرة، ولكن برغم هذا ما تزال أبل المتصدرة في سوق السماعات اللاسلكية. كما تعزو تقارير أخرى هذه المبيعات لانتظار المستخدمين لسماعة Airpods 3 والتي لم تكن قد صدرت بعد وقت جمع الإحصاء.


قضايا جديدة ضد أبل وجوجل في إنجلترا

وتتهم هذه القضايا الشركتان بحيازة احتكار لأنظمة تشغيل الأجهزة النقالة حيث يخاف المشرعون من امتلاك شركتين فقط لقوة السيطرة على السوق بكامله ومعه جميع بيانات المستخدمين والانترنت والتطبيقات، وتدعي الدعوى أن الشركتين يستخدمان قوتهما في السوق لعمل أنظمة مغلقة تمنع أي منافس جديد من دخول السوق للمنافسة ضدهم بأي شكل مجدي.


شركة NSO صاحبة برنامج بيجاسوس تعلن إفلاسها

ويأتي هذا بعد قضايا ومنع من الولايات المتحدة ومقاضاة من شركة أبل للشركة وبيع برمجياتها لصالح التجسس على المطاردين ورجال السياسة وغيرهم.

اقرأ المقال حول هذا الخبر.


أبل تزيل أي إشارة لتقنية أمان الأطفال والبحث في الصور من على موقعها

فبعد اعتراض كبير من المستخدمين في الولايات المتحدة، قامت أبل بتأجيل طرح الميزة التي كانت ستسمح لهم بالبحث في صور iCloud الخاصة بالمستخدمين عبر الذكاء الاصطناعي لإيجاد أي صور بها محتوى يسيء للأطفال بشكل مجرم قانوناً، لكن هذا الأسبوع وبدون تصريحات قامت الشركة بمسح الخط الخاصة بها من على موقع أمان الأطفال. لا يعني هذا أن الخطط تم إلغاؤها إلى الأبد لكن هو علامة للتراجع حالياً.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة